المعايير الدولية لإدارة ورقابة جودة المراجعة - - موقع اللى حصل

31 يناير 2023
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم : , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,


المعايير الدولية لإدارة ورقابة جودة المراجعة . كتاب تأليف الدكتور : أمين السيد أحمد لطفى رئيس اللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات 2019-2022 .وعضو اللجنة التخصصية لقطاع الدراسات التجارية بالمجلس الأعلى للجامعات . وعضو باللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات 2009-2019. ورئيس جامعة بنى سويف السابق فى 3/11/2001 – 31/7/2017 . والقائم بأعمال جامعة بنى سويف اعتباراً من 2/2/2011 حتى تاريخ 3/11/2011. ونائب رئيس جامعة بنى سويف للدراسات العليا والبحوث اعتباراً من 27/1/2009- 3/11/2011. ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث فى17/11/2003 – 26/1/2009

اصدارت المؤلف

وللمؤلف أكثر من خمسة وثمانون كتاباً منهم على سبيل المثال : تقييم وتطوير دور الجهاز المركزي للمحاسبات في الرقابة والمحاسبة على الأموال العامة- المحاسبة والمراجعة القضائية-أساسيات المحاسبة – تفعيل آليات المراجعة في محاربة الاحتيال والفساد – المراجعة وحوكمة الشركات – المحاسبة عن انقضاء وتصفية الشركات التخطيط والرقابة باستخدام الموازنات والمحاكاة – التحليل المالى لأغراض تقييم ومراجعة الأداء والأستثمار فى البورصة- المسئولية القانونية للمراجع تجاه العميل والطرف الثالث والمجتمع والمهنة–مبادئ المراجعة والتأكد- المحاسبة والمراجعة عن التنمية المستدامة – المحاسبة الدولية والشركات متعددة الجنسية.

والناشر : 

يتناول ذلك الكتاب دراسة المعايير الدولية لإدارة وفحص ورقابة جودة المراجعة.International Standards of Management, Review and Control for Audit Quality. وفي الآونة الأخيرة كثر استخدام مصطلح جودة المراجعة Audit Quality في الأوساط الأكاديمية والنقاشات العلمية والممارسات العملية، وهي تعد في الحقيقة موضوعاً معقداً، حيث لا يوجد تعريف لجودة المراجعة حظى باعتراف عالمي، كما تتباين وجهات النظر المتعلقة بجودة المراجعة فيما بين أصحاب المصالح، وهذا في حد ذاته ليس مثيراً للاستغراب فمستوى انخراطهم المباشر في المراجعة واطلاعهم على المعلومات المرتبطة بها يتباين إلى حد كبير، كذلك تتباين القيمة التي يوليها مختلف أصحاب المصلحة للمراجعة. كما تشير الموازنة بين تلك الآراء المختلفة إلى أن المراجعة عالية الجودة تنطوي على مراجعة فعالة يتم تنفيذها بكفاءة في الوقت المناسب، ونظير أتعاب معقولة، غير أن تفسير كلمات فعال، وبكفاءة، وفي التوقيت المناسب، ومعقول أمراً يخضع للتقدير الشخصي.

وتشير عملية فحص رقابة جودة المراجعة Audit Quality Control Review إلى الآلية المصممة لتقديم تقويم موضوعي في تاريخ التقرير أو قبله، للأحكام المهنية المهمة التي اتخذها فريق الارتباط، والاستنتاجات التي توصل إليها في صياغة التقرير، وتستهدف آلية فحص رقابة جودة الارتباط عمليات مراجعة القوائم المالية للمنشآت المدرجة والارتباطات الأخرى، أن وجدت. والتي يرى مكتب المراجعة أنه من الضروري إجراء فحص لرقابة جودتها.

ويعتبر فاحص رقابة جودة المراجعة Audit Quality Control Reviewer هو الشريك أو أي شخص أخر في المكتب أو شخص خارجي مؤهل بشكل مناسب، أو فريق مكون من مثل هؤلاء الأفراد ليس من بينهم من هو جزء من فريق الارتباط، ولديهم صلاحية وخبرة كافية ومناسبة لإجراء تقويم موضوعي للأحكام المهمة التي اتخذها فريق الارتباط، والاستنتاجات التي توصل إليها في صياغة التقرير.

ويشير معيار إدارة الجودة (1) إلى مسئوليات المكتب عن تصميم نظام لإدارة الجودة وتطبيقه وتشغيله فيما يخص ارتباطات مراجعة أو فحص القوائم المالية أو ارتباطات التأكيد الأخرى أو ارتباطات الخدمات ذات العلاقة، وتشكل فحوصات جودة الارتباطات جزءاً من نظام إدارة الجودة الخاص بالمكتب.

كما يشير معيار إدارة الجودة (2) إلى مسألة تعيين فاحص جودة الارتباط وأهليته، وتنفيذ جودة الارتباط وتوثيقه.

وعموماً يتناول نظام إدارة الجودة طبقاً لتلك المعايير مكونات ثمانية هي(1) آلية المكتب لتقييم المخاطر، (2) الحوكمة والقيادة، (3) المتطلبات الأخلاقية ذات الصلة، (4) قبول العلاقات مع العملاء لكل ارتباط والاستمرار فيها، (5) وتنفيذ الارتباطات، (6) والموارد، (7) والمعلومات والاتصالات، (8) وآلية المتابعة والتصحيح.

وفي أواخر عام 2020 حقق المجلس الدولي لمعايير المراجعة والتأكيد (IAASB) التابع للاتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC) معلماً رئيسياً لتطوير معايير الجودة للمحاسبين المهنيين Quality Management، وهي ما يطلق عليها معايير إدارة الجودة (المعيار الدولي لإدارة الجودة 1 للمؤسسات التي تجرى ارتباطات مراجعة أو فحص القوائم المالية أو التأكيدات الأخرى أو الخدمات ذات الصلة (ISQM1)، والمعيار الدولي لإدارة الجودة (2)، أو ما يعرف بإدارة جودة الارتباط (ISQM2). بدلاً من معايير رقابة الجودة Quality Control بهدف رفع مستوى أداء جودة المراجعة عبر جميع أنحاء العالم، وتعزيز وتحديث كيفية تعامل مؤسسات ومكاتب المراجعة مع إدارة الجودة.

ومن خلال إصدار هذه المعايير، يعالج المجلس الدولي لمعايير المراجعة والتأكيد بيئة متطورة ومعقدة بشكل متزايد، بما في ذلك التوقعات المتزايدة لأصحاب المصلحة، والحاجة إلى الوفاء بتصميم وتطبيق أنظمة إدارة الجودة على نحو يتسم بالاستباقية والقابلية للتكيف. حيث يرتكن النموذج الجديد، على إدارة الجودة، الأمر الذي سيمكن من إتباع نهج استباقي قائم على المخاطر وتنفيذ الارتباطات عالية الجودة.

ويطبق معيار المراجعة 220 (المعدل) على عمليات مراجعة القوائم المالية، ويتناول كيفية إدارة الجودة على مستوى ارتباط المراجعة من قبل الشريك المسؤول عن الارتباط، والذي يعتبر مسؤول عن إدارة وتحقيق الجودة على مستوى الارتباط، لتحديد أن هناك موارد كافية ومناسبة مخصصة أو متوفرة في الوقت المناسب ولتحديد طبيعة وتوقيت ومدى التوجيه والإشراف والفحص. كما ينطوي أيضاً على تحديد أنه قد قام بما يكفي لتحمل المسؤولية الشاملة لإدارة وتحقيق الجودة في المراجعة وما إذا كانت المشاركة كافية ومناسبة.

وتعتبر تلك المعايير بمثابة تطور وتغيير جوهري لمهنة المحاسبة العالمية ولأصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم، لأنها تنطوي على تحولات كبيرة في كيفية إدارة مؤسسات المراجعة للجودة. من خلال قيامها بتعديل عملياتها وأنظمتها الداخلية، وستحتاج مؤسسات المحاسبة المهنية (PAOs) أيضًا إلى تعديل تدريبها ودعمها، حيث سيحتاج أعضاؤها إلى إرشادات لتنفيذ المعايير الجديدة بفعالية وكفاءة .بالإضافة إلى ذلك، يستكشف الاتحاد الدولي للمحاسبين الفرص لزيادة الوعي بالمعايير الجديدة وفهمها، بما في ذلك تقاسم وتطوير موارد إضافية لمساعدة الممارسين.

وتحقيقاً لأهداف ذلك الكتاب سوف يتم تخطيطه وتقسيمه إلى الوحدات التالية:ـ

الوحـــدة الأولـــى : إطار جودة المراجعة.

الوحـــدة الثانيـــة : رقابة الجودة للمكاتب التي تنفذ ارتباطات المراجعة، وفحص القوائم المالية، وارتباطات التأكيد الأخرى، وارتباطات الخدمات ذات الصلة.

الوحــدة الثالثـــة : رقابة الجودة لمراجعة القوائم المالية.

الوحــدة الرابعــة : إدارة الجودة عند مراجعة القوائم المالية.

وقد روعي أن يكون ذلك الكتاب متميزًا وفريدًا من ناحية الوضوح والدقة والبعد عن الشكلية والتعقيد، ويعتمد على تزويد القارئ أيـًا كان دارسًا أو مزاولاً بمرجع علمي وعملي شامل للمعايير الدولية لإدارة وفحص ورقابة جودة المراجعة. وقد تم تقسم موضوعات الكتاب وترتيبها كما ورد فى فهرس الكتاب بالشكل التالى :


الوحدة الأولى

إطار جودة المراجعة والتأكيد

القســـم الأول : نظرة عامة على إطار جودة المراجعة        

القســـم الثاني : عوامل المدخلات          

القسم الثالث  : عوامل الآلية (العملية)   

القسم الرابع  : عوامل المخرجات       

القسم الخامس  : التفاعلات الرئيسية داخل سلسلة إعداد التقرير المالى           

القسم السادس  : العوامل المرتبطة بالسياق        

القسم السابع  : نماذج أسئلة اختبارية لإطار جودة المراجعة           

الوحدة الثانية

رقابة الجودة للمؤسسات التي تنفذ ارتباطات مراجعة وفحص والتأكيدات الأخرى والخدمات ذات العلاقة

القســم الأول : نظرة عامة على المعيار 

القســم الثاني : متطلبات المعيار            16

القسـم الثالث : نماذج أسئلة اختبارية    

الوحدة الثالثة

فحوصات جودة الارتباطات – المعايير الدولية لإدارة الجودة

القسـم الأول : نظرة عامة على المعيار.

القـسم الثاني : متطلبات المعيار.          

القـسم الثالث : نماذج أسئلة اختبارية.   

الوحدة الرابعة

إدارة الجودة عند مراجعة القوائم المالية

الـقسم الأول : نظرة عامة على المعيار220 (المعدل)        

الـقسم الثاني : متطلبات المعيار           

القسم الثالث : نماذج أسئلة اختبارية    

القاضى ابو يوسف وجارية هارون
بحوث ودراسات فى تطوير المراجعة – بحوث ودراسات فى تطوير المراجعة – بحوث ودراسات فى تطوير المراجعة – بحوث ودراسات فى تطوير المراجعة – بحوث ودراسات فى تطوير المراجعة – المراجعة,المراجعة الداخلية,مراجعة فيفا 23,تطور المراجعة الداخلية,جدول المراجعة,المراجعة المنزلية,مراجعة,‎تطوير الذات,‎كتب تطوير الذات,مراجعة الابا,دور المراجع الداخلي,مراجعة الدروس,تطوير هالاند,منصة المراجعة الداخلية,المراجع الداخلي,ملتقي المراجعة الداخلية,أهداف المراجعة الداخلية,تعريف المراجعة الداخلية,مراجعة كتاب,التخيطي في المراجعة الداخلية,مراجعة الحسابات المالية,مراجعة انسيني,الاطار المهنى للمراجعة الداخلية

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ