النظم السياسية فى ظل العولمة - موقع اللى حصل

16 ديسمبر 2021
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم :


كتاب النظم السياسية في ظل العولمة (نحو رؤية موضوعية للنظم السياسية في ظل العولمة) ..للاستاذ الدكتور محمد سعد ابو عامود المستشار بمكتب معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء واستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان بجمهورية مصر العربية

الناشر : المكتب العربى الحديث


يقول المؤلف في تقديمة للكتاب … نستند في تحليلنا في هذا الكتاب الي فرض استخلصناه من خلال دراسة تطور النظم السياسية. على مدى المراحل التاريخية المتتالية وصولا الي العصر الحديث. ، ويتمثل هذا الفرض في ان النظم السياسية دائمة التغير تبعا لتغير الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمجتمع ، فثمة علاقة ارتباط لايمكن تجاهلها بين تغير هذه الظروف وتغير وتطور النظم السياسية. ويرجع ذلك لكون هذه النظم قد نشأت في الأساس للتعامل مع هذه الظروف وما يترتب عليها من ظواهر مختلفة. فالنظم السياسية في الأساس نشأت لادارة وتسيير شئون المجتمع بأبعادها ومستوياتها المختلفة ، من اجل الحفاظ على سلامة المجتمع واستمراره وتحسين الظروف المعيشية لابنائه.

الدكتور محمد

كما أن التحليل التاريخي لتطور النظم السياسية. يفصح عن تغير الاطار الذي عملت من خلاله هذه النظم ، وبالتالي فنطاق عمل النظم السياسية هو نطاق متغير. بدأ بدولة المدينة أو المدينة الدولة في العهد الاغريقي. ثم اتسع ليشمل اقاليم ومناطق متعددة في نطاق الدول الامبراطورية ، كالامبراطورية الرومانية وكالدولة الاسلامية في العهدين الأموي والعباسي ، ثم ظهرت الدولة القومية بمفهومها الحديث منذ توقيع معاهدة وستفاليا عام 1648 والتي صارت تمثل الاطار الذي تعمل في نطاقه النظم السياسية ، واستمر هذا الوضع حتى الان.

الدكتور محمد

الا أن الكثير من الأسس والمفاهيم التي قامت عليها النظم السياسية في اطار الدولة القومية قد تغيرت بدرجة أو بأخرى ، الأمر الذي يفسر العديد من المشكلات والاشكاليات التي تواجه النظم السياسية المعاصرة في هذه المرحلة التاريخية الانتقالية والتي لم تتشكل في صورتها النهائية بعد .

وبالتالي فان هذا الكتاب يسعي الي التعرف على مجمل المتغيرات الجديدة في ظل العولمة والاثار الناتجة عنها بالنسبة للدولة القومية اولا وللنظم السياسية بعد ذلك وذلك نظرا لعلاقة الارتباط القائمة بين النظم السياسية بصفة عامة والاطار الذي يمثل النطاق الذي تعمل فيه ومن خلاله هذه النظم .

الدكتور محمد

وقد حرصنا على تناول العديد من القضايا المثارة حاليا في هذا المجال كزيادة كفاءة وفعالية النظم السياسية في التعامل مع الظواهر والمشكلات الناتجة عن العولمة ، والعلاقة بين السياسي والاقتصادي وبين السياسي والاداري وبين النخبة والمواطنين ، وكذلك العلاقة بين السياسة والتطور التكنولوجي والمعرفي في هذا العصر ، هذا بالاضافة الي محاولة التعرف على أبعاد العلاقة بين ما هو داخلي وما هو خارجي في نطاق عمل النظم السياسية المعاصرة في ظل العولمة .

ولقد لاحظنا من خلال مراجعة وتحليل الادبيات العلمية السياسية المعاصرة. أن هناك خلطا واضحا بين الدولة والنظام السياسي والحكومة.كما أن هناك تعددا في الرؤى بالنسبة لمستقبل الدولة وبالتالي مستقبل النظم السياسية. كما أن هناك خلطا واضحا بين المفاهيم


والكتاب عبارة عن عشرة فصول تتناول الموضوعات التالية بالترتيب

المقدمة : نحو رؤية موضوعية للنظم السياسية في ظل العولمة

الفصل الأول : النظم السياسية المعاصره : النشأة، المفهوم، الوظائف

الثاني : تصنيف النظم السياسية

الثالث : العولمة وتأثيرها على البيئة المحيطة بالنظم السياسية المعاصرة

الرابع : الدولة القومية في ظل العولمة

الخامس : الإشكاليات التي تواجه النظم السياسية المعاصرة في ظل العولمة .

السادس : انماط استجابة النظم السياسية لاشكاليات العولمة

السابع : النظم السياسية المعاصرة و ثورة المعلومات و الاتصالات

الثامن : النظم السياسية المعاصرة والديموقراطية والأمن القومي

التاسع : مداخل تجديد وتطوير النظم السياسية المعاصر

العاشر : النظم السياسية رؤية مستقبلية

كل الشهور يوليو – كل الشهور يوليو – كل الشهور يوليو

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ