امن مراسلات البريد الالكترونى – خالد ممدوح ابراهيم - - موقع اللى حصل

9 يناير 2021
التصنيف :
رحيق الكتب

امن مراسلات البريد الالكترونى تأليف الدكتور / خالد ممدوح إبراهيم دكتوراه فى القانون. كلية الحقوق – جامعة الاسكندرية ماجيستير فى القانون ، دبلوم القانون الخاص ، دبلوم الشريعة الاسلامية. استاذ منتدب بكلية الحقوق – جامعة عين شمس. محاضر بالجامعة الامريكية القاهرة ، محاضر بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

الناشر : الدار الجامعية للنشر والتوزيع

يعتبر البريد الإلكتروني من أهم تطبيقات الإنترنت وأكثرها استخداما من الناحية العملية ، ولا نبالغ أن نقول أنه يعتبر العمود الفقري لشبكة الإنترنت) ، ويرجع السبب في ذلك إلي سرعته الفائقة وسهولة استخدامه وتكلفته البسيطة مقارناً بوسائل الاتصال الفوري الأخرى كالفاكس والتلكس . ولكن مهد المؤلف فى كتابة بحديث عن ثورة الاتصالات

ثورة الاتصالات

أن الثورة التكنولوجية وبخاصة ثورة الاتصالات أهم التطورات التي يعيشها العالم اليوم ، وتعتبر ثورة الاتصالات هي المحرك الأساسي في التطورات الحادثة في الوقت الحالي ، إلا أنها ليست المحرك الوحيد في هذه التطورات ، حيث أن التطور الكبير في تكنولوجيا الحاسبات قد أسهم بصورة كبيرة في تسارع معدلات التقدم في مجال الاتصالات والمعلومات.

وقد تولد عن ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العديد من التطبيقات التي أثرت بدرجة كبيرة علي عدد من أوجه النشاط الاجتماعي والاقتصادي ، كان من أهمها ظهور التجارة الإلكترونية  e-Commerce ، والحكومة الإلكترونية  e-Government ، والتعليم عن بعد Distance-Learning ، وكان من أثارها أيضاً التقاضي الإلكتروني أو رفع الدعاوى عن بعد E-File a Case .

وفي هذا العصر الرقمي الذي انتشر فيه الإنترنت انتشاراً هائلاً شاعت التجارة الإلكترونية E-Commerce والتي تتيح العديد من المزايا ، فقد أصبح من الممكن لرجال الأعمال تجنب مشقة السفر والانتقال من بلد إلى آخر للقاء شركائهم وعملائهم وأصبح بمقدورهم توفير الوقت والمال من أجل الترويج للمنتجات والخدمات ، كما أصبح في متناول المستهلك الحصول على ما يريده دون التنقل أو استخدام النقود التقليدية وكل ما يحتاجه المستهلك هو اقتناء جهاز كمبيوتر وبرنامج مستعرض للإنترنت واشتراك بشبكة الإنترنت .

ولا تقتصر التجارة الإلكترونية على مجرد عمليات بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر الإنترنت ، إذ أن التجارة الإلكترونية – منذ انطلاقها- كانت تتضمن دائماً معالجة حركات البيع والشراء وتحويل الأموال إلكترونياً عبر شبكة الإنترنت فالتجارة الإلكترونية هي نظام يتيح عبر شبكة الإنترنت حركات بيع وشراء وتأجير السلع والخدمات والمعلومات ، ويمكن تشبيه التجارة الإلكترونية بسوق إلكتروني يتقابل فيه البائعون والموردون والوسطاء والمستهلكون وتقدم فيه المنتجات والخدمات في صورة رقمية أو افتراضية ويتم دفع ثمنها بالنقود الإلكترونية Electronic Money .

وكل ماذكرة المؤلف فى مقدمتة عن ثورة الثورة التكنولوجيا نجد ان للبريد الالكترونى دور مهم ونصييب الاسدج. اذا لاتتم اى منها هذة الاعمال الا بة. ويتطلب التعرض لمراسلات البريد الإلكتروني في المعاملات الإلكترونية  أن يتناول المؤلف. ماهيته ، وطبيعته القانونية ، ومدي حجيته في الإثبات ، وهو تناولة الكتاب بالفعل

تسلسل موضوعات الكتاب

لقد كان من نتاج التطور في الجانبين ظهور أدوات واختراعات وخدمات جديدة في مختلف المجالات ، ولقد نتج عن الثورة التكنولوجية تلك ظهور نوع جديد من المعاملات يسمى المعاملات الإلكترونية تختلف عن المعاملات التقليدية التي نعرفها من حيث البيئة التي تتم فيها هذه المعاملات ، وهذه المعاملات تقوم في غالبيتها علي استخدام مراسلات البريد الإلكتروني في التعامل .

ولعل هذا ما دفع المؤلف إلي التعرض إلي موضوع التجارة الإلكترونية في فصل أول ، ثم تعرض إلي الجوانب القانونية للبريد الإلكتروني في فصل ثان ، وذلك علي النحو التالي .


الفصل الأول : التجارة الإلكترونية

المبحث الأول : ماهية التجارة الإلكترونية

المطلب الأول : تعريف التجارة الإلكترونية

الفرع الأول : تعريف التجارة الإلكترونية في المنظمات الدولية

            أولاً : منظمة الأمم المتحدة

           ثانياً : منظمة التجارة العالمية

           ثالثاً :  منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

            رابعاً : منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي

           خامساً :  الاتحاد الأوربي

الفرع الثاني : تعريف التجارة الإلكترونية في القانون المقارن

            أولاً :  التشريعات الأجنبية فى نطاق التجارة الإلكترونية

          ثانياً : التشريعات العربية فى نطاق التجارة الإلكترونية

الفرع الثالث : تعريف الفقه للتجارة الإلكترونية

المطلب الثاني : خصائص التجارة الإلكترونية

المبحث الثاني : نشأة وأشكال التجارة الإلكترونية

المطلب الأول : ظهور التجارة الإلكترونية

المطلب الثاني : أشكال التجارة الإلكترونية


الفصل الثانى : الإطار القانونى للبريد الإلكترونى

المبحث الأول : ماهية البريد الإلكتروني

أولاً : مفهوم البريد الإلكتروني

ثانياً : نشأة وتطور البريد الإلكتروني

ثالثاً : تعريف البريد الإلكتروني

رابعاً : طريقة الحصول علي عنوان البريد الإلكتروني

خامساً : ملكية البريد الإلكتروني

سادساً : طريقة عمل البريد الإلكتروني

سابعاً : أشكال البريد الإلكتروني

ثامناًً : أنواع عناوين البريد الإلكترونى

              النوع الأول : عناوين البريد الإلكترونى الدولية

             النوع الثانى :  عناوين البريد الإلكترونى الوطنية

تاسعاًًً : سرية مراسلات البريد الإلكتروني

المبحث الثاني : الطبيعة القانونية لعنوان البريد الإلكتروني

المبحث الثالث : الحجية القانونية للبريد الإلكتروني

أولاً : حجية البريد الإلكتروني الغير موقع

ثانياً : حجية البريد الإلكتروني المزيل بتوقيع إلكتروني

ثالثاً : حجية البريد الإلكتروني الموصي عليه

المبحث الرابع : الوفاء الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني

أولاً : النقود الإلكترونية

ثانياً : الأوراق التجارية الإلكترونية

ثالثاً : المحفظة الإلكترونية

رابعاً : التحويل الإلكتروني للأموال

خامساً : الشيك الإلكتروني

سادساً : الذهب الإلكتروني

المبحث الخامس : إسناد رسالة البريد الإلكتروني والإقرار باستلامها

المطلب الأول : إسناد رسالة البريد الإلكتروني

المطلب الثاني : الإقرار باستلام رسالة البريد الإلكتروني

الخليفة بن مروان وزراعة البغضاء

امن مراسلات البريدالبريد الالكتروني,البريد الإلكتروني,بالبريد الالكتروني,البريد الالكتروني gmail,صندوق البريد الالكتروني,عنوان البريد الالكتروني غير صحيح,تاكيد البريد الالكتروني في سناب شات,خطأ البريد الإلكتروني,رفض البريد الإلكتروني,صيغة البريد الإلكتروني خطأ,هناك مشكلة في البريد الإلكتروني,عنوان البريد الإلكتروني غير صحيح,مشكله في عنوان البريد الإلكتروني,ازاي تحيب البريد الإلكتروني الموحد,معرفة البريد الإلكتروني في الفيس بوك,مشكلة. خطأ في. البريد الإلكترونيالالكترونى – امن مراسلات البريد الالكترونى – امن مراسلات البريد الالكترونى – امن مراسلات البريد الالكترونى – امن مراسلات البريد الالكترونى

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ