تخفيض الفجوة الضريبية في مصر - موقع اللى حصل

17 يناير 2022
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم : , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,


تخفيض الفجوة الضريبية في مصر . كتاب تأليف الدكتور : أمين السيد أحمد لطفى رئيس اللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات 2019-2022 .وعضو اللجنة التخصصية لقطاع الدراسات التجارية بالمجلس الأعلى للجامعات . وعضو باللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات 2009-2019. ورئيس جامعة بنى سويف السابق فى 3/11/2001 – 31/7/2017 . والقائم بأعمال جامعة بنى سويف اعتباراً من 2/2/2011 حتى تاريخ 3/11/2011. ونائب رئيس جامعة بنى سويف للدراسات العليا والبحوث اعتباراً من 27/1/2009- 3/11/2011. ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث فى17/11/2003 – 26/1/2009

اصدارت المؤلف

وللمؤلف أكثر من خمسة وثمانون كتاباً منهم على سبيل المثال. : تقييم وتطوير دور الجهاز المركزي للمحاسبات في الرقابة والمحاسبة. على الأموال العامة- المحاسبة والمراجعة القضائية. -أساسيات المحاسبة – تفعيل آليات المراجعة في محاربة الاحتيال والفساد – المراجعة وحوكمة الشركات – المحاسبة. عن انقضاء وتصفية الشركات التخطيط والرقابة. باستخدام الموازنات والمحاكاة. – التحليل المالى لأغراض تقييم ومراجعة الأداء. والأستثمار فى البورصة- المسئولية القانونية للمراجع تجاه العميل والطرف الثالث والمجتمع والمهنة–مبادئ المراجعة والتأكد- المحاسبة. والمراجعة عن التنمية المستدامة. – المحاسبة الدولية والشركات متعددة الجنسية.

والناشر : الدار الجامعية للطباعة والنشر – الاسكندرية


تعد قضية التحصيل الفعال للإيرادات الضريبية في الآونة الأخيرة. احد اكثر المشاكل الجوهرية التي تواجهها كافة بلدان العالم. باعتبار ان الضرائب العامة. Public Levies تعتبر المصدر الرئيسي لإيرادات الموازنة. التي تستخدم في تمويل نفقات الدولة. وتحرص كافة الدول ولاسيما الدول النامية. في تعزيز مواردها الضريبية لتقليص العجز الملحوظ. في الموازنة، مع مراعاة عدم عرقلة معدلات النمو. وتشجيع أنشطة الأعمال والشركات على نحو متزامن.

وقد اكدت بعض الأدبيات (Deve,2014) على أهمية تعظيم الإيرادات الضريبية. وبالتحديد في البلدان النامية. لأغراض إعادة بناء الدولة والعمل على استقلالها. المعونات الأجنبية وتداعياتها. والنجاح في مواجهة الاحتياجات الفعلية لتقديم الخدمات العامة والأساسية، والتغلب على التحديات. الكبيرة في تعبئة الموارد العامة والإيرادات الضريبية خاصة.

تخفيض الفجوة الضريبية في مصر

وبينما تحاول الحكومات تعزيز إيرادات الموازنة. حيث ان نقصها يعيق ويمنع من التشغيل الفعال ، تعمل شركات الأعمال على تعظيم عملياتها وجعلها اكثر ربحية. وقد تعتمد في هذا السياق على القيام بالتجنب الضريبي القانوني. Tax Avoidance، والتهرب الضريبي Tax Evasion غير القانوني. وتقوم الدولة في الجانب المقابل بمكافحة. ذلك التهرب و التجنب الضريبي. من اجل على زيادة مواردها الضريبية. لتغطية نفقاتها العامة. ويجب الإشارة الى ان زيادة النمو الاقتصادي البلد معين قد لايوحى بالضرورة الى وجوب زيادة مستوى إيرادات الموازنة .(Raczkowski,2015,p.1)، وربما يرجع السبب وراء ذلك الموقف. ايضاً الى حدوث وانتشار ما يطلق عليه الفجوة الضريبية Tax Gap، والتي من المحتمل. ان تتزايد عندما تصبح الحكومة. غير قادرة على مواجهة الأنشطة الضريبية. غير القانونية (الجرائم الضريبية). التي يرتكبها الممولين او المكلفون دون ان يتم اكتشاف تلك الجرائم. من قبل الدولة او قيامها بعقاب هؤلاء المولين المخالفين للقانون الضريبي .

تعريفات مختلفة للفجوة الضريبية

هناك تعريفات مختلفة للفجوة الضريبية تم اعتمادها. في ممارسات تسيير اعمال السلطات الضريبية في البلدان المختلفة. وكذلك توجد عديد من الآليات. او الأدوات الملائمة لقياسها . ويتناظر التعريف العام لتلك الفجوة. بكل من مصلحة الإيرادات الداخلية. IRS بالولايات المتحدة. مع تعريف مصلحة الإيرادات والجمارك HMRC في المملكة المتحدة ، حيث عرفت الفجوة الضريبية. Tax Gap(TG) بأنها عبارة عن الاختلاف بين الضرائب المستحقة. التي يتعين على الممولين دفعها خلال فترة زمنية محددة. ومقدار الضريبة التي قام الممولون بالمساهمة. بدفعها بالفعل في موازنة الدولة (Gemmell and Hasseldine,2012; George,2012). ودائما ما تعد الفجوة الضريبية. عنصراً لاينفصل عن أي اقتصاد.، وغالباً ما تلعب السلطة الضريبية. في أي بلد الدور الرئيسي لتخفيض تلك الفجوة ، عن طريق العمل بكفاءة نحو دعم تشكيل المنظومة الضريبية ، وصنع السياسات الاقتصادية ذات الصلة ، بالإضافة الى تحليلات المخاطر ، وأداء المراجعات والفحوصات الضريبية ، وتحقيق الرقابة التشغيلية على أنشطة الأعمال (O,Doherty,2014)

تخفيض الفجوة الضريبية في مصر

ومن هنا يكون من الأهمية بمكان تحديد المنهجية الملائمة. لتقدير تلك الفجوة الضريبية بهدف تعظيم الإيرادات الضريبية. وبالتالي تقليص خسائر الموازنة الناتجة من الموارد الضريبية المفقودة.

وتشير الادبيات (Plumley,2005;Raczkowski etal.,2015). الى انه يمكن تقسيم الفجوة الضريبية الى ثلاثة مكونات هي. :- 1- عدم التسجيل وعدم تقديم الإقرارات الضريبية. 2- التدنية في التقرير عن الدخل في الإقرار الضريبي. ، 3- التدنية في القيام بدفع الضريبة المستحقة للدولة .

كما اضافت الأدبيات (Giles ,1997;Gemmell and Hasseldine,2012). عديد من المشاكل المفاهيمية والمنهجية. حيث حين عرفت مفهوم الفجوة الضريبية. تأسيساً على استخدام مفاهيم اقتصاد الظل او الدخل الخفي. والذى يمثل إيرادات مكتسبه عن طريق الممولين. لم يفصحوا عنها للسلطات الضريبية ، بالإضافة الى تهربهم اساساً من التسجيل الضريبي. أو دفع الضريبة والتخلص منها جزئياً او كلياً. ومن هنا تعرف الفجوة الضريبة. بأنها مقدار الدخل الخفي الذى يتم ضربه في معدل ملائم. وهنا تنشأ مشاكل ترتبط بوجوب تحديد مكونات ذلك الدخل الخفى ، والمقصود بمعدل الضريبة الملائم .

كيف نقيس الفجوة الضريبة المعاصرة

كما يمكن قياس الفجوة الضريبية. المعاصرة. في الحسبان عن طريق كل من المنهج المباشر وغير المباشر. ومن المفضل ان يتم استخدام مزيج منهما. حيث انهما مكملان لبعضهما (Raczkowshi and Mroz,2015)

وقد اكدت الدراسات الأبحاث (Alm,2012) على ان الفجوة الضريبية تنتج من التهرب الضريبي. وبعض اشكال التجنب الضريبي التي لم يتم تحديدها على انها غير قانونية. – والتي تسمح للوكلاء الاقتصاديين تفعيل عملهم. وانشطتهم على نحو قانونى .

كماهناك عديد من الدراسات التي أجريت بهدف تقدير الفجوة الضريبية. أهمها دراسة Roczkowski and Mroz(2018 ( ، حيث تم تقدير الفجوة الضريبية. لعدد (35) دولة منها (28) دولة من دول الاتحاد الأوربي. بالإضافة إلى عدد سبعة دولة أخرى (استراليا. كندا ، اليابان ، نيوزلندا ، تركيا وسويسرا بالإضافة. الى الولايات المتحدة). حيث كشفت نتائج الدراسة الى ان مستوى الفجوة الضريبية. (TG) يتم تحديده فردياً لكل بلد. ، وهو لديه علاقة ارتباط قوية بالناتج المحلى الإجمالي (GDP). فإذا كان ذلك الناتج مرتفعاً فأن الفجوة الضريبية كنسبة مئوية. من الناتج المحلى الإجمالي سيكون منخفضاً. والنتيجة الجديرة بالملاحظة ان نسبة الفجوة الضريبية. الى الناتج المحلى الإجمالي في الولايات المتحدة هي 3.8%. وفى المملكة المتحدة 3.2%. ، وفى اليابان 4.3%. كما كشفت الدراسة أيضاً. عن المنهجية. المستخدمة. في تقدير الفجوة الضريبية في كافة تلك الدول. كما أفادت نتيجة الدراسة. على ان إجمالي الفجوة الضريبية. لكافة بلدان الاتحاد الأوربي. (28 دولة )قد بلغت عام 2015 – 1.33 تريليون دولار).

اهمية هذا الكتاب

وترجع أهمية ذلك الكتاب في تركيزه على وضع اطار عام مقترح لتطبيق الفجوة الضريبية في مصر . حيث يتسم الاقتصاد المصري. بالتناقضات العديدة نتيجة. لان ادارته لم تكن مؤسسية. وقد أنعكس ذلك على السياسة الضريبية. التي تعتبر بمثابة حجز الزاوية لفهم السياسة الاقتصادية. وسياسة الدول ككل. وقد تراوحت نسبة الضرائب الى إجمالي الإيرادات. العامة خلال السنوات الخمسة. الأخيرة ما بين 72%-78.29% .

ورغماً عن ذلك فقد اتسم الأداء الضريبي بتقلب الحصيلة الضريبي. وعدم التغلب على زيادة حجم الاقتصاد غير الرسمي، والتهرب الضريبي. وعدم كفاءة عدالة تحصيل الضرائب.

وتعتبر الفجوة الضريبية في مصر ضخمة. رغماً عن عدم وجود اهتمام بتقديرها اوتقييمها. ولاشك في انه ليس هناك ارقام تفصيلية عن الحصيلة الضريبية. حسب القطاعات المختلفة (عبد القادر،2017). ولذلك من الأهمية. بمكان تحديد وتشخيص مسبباتها. ووضع اطار لتضييقها وتقليصها.

يهتم ذلك الكتاب بـ

بتقديم إطار مقترح للحد من الفجوة الضريبية في مصر. ولتحقيق ذلك الهدف يتم تنظيم الكتاب من خلال فحص الأدبيات. المتعلقة بالإطار المفاهيمي للفجوة الضريبية. ومكوناتها واسبابها. كما يتم استعراض التجارب الدولية. المقارنة على حد السواء في مجال قياس الفجوة الضريبية. بالإضافة الى دراسة الحلول المتعلقة بتضييق تلك الفجوة الضريبية،. وفي ضوء ذلك يمكن تنظيم الكتاب على النحو التالي:

القسم الأول التعريفات والقضايا المفاهيمية للفجوة الضريبية

Definitions and Conceptual Issues of The Tax Gap

القسم الثاني : علاقة الفجوة الضريبية بالالتزام الضريبي للممولين

The Relationship Between Tax Gap and Taxpayers. Compliance

القسم الثالث : علاقة الفجوة الضريبية بالتهرب والتجنب الضريبي

The Relationship Between Tax Gap, Tax Evasion and Tax Avoidance

القسم الرابع : علاقة الفجوة الضريبية باقتصاد الظل

The Relationship Between Tax Gap and Shadow Economy

القسم الخامس : أهمية وجود قياس تقديرات الفجوة الضريبية

Importance and Limitations of Measuring Tax Gap Estimates

القسم السادس : العوامل والسياسات التي تؤثر على الفجوة الضريبية

Factors and Policies Affecting Tax Gap

القسم السابع : قياس الفجوة الضريبية في ضوء التجارب الدولية

Measuring Tax Gap – the Context of International Experiences

القسم الثامن : تضييق الفجوة الضريبية

Narrowing The Tax Gap

القسم التاسع : تشخيص الفجوة الضريبية في مصر

Diagnosing the Tax Gap in Egypt

القسم العاشر : إطار مقترح لتضييق الفجوة الضريبية في مصر

Reducing Tax Gap in Egypt – A Proposed Framework

وقد روعي أن يكون ذلك الكتاب متميزًا وفريدًا من ناحية الوضوح والدقة. والبعد عن الشكلية والتعقيد، ويعتمد على تزويد القارئ. أيـًا كان دارسًا أو مزاولاً. بمرجع علمي وعملي. شامل في الحد من الفجوة بين النصوص القانونية. والسياسات المالية. والممارسات العملية

.


مصر,الفجوة,التعليم في مصر,الضريبية,المحاسبة الضريبية,الإقرارات الضريبية,الضريبة المؤجلة,سي ان بي سي العربية,الزيادة السكانية فى مصر,المالية العامة والتشريع الضريبي,ضرائب الثروة العقارية,اقتصاديات المالية العامة والنظم الضريبية,سعر الضريبة,الثروة العقارية,الفجوة بين الأغنياء والفقراء,بحث عن الزيادة السكانية فى مصر,الضريبة علي المرتبات,حوافز ضريبية,pdf بحث عن الزيادة السكانية فى مصر,محاسبة ضريبية,الاثر الضريبي لتعديلات معيار المحاسبة المصري رقم 13 – تخفيض الفجوة الضريبية في مصر – تخفيض الفجوة الضريبية في مصر – تخفيض الفجوة الضريبية في مصر

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ