رمضان حول العالم - رمضان في اليونان والمالديف - موقع اللى حصل

26 يناير 2022
التصنيف :
بركة رمضان

وسوم : , , ,


جميع بلدان العالم الاسلامية تحتفل بشهر رمضان. وهو شهر لة مكانة خاصة فى قلوب جميع المسلمين لما يضفية من اجواء دينية. وروحانية وحالة مبهجة. ومظاهر الاحتفال بة تتغير من بلد لآخر تبعاً لمورث واليكم لمحات من رمضان في اليونان والمالديف .

رمضان في المالديف

جميع سكان جزر المالديف والمقدر عددهم بحوالي 309 الف مسلمون والمنحدرة اصولهم من الهند وسيريلانكا. لا يدينون بديانانة غير الإسلام.

ومجتمع الملاديف يقدر الدين ويحترمة. ويتبع نصوصة واحكامة. ويجلون علمائهم ومشايخهم. واعتنق الشعب المالديفى الإسلام منذ عهد ملكهم  (ملهاكا لامنجا) الذى اعتنق الإسلام. واطلق على نفسة اسم (محمد بن عبد الله). تيمناً باسم الرسول علية الصلاة والسلام. وكان اول من نقل الإسلام الى الجزيرة تاجر مغربى يدعى. (أبى البركات البربرى).

ويبدأ اهل الملاديف في الاستعداد لرمضان مع بدايات شهر شعبان. ويبدأ شهر رمضان فور استطلاعهم لهلالة. ويعلن الرؤية مفتى الدولة. وبمجرد ثبوت الرؤية تتخير الحياة في المالديف. فتكسو الزينة الشوارع. ويسهر الاهالى على السواحل في انتظار اذان الفجر. وتعيش المالديف أجواء روحانية وايمانية رائعة. وتغلق المطاعم في نهار رمضان. ويحرص النساء على ارتداء الحجاب. ولا يستطيع احد المجاهرة بأفطارة. ويضرب مدفع الإفطار. تهدأ البلد ويخف الصخب والضجيج فالكل في بيوتهم يفطرون.

ومائدة مسلمى المالديف شهية وصحية ومفيدة. وتعد مزيج من المطبخ العربى والهندى. ومن اشهى مأكولاتهم. (الباجياو) وفطائر (الماسروشى). وكرات السمك. والشوربة صنف اساسى على المائدة وبالطبع يغلب عليها النكهة البحرية. مثل شوربة (الجاروديا). وان لاتخلو المائدة من الحلويات الشهية واهم صنف كعكة (الفونيبواكا).

رمضان في اليونان

يعد المسلمون في اليونات أقلية. ولكن في السنوات الأخيرة استطاعوا الحصول على الكثير من الامتيازات. فسمح لهم مؤخراً الصعود لمركز الأرصاد على جبل (بيندلى) لاستطلاع هلال رمضان. وقديماً لم يكن مسموح لهم هذا وكانوا يعتمدون على استطلاع الرؤية في تركيا. او ماتعلن عنة احد الدول العربية والإسلامية. وكان هذا يسبب اختلافات وانشقاقات.

وأصبحت محلات ومتاجر اليونات تعرف شهر رمضان فتعرض مستلزمات الشهر من ماكولات حلال وحلويات وتمور وغيرة. وتقدم عروضات وتخفيضات. ويتزاحم عليها المسلمون. وتقام مؤائد للافطار المجمع في المصليات والزوايا. ويتم جمع الزكاة في المساجد. وتوزع على فقراء المسلمين في اليونان او ترسل لدول أخرى.

وتم في عام 2015. انشأ اول مسجد رسمي في أثينا. الذى يحظى بأقبال الاسر العربية للصلاة فية. والاستمتاع بالدروس والجلسات الرمضانية. كذلك تحرص الاسر على التزاور. لتناول الإفطار معاً.

والغالبية المسلمة تعيش في مدينة (ثراكى). وهنا تجد تقاليد رمضان اكثر دفئ. حيث يحرص المسلمين في هذه المدينة على ارتاد المساجد لصلاة العصر يومياً. ويجلسون عقب الصلاة للاستماع للقرآن وتلقى الدروس. وكثيراً ما تتجمع عدة اسر لتناول الإفطار معاً. بالتناوب فيما بينهم. ومائدة رمضان تحتوى الكثير من الطعام التركى الشهى.

اما مسلمى الجزر اليونانية (رودوس وكو). فيتميز رمضان لديهم بأقامة حلقات لتلاوة القرآن في المنازل.والمساجد. يتم خلال هذه الحلقات قراءة جزء كامل من القرآن.

طوال شهر رمضان في “ثراكي” يجتمع بعد صلاة العصر من كل يوم المسلمون في المساجد ليستمعوا إلى أحد حفاظ القرآن وهو يتلو جزءا كاملا.

اما سلموا (كريت) فأغلبهم جاليات عربية. تحرص على الإفطار الجماعى في المساجد بشكل يومى. والمساجد تبدأ من بعد صلاة العصر في تقديم دروس حتى موعد اذان المغرب. وتتابع الدروس وقراءة القرأن حتى موعد صلاة التراويح.






هخروب المهلب من سجن الحجاج
عقاب بن الطويس للرجل المسيئ
زوجة الخليفة والشيخ الضرير
توقير الخليفة لشيخ الفقهاء
المنصور ووفاء الشيخ تيمور
المأمون والاصم والحزينة والمجنون
الخليفة بن مروان وزراعة البغضاء
الا اعراض النساء فدونها الرقاب
ابى الجهم وعطاء الخليفة
هارون الرشيد وبهلول المجنون
مرؤة شريك ووفاء الطائى
عبد الله المعلم ودرويش الرويثة
ذكاء الرازى وفطنة المتنبى
بلال وجرأة مالك بن دينار
المنصور ووزيرة والواشى اللئيم
القاضى والمرزبان وتاجر خورسان
الخرسانى والعطار والعقد المسروق
احسن العزاء فنال العطاء
التاجر مامون والبستان المسكون
مكر المنصور ودهاء الاصمعى
عمر بن عبد العزيز والمرأة العجوز
طبيب العرب وكسرى انوشرون
حلم معاوية يطفئ غضب ابن الزبير
النعمان والحكيم وسر الخورنق
المنصور وقصة ملك الصين
القاضى ابو يوسف وجارية هارون
الحجاج وقتيبة والاسير
ابى حنيفة والدهرى والرشيد
اشقاء نصور وجنية البحور

رمضان حول العالم – رمضان في اليونان والمالديف – رمضان حول العالم – رمضان في اليونان والمالديف – رمضان حول العالم – رمضان في اليونان والمالديف – رمضان حول العالم – رمضان في اليونان والمالديف

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ