مقدمة في الاقتصاد الهندسى وإدارة المشروعات - موقع اللى حصل

17 فبراير 2022
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم :


مقدمة في الاقتصاد الهندسى وإدارة المشروعات للدكتور/ السيد محمد السريتى  – بكالوريوس الاقـتصاد – كلية التجارة – جامعة الاسكندرية ، ماجيستير فى الاقـتصاد – كلية التجارة – جامعة الاسكندرية ، دكتوراه الفلسفة فى الاقـتصاد – كلية التجارة – جامعة الاسكندرية. استاذ زائر بكلية الادارة والاقتصاد جامعة الامارات العربية ، محاضر بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا فرع قطر ، خبير بمجمع الفقه الاسلامي ، خبير بوزارة التربية والتعليم – بدولة قطر ، استاذ الاقتصاد المساعد – كلية التجارة – جامعة الاسكندرية ، عضو بالجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والاحصاء والتشريع

الناشر : الدار الجامعية – الاسكندرية


يعتبر علم الاقتصاد أحد العلوم الاجتماعية الذي يرتبط بغيره من العلوم. والتي من أهمها علم الهندسة. وينتج عن هذا الترابط والتداخل فيما بين علمي الاقتصاد والهندسة علم الاقتصاد الهندسي. ويعد علم الاقتصاد الهندسي أحد الفروع الحديثة لعلم الاقتصاد. وقد تزايدت أهميته في الفترة الأخيرة لعدة أسباب. أولها : زيادة درجة التقدم التكنولوجي التي جعلت المشروعات الاستثمارية أكثر صعوبة عن ذي قبل. الأمر الذي أنعكس في ضرورة إجراء دراسات متخصصة تحلل الجوانب المختلفة المتعلقة بمراحل الإنتاج والتسويق والتمويل والربحية الخاصة بهذه المشروعات. وذلك لتحديد مدي جدوى هذه المشروعات.

ثانيها: زيادة درجة الاعتماد علي اقتصاديات السوق الحر. فضلاً عن زيادة درجة المنافسة بين المشروعات الاستثمارية المختلفة. الأمر الذي أدي إلي زيادة الحاجة إلي إجراء دراسات متخصصة عن هذه المشروعات للتعرف علي أيها أكثر قدرة علي مواجهة المنافسة. ثالثها : زيادة درجة التقدم الاقتصادي. والذي أنعكس في عدم وضوح المشروعات الأكثر ربحية. مما أدي إلي ضرورة إجراء دراسات تفصيلية لتوضيح الجوانب الاقتصادية والفنية المتعلقة بها.

مقدمة في الاقتصاد الهندسى

وعلم الاقتصاد الهندسي يساعد المهندسين علي اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية المتعلقة بمجالات الاستثمار في المشروعات الهندسية كبيرة الحجم مثل إقامة مدينة صناعية. أو الاستثمار في المشروعات الهندسية متوسطة الحجم مثل إقامة مصنع أو تشييد مبني سكني. أو الاستثمار في المشروعات الهندسية صغيرة الحجم مثل شراء آلة وتركيبها. كما يساعد علم الاقتصاد الهندسي المهندسين علي المفاضلة بين بديلين مثل توسعة مصنع قائم أو إحلاله بمصنع كبير. أو المقارنة بين إصلاح آلة قائمة أو شراء آلة جديدة. ومهما كان القرار الاستثماري الذي يتخذه المهندس فإنه يتطلب إجراء تقييم اقتصادي يتم من خلاله تحديد مدي جدواه اقتصاديا واجتماعياً.

وتتوقف أهمية المشروعات الاستثمارية التي يقوم بتصميمها وتنفيذها المهندسون علي مدي جدواها الاقتصادية والاجتماعية. نظراً لأنها مهما تضمنت هذه المشروعات من فنون معمارية وآلات حديثة. فإنها لن تسهم في تنمية المجتمع إلا إذا كانت ذات جدوى اقتصادية واجتماعية.

مقدمة في الاقتصاد الهندسى

 ويقدم هذا الكتاب المبادئ الاقتصادية الأساسية التي يتعين علي المهندس مراعاتها عند قيامه بتصميم وتنفيذ المشروعات الاستثمارية والأعمال الهندسية. كما يعرض للمعايير التي يتعين استخدامها عند تقييم المشروعات الاستثمارية من الناحية التجارية والاقتصادية والاجتماعية.

    ويهدف هذا الكتاب إلى تعريف الطالب بأسس التفكير الاقتصادي التي تساعد المهندسون علي اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية. بأسلوب علمي مبسط يمكنه من معرفة كيفية اختيار أفضل المشروعات. 

وتعد إدارة المشروعات من الفروع الحديثة لعلم الإدارة. والتي تزايدت أهميتها في الفترة الأخيرة لعدة أسباب. أولها: زيادة درجة التقدم التكنولوجي التي جعلت إدارة المشروعات الاستثمارية أكثر صعوبة عن ذي قبل. الأمر الذي أنعكس في ضرورة إجراء دراسات متخصصة تحلل الجوانب الإدارية المختلفة المتعلقة بإدارة  هذه المشروعات.

ثانيها: زيادة درجة الاعتماد علي اقتصاديات السوق الحر. فضلاً عن زيادة درجة المنافسة بين المشروعات الاستثمارية المختلفة. الأمر الذي أدي إلي زيادة الحاجة إلي إجراء دراسات متخصصة عن إدارة المشروعات للتعرف علي أيها أكثر قدرة علي مواجهة المنافسة. ثالثها: زيادة درجة التقدم الاقتصادي. والذي أنعكس في عدم وضوح المشروعات الأكثر ربحية. مما أدي إلي ضرورة إجراء دراسات تفصيلية لتوضيح الجوانب الإدارية التي تمكن من إدارة المشروعات بنجاح. 

مقدمة في الاقتصاد الهندسى

وتتوقف أهمية إدارة المشروعات الاستثمارية التي يقوم بتصميمها وتنفيذها المهندسون علي مدي جدواها الاقتصادية والاجتماعية. نظراً لأنها مهما تضمنت هذه المشروعات من فنون معمارية وآلات حديثة. فإنها لن تسهم في تنمية المجتمع إلا إذا كانت ذات إدارة ناجحة.

 ويقدم هذا الكتاب بعض الأسس التي يتعين علي المهندس مراعاتها عند قيامه بإدارة وتصميم وتنفيذ المشروعات الاستثمارية والأعمال الهندسية. كما يعرض المعايير التي تقيس أداء المشروعات.

    ويهدف هذا الكتاب إلى تعريف الطالب بأسس إدارة المشروعات الاستثمارية التي تساعد المهندسون علي اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية. بأسلوب علمي مبسط يمكنه من معرفة كيفية اختيار أفضل المشروعات. 

ويحتوي هذا الكتاب علي سبعة عشر فصل. يتناول الفصل الأول الاقتصاد والهندسة. حيث يعرض لأسس التفكير الاقتصادي. ويوضح العلاقة بين التفكير الاقتصادي والعمل الهندسي. وتكامل الاقتصاد والهندسة في دراسات المشروعات الهندسية. ويناقش الفصل الثاني تحليل تكاليف المشروع. حيث يعرض مفهوم التكاليف وأنواعها المختلفة. وكيفية حساب تكلفة الوحدة من منتجات المشروع. ويختص الفصل الثالث بتحليل إيرادات المشروع. حيث يوضح كيفية حساب إيراد المشروع في الأشكال المختلفة للسوق. وما هي مكونات إيرادات المشروع بأنواعها المختلفة. وكيفية حساب إيراد الوحدة من منتجات المشروع.

ويناقش الفصل الرابع دراسة الجدوى التجارية. مع توضيح أهم معايير الاستثمار التي تعتمد عليها. ويتناول الفصل الخامس بعض التطبيقات علي دراسة الجدوى التجارية. ويختص الفصل السادس بدراسة الجدوى الاقتصادية. من خلال تحليل الكفاءة الإنتاجية  للمشروع بعيدا عن أي تدخلات خارجية. ويناقش الفصل السابع دراسة الجدوى الاجتماعية. بتحليل المنافع والتكاليف الاجتماعية للمشروعات المختلفة بغرض اختيار تلك المشروعات التي تحقق أقصى منفعة اجتماعية صافية. ويتناول الفصل الثامن تقويم المشروعات في ظل ظروف عدم التأكد. من خلال توضح أهم مصادر عدم التأكد في مجال تقويم المشروعات الاستثمارية. فضلاً عن توضيح تحليل الحساسية وأثره علي مدي استمرارية المشروعات.

مقدمة في الاقتصاد الهندسى

ويتناول الفصل التاسع ماهية المشروع الاستثماري . حيث يعرض لدورة المشروع. ومفهوم المشروع. وأنواع المشروعات الاستثمارية. ويناقش الفصل العاشر التعرف علي فكرة المشروع. حيث يعرض لنشأة فكرة المشروع.  مصادر أفكار المشروعات المختلفة. ومستويات البحث عن أفكار المشروعات. ويختص الفصل الحادي عشر بإدارة المشروعات. حيث يوضح المراحل المختلفة لإدارة المشروع.

ويتناول الفصل الثاني عشر تخطيط المشروعات الاستثمارية. فيوضح مصادر تكوين الاستثمارات. ومكونات الخطة العامة للاستثمارات. وهيكل الاستثمارات. وأقسام ومؤشرات الخطة الاستثمارية. ويوضح الفصل الثالث عشر الجوانب البيئية والقانونية المحيطة بتخطيط المشروعات الاستثمارية

والفصل الرابع عشر يتناول إعداد المشروعات من حيث تحديد أهدافها. وعرض أهم الوسائل التي تمكن المشروع من الوصول إلي أهدافه. ويختص الفصل الخامس عشر بتدبير الموارد المالية للمشروع. من خلال توفير الموارد المالية اللازمة لإنشاء المشروع وتشغيله. وتقدير رأس المال اللازم لإقامة المشروع. ومعرفة مصادر تتلك الموارد المالية وتكلفة الحصول علي كل مصدر تمويلي.  ويناقش الفصل السادس عشر تنفيذ المشروع. بعرض الخطوات اللازمة لإخراج المشروع إلى حيز الوجود. ويتناول الفصل السابع عشر تقييم أداء المشروع. من خلال توضح أهم معاير قياس أداء المشروع. موضحاً مفهوم التقييم ومعايرة وطرق قياسة

وفى نهاية كل فصل وضع المؤلف نماذج مختارة لبعض الأسئلة والتمرينات التي ينصح الطلبة بمحاولة حلها ليتسنى لهم استيعاب المادة العلمية. وقد وضعت في النهاية قائمة المراجع التي اعتمدت عليها.


فهرس محتويات الكتاب

مقدمة ……..

الفصل الأول :  الاقتصاد والهندسة

الثانى  : تحليل تكاليف المشروع

الثالث:  تحليل إيرادات المشروع

الرابع :  دراسة الربحية التجارية

الخامس :  تطبيقات علي دراسة الربحية التجارية

السادس :  دراسة الجدوى الاقتصادية

السابع :  دراسة الجدوى الاجتماعية 

الثامن :  تقويم المشروعات في ظروف عدم التأكد

تحليل الحساسية

مقدمة في الاقتصاد الهندسى

التاسع: ماهية المشروع الاستثماري

العاشر: التعرف علي فكرة المشروع

الحادي عشر: إدارة المشروعات 

الثاني عشر: تخطيط المشروعات الاستثمارية

الثالث عشر: الجوانب البيئية والقانونية المحيطة بتخطيط المشروعات الاستثمارية

الرابع عشر : إعداد المشروع

الرابع عشر : تدبير الموارد المالية

الخامس عشر: تنفيذ المشروع

السادس عشر: تقييم أداء المشروع

المراجع


Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ