مهارات اضافية لاعمال احترافية - تطبيقات كمبيوتارية لتنمية الموارد البشرية - موقع اللى حصل

9 يناير 2022
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم : , ,


م/ عصام الدين محمد عثمان

مهارات اضافية لاعمال احترافية – الجزء الرابع من سلسلة تطبيقات كمبيوتارية لتنمية الموارد البشرية من اعداد م/ عصام عثمان مدير وكالة تافكس للتجهيزات الفنية والطباعة. ومحاضر لبرامج التصميم والجرافيك والميديا وانشاء وإدارة مواقع الانترنت. ومدير قسم تكنولوجيا المعلومات لمجموعة (إريدا) بالغردقة سابقاً. ومدير لقسم تكنو لوجيا المعلومات لمركز سبارك للدراسات سابقاً.

الناشر : الدار الجامعية – الاسكندرية


يؤكد الكاتب على ان تحديات العصر الحالى وحروب المنافسة على المنظمات فرضت العديد من الضغوط وبات لازاماً على تلك المنظمات ان تحدث العديد من  التغييرات فى محيط عملها الداخلى والخارجى لتضمن قدر من السلامة ولتستمر فى تأدية دورها وتكون قادره على البقاء فى مجال عملها .

وتتعدد المجالات التى يجب على تلك المنظمات اعادة النظر فيها واعادة هيكلتها بما يتناسب وظروف العصر الحالى .

والموارد البشرية واحدة من تلك المجالات ولها قدر كبير من الاهمية فى تحقيق القدرة التنافسية .. ولم يعد الدور التقليدى فعال او ذو قيمة ولا مقبول فى ظل التغيرات والتحديات التى تواجه هذة المنظمات .

ومايشهدة عصرنا من انظمة عالمة لاشك لها مردها على الانظمة المحلية مثل العولمة والتقدم التكنولوجى واختلاف مزيج القوى العاملة وتنوع المهارات المطلوبة وكلها تحديات تتطلب أدواراً مختلفة لإدارة الموارد البشرية وتملى عليها تبنى استراتيجيات جديدة فى تعاملاتها مع إدارة وتنمية الموارد البشرية .

وقد تتوفر فى المكتبة العربية تلك الكتب المعنيه بإدارة الموارد البشرية .. الا ان مكتبتنا العربية تعانى نقص فى الكتب التى تتناول تنمية وتخطيط تلك الموارد من خلال منظور استراتيجى .

وهذا الاصدار يناقش جانب هام فى تنمية الموارد البشرية مستغلاً واحد من اهم تكنولوجيا وتقنيات هذا العصر .

هى محاولة لتطويع تطبيقات الكمبيوتر لنستقيد به فى مجال تنمية الموارد البشرية. بذلك نكون حققنا واحد من اهم الشروط اللازمة لتنمية الموارد البشرية وهى استخدام التكنولوجيا الحديثة .

ودعنا نتفق فى أن الموارد البشرية تمثل اهمية أستراتيجية كبيرة لنجاح المنظمة بدونها يكون من المستحيل تحقيق دور بقية الموارد مثل الموارد المادية فبدون افراد ذوى خبرة ومهارة وقادرين على أداء وظائفهم يستطيعون تحويل الموارد المادية إلى منتج نهائى سواء كان سلعة او خدمة .

وبناء على مسبق نستطيع القول أن التخطيط لتنمية الموارد البشرية يتطلب من المنظمة فى البداية تحديد إحتياجاتها من الموارد البشرية وتحديد الافراد المناسبين والمؤهلين من حيث المهارات والمعرفة وإلاتجاهات والخصائص الجسمانية لاداء المستويات المخططة من الانتاج .. بل ويتطلب ايضاً تحديد إحتياجات الموارد البشرية كماً ونوعاً وتحديد الإطار المفاهيمى للتصرفات الضرورية لتدعيم عملية الإستقطاب .

التخطيط لتنمية الموارد البشرية

وهناك عناصر عديدة للتخطيط لتنمية الموارد البشرية يأتى من ضمن أهمها التدريب ويصنف الى ثلاث – التدريب خارج مجال العمل – التدريب داخل مجال العمل – بناء المنظمات .

بالطبع التدريب خارج مجال العمل يقدم من خلال مراكز ومؤسسات متخصصة لتقديم البرامج والخدمات التدريبية ، اما داخل مجال العمل فيكون مسئولية المشرفين والمديرين او العمال الاقدم او يأتى مدرب من الخارج .

اما المقصود ببناء المنظمة هو ذلك التناغم والتواصل بين الافراد بعضهم ببعض وبمشرفيهم .. وجميعنا على قناعة بأن الأفراد الغير مدربين والذين لايملكون مهارات ومعرفة تعينهم على أداء مهامهم لاشك سيتعرضون لمشاكل فى مقدمتها الشعور بالاحباط ينجمع عنة سوء العلاقة بين هؤلاء الافراد ومشرفيهم وذلك بدورة يؤثر على مناخ وبيئة العمل ومن ثم أداء المنظمة .

الان يمكننا القول اننا فى حاجة للتواصل بين القائمين على تنمية الموارد البشرية وبين الافراد الذين يمثلون المورد البشرى واذا كنا اشرنا الى نقاط التدريب وحددناها فى ثلاث محاور كما سبق وذكرنا .. ماضرنا لو اضفنا محور رابع تمكننا منه تقنيات العصر الحديث والذى نحن مطالبين فى تسخير التكنولوجيا لخدمة اغراضنا التنموية .

والتقنية موضع حديثنا هى الكمبيوتر ويتم استغلاله من خلال تعلم التعامل مع بعض برمجياتة التى لاشك تقدم حلول جيدة للعاملين فى مجال تنمية الموارد البشرية .. وهو موضوع هذة السلسة

هذا الكتاب يعد (الجزء الرابع) من السلسلة .. ويناقش

مهارات إضافية لاعمال إحترافية وهو الجزء الذي بين أيدينا الان والذي استهللنا حديثنا بسؤال : لمن هذا الاصدار ؟ نفس المبدأ الذي عملنا به خلال الأجزاء الاولى من هذة السلسله و هو تبسيط علوم الحاسب و التطبيقات لتكون في متناول الشخص العادي للاستفادة منها … هو نفسه نتبعة في هذا الاصدار .

اذا هذا الاصدار للشخص العادي .. ولكن الطموح !! البعض قد يكتفي بموقع للانترنت أو منتدى والبعض يبحث عن التميز ولديةالاستعداد والطموح .. وهذا الجزء يشبع رغبته وبإذن الله يجد فية ضالته .

فقد وفرنا في هذا الجزء كل مايساعدك على الحصول على موقع أو منتدى متميز .. ومتميز للغاية .. واتحنا العديد من الشرح لبرامج س هلة ولكن تقدم فائدة كبيرة لتحقيق قدر كبير من الجمال والحرفية للمواقع والمنتديات بل وبعضها يهمك في امور نشر ورواج الموقع أو المنتدى وهو الأمر الذي يدفع البعض علية الكثير من الأموال .

وقد تم تقسيم هذا الاصدار الى قسمين :


القسم الأول : دراسات ومعايير

يتناول هذا القسم دراسة الجانب النظري والتمهيدي والذي يعد البداية الانشاء وبناء المواقع والمنتديات .. فهو الأساس الذي يضمن سلامة بنائنا. ايضا هو مايضمن الحفاظ على العلاقة بين إدارة مثل هذة المواقع وزوارها بشكل يحقق أهدافنا من مثل هذة المواقع كذلك نحدد هنا مجموعة من المعايير التي يجب علينا دراستها و الاخذ بها فهی المرأة الصادقة التي تعكس مدى نجاح موقعك وتنير لك لتعرف موطئ قدم على طريق النجاح ومدى قربك او بعدك من اهدافك

موضوعات القسم الاول

ستون سؤال وجواب

اولا : اسئلة حول الشبكة

ثانيا : اسئلة حول الاستضافة

ثالثا : اسئلة حول النطاقات

السيرفر والريسلر

مواقع الخدمات المجانية

الدراسة الأولية لمواقع قوية

المواقع والاهداف

شكل الموقع

اسم الموقع

الموقع والخطوط —

الموقع والصور

عناصر الصوت بالموقع .

تسجيل الموقع

الثقة والتأمين بالموقع .

الاعلان والترويج للموقع .

نصائح واسرار في الاستضافة والاشهار


القسم الثاني : تحكمات وترقيات

ننتقل خلال هذة القسم الى الإدارة ومهامها ومهام مدير الموقع مع دراسة الاسباب احجام محركات الحث عن الموقع وطرق جعل موقعك صديق المحركات البحث فهي القاعدة الأولى لاشهار موقعك و انتشارة.

كذلك التطرق للعديد من اساليب اشهار وترويج الموقع أضافة لعلاج لبعض المشاكل التي تواجه إدارة الموقع من بطئة ونفاذ مساحتة وغيرها . ايضا بعض المعايير التي تستطيع بها تقييم موقعك.

موضوعات القسم الثاني

الإدارة الالكترونية

الويب ماستر .

مهام مدير الموقع

الدعم الفني والتقني

مشكلة بطئ الموقع

نفاذ مساحة الموقع .

منع اخذ روابط الصور

فتح حساب جديد

توجية صفحات الموقع .

افحص موقعك

قيم قيمة دومينك

إختبر شهرة موقعك

تغير اسم المنتدى

مشاكل الموقع مع محركات البحث

الميتاتاج .-

موقعك صديق لجوجل

جمل موقعك بالخطوط

راعي فلسفة الالوان .

موقع الد


مهارات اضافية لاعمال احترافية – مهارات اضافية لاعمال احترافية – مهارات اضافية لاعمال احترافية – مهارات اضافية لاعمال احترافية

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ