fbpx
3 سبتمبر 2020

وسوم :


أساسيات المحاسبة كتاب تأليف الدكتور : أمين السيد أحمد لطفى رئيس جامعة بني سويف (سابقا). ، أستاذ المحاسبة والمراجعة.

كتب والمؤلفات :

وللمؤلف أكثر من خمسة وثمانون كتاباً منهم على سبيل المثال : تقييم وتطوير دور الجهاز المركزي للمحاسبات في الرقابة والمحاسبة على الأموال العامة. – المحاسبة والمراجعة القضائية. – أساسيات المحاسبة – تفعيل آليات المراجعة في محاربة الاحتيال والفساد. – المراجعة وحوكمة الشركات – المحاسبة عن انقضاء وتصفية الشركات التخطيط والرقابة باستخدام الموازنات والمحاكاة. – التحليل المالى لأغراض تقييم ومراجعة الأداء والأستثمار فى البورصة. – المسئولية القانونية للمراجع تجاه العميل والطرف الثالث. والمجتمع والمهنة–مبادئ المراجعة والتأكد- المحاسبة والمراجعة عن التنمية المستدامة – المحاسبة الدولية والشركات متعددة الجنسية.

الأبحاث العلمية

للمؤلف أكثر من خمسة وثلاثون بحث علمى منهم على سبيل المثال : دور الإدارة المالية الجيدة والمراجعة في مكافحة الفساد. – اطار دستورى وتشريعى مقترح لحوكمة استقلالية الجهاز المركزى للمحاسبات وتعزيز دوره في الرقابة على الأموال العامة. – دراسة فكرية للعلاقات متبادلة التأثير بين المراجعة والتنظيم والحوكمة. – نمذجة ومحاكاة خصائص متغيرات وأخطاء المجتمعات المحاسبية لأغراض تحسين كفاءة وفاعلية أداء طرق التقدير الإحصائية عند معاينة عملية المراجعة- مدخل كمي لتطوير دور المحاسبين الحياديين في تحسين جودة ودقة التنبؤات والتوقعات المالية والإفصاح عنها في ضوء معايير المراجعة وخدمات إبداء الرأي (دراسة اختبارية وتجريبية) – دور المراجعة في تعزيز الإدارة الرشيدة وتفعيل الأداء المؤسسي لتنظيمات الأعمال-نحو منهج متكامل لتقييم وتقرير المراجعين لمقدرة العميل على الاستمرارية باستخدام المحاكاة.

والناشر : الدار الجامعية للطباعة والنشر – الاسكندرية


إن دراسة أساسيات المحاسبة من الأمور الجوهرية بإعتبارها لغة الأعمال Business Language سواء أكان ذلك للقارئ المتخصص الذي يرغب في ممارسة مهنة المحاسبة، أم كان ذلك للقارئ غير المتخصص أو رجل الأعمال والمستثمر ومتخذ القرار في قطاع الأعمال عموماً أو حتى بالنسبة للشخص العادي الذي يرغب في ترشيد قراراته الشخصية.

مايميز هذا الكتاب

ويتميز ذلك الكتاب من عدة وجوه لعل أهمها أنه يعد مدخلاً مناسباً ومتطوراً لدراسة المحاسبة المالية، ومن ناحية ثانية أنه لم يقتصر على دراسة كيفية إمساك السجلات وإعداد القوائم المالية، أنما قد فهو قد تضمن أيضاً عرضاً للمفاهيم والأساسيات النظرية المرتبطة بإطار المعارف المحاسبية، ومن ناحية ثالثة فهو يحقق لمن يستخدمه مزيداً من المنفعة التي تتبلور في تفسير القوائم المالية وكيفية قراءتها. ومن ناحية رابعة فإن ذلك الكتاب قد تميز بعرض أساسيات المحاسبة مع ربطها بمعايير المحاسبة في صورة سهلة وواضحة وبسيطة فضلاً عن عرض تلك المفاهيم والمعايير ليس في شكل نظري مجرد وإنما جاء العرض عملياً وتطبيقياً، بل وتم مناقشة المشاكل التطبيقية المشابهة لما سيواجهه القارئ في الحياة العملية.

موضوعات الكتاب

الفصل الأول : طبيعة المحاسبة والمعادلة المحاسبية.

الثانى : تحليل العمليات المالية إلى أطراف مدينة ودائنة.

الثالث  : تسجيل وقيد العمليات فى دفتر اليومية.

الفل الرابع : الترحيل إلى دفتر الأستاذ.

الخامس : أعداد قائمة التسوية (أوراق العمل).

السادس : أعداد القوائم المالية للمنشآت الفردية.

السابع : تسجيل عمليات المشتريات والمدفوعات النقدية فى المشروعات التجارية.

الثامن : تسجيل عمليات المبيعات والمتحصلات النقدية باستخدام دفاتر اليومية الخاصة

التاسع         : الترحيل إلى دفتر الأستاذ العام ودفاتر الأساتذة المساعدة.

العاشر : أعداد القوائم المالية للمنشآت التجارية.

وقد اشتمل كل فصل في بدايته على دراسة الأهداف التعليمية بشكل يلقي الضوء على المفاهيم والممارسات المحاسبية المستخدمة، كما يعرض أيضاً مراجعة للمصطلحات الأساسية التي تم الاعتماد عليها في الفصل مع الإِشارة إلي تعريفاتها في قاموس المصطلحات الذي تم عرضه في نهاية الكتاب، أيضاً فقد اشتمل كل فصل على مجموعة من الأسئلة النظرية التي تقيس مدى استيعاب القارئ للمادة العلمية التي تضمنها كل فصل بالإضافة إلي تضمين كل فصل مجموعة من التدريبات والتطبيقات العملية التي تساعده على تطبيق ما جاء بالفصل من أفكار ومشاكل في صورة عملية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!