fbpx

إدارة الوقت فى المجتمع العربى (الآليات – السلوكيات – التقنيات) | اللى حصل

15 فبراير 2021
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم :


إدارة الوقت فى المجتمع العربى (الآليات – السلوكيات – التقنيات). كتاب من تأليف الدكتور/ فريد راغب النجار – استشاري مستقل فى ادارة الاعمال. – عمل كبير مستشارى البنك الدولى وجامعة الدول العربية. وقام بالتدرييس في جامعات امريكا ودول الخليج العربى والجامعات المصرية. وبتدريب مليون مدير فى الادارة العليا والادارات التنفيذية بالشركات والحكومة. كذلك قام بالاشراف العلمي علي درجات الدكتوراه والماجيستير بالجامعات المصرية والاجنبية والعربية.

شارك فى مراجعة خطط التخطيط الاستراتيجي والجودة للجامعات الامريكية بالقاهرة وجامعة حلوان و جامعة الزقازيق وجامعة دمنهور. – اول من قام بتاليف مراجع علمية فى الاستشرافيه. والتخطيط الاستراتيجي والتسويق الاحضر والادراة الحكومية والاقتصاد الرقمي والادارة المالية والاستثمار وادارة المستشفيات وشركات الادوية والتنمية المسـتدامة وله مؤلفات اخرى. – يقوم الان بالتدريس بكلية تجارة بنها التي عمل بها رئيسا لقسم ادارة الاعمال ووكيلا للكلية للبحوث والدراسات العليا منذ عام 1981م .

والناشر : الدار الجامعية – بالاسكندرية


السباق بين الدول والثقافات كان منذ الأزل حتى يوم القيامة. وكان الإنسان أكثر إنتاجاً وتديناً عندما كانت الحياة بسيطة (عصر الزراعة والرعى)، ولكن عندما تعقدت الحياة (عصر الآلة والصناعة والثورة الصناعية) بدأ العالم يتحدث عن استخدام تحليل الوقت والحركة.

Time & Motion Study

والآن فى عصر المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات زادت المنافسة وزادت معها أدوات قياس وتحسين إنتاجية الوقت وظهرت مع ذلك ما يسمى بالمنافسة بالوقت.

Time Competition

يوفر هذا الكتاب أطراً جديدة متكاملة، ونظرة منظومية شاملة للوقت وإدارته. بشكل يحقق التفوق العربى فى المستقبل فى جميع المجالات.

والكتاب مقسم الى تسعة ابواب او تسعة أقسام. مقسمة هى الاخرى الى فصول. بأجمالى سبعة وعشرون فصلاً.


القسم الأول : اقتصاديات الوقت

يتناول القسم الأول من الكتاب مناقشة وتحليل اقتصاديات الوقت. ويعتبر الوقت أهم مؤشرات التنمية الاقتصادية والنمو الاقتصادى بين الدول، وكذلك الشركات والمصدرين والمنتجين والبائعين والمستوردين والمستهلكين. إذن توجد علاقة إرتباطية بين الوقت والمنافسة والقدرة على البقاء والنمو والتوسع أو الفشل والإفلاس والخروج من الأسواق. ويوضح الشكل التالى أهم محاور الوقت ودورة على المستوى العالمى والإقليمى والدولى والمحلى.

ادارة الوقت فى المجتمع العربى

ويناقش هذا القسم علاقة الإنسان بالوقت. وأهم مضيعات الوقت. وضغوط الوقت المختلفة. ويؤكد المؤالف. أن التقدم الاقتصادى لأى دولة يعتمد على السرعة والريادة فى الإنتاج والابتكار والتجديد والتطوير والتحسينات المستمرة. إذن للوقت قيمة عالية. فى الدول الصناعية عنه فى الدول النامية. كما أن دوافع الإنجاز فى الدول الصناعية تختلف عن دوافع الإنجاز فى الدول النامية. وبالتحديد للوقت قيمة مرتفعة فى الدول الصناعية عنه فى الدول الأقل نمواً والفقيرة والتى تحت حد الفقر.

ادارة الوقت فى المجتمع العربى

ويشمل القسم الاول الفصول والتالية.

الأول  : الإنسان والوقت

الثانى       : مضيعات الوقت

الثالث : ضغوط الوقت والاحتراق الوظيفى


القسـم الثانى : مؤشرات قيمة الوقت

من المعروف أنه يمكن قياس الوقت بالثانية والدقيقة والساعة واليوم والأسبوع والشهر والسنة وعدد السنوات. ومن ثم يمكن قياس قيمة هذا لوقت بالمسافات والقيمة- وكما يقال :

Distance Is Time and Time Is Money

كما أن التقويم الهجرى العربى أو التقويم الميلادى يساعد على المقارنات والمناظرات. ومن المعروف أن الإنسان فى الماضى كان يعيش سنوات أطول من الإنسان اليوم- وكما يسجل القرآن الكريم أن التوقيتات فى الماضى كان لها دلالات تفوق قدرها اليوم، والمهم أن هناك المؤشرات التالية، حيث يجب مراعاة مؤشرات الوقت التالية فيها :

1- البداية والنهاية.

2- دورة الحياة.

3- البداية المبكرة والبداية المتأخرة.

4- النهاية المبكرة والنهاية المتأخرة.

5- الأنشطة المتتابعة والأنشطة المتوازية.

6- الأنشطة ذات أطول سلسلة أو مسار.

7- الأنشطة الإستراتيجية والأخرى الأقل أهمية.

ويمكن إجمالاً الحديث عن منظومة للوقت Time System  يضم العناصر التالية :

1- مصادر الوقت.

 2- مدخلات الوقت.

3- وقت الأنشطة.

4- نتائج ومخرجات وقت النشاط.

5- المستفيدون من مخرجات ا لوقت.

 6- استرجاع الأثر وردود الفعل.

7- البيئة المحيطة بمنظومة الوقت- بمعنى أن هناك :

أ- منظومة مرنة للوقت.

ب- منظومة مقفلة للوقت.

8- حدود الوقت (البداية والنهاية).

9- سلوك الوقت.

10- قرارات التصرف فى الوقت.

11- معلومات الوقت.

12- اتصالات الوقت.

13- مستويات الوقت.

14- فروق الوقت- والسيطرة على الوقت.

15- طاقة الوقت.

16- قياسات الوقت (فمتو ثانية / د. أحمد زويل).

17- انتهاء الوقت.

18- الوقت الضائع.

19- التشويش Noise.

20- استخدامات الوقت.

       وتختلف قيمة الوقت من فرد لآخر – ومن موقف لآخر. فمثلاً قيمة وقت المدير تختلف عن قيمة وقت أحد العاملين.

ويشمل القسم الثانى الفصول والموضوعات التالية

الرابع      : قياس كفاءة الوقت.

الخامس    : فعالية الوقت

السادس     : تحسين إنتاجية الوقت


القسـم الثالث : معالجات فاقد الوقت

ويشمل القسم الثالث الفصول والموضوعات التالية

السابع : تقسيمات ضغوط العمل وإدارة الوقت اليومى

الثامن : الإدارة الفعالة لضغوط العمل

التاسع : دور الاتصالات فى تقليل الضغوط


القسـم الرابع : أدوات جدولة الوقت

ويشمل القسم الرابع الفصول والموضوعات التالية

العاشـر  : طرق وأساليب إدارة الوقت

الحادى عشر :  خرائط الوقت

الثانى عشر : شبكات الوقت


القسـم الخامس : تكنولوجيا الوقت

يتناول هذا القسم استعراض انعكاسات التكنولوجيات على الوقت وإدارة الوقت ومضيعات الوقت.

ادارة الوقت فى المجتمع العربى

ويشمل القسم الخامس الفصول والموضوعات التالية

الثالث عشر : أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الوقت…

الرابع عشر: أسلوب بطاقات الأداء المتوازن فى إدارة الوقت

الخامس عشر: دورة حياة المشروع وتحليل البرنامج الزمنى


القسم السادس  : سلوكيات الوقت

يتناول هذا القسم مناقشة جودة الوقت والوقت الافتراضى وكيفية التعامل مع الوقت فى العمل وفى الحياة بصفة عامة. ومن المعروف أن الفرد يختلف عن الآخر فى التعامل مع المواعيد وقيمة الوقت وأهميته. كما أن الوقت الجيد هو الذى يقضى على التأخير والمضيعات والفاقد وعدم الإنتاج إذن يحقق جودة الوقت كلا من جودة العمل والإنتاجية. وتختلف المنظمات فيما بينها من حيث نشر ثقافة جودة الوقت والدقة والالتزام واحترام الوقت باعتباره أهم مورد للفرد وللمنظمة. كما تختلف سلوكيات الوقت أيضاً من دولة لأخرى ومن ثقافة لأخرى كما ذكرنا سابقاً.

ويشمل القسم السادس الفصول والموضوعات التالية

السادس عشر     : جودة الوقت

السابع عشر : الوقت الافتراضى

الثامن عشر: سلوكيات التعامل مع الوقت


القسم السابع   : ثقافات الوقت

تدور الأرض حول محورها وحول الشمس بسرعة ثلاثين كيلو متر فى الثانية – وتتحرك فى نفس الوقت حول محور المجرة والتى هى أحد المليارات من المجرات. وتعتبر سرعة الضوء أكبر سرعة معروفة حتى الآن وقدرها 300 ألف كيلو متر فى الثانية، ومع ذلك يصل الضوء القادم من الشمس إلى الأرض بعد ثمان دقائق، ومعنى هذا أننا نرى الشمس دائماً حسب حالتها كل ثمان دقائق أى أننا نراها وهى فى الماضى بالنسبة لنا.

واهتم الإنسان بالزمن وقياسه منذ القدم. فلقد كانت أول ساعة شمسية فى مصر منذ حوالى 3500 سنة قبل الميلاد. واخترع العرب بندول الساعة وبعدها استخدم العالم جاليليو أسلوب مراقبة بندول الساعة، وبعدها اكتشاف أحد العلماء الإنجليز أول ساعة محمولة لضبط مواعيد القطارات والبرامج الإذاعية تم بعدها اقتحام الفضاء.

واكتشف العالم المصرى بعدها مقاييس الوقت بالفمتو ثانية. وأصبح أسلوب المنافسة فى العالم الآن يتم عن طريق السباق نحو استخدامات الوقت أى المنافسة بالوقت.

فى هذا القسم من الكتاب مناقشات حول قيمة الوقت فى الثقافات المختلفة، وكيفية اقتراح فورميولا لإدارة الوقت تحقق التنافسية للفرد والمنظمات والمجتمعات وبعدها طرح لبعض المبادئ والممارسات العملية فى إدارة الوقت. 

ويشمل القسم السابع الفصول والموضوعات التالية

التاسع عشر : قيمة الوقت فى الثقافات المختلفة

العشرين : الفورميولا السحرية فى إدارة الوقت

الواحد والعشرين : مبادئ وممارسات عملية للوقت


القسم الثامن : قياسات الوقت

ويناقش هذا القسم علاقة الإنسان بالوقت، وأهم مضيعات الوقت، وضغوط الوقت المختلفة. ونود أن نؤكد هنا أن التقدم الاقتصادى لأى دولة يعتمد على السرعة والريادة فى الإنتاج والابتكار والتجديد والتطوير والتحسينات المستمرة. إذن للوقت قيمة عالية  فى الدول الصناعية عنه فى الدول النامية. كما أن دوافع الإنجاز فى الدول الصناعية تختلف عن دوافع الإنجاز فى الدول النامية. وبالتحديد للوقت قيمة مرتفعة فى الدول الصناعية عنه فى الدول الأقل نمواً والفقيرة والتى تحت حد الفقر.

ويشمل القسم الثامن الفصول والموضوعات التالية

الثانى والعشرين : تحديد نمط إدارة الوقت

الثالث والعشرين : الرقابة على الوقت

الرابع والعشرين : قياس الوقت الحقيقى


القسم التاسع : تطبيقات عملية فى إدارة الوقت 

يتناول القسم الأخير من كتاب إدارة الوقت فى المجتمع العربى مناقشة بعض التطبيقات العملية فى إدارة الوقت. ويركز المؤلف هنا على بعض تجارب إدارة وقت المديرين ووقت العملين والمواطنين ووقت الإنتاج والعمل.  والجدير بالذكر  أن هناك فجوة كبيرة بين إدارة الوقت فى الدول الصناعية والدول المتقدمة، وإدارة الوقت فى المجتمعات العربية الآن.

ويشمل القسم التاسع الفصول والموضوعات التالية

الخامس والعشرين : وقت المديرين

السادس والعشرين : وقت العميل والمواطن

السابع والعشرين : وقت الإنتاج والعمل فى الواقع العملى


إدارة الوقت فى المجتمع العربى – إدارة الوقت فى المجتمع العربى – إدارة الوقت فى المجتمع العربى – إدارة الوقت فى المجتمع العربى

Comments are closed.

error: Content is protected !!