21 أكتوبر 2020
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم :


كتاب إدارة منظمات المجتمع المدنى. كتاب من تأليف الدكتور/ فريد راغب النجار – استشاري مستقل فى ادارة الاعمال. – عمل كبير مستشارى البنك الدولى وجامعة الدول العربية. وقام بالتدرييس في جامعات امريكا ودول الخليج العربى والجامعات المصرية. وبتدريب مليون مدير فى الادارة العليا والادارات التنفيذية بالشركات والحكومة. كذلك قام بالاشراف العلمي علي درجات الدكتوراه والماجيستير بالجامعات المصرية والاجنبية والعربية.

شارك فى مراجعة خطط التخطيط الاستراتيجي والجودة للجامعات الامريكية بالقاهرة. وجامعة حلوان. و جامعة الزقازيق وجامعة دمنهور. – اول من قام بتاليف مراجع علمية فى الاستشرافيه. والتخطيط الاستراتيجي والتسويق الاحضر والادراة الحكومية والاقتصاد الرقمي. والادارة المالية والاستثمار وادارة المستشفيات وشركات الادوية والتنمية المسـتدامة وله مؤلفات اخرى. – يقوم الان بالتدريس بكلية تجارة بنها التي عمل بها رئيسا لقسم ادارة الاعمال ووكيلا للكلية للبحوث والدراسات العليا منذ عام 1981م .

والناشر : الدار الجامعية – بالاسكندرية


الاستاذ الدكتور/ عبد العزيز حجازى

افضل تقديم لهذا الكتاب هو ماجاء على لسان الاستاذ الدكتور/ عبد العزيز حجازى رئيس وزراء مصر الاسبق وقد قال هن هذا الكتاب : لاشك أن دور المجتمع المدنى سواء كانت جمعيات أم مؤسسات أهلية أو اتحادات أو نقابات أو منظمات غير حكومية بصفة عامة أخذ يتعاظم مع التحولات والمتغيرات الدولية، خاصة فى ظل التغيرات فى المناهج السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتى صاحبها إنحسار دور الحكومات وأجهزتها البيروقراطية فى خدمة المجتمع…

أصبح من الضرورى أن تقوم هذه المنظمات بالمقاومة بل المشاركة فى دعم مسيرة التنمية الاقتصادية وعلى الأخص فى بيئة الأموال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك القيام بدور إيجابى فى مجال الرعاية للعديد من أفرادا لمجتمع سواء من الأطفال ذوى العاهات أو أرباب المعاشات أو الطفولة أم الأمومة والأسرة بصفة عامة، وحتى تحقق هذه المنظمات أهدافها لابد من أن تدعم هياكلها التنظيمية وتؤهل الكوادر العاملة بها بكل ما هو حديث خاصة مع تعاظم ثورة المعلومات والاتصالات وبالتالى لابد وأن يكون الهدف تحقيق الكفاية والجودة من ناحية والعمل على دعم السلام الاجتماعى والرفاهية لكل أفراد المجتمع بعدالة.

وحيث أن المراجع فى هذا المجال محدودة، يأتى المؤلف الدكتور / فريد النجار ليضيف للمكتبة العربية خلاصة علمه الأكاديمى ومعايشته للتجارب التى يقوم بها المجتمع المدنى- وأعتبر أن هذه الإضافة سوف تجد طريقها إلى الباحثين والعاملين فى هذا المجال وأنى واثق أن الدكتور فريد النجار سوف يواصل رسالته العلمية والمهنية لخدمة مصر ونتمنى له كل التقدم والإزدهار.

كتاب إدارة منظمات المجتمع المدنى

ازداد عدد ونوع المنظمات الأهلية في مجالات التطوع والأنشطة الخيرية خلال العقد الأخير من القرن العشرين حتى الآن بشكل واضح، وخاصة في ظل توجهات البنك الدولي والعولمة وتطور الاتصالات والإنترنت والتشابكات بين الاقتصادات المختلفة. ولقد أدت الخصخصة وإعادة هيكلة المنظمات في الدول النامية إلى دعوة المجتمع الدولي إلى التوسع في إنشاء المنظمات الخيرية والتطوعية ومنظمات المجتمع المدنى.

لذلك يشهد المجتمع العربي الآن إنشاء سلاسل عديدة من المنظمات الخيرية والتطوعية سواء العربي منها أم الدولي ذى الفروع المنتشرة في دول العالم. و لكن تختلف فعاليات تلك المنظمات من حيث الأهداف والسياسات والهياكل والسلوكيات والأنشطة التي تسعى إلى تنفيذها بتشجيع التطوع المحلي وقبول المساعدات الدولية.

ويهدف هذا الكتاب إلى التعريف بوظائف وآليات إدارة تلك المنظمات مع إعداد مقارنات بين تلك المنظمات العربية والأخرى الوافدة بغرض البحث عن أطر جديدة لتحديثها وتطويرها في العالم العربي.

ويزداد عددا لمنظمات الأهلية فى مصر بشكل مضطرد، ويزداد معها عديد من المشكلات الإدارية والمالية المحاسبية والرقابية والتسويقية والسلوكية.

وجدير بالذكر أن التمويل ليس العقبة الوحيدة فى إدارة المنظمات الأهلية- ولكن تعتبر المشكلات التنظيمية والإدارية من أهم تلك التحديات.

أهداف الكتاب

ويهدف هذا الكتاب إلى تحقيق الغايات التالية:

– تقديم النماذج الناجحة في مجالات إدارة وتنظيم المنظمات الخيرية والتطوعية.

– استعراض المقارنات بين المنظمات الخيرية في عدد من الدول مع الموقف العربي.

– طرح أساليب جديدة لقبول أموال التطوع وكيفية استثمار تلك الأموال في المجالات ذات العائد المناسب.

– مناقشة المعوقات والأزمات التي تواجه إدارة تلك المنظمات بفعالية.

– طرح خصائص الجودة المرتفعة في خدمات ومنتجات المنظمات التطوعية والخيرية وأهمية التخطيط الإستراتيجي المستقبلي لتلك المنظمات.

– مناقشة التسويق الاجتماعي لخدمات ومنتجات تلك المنظمات غير الهادفة للربح.

– مناقشة أساليب التجديد التنظيمي وإدارة التغيير في المنظمات الخيرية والتطوعية.

– تدريب كوادر العاملين فى منظمات المجتمع المدنى على فنون ومهارات واستراتيجيات تدوير عجلة تلك المنظمات الأهلية.

– تفعيل دور تلك المنظمات الأهلية للمشاركة فى علاج أزمات البطالة والركود والتضخم والفقر والأمية فى المجتمعات العربية.

أهمية الكتاب

ويخدم هذا الكتاب القائمين على (إدارة) والإشراف على تشغيل المنظمات الخيرية والتطوعية في العالم العربي سواء:

– وزارات التضامن الاجتماعي.

– وزارات الأوقاف.

– أجهزة الرقابة والتفتيش والمراجعة.

– المشرعون وواضعو القوانين الحاكمة لأداء منظمات المجتمع المدني عامة والمنظمات الخيرية والتطوعية خاصة.

– المشاركة في نشر ثقافة إدارية جديدة لإدارة المنظمات الخيرية والتطوعية بأساليب مرنة وفعالة وإنتاجية مرتفعة.

– مساعدة المتطوعين والمديرين والمستفيدين في المنظمات التطوعية والخيرية على فهم الأدوار والأهداف وأساليب التعامل وحماية المستفيدين والمتطوعين.

– الاهتمام بتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المنظمات التطوعية والخيرية.

نشر الوعي بأهمية العضوية والمشاركة الفعالة لخدمة المجتمع العربي والتصدي للمخاطر والأزمات.


Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ