fbpx

اعداد ومناقشة الرسائل والبحوث العلمية | اللى حصل

24 فبراير 2021
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم :


دليل الباحث فى اعداد ومناقشة الرسائل والبحوث العلمية. كتاب للدكتور / محمد ابراهيم .. استاذ ادارة الاعمال بجامعة المنوفية ، خبير استشارى فى الادارة ورئيس مجلس ادارة المركز العربى للتدريب والاستشارات الادارية (اميتراك) ، شغل المناصب الادارة المحتلفة فى الجامعة بدءا من رئيس قسم ادارة الاعمال وحتي رئيسا لجامعة المنوفية ، عمل مستشار وعضو مجلس ادارة لكثير من شركات قطاع الاعمال فى مصر والمؤسسات الدولية ، شارك فى اعادة هيكلة الكثير من المؤسسات المصرية والعربية

والناشر : الدار الجامعية – الايكندرية


يذكر المؤلف فى مقدمة الكتاب أنة حرصاً منة على ضرورة التزام الباحثين بالمعايير العلمية لإعداد الرسائل العلمية، فقد وجدنا إن يقدم لهم ذلك الدليل ليكون عوناً لهم فى التعرف على تلك المعايير ومن ثم الالتزام بها عند إعداد وكتابة الرسالة، ولكن نرجو أن ننوه إلى أنه حتى يمكن تعظيم الاستفادة من هذا الدليل، نرجو أن نؤكد على أمرين أساسيين :

الأمر الأول :

إن تقديم هذا الدليل  المختصر لا يغنى الباحث عن ضرورة   الإلمام  بكافة  الأبعاد  التفصيلية لهذه المعايير. أن هدفنا هو مجرد عرض منظومة إعداد وكتابة الرسالة فى شكل مترابط، ومن  ثم  فإن هذا العرض مبنى على غرض مؤداه إلمام الباحث جيداً بعناصر تلك المنظومة من خلال دراسته التفصيلية لمناهج البحث  العلمى  والتدريب  عليها  من  خلال قاعة البحث .

الأمر الثانى :

إن هذا الدليل بمثابة دليل إرشادى يتميز بالمرونة فى إطار المعايير العلمية لإعداد الرسائل والبحوث العلمية ومن ثم يمكن للباحث ضم بعض العناصر أو فصلها ولكن  دون  الإخلال بجوهر المعايير العلمية.

إن هدفنا إذن من هذا الدليل هو تنمية الثقافة البحثية لدى جميع الباحثين والأكاديميين وغيرهم من خلال تزويدهم بالمعارف الأساسية المتعلقة بكيفية إعداد وكتابة الرسائل والبحوث العلمية وتقديمها ومناقشتها بأسلوب علمي.

كلمة أخيرة نود أن نلفت النظر إلى إننا إعتمدنا في إعداد هذا الدليل على كتابنا بعنوان

” إعداد وكتابة البحوث الأكاديمية والإدارية في إطار منظومة الجودة “

وطبعته الموجزة بعنوان

” إعداد وكتابة البحوث الإدارية في إطار منظومة الجودة “

ومن ثم لم نشر إلى جميع المراجع التي إعتمدنا عليها طالما أنها مدونة سواء في المرجع الرئيسي أو الطبعة الموجزة، وقد دوّنا فقط المراجع التي لم يسبق الإستعانه بها سلفاً. وقد إكتفينا فقط بالإشارة إلى قائمة المراجع في نهاية هذا الدليل للإستفادة منها عند الحاجة إليها. نأمل أن يساهم هذا الدليل مع الجهود المتميزة السابقة لأساتذة الإدارة وغيرهم من  المهتمين فى مجال البحث العلمى، فى تنمية الثقافة البحثية لدى الباحثين لمعالجة الأخطاء البحثية التى طالبنا ومازلنا نطالب الباحثين بحتمية التغلب عليها حتى نرتقى بمستوى الرسائل العلمية.

والكتاب مقسم الى اربع وحدات هى كالتالى :


الوحدة الأولـــى : حقائق أساسية عن الرسائل والبحوث العلمية

لعل من أهم الدعائم الأساسية التى تساهم فى زيادة قدرة الباحث على إعداد وكتابة البحث وتقديمه والدفاع عنه أمام المسئولين (المشرف – واللجان العلمية) هو معرفته لبعض الحقائق العلمية الأساسية المرتبطة بالبحث ، نظراً لأن تلك الحقائق تمثل بداية الطريق للتعرف على المعايير المرجعية لمنهجية البحث العلمى. لذا تستهدف تلك الوحدة تنمية الثقافة البحثية لدى المهتمين من الباحثين الأكاديميين اللذين يسعون إلى الحصول على درجات علمية مختلفة (مثل الماجستير والدكتوراه) ومن ثم التحول من : شعار البحث العلمى المبنى على الخبرة والمحاكاة إلى : البحث العلمى المبنى على المنهجية العلمية وهذا هو هدفنا الرئيسى من إصدار هذا الدليل.

هذا ويتم تحقيق هدف تلك الوحدة من خلال استعراض الحقائق العلمية الأساسية المتعلقة بالبحث. فمن المنطقى قبل البدء فى الحديث عن خطوات إعداد وتنفيذ البحث استعراض الحقائق الأساسية المتعلقة به وأهمية معرفة تلك الحقائق وهذا هو مجال الحديث فى هذا القسم.

       1- الحقائق الأساسية للرسالة أو البحث العلمى

       2- أهمية الاستفادة من الحقائق العلمية للبحث


الوحدة الثانيــة : دليل الباحث فى تصميم وإعداد الخطة العامة للبحث

( العناصر العامة للمشروع )

يجب أن يمتد الالتزام بالمعايير المرجعية لمناهج البحث العلمي- كما أوضحنا سلفاً – لتشمل مرحلة التفكير وإعداد خطة البحث ثم تنفيذه وكتابته وعرض نتائجه على اللجان المختصة بل أيضاً عند التفكير في تطبيقه على أرض الواقع للتأكد من الاستفادة من نتائجه .

مخرجات البحث العلمى

وإذا كانت مخرجات أي بحث علمي ، والتي تتمثل غالباً في علاج المشكلة محل الدراسة ، تتوقف على مدى الترابط والتكامل بين مراحله المختلفة ، فإن مرحلة التخطيط للبحث وإعداد الخطة البحثية ( مشروع بحث ) تعتبر بمثابة الركيزة الأساسية للمراحل الأخرى بل الأساس والبنية الأساسية لتلك المراحل ، حيث تتضمن تحديد خارطة الطريق أمام الباحث لأجراء وتنفيذ البحث . هذا وتتمثل تلك الخارطة في خطة عامة أساسية تتضمن الأطر أو العناصر العامة لمشروع البحث وأخرى خطة تنفيذية توضح أساليب تنفيذ الخطة العامة .

وإذا كنا نحاول تقديم دليل مقترح لخطة البحث ، فإن هذا الدليل يتضمن الخطة العامة والتنفيذية ، وإذا كان هناك ترابط وتكامل بين عناصر الخطة العامة والتنفيذية ، إلا إننا فضلنا أن نلقى الضوء مع كل فيها في وحدة مستقلة من أجل إبراز العناصر الخاصة لكل منها شكل واضح ومحدد وأيضاً للتبسيط وسهولة الفهم .لكن ذلك لا يشترط تقسيم عناصر خطة البحث أو المشروع إلى خطة عامة وخطة تنفيذية ولكن المهم هو أن تتضمن تلك الخطة عناصر الخطة العامة والتنفيذية على النحو الذي يتم عرضه في الوحدتين الثانية والثالثة.

من هذا المنطلق تستهدف هذه الوحدة إلقاء الضوء على العناصر الأساسية للخطة العامة للبحث من خلال الإجابة على التساؤلات التالية :

ما هي مشكلة الدراسة وكيف يمكن تحديدها ؟

ما هي أهم العوامل ( أو المتغيرات ) ذات العلاقة بأسباب المشكلة ووسائل علاجها ؟

كيف يمكن صياغة العلاقة بين العوامل السابقة ( المتغيرات ) سواء كانت المتعلقة بالأسباب أو آليات العلاج ؟

مـــا هي الأهداف الأساسية للبحث؟

ما هي أهم النتائج التي تترتب على علاج مشكلة البحث – أي ما هي أهمية البحث؟

مــا هو العنوان المبدئي للبحث ؟

ويتناول هذا القسم الإجابة على تلك التساؤلات من خلال مناقشة القضية الأساسية التي يركز عليها كل سؤال من الأسئلة السابقة ، وفى إطار المعايير المنهجية المرجعية لكل قضية

1- مشكلة البحث

       2- متغيرات الدراسة

       3- فروض البحث

       4- أهداف البحث

       5- أهمية البحث

       6- عنوان البحث


الوحدة الثالثــة : دليل الباحث فى تصميم وإعداد الخطة لتنفيذية للبحث

(العناصر التنفيذية لمشروع البحث)

تمثل عناصر الخطة العامة للبحث والسابق تناولها في الوحدة السابقة الإطار العام لمشروع البحث ويتطلب تنفيذ تلك العناصر ضرورة تحديد آليات تنفيذها ، ومن هنا تأتى أهمية تصميم الخطة التنفيذية للبحث والتي تتضمن كافة العناصر اللازمة لوضع الخطة العامة موضوع التنفيذ . لذا وتستهدف تلك الوحدة توضيح للمفاهيم الأساسية المتعلقة بكل عنصر والمعايير الخاصة بكل منها . وذلك من أجل تزويد الباحث بالثقافة البحثية المتعلقة بتلك العناصر حتى تكون بمثابة مرشد له في تصميم خطة أو مشروع بحث . ويتحقق هذا الهدف من خلال تزويد الباحث بالثقافة البحثية التي تمكنه من الإجابة التساؤلات التالية :

       1- تحديد نوعية ومصادر البيانات المطلوبة

       2- تحديد أساليب الدراسة

       3- تحديد أساليب تحليل البيانات

       4- محددات الدراسة

       5- موضوعات الدراسة

       6-الجدول الزمنى لمحتويات ومخرجات الدراسة


الوحدة الرابعــة : دليل الباحث فى تنفيذ خطة الدراسة وكتابة التقرير النهائي للبحث

يتوقف تحقيق الباحث للأهداف المنشودة من البحث على :

إعداد خطة أو مشروع البحث في إطار المعايير المرجعية المتعلقة بكل عنصر من عناصر تلك الخطة .

تنفيذ الخطة طبقا للمعايير المرجعية المتعلقة بجمع وتحليل البيانات وإستخراج النتائج وكتابة التقرير البحثي في شكله النهائي.

تقديم وعرض البحث علي اللجان والجهات المعنية طبقا لمعايير التقديم والعرض والمناقشة والرد علي الإستفسارات.    

إذن يمثل إعداد الخطة أحد المحاور الرئيسية التي تساهم في الإرتقاء بمستوي جودة البحث، ومن ثم تحقيق أهدافه. وإن إعداد تلك الخطة وحده ليس كافيا بل لابد من تنفيذ تلك الخطة أي تنفيذ وكتابة البحث وتقديمه وعرضه طبقا للمعايير المرجعية الخاصة بالتنفيذ والعرض والتقديم . ومن ثم يتمثل الهدف من تلك الوحدة في توضيح أهم المعايير الأساسية المرتبطة بكل محور من المحاور الأساسية لتنفيذ خطة البحث. والآن ما هي المعايير المتعلقة بتنفيذ خطة البحث؟

ترتبط تلك المعايير بجمع وتحليل البيانات وإستخراج النتائج والتوصيات وكتابة التقرير في شكله النهائي. وحديثنا الآن عن المعايير المتعلقة بتلك العناصر .

       1- المعايير المرتبطة بتجميع ومراجعة البيانات

       2- معايير تجهيز البيانات

       3- معايير تحليل البيانات

       4- معايير اختبار الفروض

       5 – المعايير الخاصة بنتائج وتوصيات الدراسة

       6- المعايير الخاصة بمراجعة البحث فى شكله المبدئى

       7- المعايير الخاصة بعناصر التقرير النهائى

       8- التأكد من استيفاء معايير جودة الجوانب التنظيمية للتقرير البحثى

       9- المراجعة النهائية للبحث

       10- نسخ البحث


الوحدة الخــامســة : دليل الباحث فى تقديم وعرض ومناقشة البحث

إن إعداد وتنفيذ البحث بالشكل السابق غير كاف لتحقيق أهدافه ولا تنتهى مهمة الباحث بعد الإنتهاء من إعداد البحث فى شكله النهائى والموافقة على تشكيل لجنة الحكم والمناقشة، بل لابد أن يقوم الباحث بتقديم وعرض البحث على المشرف أو اللجنة المشكلة من أجل :

شرح محتوياته بدقة.

الرد على الإستفسارات والملاحظات والإعتراضات.

كل ذلك بهدف الإقتناع بالبحث والموافقة عليه.

هذا ويتوقف نجاح الباحث فى تقديم وعرض بحثه على الإلتزام بمجموعة من المعايير المتعلقة بالتقديم والعرض والمناقشة، لذا تستهدف تلك الوحدة إلقاء الضوء على أهم المعايير المتعلقة بالتقديم والعرض والمناقشة، وأهم آليات تنمية المهارات المطلوبة لدعم أعمال التقديم و العرض وذلك بهدف تنمية ثقافة الباحث بتلك المعايير. ومن هذا المنطلق تركز تلك الوحدة على مناقشة الموضوعات التالية:

       1- معايير الإعداد والتجهيز الجيد للمناقشة

       2- معايير المناقشة

       3- معايير آليات دعم مهارات التقديم والعرض


اعداد ومناقشة الرسائل والبحوث العلمية – اعداد ومناقشة الرسائل والبحوث العلمية – اعداد ومناقشة الرسائل والبحوث العلمية – اعداد ومناقشة الرسائل والبحوث العلمية – اعداد ومناقشة الرسائل والبحوث العلمية –

Comments are closed.

error: Content is protected !!