15 سبتمبر 2020

وسوم :


كتاب التسويق (المفاهيم والاستراتيجيات)  للدكتور / محمد فريد الصحن

محمد فريد الصحن : استاذ ادارة الاعمال كلية التجارة – جامعة الاسكندرية ، دكتوراه الفلسفة فى ادارة الاعمال من جامعة ستراثكليد بالمملكة المتحدة ، خبره واسعه فى مجال التدريس والتدريب والاستشارات للعديد من المنظمات المصرية والعربية ، نائب مدير مركز التنمية الادارية – جامعة الاسكندرية ( سابقا ) ، له العديد من المقالات والبحوث المنشورة فى الدوريات العلمية والعربية والاجنبية ، مالك ومدير (الصحن للاستشارات) ، معار بجبمعة البحرين منذ عام 2005 وحتي تاريخه

الناشر :  الدار الجامعية بالاسكندرية


تمثل دراسة التسويق أصوله ومبادئه – أحد الإتجاهات الحديثة في الفكر الإداري . وبالرغم من أن دراسة التسويق من الناحية العملية تعتبر قديمة قدم الإنسان نفسه ، إلا أن تأصيل هذه الممارسات وبناءها على أسس علمية يعتبر حديثاً نسبياً ، فالتسويق عزيزي القارىء ، يطبق كنشاط طالما وجدت أي عملية تبادلية بين طرفين أحدهما السوق والذي يقوم بتسويق سلعة مادية أو فكرة أو خدمة … الخ . والطرف الآخر وهو السوق ويمثل مجموع المستهلكين المحتملين للشىء محل التسويق .

التسويق من وجهة نظر المؤلف

يذكر المؤلف فى مقدمتة للكتاب بأن موضوع التسويق يعتبر – من وجهة نظرة – هو قضية العصر ، فالمبرر الإقتصادي لوجود أي منظمة – على إختلاف أهدافها – وبقاءها ونموها في السوق ، إنما يعتمد بصفة أساسية على مدى قدرتها على تسويق منتجاتها في الأسواق التي تخدمها . وقد أضحى التسويق كنشاط متغلغلاً في كافة حياتنا اليومية وفي كل مجال من مجالات الأنشطة الإقتصادية . فالتسويق يطبق الآن بنجاح ليس فقط في مجال إنتاج السلع الإستهلاكية والصناعية وإنما أيضاً في مجال تسويق الأفكار (فكرة تنظيم الأسرة) والخدمات (التسويق السياحي والتسويق المصرفي) بل وحتى في مجال تسويق القرار السياسي محلياً ودولياً . ولعلك تلاحظ عزيزي القارىء أنك تمارس العديد من الأنشطة التسويقية في مجال عملك أو حياتك الشخصية ، بل انك تعتبر – كمستهلك – جزء من السوق الذي تستهدفه وتخدمه العديد من المنظمات .

مايقدمة هذا الكتاب

ويؤكد إن هذا المرجع (التسويق المفاهيم والاستراتيجيات) – الذي بين يديك – ما هو إلا محاولة متواضعة لتسويق فكرة أهمية هذا النشاط لك سواء لحياتك الدراسية أو العملية وتقريب الاصول والمفاهيم الحديثة للتسويق إلى ذهن الطالب والدارس والممارس على السواء آملاً في نهاية قراءتك لهذا المرجع أن تكون قد وصلت إلى قناعة كافية بأهمية هذا النشاط لك ولأي منظمة تقوم بتسويق شىء ذو قيمة لمستهلكيها .

واليكم ترتيب الموضوعات كما ورد فى فهرس الكتاب :

الفصل الأول : ماهية التسويق

الفصل الثانى : المفهوم التسويقى

الفصل الثالث : دور التسويق فى التخطيط الاستراتيجى

الفصل الرابع : نظم المعلومات التسويقية وبحوث التسويق.

الفصل الخامس : دراسة السلوك الاستهلاكى

الفصل السادس : دراسة المشترى الصناعى.

الفصل السابع : قطاعية السوق والأسواق المستهدفة

الفصل الثامن : الســلعة

الفصل التاسع: التســـــعير

الفصل العاشر: التـــــرويج

الفصل الحادى عشر: التــــــوزيع

الفصل الثانى عشر : التسويق الإلكترونى

الفصل الثالث عشر : تقييم الأداء التسويقى.


Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ