المعايير الدولية لأخلاقيات المحاسبين - - موقع اللى حصل

25 يونيو 2023
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم : , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,


المعايير الدولية لأخلاقيات المحاسبين المهنيين . كتاب تأليف الدكتور : أمين السيد أحمد لطفى رئيس اللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات 2019-2022 .وعضو اللجنة التخصصية لقطاع الدراسات التجارية بالمجلس الأعلى للجامعات . وعضو باللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات 2009-2019. ورئيس جامعة بنى سويف السابق فى 3/11/2001 – 31/7/2017 . والقائم بأعمال جامعة بنى سويف اعتباراً من 2/2/2011 حتى تاريخ 3/11/2011. ونائب رئيس جامعة بنى سويف للدراسات العليا والبحوث اعتباراً من 27/1/2009- 3/11/2011. ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث فى17/11/2003 – 26/1/2009

اصدارت المؤلف

وللمؤلف أكثر من خمسة وثمانون كتاباً منهم على سبيل المثال : تقييم وتطوير دور الجهاز المركزي للمحاسبات في الرقابة والمحاسبة على الأموال العامة- المحاسبة والمراجعة القضائية-أساسيات المحاسبة – تفعيل آليات المراجعة في محاربة الاحتيال والفساد – المراجعة وحوكمة الشركات – المحاسبة عن انقضاء وتصفية الشركات التخطيط والرقابة باستخدام الموازنات والمحاكاة – التحليل المالى لأغراض تقييم ومراجعة الأداء والأستثمار فى البورصة- المسئولية القانونية للمراجع تجاه العميل والطرف الثالث والمجتمع والمهنة–مبادئ المراجعة والتأكد- المحاسبة والمراجعة عن التنمية المستدامة – المحاسبة الدولية والشركات متعددة الجنسية.

والناشر : 


يتناول ذلك الكتاب المعايير الدولية للاخلاقيات المحاسبين المهنيين Code of International Code of Ethics For Professional Accountants والتي تم نشرها عن طريق الاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC من خلال إصدارات مجلس المعايير الدولية لأخلاقيات المحاسبين IESBA.

وتعرف الأخلاقيات Ethics بوجه عام على أنها مجموعة من المبادئ أو القيم التي يتم تمثيلها في القوانين واللوائح التنظيمية وقوانين العمل المهنية أو السلوكية في المنظمات المختلفة، وعادة ما يتم تشجيع السلوك الأخلاقي في مجالات العمل أو المهن. حيث تمثل المبادئ الأخلاقية الخصائص التي يجب أن تتوافر في السلوك الأخلاقي لكافة الأفراد، ومن أهمها الأمانة Honesty، النزاهة Integrity، الولاء Loyality ، والأخلاص Fidelity، العدالة Fairness، وتحمل المسئولية، واحترام الغير، والالتزام بالقوانين واللوائح، والمثابرة والسعي للتفوق Pursuit of Excellence.

ويعتبر تواجد السلوك الأخلاقي في المجتمع أمراً هاماً حتى يعمل على نحو منظم، لذلك يمكن النظر إلى الأخلاقيات على أنها المادة التي تعمل على تماسك المجتمع ببعضه البعض.

وتنبع أهمية وجود الأخلاقيات مما يلصقه المجتمع من ضرورة أن يعمل المهني Professional وفق مستوى أعلى من الآخرين، ومن ثم ينطوي ذلك المصطلح على تحمل المسئولية عن إدارة العمل الجيد وفق مقومات لا تتعلق فقط بالقوانين واللوائح والقواعد التنظيمية، وانما إلى مدى أبعد لتحقيق الرضا عن النفس، وفي هذا السياق يعلم المحاسبون المهنيون أنهم يتحملون المسئولية أمام الرأي العام والعميل والممارسين الآخرين، وللوفاء بتلك المسئولية يجب عليهم التصرف على نحو أمين من أجل أن يحظوا بثقة الرأي العام في جودة خدماتهم المهنية.

ولاشك أن هناك وسائل متعددة تستخدمها المهن (ومنها مهنة المحاسبة والمراجعة) والمجتمع لتشجيع المحاسبين المهنيين على أداء المراجعة وخدمات التأكيد وغيرها من الخدمات غير التأكيدية على أعلى مستوى من الجودة، ومن ضمن تلك الأدوات معايير المراجعة، وميثاق السلوك المهني، ومعايير رقابة الجودة، ومتطلبات التعلم المهني المستمر. وتعتبر مهنة المحاسبة والمراجعة مثل أي مهنة أخرى تقوم على معايير وقواعد ومرجعيات لضمان جودة ممارسة خدماتها، وتتسم تلك المعايير بأنها مازالت إلى وقت قريب في حكم المتعارف عليها عموماً Generally Accepted بين ممارسي مهنة المحاسبة والمراجعة.

ونتيجة لأهمية مهنة المراجعة والتأكيد في إضفاء المزيد من المصداقية والموثوقية على القوائم المالية، فقد تم التفكير جدياً في توفير معايير وقواعد وممارسات مكتوبة وموثقة لتلك المهنة يسهل الرجوع إليها والإحتكام إلى قواعدها وارشاداتها ومرجعياتها من قبل مهنة المراجعة عوضاً عما كان متعارفاً عليه، وبالتالي تم الأسهام في التقليل من الاجتهادات، وخاصة إن أدائها ينطوي على الكثير من الأحكام الشخصية الذاتية Judgements من قبل ممارسيها ومزاوليها، وقد أكدت مفاهيم العولمة وتحرير التجارة والخدمات على نحو جدي إلى ضرورة وحتمية إيجاد معايير وقواعد ومرجعيات لممارسة المهنة على نحو متعارف عليه دولياً لتحل محل المعايير والقواعد والمرجعيات المرتبطة بالممارسة المهنية المعمول بها محلياً أو إقليمياً، وقد أثرت تلك الضغوط على تطوير دور المهنة في النشاط الاقتصادي والتنمية المجتمعية من قبل المهتمين بالشأن المالي، الأمر الذي كان له أثار بليغة على المهنة وممارسيها من المحاسبين والمراجعين.

وتحقق المعايير الأخلاقية عديد من الأهداف التي تركز على نحو رئيسي على تحديد المسئوليات المهنية والسلوكية التي يجب أن يلتزم بها المحاسبون المهنيون. ولذلك كان من الأهمية بمكان وجود :

– دليل لمهنة المحاسبة والمراجعة يوضح آداب وسلوك وأخلاقيات وتصرفات أعضائها من أجل رفع مكانتها وزيادة الثقة في النتائج والتقارير المقدمة منهم، ومن ثم اتاحة الفرصة لأداء وظائفهم بكفاءة عالية.

– وضع أنماط ومعايير للسلوك والتصرفات المتوقعة من المحاسبين المهنيين، بوصفها تمثل الحد الأدنى لمتطلبات استمرارهم كمزاولين للعمل المهني.

وتعتبر المعايير الدولية للسلوك الأخلاقي للمحاسبين المهنيين الصادرة من مجلس المعايير الدولية لأخلاقيات المحاسبين IESBA التابع للاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC مكملة لإصدارات المعايير الدولية للمراجعة والتأكيد والخدمات ذات الصلة.

وتحقيقاً لأهداف ذلك الكتاب فقد تم تخطيطه وتنظيمه على النحو التالي :ـ

الوحدة الأولـــى : التطبيق العام لقواعد السلوك الأخلاقي  .

الوحـدة الثانيـــة : المعايير الأخلاقيات للمحاسبين المهنيين في الممارسة العامة .

الوحـدة الثالثـــة : المحاسبون المهنيون في قطاع الأعمال (الجزء C).

الوحدة الرابعــة : المعايير الدولية لاستقلالية المحاسبين المهنيين في ارتباطات المراجعة والتأكيد في الممارسة العامة.

الوحدة الخامسة : معايير الأستقلالية في ارتباطات التأكيد الأخرى .

الوحـــدة السادسة : تطبيقات.

وقد روعي أن يكون ذلك الكتاب متميزًا وفريدًا من ناحية الوضوح والدقة والبعد عن الشكلية والتعقيد، ويعتمد على تزويد القارئ أيـًا كان دارسًا أو مزاولاً بمرجع علمي وعملي شامل للمعايير الدولية لأخلاقيات المحاسبين المهنيين. وجاء ترتيب الموضوعات وتسلسها كما ورد بفرس الكتاب بالترتيب التالى :


الوحدة الأولى

التطبيق  العام لقواعد السلوك الأخلاقى

أولا : نظرة عامة عن الاتحاد الدولي للمحاسبين.

ثانيــاً : علاقة مجلس المعايير الدولية لأخلاقيات المحاسبين بالاتحاد الدولي للمحاسبين.

ثالثــاً : المكونات الرئيسية للمعايير الدولية الأخلاقية للمحاسبين المهنيين.

رابعاً : التطبيق العام للمعايير الأخلاقية.

خامساً : الإطار الفكري للمبادئ الأخلاقية الأساسية.

سادساً : منهج الإطار المفاهيمي.

سابعــاً : تضارب المصالح.

ثامنـا : حل النزاع الأخلاقي  

تا ســـعـاً : الاتصال بالمكلفين بالحوكمة.

عاشـــراً : مبدأ النزاهة.

حادي عشر : مبدأ الموضوعية.

ثانى عشر : مبدأ الكفاءة المهنية والعناية الواجبة.

ثالث عشر : مبدأ السرية.

رابع عشر : مبدأ السلوك المهني.


الوحدة الثانية

المعايير  الأخلاقية للمحاسبين المهنيين في الممارسة العامة (الجزء B)

أولاً : مكونات المعايير الأخلاقية في الممارسة العامة.

ثـانيـاً : تطبيق منهج الإطار المفاهيمي.

ثـالـثــاً : التعيين المهني

رابعــاً : تضارب المصالح.

خامساً : الآراء الثانية.

سادساً : الأتعاب الأخرى والأنواع الأخرى من التعويضات.

سابعــاً : تسويق الخدمات المهنية.

ثامنــــاً : الإكراميات والهدايا والضيافة.

تاسعــاً : الوصاية على (وحفظ) أصول العملاء.

عاشراً : الموضوعية – كافة الخدمات.


الوحدة الثالثة

المحاسبون المهنيون في قطاع الأعمال (الجزء C)

أولا : المقدمة

ثانيــاً : تضاربات المصالح

ثالثــاً : إعداد المعلومات والتقارير

رابعاً : العمل بخبرة كافية

خامساً : المصالح المالية


الوحدة الرابعة

المعايير الدولية لاستقلالية المحاسبين المهنيين في
ارتباطات المراجعة والتأكيد  في الممارسة العامة

القســم الأول : نظرة عامة عن الاستقلالية

القســم الثاني : منهج الإطار الفكري للاستقلالية

القسم الثالث : تطبيق الإطار الفكري للاستقلالية


الوحدة الخامسة

معايير الاستقلالية في ارتباطات التأكيد الأخرى

القســم الأول : نظرة عامة عن معايير الاستقلالية في ارتباطات التأكيد

القســم الثاني : منهج إطار مفاهيم للاستقلالية.

القسم الثالث : تطبيق منهج إطار المفاهيم للاستقلالية

الوحدة السادسة : تطبيقات نماذج الأسئلة الاختيارية

عبد الله المعلم ودرويش الرويثة
المحاسبين,المهنيين,معايير,الدولية,للمحاسبين,ethics,المعايير,international,السلوك,قواعد,أخلاقيات,accountants,standards,professional,المحاسبة,accounting,مهنة,بواسطة,board,المهنة,الدولي,مجلس,code,المهني,دولية,ﻣﻌﺎﻳﲑ,التدقيق,المهنية,اﻟﺪوﻟﻴﺔ,اﳌﻬﻨﻴﲔ,iesba,المجلس,وضع,اﶈﺎﺳﺒﺔ,اﶈﺎﺳﺒﲔ,ﻣﻬﻨﺔ,مجموعة,اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ,handbook,الأخلاقي,auditing,الاتحاد,الأخلاقية,المراجعة,القطاع,ifrs,بالإضافة,سلوك,الأخلاقيات,ومدققي,البيانات,standard,دليل,ﻟﻠﻤﺤﺎﺳﺒﲔ,القانونيين,الجودة,لأخلاقيات,القواعد,الأساسية,درجة,الدبلوم,المالية,وتشمل,ﻻﺋﺤﺔ,اﻷﺧﻼﻗﻴﺎت,أصدر,مراجعات,دور,بتطوير,اداب,المهنه,مهنية,يعد,هيئة,مستقلة,قائمة,معدي,أﺧﻼﻗﻴﺎت,ﻤﻌﺎﻴﻴر,ﻤن,أهمية,الحسابات,منظمات,واضحة,اﻟﻌﺎﱂ,المحاسب

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ