fbpx
28 فبراير 2021
التصنيف :
حلاوة زمان

وسوم : ,


وحكى الراوى حكاية (المنصور وقصة ملك الصين) … وبعد ان سمى باسم الله قال. … ذات ليلة بينما كان امير المؤمنين ابو جعفر المنصور يطوف بالكعبة ليلاً. سمع رجلاً يقول : اللهم إنى أشكو اليك ظهور البغى والفساد فى الارض وما يحول بين الحق وأهلة من الطمع.

فخرج المنصور. وجلس فى ناحية وارسل احد حراسة يدعوا الرجل للقدوم لمقابلة امير المؤمنين. فلما التقى المنصور سألة : ما الذى سمعتك تقولة واى بغى وفساد هذا الذى ظهر؟. والله لقد سمعت منك ما اصبنى بالخوف وأمرضنى.

فقال الله والله لو آمنتنى يا امير المؤمنين لاخبرتك. وعندما آمنة المنصور على نفسة قال : والله يا أمير المؤمنين الذى دخلة وتملك منة الطمع واصبح حائل بين الحق وأهلة هو انت يا أمير المؤمنين.

فقال لة المنصور ويحك. ماذا تقول يارجل. كيف يادخلنى الطمع وكل شيئ ملك يدى؟. فقال الرجل رداً على المنصور : إن الله استرعاك على المسلمين. وعلى اموالهم. وانت جعلت بينك وبينهم حجاباً من وحائط والبواب من حديد. وحراس بأسلحة. وحددت من يدخل عليك. ولم تأمر بدخول الملهوف والمظلوم والجائع والعارى ولا حتى الضعيف والفقير.

ومن أثرتهم بالقائك. وسمحت لهم بمقابلتك ومجالستك. وهم من اصحاب الجاة والمال. رآى كل منهم خليفتهم يجبى المال ولا يخرجها فى صالح المسلمين. قالوا فيما بينهم. انك خنت الله فى آمانتة. فستباح كل منهم خيانتك. واتفقوا فيما بينهم أن يحجبوا عنك اخبار الرعية. الا من يريدون. واذا حاول احد من عمالك او حراسك اخبارك بشئ. تأمروا علية حتى يقصوة ويبعدوة عنك. ولما عرف الناس بهذا وتناقلت أمرهم وعلموا بخبرهم. أصبح الناس يخشونهم. واصحاب المصالح يتقربون اليهم بالهدايا والعطايا. ليتستروا على اعمالهم وظلمهم للرعية. فأذا صرخ احد من الرعية واقدموا على الذهاب اليك والشكوى وجدوا من يمنعهم. ومن هنا يا امير المؤمنين. ظهر على الارض البغى والفساد واصبح هناك مايحول بين الحقى وأهلة.

خذ العبرة من ملك الصين

عليك يا أمير المؤمنين ان تستمع للرعية. وتبعد عنك اصحاب النفوس الدنية. فقد كنت اسافر لبلاد الصين. وبلغنى عن ملكهم امراً. انة يمشى بين الناس ومن لة مظلمة يصرخ فيسمعة فيطلب احضارة لسماع مظلمتة. ولكن اصيب فى سمعة ولم يعد قادر على السمع فأخذ يبكى. ولما سألوة عن سبب بكائة. عرفوا انة حزين لانة لن يكون قادر على سماع صرخة المظلوم. ولكن امر كل مظلوم او من لدية شكوى يرتدى ثوب أحمر. فأن ذهب سمعى ولم اعد قادر على سماعهم. فسأراهم بنظرى. فكان حين يمشى ويرى من يرتدى ثوب احمر. كان يعرف انة صاحب مظلمة فكان يأمر بأحضارة ومعرفة مظلمتة.

فأذا كان ملك الصين هذا وهو مشرك قد غلبت رأفتة بالمشركين شح نفسة. فمابالك انت يا امير المؤمنين. وانت تؤمن بالله واليوم الآخر. فكيف تصنع يا أمير المؤمنين يوم القيامة عند لقاء الله؟.

وحين اتم الرجل كلامة كان المنصور يبكى بكاء شديد. ويقول : ياليت المنصور لم يخلق. ونظر للرجل وقال : ويحك كنت انوى الانتقام بقتلك. ولكن الان اعفوا عنك فى مقالتك لصدق مقصدك. بل واشكرك على نصيحتك

وهما هكذا فى حديثهم. سمعوا صوت الآذان فقاموا للصلاة. ولما انتهت الصلاة وعاد المنصور لمجلسة. طلب الرجل لاكمال الحديث. وليغدق علية بالهدايا والعطاء. فبحث الحراس عنة ولم يجدوة. يقولون من يومها والمنصور يذكرة ولا ينساة ولا ينسى كلامة.


هخروب المهلب من سجن الحجاج
عقاب بن الطويس للرجل المسيئ
زوجة الخليفة والشيخ الضرير
توقير الخليفة لشيخ الفقهاء
المنصور ووفاء الشيخ تيمور
المأمون والاصم والحزينة والمجنون
الخليفة بن مروان وزراعة البغضاء
الا اعراض النساء فدونها الرقاب
ابى الجهم وعطاء الخليفة
هارون الرشيد وبهلول المجنون
مرؤة شريك ووفاء الطائى
عبد الله المعلم ودرويش الرويثة
ذكاء الرازى وفطنة المتنبى
بلال وجرأة مالك بن دينار
المنصور ووزيرة والواشى اللئيم
القاضى والمرزبان وتاجر خورسان
الخرسانى والعطار والعقد المسروق
احسن العزاء فنال العطاء
التاجر مامون والبستان المسكون
مكر المنصور ودهاء الاصمعى
عمر بن عبد العزيز والمرأة العجوز
طبيب العرب وكسرى انوشرون
حلم معاوية يطفئ غضب ابن الزبير
النعمان والحكيم وسر الخورنق
المنصور وقصة ملك الصين
القاضى ابو يوسف وجارية هارون
الحجاج وقتيبة والاسير
ابى حنيفة والدهرى والرشيد
اشقاء نصور وجنية البحور


المنصور وقصة ملك الصين – المنصور وقصة ملك الصين – المنصور وقصة ملك الصين

Comments are closed.

error: Content is protected !!