تأصيل دور المراجعة كآلية في مكافحة الفساد - موقع اللى حصل

30 مايو 2022
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم :


تأصيل دور المراجعة كآلية في مكافحة الفساد. كتاب تأليف الدكتور : أمين السيد أحمد لطفى رئيس اللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات 2019-2022 .وعضو اللجنة التخصصية لقطاع الدراسات التجارية بالمجلس الأعلى للجامعات . وعضو باللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات 2009-2019. ورئيس جامعة بنى سويف السابق فى 3/11/2001 – 31/7/2017 . والقائم بأعمال جامعة بنى سويف اعتباراً من 2/2/2011 حتى تاريخ 3/11/2011. ونائب رئيس جامعة بنى سويف للدراسات العليا والبحوث اعتباراً من 27/1/2009- 3/11/2011. ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث فى17/11/2003 – 26/1/2009

اصدارت المؤلف

للمؤلف أكثر من 105كتاباً منهم على سبيل المثال : مدونة الاخلاقيات للمحاسبين المهنيين – تخفيض الفجوة الضريبية في مصر – إطار مقترح لتضييق الفجوة بين النصوص القانونية والسياسات المالية والممارسات العملية لقانون الإجراءات الضريبية الموحد -سد فجوة التوقعات لدور المراجعيين الخارجيين والداخليين في مكافحة الفساد -استعراض للأدبيات المقارنة مع دراسة حالة مصر- المراجعة والتدابير الوقائية ضد الفساد -مستقبل مهنة المراجعة – المراجعات المالية الخارجية من منظور دولي – تفعيل آليات المراجعة في محاربة الاحتيال والفساد .دور المراجعة في تطوير الإصلاح الحكومي ومكافحة الفساد- بحوث ودراسات في تطوير المراجعة (من المراقبة الى التبصير والاستشراف) – دور المحاسبة والمراجعة القضائية كآلية لتضييق فجوة توقعات المراجعة المتعلقة بمنع وردع وكشف الفساد .

والناشر : الدار الجامعية للطباعة والنشر – الاسكندرية


على الرغم من مساعى مختلف دول العالم في محاربة الفساد The Fight Against Corruption . إلا أن ما تم إحرازه في هذا الشأن يؤكد أن هناك تعثر واحتشام. إن لم يكن منعدماً. ويؤكد ذلك ما كشف عنه مؤشر أدراك الفساد. (منظمة الشفافية الدولية.2020) إلى أن أكثر من ثلثى دول العالم قد حققت متوسط (43) درجة من 100 درجة. ولاشك أن هناك أكثر من خمسة عشر من العوامل المؤثرة على تعثر جهود الدول. –

ولاسيما في الدول النامية- في مكافحة الفساد تم الإشارة إليها في تقارير منظمة الشفافية. حيث أوضحت نتائج مؤشرات إدراك الفساد (2020-2014.TI) تلك العوامل كالتالى:- تفاقم أزمة الديمقراطية. ضعف الضوابط والتوازنات. تعثر جهود مكافحة الفساد واعتبارها حبر على ورق. انعدام الشفافية وفقر المساءلة. فساد النخبة. شكلية الإرادة السياسية. عدم الوصول للمعلومات. ضعف استقلال القضاء. الافتقار إلى سيادة القانون. ضعف فعالية الرقابة البرلمانية. عدم وجود حرية في التعبير. انعدام مشاركة المجتمع والمواطنين. إصدار قوانين معيبة وعدم إنفاذها. عدم حماية المبلغين عن الفساد.

تأصيل دور المراجعة كآلية في مكافحة الفساد

وعلى الرغم من انتشار الفساد بجميع صوره بصوره واضحة في مصر. حيث أنه أضحى متغلغلاً في كافة مفاصل الدولة. وقد أصبحت الرشاوى جزء من تكاليف أداء وتسيير الأعمال. إلا إن الدولة شرعت في معالجة قضية الفساد بكل وضوح من خلال وضع الأطر الدستورية والمؤسسية والصكوك التشريعية التي تنطوي على آليات وقائية وتصحيحية وتصالحية. وفى هذا السياق تم اعتماد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد. (2015-2018 ; 2019-2022(. إلا أنها تجاهلت على نحو كبير تبنى المراجعة كآلية فاعلة في منع واكتشاف وردع الفساد. 

على الرغم من اعتبار المراجعة  العامة Public Auditing بمثابة أهم الدعائم الثمانية لنظام النزاهة الوطني (د. لطفى. 2020(. وقد أكدت الأدبيات ( Alina and Cerasela,2018;Jeppesen,2018) على كيف للأنواع المختلفة من المراجعة أن تساهم في مكافحة الفساد سواء عن طريق منعه أو اكتشافه أو ردعه. حيث تعد المراجعة الداخلية آلية هامة في تخفيض الفساد والرشوة من خلال تأثيرها على الحوكمة العامة. فضلاً عن تدعيمها لأنظمة الرقابة الداخلية (Wamy, Raghuandan and Rama,2018;Bitsika,2018). بالإضافة إلى دورها الهام في التحقق من الامتثال لبرامج مكافحة الفساد (Michael and Gubin,2018,CIIA,2019).

كما أكدت العديد من الدراسات (Borge 1999; Dobrowoisid,2013; Carvalho,2016; Serra,2016) أيضاً إلى أنه إذا كانت الوقاية من الفساد ليست هدفاً مبكراً للأجهزة العليا للمراجعة SAIs. إلا أنه تلعب دوراً هاماً في الكشف عن الفساد. حيث يمكن أن تساهم في مراجعة الفساد Corruption Auditingعلى نحو فعال. من خلال تطوير منهجيتها التقليدية عن طريق تضمين مكافحة الفساد ضمن أهدافها. وتطوير منهجية التخطيط والتنفيذ. والتقرير في تقييم مخاطر حدوث فرص الفساد في ضوء تكوين ما يعرف بمخزون فرص الفساد.

تأصيل دور المراجعة كآلية في مكافحة الفساد

وبالإضافة إلى استخدام منهجية مراجعة الأداء Performance Auditing في تقييم مؤشرات النقص في الاقتصاد والكفاءة والفعالية التي تشير إلى فرص حدوث الفساد. يمكن استخدام نوع جديد يطلق عليه بالمراجعة القضائية Forensic Audit. والتي في ضوئها يمكن تصميم عمليات مراجعة تهدف إلى جمع أدلة تفيد وجود الفساد من خلال الاستفادة من المهارات والمعارف الخاص بأداء المراجعة الاستقصائية أو التحقيقية. الأمر الذى يمكن من لعب دور الشاهد الخبير Expert Witness  أمام القضاء. الأمر الذى يمكن معه دعم الملاحقات القضائية لمرتكبى الفساد. ومن ثم يمكن أداء مراجعات وقائية Preventive. وتفاعلية Reactive . ورادعة Deterrence .

فى ضوء تلك المعطيات يهتم الكتاب بتقديم توصيات فعالة عن ضرورة تضمين المنهج المتكامل للمراجعة العامة Integrated Public Auditing Approach داخل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في مصر (د. لطفى. 2020.2019. 2018(. بحيث يتم الاعتماد على تبنى آليات مبتكرة جديدة تساعد في تفعيل عملية مراجعة الفساد Corruption Auditing. حتى يتعاظم دورها ليمتد من مجرد المراقبة Oversight إلى التبصير Insight والاستشراف Foresight في منع واكتشاف وردع الفساد.

تأصيل دور المراجعة كآلية في مكافحة الفساد

وتبدو أهمية ذلك في عدم اعتراف الأوساط الأكاديمية او المؤسسات التطبيقية بعد على نحو كامل بمسئوليات المراجعين في منع واكتشاف الفساد. ورفض المحاسبين والمراجعين الاضطلاع بذلك الدور الهام. مما تسبب الأمر في خلق فجوة توقعات للمراجعة . وخلو الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد في الاعتماد على دور المراجعة كآلية فعالة للحرب ضد الفساد. وقد تم تقسيم الكتاب الى تسعة وحدات تشتمل على الموضوعات التالية …

الوحدة الأولى : الإطار المفاهيمى للفساد في الأدبيات.

الوحدة الثانية : حتمية المراجعة كآلية للحوكمة ولمكافحة الفساد.

الوحـدة الثالثة : فحص مسئوليات المراجعين عن أنواع الفساد التي يمكن التعامل معها.

الوحـدة الرابعة : علاقة المراجعة بسياسات وأجهزة مكافحة الفساد.

الوحــدة الخامسة : دور المراجعة الداخلية كآلية في مكافحة الفساد.

الوحــدة السادسة : دور المراجعة الخارجية كآلية لمكافحة الفساد.

الوحـــدة السابعة : دور المراجعة القضائية كآلية لمكافحة الفساد.

الوحـــدة الثامنة : تقييم الدور الحالي للمراجعة العامة في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

الوحــــدة التاسعة : تعزيز دور المراجعة العامة في تطوير الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

موقع اللى حصل
ابو جعفر ومالك وابن طاووس

تأصيل دور المراجعة كآلية في مكافحة الفساد – تأصيل دور المراجعة كآلية في مكافحة الفساد

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ