7- فرونت بيدج - التعامل مع الروابط | اللى حصل

29 يوليو 2020
التصنيف :
مهاراتك

وسوم :

الدرس السابع – التعامل مع الروابط


ترجع اهميبة التعامل مع الروابط لانه لا تكاد صفحة من صفحات الويب تخلو من الروابط، والروابط التي يطلق عليها أحياناً “إرتباطات” Links أو Hyperlinks هي أجزاء من صفحة الويب قد تكون نصاً أو صورة عند النقر فوقها بالفأرة تنقلك إلى جزء آخر داخل الصفحة أو إلى صفحة أخرى داخل نفس الموقع أو قد تنقلك إلى موقع آخر ، ومن الممكن أيضاً أن تشير الروابط إلى ملف من ملفات الصور أو ملفات الفيديو أو أي نوع آخر من الملفات ، وتوفر الروابط وسيلة أساسية لاستعراض مواقع الويب .

الروابط إلى الإشارات المرجعية :

إنشاء روابط إلى أجزاء من الصفحة يعد أمراً مفيداً للغاية خصوصاً وإذا كانت الصفحة طويلة أو تحتوي على أجزاء هامة تود التركيز عليها ، وفي أحيان كثيرة تستخدم الروابط في أجزاء متفرقة من الصفحة لتعود بك إلى بداية الصفحة .

على أية حال لإنشاء مثل هذه النوعية من الروابط يجب أن تقوم أولاً بإنشاء إشارات مرجعية Bookmarks في الأجزاء التي تود أن تشير الروابط إليها ثم بعد ذلك تقوم بإنشاء الروابط .

ولإنشاء إشارة مرجعية Bookmark داخل صفحة من صفحات الويب ، اتبع الخطوات التالية :

1. قم بإنشاء موقع جديد استناداً إلى القالب One Page Web ، ثم أضف صفحتين جديدتين بإسم “روابط مفضلة” Favorite Links و “اتصل بنا” Contact Us .

2. في قائمة Folder List انقر بالفأرة نقراً مزدوجاً فوق الصفحة Index.htm وهي الصفحة الرئيسية للموقع .

3. قم بكتابة نص من اختيارك داخل الصفحة مكون من عدة فقرات .

4. قم باختيار جزء من النص في أية فقرة من الفقرات التي قمت بكتابتها لتحديد موقع الإشارة المرجعية .

5. اختر البند Bookmark من قائمة Insert ، ليظهر لك مربع الحوار Bookmark .

6. اكتب اي اسم من اختيارك يدل على الإشارة المرجعية في الصندوق Bookmark name ، أو اترك الاسم الذي اختاره Front Page  للإشارة المرجعية إذا وجدته مناسباً ، ثم انقر فوق الزر Ok .

7. قم بحفظ الصفحة .ستجد أن الجزء الذي قمت بوضع إشارة مرجعية له أصبح يظهر وتحته خط متقطع .

الآن اتبع الخطوات التالية لإنشاء رابطة إلى الإشارة المرجعية التي قمنا بإعدادها :

1. في بداية الصفحة ، قم بكتابة النص الذي تريد استخدامه كرابطه ، ثم قم باختياره .

2. قم بالنقر فوق الزر    Hyperlink في شريط الأدوات أو اضغط مفتاحي Ctrl+K معاً في لوحة المفاتيح أو اختر البند Hyperlink من قائمة Insert ليظهر لك مربع الحوار Insert Hyperlink .

3. في الجزء الأيسر من مربع الحوار أنقر فوق الزر

 Place in Document ، وستجد أن شكل مربع الحوار قد تغير وأصبح يحتوي في منتصفه على قائمة بإسم Select Place in Document تحتوي على اسم الإشارة المرجعية التي قمنا بإعدادها.

4. اختر اسم الإشارة المرجعية التي قمت بإعدادها من القائمة ، ثم انقر فوق الزر Ok .

ستجد الآن أن الجزء الذي قمت بإختياره ليكون رابطة سيظهر بلون مختلف وتحته خط متصل ( سيكون باللون الأزرق إلا إذا كنت قد قمت بتغيير ذلك من خلال مربع الحوار Page Properties كما رأينا في الفصل الثاني من هذا الكتاب ) .

الروابط إلى صفحات أخرى داخل نفس الموقع :

الروابط هي التي تجعل من مجموعة من الصفحات موقعاً متكاملاً من مواقع الويب ، فالروابط التي تضعها داخل صفحات موقعك لتشير إلى صفحات أخرى داخل الموقع هي التي توفر الترابط بين الموضوعات المختلفة التي يضمها الموقع أو لتوفر التكامل بين الموضوعات ذات الصلة ببعضها البعض .

من الخصائص الجيدة أيضاً التي يوفرها Front Page  أنه بإمكانك إنشاء روابط تشير إلى إشارات مرجعية داخل صفحات أخرى داخل موقعك، وبالتالي ستوفر تلك الروابط فائدة أكثر حيث أنها ستركز على نقاط محددة داخل الصفحة أكثر من مجرد الإشارة إلى صفحة بأكملها .

ولإنشاء رابطة تشير إلى صفحة من صفحات موقعك ، اتبع الخطوات التالية :

1. في الصفحة الرئيسية اكتب واختر النص الذي تريد استخدامه كرابطة .

2. قم بالنقر فوق الزر   Hyperlink  في شريط الأدوات أو اضغط مفتاحي Ctrl+K معاً في لوحة المفاتيح أو اختر البند Hyperlink من قائمة Insert ليظهر لك مربع الحوار Insert Hyperlink .

3. قم باختيار الصفحة من القائمة التي تظهر أمامك ، وستجد أن اسمها يظهر في صندوق Address أسفل مربع الحوار .

4. انق فوق الزر Ok .

ولإنشاء رابطة تشير إلى إشارة مرجعية داخل صفحة أخرى من صفحات موقعك ، اتبع الخطوات التالية :

1. قم بإنشاء إشارة مرجعية داخل صفحة من صفحات موقعك غير الصفحة التي نقوم بالعمل داخلها حالياً ، ثم قم بحفظها .

2. قم بالنقر فوق الزر Hyperlink في شريط الأدوات أو اضغط مفتاحي Ctrl+K معاً في لوحة المفاتيح أو اختر البند Hyperlink من قائمة Insert ليظهر لك مربع الحوار Insert Hyperlink .

3. قم بالنقر فوق اسم الصفحة من القائمة التي تظهر أمامك .

4. انقر فوق الزر Bookmark ليظهر لك مربع الحوار

 Select Place in Document .

5. قم باختيار الإشارة المرجعية التي كنت قد قمت بإعدادها سابقاً .

6. انقر فوق الزر Ok لإغلاق مربع الحوار

 Select Place in Document .

7. انقر فوق الزر Ok لإغلاق مربع الحوار Insert Hyperlink .

الروابط إلى عناوين البريد الإلكتروني :

يوفر Front Page  إمكانية إنشاء روابط تشير إلى عناوين البريد الإلكتروني ، وعند إستعراض الصفحة التي تحتوي على مثل هذه النوعية من الروابط وعندما يقوم أحد زوار موقعك بالنقر فوق واحدة من تلك الروابط سيتم تشغيل برنامج البريد الإلكتروني الإفتراضي لديه وسيبدأ البرنامج في إنشاء رسالة جديدة وسيتم وضع عنوان البريد الإلكتروني الذي تشير إليه الرابطة أمام البند : To في البرنامج ، وبعدها سيكون بإمكانه كتابة نص الرسالة وإرسالها كأي رسالة بريد إلكتروني عادية .

ولإنشاء مثل هذه النوعية من الروابط اتبع الخطوات التالية :

1. قم بفتح صفحة “اتصل بنا” Contact Us ، والتي من المفترض أن تحتوي على بياناتك الشخصية ومن المفيد أيضاً وضع رابطة لعنوان بريدك الإلكتروني.

2. قم بكتابة نص من اختيارك لإستخدامه كرابطة مثل “أرسل لي رسالة بريد إلكتروني” Send me an E-mail message ، ثم قم باختياره .

3. قم بالنقر فوق الزر Hyperlink في شريط الأدوات واضغط مفتاحي Ctrl+K معاً في لوحة المفاتيح أو اختر البند Hyperlink من قائمة Insert ليظهر لك مربع الحوار Insert Hyperlink .

4. في الجزء الأيسر من مربع الحوار أنقر فوق الزر E-mail Address ، وستجد أن شكل مربع الحوار قد تغير وأصبح يحتوي على صناديق جديدة.

5. في صندوق E-mail Address أكتب عنوان بريدك الإلكتروني .

6. في صندوق Subject أكتب العنوان الذي تريده لرسالة البريد الإلكتروني التي يرسلها لك زوار الموقع من خلال هذه الرابطة .

7. انقر فوق الزر Ok .

الروابط إلى صفحات جديدة :

من الممكن إنشاء رابطة تشير إلى صفحة جديدة ليست موجودة ، أي إلى صفحة ستقوم بإنشائها لاحقاً ، ولإنشاء مثل هذه النوعية من الروابط اتبع الخطوات التالية :

1. قم بفتح الصفحة الرئيسية .

2. قم بكتابة نص من اختيارك لإستخدامه كرابطة ، مثل قم بكتابة اسم الصفحة الجديدة وليكن “الجديد في هذا الموقع New in this Web Site ، ثم قم باختياره.

3. قم بالنقر فوق الزر Hyperlink في شريط الأدوات أو اضغط مفتاحي Ctrl+K معاً في لوحة المفتايح أو اختر البند Hyperlink من قائمة Insert ليظهر لك مربع الحوار Insert Hyperlink .

4. في الجزء الأيسر من مربع الحوار أنقر فوق الزر Create New Document ، وستجد أن شكل مربع الحوار قد تغير وأصبح يحتوي على صندوق جديد .

5. في صندوق Name of new document قم بكتابة اسم الصفحة الجديدة التي تريد إنشاءها .

6. انقر فوق الزر Ok .

سيقوم Front Page  بإنشاء الرابطة ، وسيقوم بفتح الصفحة الجديدة لتقوم بإعدادها .

الروابط إلى مواقع الويب الأخرى :

الروابط إلى صفحات من مواقع الويب الأخرى (غير صفحات موقعك) تعد من العناصر الأساسية في معظم مواقع الويب ، فالكثير من مصممي مواقع  يضعون ضمن مواقعهم قوائم بمواقع الويب التي تقدم مواد ذات صلة بالمواد التي تحتويها مواقعهم أو بالمواقع المفضلة لديهم ،

 كما أن العديد من المواقع تستخدم أسلوب تبادل الروابط بمعنى أن تتفق مجموعة من المواقع على أن تضع كل منها روابط تشير إلى المواقع الأخرى كوسيلة لزيادة عدد الزوار إلى تلك المواقع .

ولإنشاء مثل هذه النوعية من الروابط اتبع الخطوات التالية :

1. قم بفتح صفحة ” روابط مفضلة  أو Favorite Links ، والتي من المفترض أن تحتوي على مجموعة من الروابط إلى مواقع الويب المفضلة إليك.

2. قم بكتابة نص من اختيارك لإستخدامه كرابطة ، مثلاً قم بكتابة اسم الموقع الذي تريد إنشاء رابطة له.

3. قم بالنقر فوق الزر Hyperlink في شريط الأدوات أو اضغط مفتاحي Ctrl+K معاً في لوحة المفاتيح أو اختر البند Hyperlink من قائمة Insert ليظهر لك مربع الحوار Insert Hyperlink .

4. في الجزء الأيسر من مربع الحوار أنقر فوق الزر

 Existing File or Web Page .

5. في صندوق Address قم بكتابة عنوان الموقع .

6. انقر فوق الزر Ok .

يمكنك النقر فوق الزر Browse the Web ليتم تشغيل مستعرض الويب الذي تستخدمه ، وبإستخدام مستعرض الويب قم بالوصول إلى الموقع الذي تريده ، بعد ذلك عد مرة أخرى إلى برنامج Front Page 2002 وستجد أن عنوان الموقع موجود داخل صندوق Addres .

الروابط إلى ملفات :

يمكنك إنشاء روابط إلى أي نوع من أنواع الملفات ، وستجد أن هذه النوعية من الروابط مفيدة في حالات كثيرة ، على سبيل المثال قد تحتوي صفحة من صفحات موقعك على روابط لمجموعة من البرامج المجانية الهامة ليستفيد منها زوار الموقع ، كما يمكن أن تحتوي صفحة أخرى على روابط لمجموعة من الصور أو لقطات الفيديو ، ولإنشاء مثل هذه النوعية من الروابط اتبع الخطوات التالية :

1. قم بنقل الملفات التي تريد إنشاء روابط لها إلى المجلد الذي يحتوي على ملفات الموقع الذي تقوم بإعداده ، ويمكنك إنشاء مجلد فرعي داخل هذا المجلد لحفظ الملفات داخله .

2. قم بإنشاء صفحة جديدة بإسم “برامج مفضلة” أو Favorite Programs والتي ستحتوي على مجموعة من الروابط إلى برامج مجانية مفيدة .

3. قم بكتابة نص من اختيارك لاستخدامه كرابطة ، مثلاً قم بكتابة اسم البرنامج الذي تريد إنشاء رابطة له.

4. قم بالنقر فوق الزر   Hyperlink  في شريط الأدوات أو اضغط مفتاحي Ctrl+K معاً في لوحة المفاتيح أو اختر البند Hyperlink من قائمة Insert ليظهر لك مربع الحوار Insert Hyperlink .

5. انقر فوق اسم الملف الذي تريد إنشاء رابطة له .

6. انقر فوق الزر Ok .

يجب أن تقوم بنقل الملفات التي تريد إنشاء روابط لها إلى المجلد الذي يحتوي على ملفات الموقع الذي تقوم بإعداده ، وإلا لن يقوم Front Page بنقلها إلى خادم الويب الذي ستنشر موقعك عليه

استخدام الصور كروابط :

بدلاً من إنشاء الروابط على هيئة نصوص بإمكانك إستخدام الصور كروابط أيضاً هناك طريقتين لإستخدام الصور كروابط في Front Page 2002 ، الطريقة الأولى أن تعامل الصورة بأكملها على أنها رابطة ، والطريقة الثانية أن تقسم الصورة إلى مجموعة من الأجزاء كل جزء يمثل رابطة مستقلة ، ويسمى كل جزء من تلك الأجزاء “بقعة نشطة” أو Hotspot وتسمى الصورة ككل Image map .

استخدام صورة كاملة كرابطة :

إذا أردت استخدام صورة بأكملها كرابطة اتبع الخطوات التالية :

1. قم بإدراج صورة داخل إحدى صفحات الموقع الذي تقوم بإعداده .

2. قم باختيار الصورة بالنقر فوقها بالفأرة .

3. قم بالنقر فوق الزر Hyperlink في شريط الأدوات أو اضغط مفتاحي Ctrl+K معاً في لوحة المفاتيح أو اختر البند Hyperlink من قائمة Insert ليظهر لك مربع الحوار Insert Hyperlink .

4. قم بتحديد صفحة أخرى من صفحات الموقع (كما تعلمنا سابقاً) .

5. انقر فوق الزر Ok .

إنشاء روابط على هيئة Image map :

كما ذكرنا سابقاً عندما تقوم بإنشاء Image map فإنها تحتوي على مجموعة من البقع النشطة كل منها يمثل رابطة مستقلة ، ومن الممكن أن تكون تلك البقع على شكل مستطيلات أو دوائر أو أي شكل آخر غير محدد .

إذا أردت إنشاء بقع نشطة مكونة من مستطيلات ، فاتبع الخطوات التالية :

1. قم بإدراج صورة في أي صفحة من صفحات الموقع الذي نقوم بإعداده .

2. انقر فوق الصورة لاختيارها .

3. انقر فوق الزر    Rectangular Hotspot في شريط أدوات الصور(*).

4. ضع مؤشر الفأرة على زاوية المساحة التي تريد تحديدها كبقعة نشطة .

5. اسحب بالفأرة لتصل إلى الزاوية العكسية وليتم رسم مستطيل يضم المساحة المطلوبة للبقعة النشطة .

6. سيظهر لك الآن مربع الحوار Insert Hyperlink ، قم بتحديد صفحة أخرى من صفحات الموقع ( كما تعلمنا سابقاً ) .

7. كرر الخطوات السابقة لإنشاء بقع نشطة أخرى إذا لزم الأمر .

لإنشاء بقع نشطة على شكل دوائر اتبع الخطوات التالية:

1. انقر فوق الزر    Circular Hotspot في شريط أدوات الصور .

2. ضع مؤشر الفأرة في منتصف المساحة التي تريد تحديدها كبقعة نشطة .

3. اسحب بالفأرة لتكبير مساحة الدائرة لتحتوي المساحة المطلوبة للبقعة النشطة(1) .

4. سيظهر لك الآن مربع الحوار Insert Hyperlink ، قم بتحديد صفحة أخرى من صفحات الموقع ( كما تعلمنا سابقاً ) .

5. كرر الخطوات السابقة لإنشاء بقع نشطة أخرى إذا لزم الأمر .

لإنشاء بقع غير محددة الشكل اتبع الخطوات التالية :

1. انقر فوق الزر    Polygonal Hotspot في شريط أدوات الصور(2) .

2. انقر بالفأرة لتبدأ الرأس الأولى من الشكل .

3. تابع النقر بالفأرة لتحديد الرؤوس الأخرى .

4. انقر بالفأرة نقراً مزدوجاً لإنهاء الشكل .

5. سيظهر لك الآن مربع الحوار Insert Hyperlink ، قم بتحديد صفحة أخرى من صفحات الموقع ( كما تعلمنا سابقاً ) .

6. كرر الخطوات السابقة لإنشاء بقع نشطة أخرى إذا لزم الأمر .

بعد أن تنتهي من إنشاء البقع النشطة

يمكنك تحريرها وضبطها وذلك بإتباع التالي :

* لتغيير مساحة أو شكل البقع النشطة انقر فوقها بالفأرة لاختيارها ثم قم بتغيير مساحتها بسحب أضلاعها أو محيطها بالفأرة .

* لتتغير الرابطة التي تشير إليها البقعة انقر فوقها نقراً مزدوجاً بالفأرة ليظهر لك مربع الحوار Create Hyperlink وبعدها قم بتحديد الصفحة أو الموقع الذي تشير إليه الرابطة .

* لحذف البقعة النشطة قم بالنقر فوقها بالفأرة ثم اضغط مفتاح Delete في لوحة المفاتيح .

* انقر فوق الزر Highlight Hotspots في شريط أدوات الصور لعرض إطارات جميع البقع النشطة التي تتكون منها مجموعة روابط Image map التي قمت بإعدادها .

بعد إنشاء جميع البقع النشطة للصورة التي نقوم بإعدادها، ستتبقى أجزاء أخرى من الصورة لا تحمل أية روابط ، ويمكنك تركها كما هي أو تعيين رابطة واحدة لجميع الأجزاء المتبقية .

ولأداء ذلك اتبع الخطوات التالية :

1. قم بإختيار الصورة بالنقر فوقها بالفأرة ثم  قم بالنقر فوق الزر    Hyperlink في شريط الأدوات أو اضغط مفتاحي Ctrl+k معاً في لوحة المفاتيح أو اختر البند Hyperlink من قائمة Insert ليظهر لك مربع الحوار Insert Hyperlink .

2. قم بتحديد صفحة أخرى من صفحات الموقع أو أي نوع آخر من أنواع الروابط ( كما تعلمنا سابقاً ) ثم انقر فوق الزر Ok .

اختبار الروابط

لتتأكد من أن جميع الروابط التي تتواجد داخل موقعك تعمل بشكل سليم وتشير بالفعل إلى الصفحات التي تريدها يوفر Front Page 2002 ضمن أسلوب العرض Reports وسيلة لاختبار الروابط ، تابع الخطوات التالية :

1. قم أولاً بحفظ جميع الصفحات المفتوحة .

2. من قائمة View اختر البند Reports ثم Broken Hyperlinks .

1. إذا وجدت أن إحدى الروابط تسبقها كلمة Broken فقم بالنقر فوقها بزر الفأرة الأيمن .

2. اختر البند Edit Hyperlink ، ليظهر لك مربع الحوار

 Edit Hyperlink .

3. في صندوق Replace hyperlink with اكتب العنوان الصحيح للصفحة أو الموقع الذي تشير إليه الرابطة

4. اختر البند Change in all pages لتصحيح الرابطة في جميع صفحات الموقع .

5. انقر فوق الزر Replace .

إذا كان موقعك يحتوي على روابط تشير إلى صفحات من مواقع الويب الأخرى بخلاف موقعك فلن يستطيع  فرونت بيدج اختبارها إلا إذا كنت متصلاً بشبكة إنترنت ، فإن لم تكن متصلاً ستجد أن تلك المواقع سيظهر بجانب الروابط التي تشير إليها علامة استفهام وكلمة Unknown ، وللتأكد من صحة تلك الروابط اتبع الخطوات التالية:

1. قم بتحديد جميع الروابط التي تظهر بجانبها كلمة Unknown .

2. انقر فوقها بزر الفأرة الأيمن ثم اختر البند Verify .

3. سيطلب منك فرونت بيدج الاتصال بشبكة إنترنت لفحص تلك الروابط ، وبعد أن تتم عملية الاتصال سيتطلب الأمر عدة لحظات للتأكد من وجود تلك المواقع .

4. إذا وجدت أن هناك روابط غير صحيحة وظهرت بجانبها كلمة Broken ، قم بالنقر فوقها بالفأرة واختر البند Edit Hyperlink واكتب العنوان الصحيح للموقع الذي تشير إليه الرابطة كما رأينا سابقاً .

5. انقر فوق الزر Replace .

التعامل مع الروابط التعامل مع الروابط التعامل مع الروابط التعامل مع الروابط التعامل مع الروابط التعامل مع الروابط التعامل مع الروابط التعامل مع الروابط

Comments are closed.

error: Content is protected !!