fbpx

تكنولوجيا الاتصالات والعلاقات والمفاوضات الفعالة | اللى حصل

16 فبراير 2021
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم :


تكنولوجيا الاتصالات والعلاقات والمفاوضات الفعالة. كتاب من تأليف الدكتور/ فريد راغب النجار – استشاري مستقل فى ادارة الاعمال. – عمل كبير مستشارى البنك الدولى وجامعة الدول العربية. وقام بالتدرييس في جامعات امريكا ودول الخليج العربى والجامعات المصرية. وبتدريب مليون مدير فى الادارة العليا والادارات التنفيذية بالشركات والحكومة. كذلك قام بالاشراف العلمي علي درجات الدكتوراه والماجيستير بالجامعات المصرية والاجنبية والعربية.

شارك فى مراجعة خطط التخطيط الاستراتيجي والجودة للجامعات الامريكية بالقاهرة وجامعة حلوان و جامعة الزقازيق وجامعة دمنهور. – اول من قام بتاليف مراجع علمية فى الاستشرافيه. والتخطيط الاستراتيجي والتسويق الاحضر والادراة الحكومية والاقتصاد الرقمي والادارة المالية والاستثمار وادارة المستشفيات وشركات الادوية والتنمية المسـتدامة وله مؤلفات اخرى. – يقوم الان بالتدريس بكلية تجارة بنها التي عمل بها رئيسا لقسم ادارة الاعمال ووكيلا للكلية للبحوث والدراسات العليا منذ عام 1981م .

والناشر : الدار الجامعية – بالاسكندرية


       اللغة العربية غزيرة بالتعبير الراقى- الشعر والنثر. وعرف العرب بفن الخطابة والإلقاء – والقدرة على الحوار والتفاوض وفض المنازعات. وكانت الأسرة العربية حريصة على تعليم أفراد الأسرة على الفصاحة وفن الكلام والشجاعة والمبادرة. ونجح العرب فى العلوم والآداب والاكتشافات على مدار الزمن، ووصل العرب إلى جنوب فرسنا وأسبانيا وكانوا الأوائل فى إدارة الأعمال الدولية والتجارة العالمية.  

       ولكن يعانى العديد من العرب الآن من نقص مهارات وفن الكلام والحوار والخطابة واتخاذ القرارات وحل المشكلات. وأصبحت اللغة العامية واللغات الأجنبية مسيطرة على العديد منا مما أدى إلى تدهور اللغة العربية. وأدى ذلك إلى إنخفاض القدرات الاتصالية بين العرب مما أدى إلى قدر من التخلف الاجتماعى والاقتصادى. ولكن أدت غزارة وكثافة الثقافة العربية إلى الرغبة مرة أخرى فى بناء القدرات الاتصالية للعرب على مستوى الأسرة والعمل بالمنظمات وفى الإعلام وبين طبقات المجتمع ومع الآخرين.

       وبناء على ذلك – تظهر أهمية كتاب يطرح قضايا ومهارات الاتصالات والعلاقات والمفاوضات فى أطر علمية حتى نؤكد على ضرورة التدريب المستمر على مهارات الاتصالات و الإنصات وفن الكلام واستخدام الأساليب الحديثة فى الاتصالات

والكتاب مقسم الى اربع اقسام هى كالاتى :


القسم الاول : فنون وأدبيات الاتصالات التنظيمية

كيف تتم الاتصالات بين الناس فى العمل؟ وكيف تتم الاتصالات فى الأسرة؟ وكيف تتم الاتصالات فى المعاملات بالمجتمع ؟

تعتبر الاتصالات بين المرسل والمستقبل عن طريق أحد وسائل الاتصال المباشر وغير المباشر من أهم وسائل المعرفة والمعلومات واتخاذ القرارات وحل المشكلات وتحقيق الأهداف الحالية والمستقبلية.

وتختلف القدرات والمهارات الاتصالية والعلاقات العامة من فرد لآخر، ومن منظمة لأخرى ومن دولة لأخرى، وتساعد تكنولوجيا المعلومات والإنترنت وتكنولوجيا الاتصالات التليفونية فى تحسين القدرات الاتصالية للفرد وللمنظمات.

ويتناول هذا القسم الأول من الكتاب استعراض أهم أدبيات وفنون الاتصالات التنظيمية المعاصرة مع طرح لأهم المهارات والفعاليات ثم التفرقة بين الاتصالات التقليدية والاتصالات المعاصرة. 

ويقسم القسم الاول هذا الى اربعة فصول تتناول االموضوعات التالية :

الأول : مفاهيم الاتصالات التنظيمية المعاصرة

الثانى : تحليل المهارات السلوكية للاتصال

الثالث : فعاليات اتصالات الأعمال

الرابـع : الفرق بين الاتصالات التقليدية والاتصالات المعاصرة


القسم الثانى : ميكانزمات الاتصالات والعلاقات العامة

أدت العولمة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات إلى تغيير ميكانزمات الاتصالات والعلاقات العامة المحلية والعربية والدولية والعالمية. يناقش هذا القسم كيفية إتمام الاتصالات وعلاقة المعلومات بالاتصالات وأهمية المراجعة الدورية للاتصالات التنظيمية – وأخيراً. استعراض وظائف مراكز الاتصال باعتبارها أحد الميكانزمات المعاصرة  فى فن الإتصالات والعلاقات العامة فى المنظمات. ويندرج تحت هذا القسم أربعة فصول ايضاً هى الخامس والسادس والسابع والثامن

وتتناول الموضوعات التالية :

الخامس: آليات الاتصالات المعاصرة

السادس : علاقة منظومات تكنولوجيا المعلومات بالاتصالات

السابع : مراجعة الاتصالات ومنظومة الفكر الإنسانى

الثامن : مراكز الاتصال   Call Centers


القسم الثالث : فعاليات الاتصال

يتناول هذا القسم من الكتاب ربط المدير المعاصر بالاتصالات المعاصرة بأبعادها السلوكية والرقمية – تم إيضاح كيفية استخدام الاتصالات لتخفيض ضغوط العمل مع طرح بعض التطبيقات العملية فى الاتصالات التنظيمية. ويندرج تحت القسم الثالث. كل من الفصل التاسع والعاشر والحادى عشر.

وتتناول الموضوعات التالية :

التاسع : المدير المعاصر والاتصالات الإدارية

العاشـر: تكنولوجيا الاتصالات التسويقية

الحادى عشر: دور الاتصالات فى تخفيض الضغوط

الثانى عشـر: أنشطة وتدريبات عملية فى الاتصالات التنظيمية


القسم الرابع : العلاقات الفعالة  (ER)

العلاقات الفعالة هى التى تحقق الأهداف وتضمن الاستمرارية والنمو وتعالج المشكلات وتواجه الأزمات، وتحقق التماسك والترابط والصحة النفسية، هى التى توفر الإيمان بالله وتطبيق تعاليم الدين. إذن تعتبر العلاقات الفعالة :

1- تفاؤليــــــــــــة.

2- قابلة للتعلم والتدريب.

3- تخضع للبحث العلمى.

4- توفر الصحة النفسية والاجتماعية.

5- تحقق المناخ الفعال لتحقيق الترابط.

6- تحقق الأهداف – هدفية.

ويتناول هذا القسم مناقشة العلاقات الفعالة وتطبيقاتها فى المجالات المختلفة، مثال:

ويشمل هذا القسم الفصول والموضوعات التالية :

الثالث عشـر: العلاقات الفعالة فى الحياة والتفاوض

الرابع عشـر: العلاقات العامة

الخامس عشـر : العلاقات المالية

السادس عشـر : العلاقات التكنولوجية


تكنولوجيا الاتصالات والعلاقات والمفاوضات الفعالة – تكنولوجيا الاتصالات والعلاقات والمفاوضات الفعالة – تكنولوجيا الاتصالات والعلاقات والمفاوضات الفعالة

Comments are closed.

error: Content is protected !!