حافظ على الغدة الدرقية وتفادى المخاطر الصحية - موقع اللى حصل

14 مايو 2022
التصنيف :
صحتك

وسوم :


يوجد بالانسان نوعين من الغدد. الاولى : تسمى الغدد القنويّة أو ذات الإفراز الخارجيّ. والثانية : الغدد الصمّاء أو اللاقنوية وهي غدد الإفراز الداخلي وتتمثل في. الغدة الصنوبريّة والغدة النخاميّة والغدة الكظرية أو الفوق كلوية. والغدة الدرقيّة. والتي تعتبر من اهم الغدد. حافظ على الغدة الدرقية وتفادى المخاطر الصحية

أهمية الغدة الدرقية

وترجع أهميتها لما تشكلة من تأثير على صحة الانسان. فهى التي تعمل على تنظيم عملية الآيض. وتفرز هرمونى الثايروكسين (T4) وثلاثي يود الثيرونين(T3) . وهذان الهرمونان يؤثران على كل خلية في جسم الانسان. واعتلال الغدة الدرقية يتسبب في العديد من الامراض والمشكلات الصحة.

امراض الغدة الدرقية

فرط نشاط الدرقية (Hyperthyroidism)

يؤدى الى . (زيادة الشهية. العصبية. صعوبة في التركيز. ضعف عام. صعوبة في النوم. تكسر وترقق الشعر وتساقطه. الغثيان والقيء. التثدي لدى الرجال. فقدان الوزن).

خمول الغدة الدرقية (Hypothyroidism)

يؤدى الى الاكتئاب. (الإمساك. الشعور بالبرد. جفاف البشرة. ضعف العضلات. انخفاض قدرة الجسم على التعرق. انخفاض معدل نبضات القلب. ارتفاع مستوى الكوليسترول. ألم وتشنج في المفاصل. جفاف وترقق الشعر. تغييرات في الدورة الشهرية والخصوبة. انتفاخ وحساسية الوجه. مشاكل في الذاكرة).

داء هاشيموتو (Hashimoto’s disease)

وهو معروف باسم التهاب الغدة الدرقية ويتسبب فى . (تعب. اكتئاب. إمساك. زيادة معتدلة في الوزن. جفاف البشرة. ترقق وضعف الشعر. شحوب وانتفاخ الوجه. دورة شهرية غير منتظمة وغزيرة. عدم القدرة على تحمل البرد. تضخم الغدة الدرقية).

مرض غريفز (Grave’s Disease)

وهو فرط نشاط الغدة الدرقية. والذى يتسبب فى (قلق. شعور بعدم الراحة. تعب. رجفة وارتعاش في اليدين. زيادة وعدم انتظام في معدل نبضات القلب. تعرق مفرط. صعوبة في النوم. إسهال. عدم انتظام الدورة الشهرية. تضخم الغدة الدرقية. مشاكل في الرؤية والنظر).

الدراق (Goiter)

والدرق هو تضخم في الغدة الدرقية، وعادةً ما ينتج عن نقص في اليود ويؤدى الى (تضخم وانتفاخ في منطقة الرقبة. صعوبة في التنفس والبلع. سعال وصفير الصدر. بحة في الصوت.

العقيدات الدرقية (Thyroid nodules)

ويتسبب هذا المرض في نمو عقد في الغدة الدرقية وقد تكون هذه العقد صلبة أو مليئة بالسائل والإفرازات. تتسبب فى (انتفاخ في الرقبة. صعوبة في التنفس والبلع. ألم. توتر وقلق. فقدان الوزن. بشرة متعرقة).

  ومما سبق يتضح أهمية الغدة الدرقية واهمية حفاظاً على سلامتها. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول سبعة أطعمة تساعد بشكل كبير في الحفاظ على الغدة الدرقية وهى.

اطعمة مهمة للحفاظ على الغدة الدرقية

اولاً : المأكولات البحرية

تحتوى المأكولات البحرية على الــ(زنك). وهو عنصر مهم حيث يساعد الجسم هلى إنتاج هرموالغدة الدرقية (T3). والمحار مصدر مهم لانتاج هذا الهرمون. إضافة الى انة يحتوى ايضاً على نسبة كبيرة من السيلينيوم. وهو معدن يسهم في تحفيز الغدة الدرقية على انتاج هذا الهرمون وافرازة.

ثانياً :  الفرولة

تعد الفرولة والتوت الارضى من افضل الأطعمة التي تحفز الغدة الدرقية. وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة. التى تساعد المصابين بمشكلات في الغدة الدرقية على مكافحة الجذور الحرة وتقلل من نسبتها التي تؤثر على أداء الغدة الدرقية.

ثالثاً : الخضروات

تعتبر الخضروات سواء النيئة او المطهية. مهمة جداً للغدة الدرقية. لانها محفز ومنشطة لها والمساعدة على تحفيز افرازاتها.

رابعاً : الزبادى

ينصح الخبراء والأطباء بتناول الزبادى. فهو مصدر مهم لليود. الذى يعد عنصر مهم في إنتاج هرمون الغدة الدرقية. وكذلك غنى بالبروبيوتيك المفيد للامعاء. ويضمن الحفاظ على صحة الجهاز المناعى. مما يعتبر وقاية للغدة الدرقية من الامراض.

خامساً : البيض

البيض من الأطعمة المهمة لصحة الغدة الدرقية. لاحتوائة على مجموعة من العناصر التي تدعم الغدة الدرقية وتحفزها على انتاج هرمونها. لذا ينصح بتناول بيضة مسلوقة يومياً لحماية الغدة الدرقية من الامراض.

سادساً : المكسرات

تندرج المكسرات ضمن الأطعمة المحافظة على سلامة الغدة الدرقية. وينصح بتناولها قليلاً منها بشكل يومى.

سابعاً : الرمان

يعتبر الرومان من الفواكه المهمة جداً لتعزيز وظائف الغدة الدرقية. نظراً لانة يقلل من الاجهاد التاكسدى. ويساعد على إزالة السموم من الجسم. لذا ينصح بأكلة او تناول عصيرة.

وكر دعارة تديرة كلاب وروادة نساء
زوجة-الخليفة-والشيخ-الضرير -2
احذروا السكر يعجل بشيخوختكم

حافظ على الغدة الدرقية وتفادى المخاطر الصحية – حافظ على الغدة الدرقية وتفادى المخاطر الصحية – حافظ على الغدة الدرقية وتفادى المخاطر الصحية

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ