27 أكتوبر 2020

وسوم :


دراسات جدوى المشروعات ومشروعات Bot (بين النظرية والتطبيق) كتاب للدكتور/ سعيد عبد العزيز عتمان ، دﻜﺘوراﻩ الفلسفة ﻓﻰ الأﻗﺘﺼﺎد (مالية ﻋﺎﻤﺔ) ﻜﻠﻴـﺔ التجارة – ﺠﺎﻤﻌـﺔ اﻹﺴـﻜﻨدرﻴﺔ ﻋـﺎم  ، ﻤﺎﺠـــﺴﺘﻴر ﻓـــﻰ الأﻗﺘـــﺼﺎد ﻜﻠﻴـــﺔ التجارة – ﺠﺎﻤﻌـــﺔ اﻹﺴـــﻜﻨدرﻴﺔ ، ﺒﻜﺎلورﻴوس التجارة – ﺠﺎﻤﻌﺔ اﻹﺴﻜﻨدرﻴﺔ – ﺸﻌﺒﺔ الأﻗﺘﺼﺎد ، عميد كلية تجارة جامعة الأسكندرية ، عميد كلية تجارة جامعة بيروت العربية ، أﺴﺘﺎذ اﻻﻗﺘﺼﺎد والمالية العامة ﺒﻜﻠﻴﺔ التجارة ﺠﺎﻤﻌﺔ اﻹﺴﻜﻨدرﻴﺔ ،  المستشار المالى لصندوق التكاﻓل الإﺠﺘﻤﺎﻋﻰ – ﺠﺎﻤﻌﺔ الأسكندرية ، رﺌﻴس لجنة إﻋداد وﺘﻨﻔﻴذ ﻨظﺎم اﻷداء المتوازن BSC ﻹﺴﺘراﺘﻴﺠﻴﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ اﻹﺴﻜﻨدرﻴﺔ

الناشر : الدار الجامعية – الاسكندرية


سمات الالفية الثالثة

من السمات الرئيسية للعالم الذى نعيش فيه اليوم (بداية الألفية الثالثة)، التغير السريع والمستمر فى التكنولوجيا وأساليب الإنتاج، التطور السريع والمستمر فى نظم الاتصالات وعالم الانترنت والفضائيات، رسوخ ظاهرة وكابوس العولمة بأبعادها المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، والتغير السريع والمستمر فى ميول وأذواق المستهلكين لصالح سلع جديدة تلبى طموحات وخيارات أفراد الألفية الثالثة. فى ظل هذه السمات والتى بدأت بها الألفية الثالثة اشتد الصراع (بل من المتوقع أن تزداد شدته) بين المنتجين فى مختلف دول العالم لجذب أكبر عدد ممكن من المستهلكين فى اتجاه سلع وخدمات معينة سواء لخلق سوق جديدة أو المحافظة على حجم السوق الحالية مستقبلاً. وفى ظل هذه الظروف والسمات لن يستطيع المنتجون تحقيق أهدافهم إلا من خلال الاهتمام بالدراسات الاقتصادية للمشروعات (دراسة الجدوى المالية).

اهمية دراسة الجدوى

ومن هذا المنطلق فإن دراسات جدوى المشروعات تعتبر من الموضوعات الهامة والحيوية التى نالت اهتماماً كبيراً على المستوى النظرى والتطبيقى فى الدول المتقدمة والنامية. وتزداد أهميتها بصفة خاصة فى الدول النامية لما تعانيه هذه الدول من ندرة نسبية فى مواردها الاقتصادية والابتعاد عن الكفاءة فى استخدامها. ومن ثم فإن الاهتمام بمثل هذه الدراسات سوف يساهم مساهمة فعالة فى تحقيق التخصيص الكفء للموارد الاقتصادية سواء على مستوى الوحدة الاقتصادية أو على المستوى القومى.

وإزاء هذه الأهمية المتزايدة لموضوع دراسات ج دوى المشروعات ورغبة في تحقيق مساهمة محدودة ومتواضيعة إلى المكتبة العربية في هذا المجال، فقد اتم المؤلف دراستة في هذا المولف تحت عنوان “دراسات جدوی المشروعات بين النظرية والتطبيق. وقد حاول عند كتابة هذا المولف تحقیق التوازن المبنى بقدر الإمكان بين دراسة الجدوى الخاصة والتي تتخذ من الربحية التجارية هدفا لها ودراسة الجدوى القومية والتي تتخذ من الربحية القومية هدفاً لها. وفي نطاق دراسة الجدوى الخاصة تم استعراض وتحليل الأنواع المختلفة من تلك الدراسة (دراسة جدوى تسويقية، فنية وهندسية، دراسة جدوی تمويلية …. الخ)،

دراسة الجدوى التمويلية

وفي نطاق دراسة الجدوى التمويلية تم التركيز علی مصادر التمويل التقليدية وغير التقليدية. بالإضافة إلى مصادر التمويل من وجهة نظر إسلامية، بالإضافة إلى التقييم المالي للمشروعات الاستثمارية. استنادا إلى عدد من معايير التقييم التي شاع استخدامها. سواء في نطاق الكتابات النظرية. أو في مجال التطبيق العملي مع التركيز على بعض المعايير التي يتم الاعتماد عليها في ظروف المخاطرة وعلم التأكد. ورغبة في تحقيق أكبر استفادة ممكنة فقد تم الاستعانة بالعديد من الأمثلة. تعد بمثابة حالات تطبيقية في جزئيات معينة بالإضافة إلى. امثلة عامة تجمع كافة الدراسات المطلوبة لإعداد دراسة جدوى المشروعات مقترحة من وجهة نظر الربحية الخاصة.

معايير تقييم المشروعات

وفي نطاق دراسة الجدوى القومية تم استعراض عدد كبير من معايير تقييم المشروعات. من وجهة نظر الربحية القومية. بعض هذه المعايير أتسمت بطبيعتها الجزئية. (معیاز التوظيف، معيار النقد الأجنبي، معيار أدني كثافة راسمالية والبعض الآخر أتسم بطبيعته المركبة. (نموذج استانفورد، نموذج تحليل التكلفة والمنفعة الاجتماعية. بالإضافة إلى استعراض وتحليل بعض مناهج التقييم الدولية مثل منهج ليتيل ميراس واليونيدو ومنهج الإيدكاب. وقد اتخذت هذه المناهج جميعا من الربحية القومية إطارا عاما لها. وقد حاول الكاتب في هذا المؤلف أن تكون المادة العلمية المعروضة مفيدة لكل من القارئ المتخصص و غير المتخصص. كما حاولنا في هذا المؤلف. تقديم عدد كبير من الأمثلة التطبيقية سواء ف ي نطاق دراسة الجدوى الخاصة أو دراسة الجدوى القومية. وقد تم انجاز دراسة جديدة في الجزء الخير من هذا المرجع وهو دراسة عن مشروعات Bot ، بالتطبيق على أنظمة التمويل الحديثة بقطاع البنية الأساسية (دراسة تحليلية – تقويمية ) مع التطبيق .


وقد تسلسل موضوعات الكتاب لتتناول الموضوعات التالية

– الإطار العام لدراسة جدوى المشروعات.

– تصنیفات دراسة جدوى المشروعات.

– دراسة الجدوى التفصيلية للمشروعات .

– دراســة الجدوى النسويقية

– دراسـة الجدوى الفنية والهندسية .

– دراسة الجدوى التمويلية .

– دراسـة الجدوى المالية.

– مفهوم و مكونات صافي التدفقات النقدية .

– معايير التقييم المالي للمشروعات المقترحة .

– طرق تقييم المشروعات الاستثمارية في ظروف المخاطرة وعدم التاكد

– دراسة الجدوى القومية للمشروعات .

– الاطار العام لدارسة الجدوى القومية .

– المعايير الجزئية في تقييم المشروعات .

– المعايير المركبة في تقييم واختيار المشروعات

– المناهج الدولية وتقييم المشروعات..

– انظمة التمويل الحديثة بقطاع البنية الأساسية

– جدوى مشروعات البناء والتشغيل والتحويل

– تقييم تجربة تنفيذ مشروعات BOT .


دراسات جدوى المشروعات ومشروعات Bot – دراسات جدوى المشروعات ومشروعات Bot

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ