سر الاعلان عن سندوتش برجر عفن مثير للاشمئزاز -

20 سبتمبر 2020
تعليقات : التعليقات على سر الاعلان عن سندوتش برجر عفن مثير للاشمئزاز مغلقة

اهمية الاعلان

الاعلان او (Advertising) يصنف على انة احد الانشطة الاعلامية. والان يصنف على انة اهمها. ولا غنى عنة للانشطة الاقتصادية. سواء تجارة او صناعة او حتى الاعمال الخدمية. ولعلك تشعر باهميتة. حين تشعر انه يحاصرك اينما كنت. سواء تشاهد تليفزيون. او تستمع للراديو. او حتى حين تعبث بتليفونك المحمول. اوز الكمبيوتر.  تجد الاعلانات تطاردك. حتى وانت تسير فى الشارع. تجد البنرات والبوسترات. وتجد من يوزع عليك الاعلان يداً بيد.

ولاهميتة. نال قسط كبير من الاهتمام والدراسة. ونال كثير من التطوير. واصبح هناك شركات كبيرة تديرة وتقوم على صناعة الاعلان.

سقطات اعلانية

ولكن هذا لا يمنع من حدوث سقطات. وللاسف سقوط الاعلان يعنى سقوط السلعة المعلن عنها. وقد رئينا هذا فى اعلان (اودى). والذى استخدم فية المعلن فتاة صغيرة فى شكل فية ايحاءات جنسية. كما هو واضح من الصورة. مما سبب نفور وغضب الناس. بالتالى سقططت مبيعات العربية بل وظهرت توصيات بوقف التعامل مع الشركة. التى بادرت بالاعتذار.

كذلك ما حدث لمنصة (نيتفليكس) التى تقوم بعرض الافلام على الانترنت. والتى قامت بعمل حملة لفيلم. “Cuties“ ولكن للاسف انتقت مقاطع من الفيلم اظهرت الاطفال بشكل فية ايحاءات جنسية ايضاً. مما تسبب فى غضب عارم للمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعى. كان نتيجتة خسارة مليارات للشركة.

افكار مجنونة

يعد (برجر كنج) نموذج للافكار المبتكرة فى اعلاناتة. او بالاحرى الشركة التى تتولى صناعة الاعلانات لبرجر كنج. هى التى ميزتة. وجعلتة محط انظار وسمع الناس. وروجت لة ولمنتجاتة بشكل جميل. فلا احد فى اوربا ينسى الابتكار الغريب الذى ابتكرتة فى الاحتفالات بالهالوين. حين اعلنت عن ساندوتش برجر. بخبز اسود. كان امر جديد وغريب ومفاجأ للناس. ولكنة حظى بأقبال. وحقق مبيعات كبيرة.

وحين اذيع مسلسل بأسم اشياء غريبة (Stranger Things). والذى دارات احداث الجزء الاول منة على اختفاء صبى يدعى (ويل) فى مكان يسمى (المكان المقلوب) (the up side down). واحدث هذا المسلسل ردود افعال قوية وصدى كبير بين الناس. وحظى بمشاهدة كبيرة.

وانتهز (برجر كنج) هذا الزخم الذى احدثة المسلسل. وقامت بالاعلان عن (الساندوتش المقلوب). وهو ساندوتش عادى ولكن يوضع بشكل مقلوب كما توضح الصورة. ورغم بساطة الفكرة. الا انها كانت مبتكرة وحازات الاعجاب.

انتهاز الفرصة

اعلان (برجر كنج) عن الساندوتش المقلوب. يعد انتهاز لفرصة نجاح مسلسل (اشياء غريبة). ولكن الاكثر من هذا. والذى هو موضوع حديثنا. هو ماحدث بين (ماكدونالدز) و(برجر كنج). الشركتين تعد متنافستين. لذلك كل واحد تتابع وتترقب الاخرى. ولاحظت شركة (برجر كنج) ان بعض رواد مطعم (ماكدونالدز) صوروا السندوتشات وانزلوا الصور على مواقع التواصل. واصفين ان السندوتش لايتعفن. حيث انهم تركوة يومين خارج الثلاجة. ومع ذلك لم يتعفن. فقط ظهرت علية علامات او تغيرات بسيطة. البعض قد يرى ان هذا شيئ جيد. ولكن الحقيقة غير ذلك.

فقد انتهزت شركة (برجر كنج) الفرصة. وعرضت اعلان جديد لها. وكان اعلان فى منتهى الغرابة. فبدل من اعلانها على منتجها بشكل جميل وشهى.

لم تفعل ذلك بل تركت المنتج. بعد ان كان شكلة جميل. تركتة يتعفن. حتى اصبح شكلة يكاد يكون مقرف. ولكنها كتبت معبرة ان هذا امر يحدث لاى منتج لا يحتوى على مواد حافظة. وخالى من اى اضافات مثلة مثل اكل البيت.

وكان هذا الاعلان الغريب. ناجح لدرجة كبيرة فى استقطاب. الذين يرغبون فى ماكولات عضوية خالية من الاضافات والمواد الحافظة. اضافة انها ضاعفت ولاء عملائها الحاليين الذين تاكدوا انهم احسنوا الاختيار. بختيارهم (برجر كنج).

ووضعت شركة (نيل ساوندرز من غولبال داتا ريتيل) القائمة على اعلانات (برجر كنج) قاعدة تسويقية واعلانية جديدة. لاتعتمد على عرض مميزات منتجك فقط. بل اعتمد ايضاً على عيوب المنافس بشكل غير مباشر.


Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ