كيف تحمى مخك وتقوى ذاكرتك - موقع اللى حصل

16 مايو 2022
التصنيف :
صحتك

وسوم :


بأمكانك الحفاظ على مخك نشط وتحمية من النسيان والخمول. عن طريق عشرة اطعمة كيف تحمى مخك وتقوى ذاكرتك

اولاً :

احرص على تناول المكملات الغذائية والاطعمة التي تبطئ الشيخوخة. وهى الأطعمة الغنية بمضادات الاكسدة. لانها تخلص الجسم من الشقائق الحرة الضارة.

ثانياً :

تناول الأطعمة الغنية بمعدن السيلينيوم. الذى يعد عنصر معدنى مضاد للاكسدة. يساعد على تحسين وظائف العقل. ونقصة في الجسم يؤدى الى ضعف الذاكرة. وتعكر المزاج. وقلة التركيز. لذا علينا الحرص على ان يدخل جسدنا يومياً على الأقل 55 ميكروجرام منة. وهو متواجد في الخبز بنشبة 10 ميكروجرام. وفى التونة بنسبة 63 ميكروجرام. وبالبندق بنسبة 270 ميكروجرام.

ثالثاً :

تناول فيتامين (B). لانة يحافظ على الاعصاب ويساعد على افراز المادة الكميائية اللازمة لعملية الاتصال العصبى. كمان انة فيتامين (B-6) و(B-12) وحمض الفوليك. يساعدان على جعل الناقلات العصبية بالجسم على العمل بكفأة. والاطعمة الغنية بهذا الفيتامين هي. المأكولات البحرية. والحمص والبطاطس والموز. ولحوم الديك الرومى. ولحوم الضأن.

رابعاً :

تناول الأسماك وزيت السمك يعد من مهم جدا لاحتوائهم على فيتامين (A,D) وكذلك يحتويان على الماغنسيوم والسيلنيوم والفسفور واليود. وزيت السمك يعتبر مصدر هام للدهون المسـئولة عن نمو العقل وتكوين المخ للأطفال والرضع. وعلينا ان نناول ما لايقل عن 400 جرام سمك اسبوعياً.

خامساً :

علينا ايضاً ان نحرص على تناول الأطعمة التي تحتوى على مادة اللتيولين لاهميتها في تقيل نشاط الخلايا المناعيةالتى تتسبب في تدمير المخحال زيادتها. ومادة اللتيولين متوفرة في (السبانخ – الجزر – المرافس – زيت الزيتون).

سادساً :

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (E) الذى يعد مضاد للاكسدة ويحمينا من الإصابة بالزهايمر والخرف. وهو متوفر في (زيوت الطبخ النباتية – البطاطا – اللفت). ومتوفر ايضاً في المكسرات والمكملات الغذائية.

سابعاً :

تناول اطعمة تحتوى على صبغيات (الكارتينويد الفلاڤونويد) لاهميتها في ابطاء التلف في خلايا المخ الذى يحدث مع تقدم العمر وكبر السن. وهذة الصبغيات متوفرة في (التوت – الكرنب – اللفت – السبانخ).

ثامناً :

تناول الأطعمة الغنية بمادة (أوميجا-3). فهى من المواد المفيدة جداً للمخ. لانها توفر الاحماض الدهنية التي نحتاجها لتقوية الذاكرة. ومن الأطعمة الغنية بـ(أوميجا-3) الأسماك الزيتية. مثل السلمون والبلطى والجوز وبذور الكتان.

تاسعاً :

ومن الأطعمة المفيدة جداً لحماية المخ. (المكسرات) لانها تحتوى على الدهون المشبعة الأحادية التي تحمى الشرايين من التصلب. (الكريز والتوت والعنب البرى) لانها تحمى الجهاز العصبى وتحد من الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية. (فول الصويا) لانة يحتوى على البروتينات والالياف الدهنية وهى مهمة للقلب والاوعية الدموية. (عصير الطماطم وصلصة المكرونة الاسباجتى) لاحتواءها على على حمض الفوليك والليكوتين الذان يحافظان على حيوية الشرايين. و(زيت الزيتون وزيت الجوز وزيت السمك وبذور الكتان) مهمين جداً لاحتوائهم على دهون أحادية مشبعة تعتبر مهمة للقلب. و(عصير الرمان والثوم والجنزبيل) بمثابة مضادات للاكسدة. وكذلك (الشاي والعنب) يحتويان ايضاً على مضادات للاكسدة التي تحمى المخ من التلف.

عاشراً :

الحرص على تجنب الأطعمة المصنعة. مثل (الحلويات – الكعك – المأكولات عالية السكر -= الكحوليات) لما لها من ضرر على المخ وتفقدنا القدرة على التذكر  وتزيد من نسبة اصايتنا بالهذيان والالزهايمير.

موقع اللى حصل
عبد الله المعلم ودرويش الرويثة

وقت وطريقة تنظيف الاسنان – وقت وطريقة تنظيف الاسنان – وقت وطريقة تنظيف الاسنان – وقت وطريقة تنظيف الاسنان

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ