لماذا ينفذ حكم الاعدام فجراً ؟ - موقع اللى حصل

3 مايو 2022

وسوم :

كان فى السابق ينفذ حكم الاعدام فى أى وقت. ظهراً او عصراً. وكان وقتها يتسرب خبر الإعدام لأهل المحكوم عليه. وكانوا يتظاهرون أمام السجن ويثيرون أعمال شغب وقلق كبير. من أجل السماح لهم بالدخول وإلقاء النظرة الأخيرة على المتهم قبل الحكم علية. ولاجل ذلك تم اجراء تعديل فى قانون الإجراءات الجنائية في عام 1942. بمقتضاة اصبحت عقوبة الإعدام تنفذ فجر اليوم الذي يتم تحديده من جانب النائب العام. ليكون يكون مفاجئاً للمتهم. لماذا ينفذ حكم الاعدام فجراً ؟

وليس هذا فحسب بل هناك اسباب أخرى. فتوقيت الفجر له العديد من الإيجابيات، ومنها أن جسد الإنسان يكون في مرحلة السكون وفي أهدى حالاته النفسية . وايضاً لضمان عدم حدوث أعمال الشغب من طرف أقارب المحكوم علية بالاعدام. وايضاً فى هذا الوقت يكون باقى المسجونين فى عنابرهم نائمين.

واخيراً ..  لانة من ضمن حيثيات تنفيذ حكم الإعدام فجراً هو إعطاء الفرصة الكافية من أجل إنهاء كل الأوراق الرسمية والإجراءات التي تتعلق بالوفاة والدفن. ويكون أمام أقارب المحكوم عليه الوقت الكافي لاستلام جثته ودفنه في مقابر العائلة سواء بعد صلاة الظهر أو بعد صلاة العصر على أقصى تقدير.

موقع اللى حصل
ابو جعفر ومالك وابن طاووس

بسم الله الرحمن الرحيم … اسئلة كثيرة تجوال بعقولنا وللاسف بعضاً منها لانجد لها اجابة. لذلك قررنا ان يكون هذا القسم من موقعنا بمثابة بنك معلومات او بنك اجابات لاسئلتك التى لاتجد لها اجوبة ….. سنحاول تجميعها والبحث عن اجوبتها من خلال اهل العلم والاختصاص. لنقدمها لك كا أجابة شافية ووفاية ….

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ