ماهى اقصر حرب فى التاريخ ؟ - موقع اللى حصل

3 مايو 2022

وسوم :

اقصر حرب فى التاريخ. هي الحرب التى قامت بين المملكة المتحدة وزنجبار. وذلك في 27 أغسطس من عام 1896م. والتى استمرت فيها الحرب اربعون دقيقة فقط لاغير ماهى اقصر حرب فى التاريخ ؟

اندلعت هذة الحرب. بعد وفاة السلطان (حمد بن ثويني البوسعيدي) وكان من موالى للبريطانيين. وكانت وفاتة فى 25 أغسطس عام 1896.  وانقض (خالد بن برغش) ابن عمه ونسيبه على الحكم. مما اثار حفيظة البريطانيون الذين اعتبروا هذا تمرداً عليهم. لانهم كانوا يميلون لتولية السلطة لـــ(حمود بن محمد). وكانت الاتفاقية التى عقدوها مع سلطنة زنجبار عام 1886. والتى كان من بنودها  ان ارتقاء عرش السلطنة يكون بموافقة القنصل البريطاني.

لذا اعتبرو ان تولى (خالد بن برغش) بدون موافقتهم. تمرد وتعدى على المعاهدة الامر الذى يعتبر اعلان حرب. ولكن قبل الاقدام على الحرب. الرسلوا الية انذار. ولكن (خالد بن برغش) لم يستجيب ورفض التنازل عن العرش. بل شكل جيش مكون من 2800 رجل من المتطوعين المدنيين وحرس القصر السلطاني بالإضافة إلى المئات من العبيد والخدم.

ماهى اقصر حرب فى التاريخ ؟

وتمركزوا امام القصر السلطانى وامامهم عدد قليل من المدفعية والرشاشات صوبوها تجاة البحر انتظاراً للسفن البريطانيا وكان معهم اليخت السلطان المسلح. وسفينتين صغيرتين. وتولى قيادتهم (العميد لويد ماثيوز).

وحين وجدت بريطانيا ان (خالد بن برغش) رفض الانصياع للانذار. جهزت بريطانيا. ثلاثة طراريد وزورقي مدفعية، و150 بحاراً من البحرية الملكية بالإضافة إلى 900 من الجنود الزنجباريين. بقيادة ( الأميرال هاري راوسون).

بحلول الساعة (التاسعة) من صباح 27 أغسطس من عام 1896م. بدأت سفن الجيش البريطانى بقصف القصر وتدمير المدفعية. وإغراق اليخت السلطاني مع سفينتين صغيرتين بواسطة قوة من البحرية الملكية. ليعلن فى تمام الساعة (التاسعة واربعون دقيقة) انتهاء الحرب.

والتى تكبدت فيها قوات السلطان حوالي 500 شخص ما بين قتيل وجريح، ولم يخسر البريطانيون سوى جريح واحد من البحارة. وفر (خالد بن برغش) الىى المستشار الألماني طالباً حق اللجوء. ولكن تم نفية الى دار السلام في (تنجانيقا). وقام الإنجليز بتنصيب السلطان (حمود بن محمد).

موقع اللى حصل
المأمون والاصم والحزينة والمجنون

بسم الله الرحمن الرحيم … اسئلة كثيرة تجوال بعقولنا وللاسف بعضاً منها لانجد لها اجابة. لذلك قررنا ان يكون هذا القسم من موقعنا بمثابة بنك معلومات او بنك اجابات لاسئلتك التى لاتجد لها اجوبة ….. سنحاول تجميعها والبحث عن اجوبتها من خلال اهل العلم والاختصاص. لنقدمها لك كا أجابة شافية ووفاية ….

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ