4 يناير 2021
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم :


تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو ماهر.jpg

مهارات ادارة الاجتماعات. تأليف الاستاذ  الدكتور / احمد ماهر ، استاذ ادارة الموارد البشرية بكلية التجارة “جامعة الاسكندرية ”. حاصل علي درجة الماجيستير من جامعة الينوي ” امريكا ”. حاصل علي درجة الدكتوراه من جامعة كورنيل ” امريكا ”. مالك و مدير مكتب “ماهر والصحن للاستشارات” سابقا، عضو مجلس ادارة عدد من شركات قطاع الاعمال بمصر “سابقا”. خبير فى تصميم “مراكز التقييم” وخاصة قياس المهارات واستعدادات المديرين . قدم استشاراته في مجالات الادارة والتنظيم والموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي لكبريات المنظمات المصرية والعربية والكثير من الوزارات والحكومات العربية .

والناشر : الدار الجامعية بالاسكندرية


يستحيل عليك الإدارة بكفاءة ما لم تستخدم الإجتماعات، فلا تستطيع أن تتصل مع مرءوسيك ورؤسائك وزملائك فى العمل ما لم تجتمع بهم. والإجتماعات (كوسيلة للإتصال) هى الزيت المحرك لكل عمليات الإدارة. فلكى تخطط وتضع أهدافك عليك أن تلتقى بمن تخطط لهم أو تنوى شرح الخطط الجديدة لهم، وبالمثل لكى تنظم العمل، وتتخذ القرارات، وتتابع وتراقب، وتوجه، وتحفز، عليك أن ترى وأن تجتمع بالآخرين. والكتاب موضع حديثنا يتناول الموضوع بشكل جيد من خلال ستة فصول نتاولها بالشرخ فى حديثنا التالى.


الفصل الأول : مقـدمة فى أنواع الاجتماعات واللجان

ويوضح هذا الفصل  الاول. معنى وأهمية الإجتماعات، وأنواع الاجتماعات، والأسباب التى تدعوا لإجتماع، وكيفية الإعداد والدعوة لعقد الإجتماع، والتعرف على اللجان بإعتبارها من أهم الكيانات التنظيمية التى تستخدم الإجتماعات.

ويتناول هذا الفصل الموضوعات التالية

هل لديك تعريف للجان والاجتماعات ؟

ما هى أنواع اللجان ؟

اللجان الدائمة؟

لجان المهام الخاصة.

اللجان التمهيدية.

ما هى أنواع الاجتماعات ؟

الاجتماعات الأوتوقراطية.

اجتماعات طلب الرأى (أو المشورة).

الاجتماعات الديمقراطية.

الاجتماعات الحرة (بدون تدخل).

متابعة الاجتماعات.


الفصل الثانى : ما هى أسباب الدعوة للإجتماع ؟

يتوقف نجاح الإجتماع على كيفية الإعداد والتحضر له. ويبدأ الأمر بضرورة تحديد هدف الإجتماع، وهو الذى يعطيه المبرر والقناعة للآخرين للمشاركة بفعالية فى هذا الإجتماع. ويتطرق الإعداد للإجتماع تحديد أعضاءه وأطرافه، والصلاحيات الممنوحة لهم والمسئوليات الملقاة على عاتقهم، كما يتناول الإعداد للإجتماع الموضوعات التى سيتم تناولها. وبنهاية هذا الفصل سيكون لديك مهارات الإعداد والتحضير للإجتماع.

ويتناول هذا الفصل الموضوعات التالية

ما هى الأسباب التى تستحق الدعوة للاجتماع.

ما هى الأسباب التى لا تستحق الدعوة للاجتماع.

كيف تقوم بالإعداد للاجتماع؟

أولاً :  التخطيط لإجراءات الاجتماع.

ثانياً  : الترتيب لمكان وجو الاجتماع.

ثالثاً  : ترتيب شكل القاعة.

رابعاً  :  تجنب الضوضاء.

الإعلان عن الاجتماع.


الفصل الثالث : الرئاسة الناجحة للإجتماعات

تتميز الإجتماعات بمجموعة من الخصائص يجب عليك معرفتها. وهى أنها وسيلة لتحقيق أهداف أو حل بعض النزاعات، وهى عملية إجتماعية تمتد آثارها خارج نطاق الإجتماع، وتتأثر بعوامل كثيرة داخل وخارج نطاق الإجتماع، كما تحتاج لتعدد المعارف والعلوم والمهارات والسلوكية.

وبإعتبارك مشرفاً … يحتم عليك الأمر أن ترأس اجتماعاً لقسمك، كما قد تتاح الفرصة لرئاسة بعض اللجان. إن هذه المناصب ليست سهلة، وتحتاج إلى مهارة عالية، وإذا اتبعت النصائح التالية يمكن أن تنجح فى رئاسة اللجان والإجتماعات، وقد يحتاج الأمر منك أن تركز على بعض النصائح فى كل مرة اجتماع حتى تبنى مهاراتك شيئاً فشئ، وإعلم أن بعض النصائح تحتاج منك أن تقرأها وأن تتذكرها أثناء الإجتماع، وستجد أنها سهلة التطبيق، والخطوات التالية توضح بإختصار كيفية الإعداد للإجتماع، وذلك قبل الإجتماع، وعند بداية الإجتماع. وفى إدارة المناقشات، وبعد الإجتماع.

ويتناول هذا الفصل الموضوعات التالية

كيف تكون رئيساً ناجحاً للاجتماع.

خطوات إدارة الاجتماع.

قبل الاجتماع

بداية الاجتماع.

إدارة المناقشات.

بعد الاجتماع


الفصل الرابع : العضوية والسكرتارية الناجحة للاجتماع

بإعتبارك مشرفاً يتحتم عليك أن تشارك بإستمرار فى إجتماعات الإدارة التى تنتمى إليها، كعضو فيها. وقد تشترك فى عضوية بعض اللجان. فإذا أردت أن تكون عضواً مشاركاً بكفاءة. فيجب عليك قراءة هذا الفصل.

كما أنك إذا كنت سكرتيراً أو مقرراً للإجتماع فإن مهمتك ليست سهلة، والعبء الملقى على كاهلك عبئاً كبيراً، فأنت الشخص الوحيد الذى يعمل كثيراً قبل الإجتماع بأسبوعين، وإذا كنت ترغب فى أن تكون سكرتيراً ناجحاً فإليك أيضاً ببعض النصائح التى ترفع من مساهمتك فى الإجتماع كسكرتير.

وبعد قراءتك لهذا الفصل سوف تكون قادراً على أن تكون عضواً ناجحاً أو سكرتيراً ناجحاً للإجتماع.

ويتناول هذا الفصل الموضوعات التالية

كيف تكون عضواً ناجحاً فى الاجتماع.

قبل الاجتماع

بداية الاجتماع.

بعد الاجتماع.

كيف تكون سكرتيراً ناجحاً للاجتماع ؟

قبل الاجتماع

بداية الاجتماع.

بعد الاجتماع.


الفصل الخامس : مشاكل الاجتماعات وكيفية علاجها

بعد أن تعرضنا إلى طرق إدارة الإجتماعات، يحدث فى الأمر ما ليس متوقعاً حيث تظهر مشاكل التعامل مع أعضاء الإجتماع، وحيث يصل الأمر أحياناً إلى محاولة الآخرين عن عمد إلى إفساد الإجتماع، وقد تحدث مشاكل عفوية وغير معتمدة من أعضاء الإجتماع، ولكنها كافية لكى تجعل الإجتماع فاشلاً.

وفى هذا الفصل يقدم لك المؤلف فكرة عن مشاكل الإجتماعات، وذلك تحت عنوان : كيف تفسد إجتماعاً ؟ وليس الغرض هنا أن نقدم لك نصائح فى إفساد الإجتماعات، وإنما الغرض هو إبراز حقيقة أساسية وهى أن هناك من يحاول إفساد الإجتماع عليك، ويجب أن تتحوط لذلك، ويعقب ذلك مجموعة من النصائح فى كيفية علاج مشاكل الإجتماعات، أو كيف تقطع خط الرجعة على الآخرين،وذلك إن حاولوا إفساد الإجتماع، كما توجد مجموعة من النتائج السلبية غير المرغوب فيها ترتبط بعدم فعالية الإجتماعات والتى يجب عليك معرفتها لتلافيها فى المستقبل.

ويتناول هذا الفصل الموضوعات التالية

كيف تفسد اجتماعاً.

أولاً : قاطع المتحدث.

ثانياً : غير موضوع الحديث.

ثالثاً : قم بإثارة المتحدث.

رابعاً : تحدى المتحدث.

خامساً : عارض المتحدث.

سادساً : تهكم على المتحدث.

كيف تواجه مشاكل الاجتماعات ؟

أولاً : كيفية التعامل مع الأعضاء الذين يتحدثون كثيراً.

ثانياً : التعامل مع الأعضاء الذين لا يتحدثون.

النتائج غير المرغوب فيها المرتبطة بفشل الاجتماع.


الفصل السادس : فنون إدارة الإجتماعات

يقدم لك المؤلف من خلال هذا الفصل. مجموعة من الطرق الحديثة فى إدارة الإجتماعات،    وهى طرق تفيد فى مواقف معينة، وفى علاج مشاكل ذات طبيعة مختلفة.

وبعد قراءتك لهذا الفصل، سوف تكون قادراً أيها القارئ الكريم على إستخدام هذه الفنون لرفع مهاراتك فى السيطرة على الإجتماعات.

ويتناول هذا الفصل الموضوعات التالية

بعض فنون إدارة الإجتماعات.

الطريقة الأولى : العصف الذهنى.

الطـريقة الثانية : الاجتماع عن بعد ( دلفى ).

الطــريقة الثالثة : الإجتماع الرسمى (أو الصورى).

مهارات ادارة الاجتماعات – مهارات ادارة الاجتماعات – مهارات ادارة الاجتماعات

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ