رمضان عبر الازمان - رمضان فى عهد الدولة الايوبية - موقع اللى حصل

24 يناير 2022
التصنيف :
بركة رمضان

وسوم : , ,


لاشك اختلفت مظاهر وطرق الاحتفال بشهر رمضان الكريم. فكل عصر كان لة سماتة وعاداتة . ومن خلال السطور التالية نعطى لمحات الى رحلة رمضان عبر الازمان وتحديداً رمضان فى عهد الدولة الايوبية.

اولاً الدولة الايوبية نشأت في مصر. ويعد صلاح الدين الاليوبة هو مؤسسها. وامتدت من مصر حتى اليمن وشمال افريقيا وحتى النوبة جنوباً. فقد شهدت مصر في نهاية العصر الفاطمى اضطرابات ومجاعات. وكان صلاح الدين وزيراً للخليفة الفاطمى العاضد لدين الله. ونائباً للسلطاننور الدين محمود على مصر. واستطاع تركيز كل الصلاحيات وجمع كل السلطات في يدة واصبح هو المتصرف في كل الأمور. فأعاد مصر لحضن الدولة العباسية وقضى على الحكم الفاطمى.

وكان الاحتفال بشهر رمضان في عهد الدولة الأيوبية يقتصر على الاحتفال برؤية هلاله. والتي تبدأ في آخر ليلة من شهر شعبان. فيتم ارسال عدد من الرجال الى الصحراء لاستطلاع هلال رمضان.

ويسير موكب المحتسب من القلعة الى بيت القاضي. يصاحبة شيوخ الحرف والمنشدون والموسيقيون والجنود. وحين يصلون لبيت القاضي يجلسون هناك. حتى يعود الرجال الذين تم ارسالهم او واحد منهم. يؤكد انة تم رؤية الهلال.

حينئذ ينطلق الموكب ويتفرق الى جماعات تجوب وتطوف المدينة لتنقل البشرى وينادون قائلين (يا أمة خير الانام .. غداً صيام غداً صيام). ويرددون ايضاً (صيام صيام حكم من شيخ الإسلام)

ويقام احتفال اخر بليلة القدر. تنشد فية الأذكار وتقام الشعائر الدينية. ويتلى القرآن وتلقى الوعظ دروس في المساجد. تحث الناس على محاربة الصليبيين الذين يشكلون خطراً يهدد العالم الإسلامي. بسعيهم لانتزاع بيت المقدس من حوزة المسلمين.

وايضاً من مظاهر الاحتفال برمضان في عهد الادولة الايوبية هو. فتح الأثرياء أبواب ديارهم للوافدين اليهم من الفقراء. ومن جنود الجيش العائدين من الحرب. ويقدمون لهم اشهى المأكولات على الإفطار وفى السحور. في أجواء دينية. حيت يتم تلاوة القرآن. وقراءة الاحاديث النبوية.






هخروب المهلب من سجن الحجاج
عقاب بن الطويس للرجل المسيئ
زوجة الخليفة والشيخ الضرير
توقير الخليفة لشيخ الفقهاء
المنصور ووفاء الشيخ تيمور
المأمون والاصم والحزينة والمجنون
الخليفة بن مروان وزراعة البغضاء
الا اعراض النساء فدونها الرقاب
ابى الجهم وعطاء الخليفة
هارون الرشيد وبهلول المجنون
مرؤة شريك ووفاء الطائى
عبد الله المعلم ودرويش الرويثة
ذكاء الرازى وفطنة المتنبى
بلال وجرأة مالك بن دينار
المنصور ووزيرة والواشى اللئيم
القاضى والمرزبان وتاجر خورسان
الخرسانى والعطار والعقد المسروق
احسن العزاء فنال العطاء
التاجر مامون والبستان المسكون
مكر المنصور ودهاء الاصمعى
عمر بن عبد العزيز والمرأة العجوز
طبيب العرب وكسرى انوشرون
حلم معاوية يطفئ غضب ابن الزبير
النعمان والحكيم وسر الخورنق
المنصور وقصة ملك الصين
القاضى ابو يوسف وجارية هارون
الحجاج وقتيبة والاسير
ابى حنيفة والدهرى والرشيد
اشقاء نصور وجنية البحور

رمضان عبر الازمان – رمضان فى عهد الدولة الايوبية – رمضان عبر الازمان – رمضان فى عهد الدولة الايوبية – رمضان عبر الازمان – رمضان فى عهد الدولة الايوبية

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ