منهج مراجعة متعدد ومتكامل وشامل - - موقع اللى حصل

25 يونيو 2023
التصنيف :
رحيق الكتب

منهج مراجعة متعدد ومتكامل وشامل لمنع واكتشاف وردع الفساد . كتاب تأليف الدكتور : أمين السيد أحمد لطفى رئيس اللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات 2019-2022 .وعضو اللجنة التخصصية لقطاع الدراسات التجارية بالمجلس الأعلى للجامعات . وعضو باللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات 2009-2019. ورئيس جامعة بنى سويف السابق فى 3/11/2001 – 31/7/2017 . والقائم بأعمال جامعة بنى سويف اعتباراً من 2/2/2011 حتى تاريخ 3/11/2011. ونائب رئيس جامعة بنى سويف للدراسات العليا والبحوث اعتباراً من 27/1/2009- 3/11/2011. ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث فى17/11/2003 – 26/1/2009

اصدارت المؤلف

وللمؤلف أكثر من خمسة وثمانون كتاباً منهم على سبيل المثال : تقييم وتطوير دور الجهاز المركزي للمحاسبات في الرقابة والمحاسبة على الأموال العامة- المحاسبة والمراجعة القضائية-أساسيات المحاسبة – تفعيل آليات المراجعة في محاربة الاحتيال والفساد – المراجعة وحوكمة الشركات – المحاسبة عن انقضاء وتصفية الشركات التخطيط والرقابة باستخدام الموازنات والمحاكاة – التحليل المالى لأغراض تقييم ومراجعة الأداء والأستثمار فى البورصة- المسئولية القانونية للمراجع تجاه العميل والطرف الثالث والمجتمع والمهنة–مبادئ المراجعة والتأكد- المحاسبة والمراجعة عن التنمية المستدامة – المحاسبة الدولية والشركات متعددة الجنسية.

والناشر : 


يهدف ذلك الكتاب إلى تطبيق إطار مقترح لمنهج مراجعة شامل ومتكامل ومتعدد لأغراض مكافحة الفساد Combating Corruption (منع واكتشاف الفساد وردعهComprehensine, Integrated and Multi- Audit Approach (CIMAA).Preventing, Detecting and Deterring Corruption وتبدو أهمية ذلك الكتاب في تأصيل دور المراجعة كآلية في مكافحة الفساد، حيث على الرغم من التقدم الهائل الذي تم إحرازه في مكافحة الفساد من خلال جهود كافة الدول وبصفة خاصة الدول النامية في مواجهة الفساد، إلا أنه لا يزال يقف حجر عثرة أمام عجلة التنمية، فضلاً عن تقويض قطار الديمقراطية وسيادة القانون، كما يعكس الفساد سوى الإدارة والحوكمة، وضعف تقديم الخدمات العامة وإساءة استخدام السلطة من أجل تحقيق مصالح خاصة (2012 ,.Koistad et al).

وعلى الرغم من اعتماد عديد من الاتفاقيات الدولية لمكافحة الفساد على سبيل المثال اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد (2003,WVICAC)، وبغض النظر عن إقرار عديد من الدول ولا سيما الدول النامية استراتيجيات وطنية لمكافحة الفساد، إلا أنها لم تعط دوراً هاماً مستحقاً جديراً بالعناية لمهنة المحاسبة والمراجعة في منع واكتشاف الفساد وردعه. وفي هذا السياق فقد ذكرت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في مصر بأهمية وجود نظام فعال للمراجعة دون تأصيل وإقرار لذلك الدور في الواقع العملي د. لطفي، 2020).

ومن الناحية المقابلة فإن المحاسبين والمراجعين والهيئات التنظيمية لإصدار المعايير ذات الصلة سواء على المستوى الدولي أو القومي- ما زالوا مترددين بل ورافضين لتحمل مسؤولياتهم في اكتشاف الفساد، ورغماً عن أن معايير المراجعة الدولية قد خصصت عديد من المعايير لمراعاة الكشف عن التحريفات الجوهرية بسبب الاحتيال Fraud عند مراجعة القوائم المالية، إلا أنها قصرت الاهتمام فقط على معالجة صورتين من الاحتيال والفساد هما الاختلاس وإعداد القوائم المالية المضللة Fraudulent Financial Statements، كما أقرت بمراعاة المراجعين التقرير عدم التزام المنشأة والجهات الخاضعة للمراجعة للقوانين واللوائح المؤثرة مباشرة على القوائم المالية الأمر الذي يدعو إلى إما إصدار معيار جديد أو تعديل المعيارين ،240، 250 على النحو الذي ينطوي على تناول صريح ومباشر لمسؤوليات المراجعين عن منع واكتشاف التحريفات الجوهرية بسبب الفساد بالإضافة إلى الاحتيال عن طريق تكليفهم بمسؤولية مراعاة الصور الأخرى للفساد

التي لعل من أهمها الرشوة Bribery وغسل الأموال Money Laundry وغيرها من صور الفساد التي يجب أن تكون محل مسؤوليات المراجعين، ومن جهة أخرى، فإن المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة الانتوساي) قد تناولت دور (الجهاز المركزي للمحاسبات في مصر) من خلال المعيار الدولي 5700 وقصره على منع الفساد دون امتداد للدور الحتمي لاكتشاف الفساد والتقرير عنه.

كما أن أدبيات المراجعة المتعلقة بتحديد ومسؤوليات المراجعين في مكافحة الفساد. قد جاء انعكاساً وصدى لما ذهبت إليه المعايير وهيئات واضعي المعايير، رغماً عن إقرارها واعترافها بأن المراجعة تعد أحد عناصر ركائز النزاهة الثمانية. وربما يعود ذلك إلى التخوف من المسؤولية القانونية التي يمكن أن تتحملها مهنة المحاسبة في الكشف عن الفساد. ولا سيما أن الفساد لا يترك أثر منبه في السجلات والدفاتر والمستندات تشير الى حدوثه من جهة، فضلاً عن ان الجذور الأصلية لتطور مهنة المراجعة والمحاسبة قد ارتبطت بالقطاع الخاص. الذي لا يهتم أساساً بالفساد لأنها تمثل الجهة المانحة وليس المتلقية للرشوة على سبيل المثال، فضلاً عن أن مرتكبي الفساد قد يكونوا من بين النخبة أو كبار السياسيين.  (الفساد الكبير والسياسي)، والذين يقومون بتعيين أو فصل المحاسبين.

ومن الأهمية بمكان اهتمام الجهات التنظيمية والرقابية بإصدار القوانين واللوائح والمعايير التي تقر بتأصيل دور المحاسبة والمراجعة كأحد الآليات أو التدابير التي يمكن استخدامها في مكافحة الفساد، ولذلك يتعين تعديل قانون الجهاز المركزي للمحاسبات، بحيث ننطوي اختصاصاته على مكافحة الفساد على وجه التحديد. ويمكن تصنيف عمليات المراجعة العامة التي تنفذها الأجهزة العليا للمراجعة SAIS إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي: المراجعة المالية مراجعة الأداء،

مراجعة الامتثال حيث تعتمد المراجعة المالية على التصديق أو إبداء الرأي على المعلومات المالية التي تقدمها الجهة الخاصة للمراجعة. بينما تقوم مراجعة الأداء Performance Audit بمراجعة القيمة مقابل المال أو مردود الأنفاق VFM بالاعتماد على مراجعات الاقتصاد والكفاءة والفعالية Economy, Efficiency and Effectiveness Audit. كما تقدم مراجعة الامتثال Compliance Audits التأكيد على التزام الإدارات والوكالات الحكومية بالامتثال للقوانين واللوائح التنظيمية التي تحكم عملها ومن بينها التحقق من سلطة الأنفاق الواردة في الموازنات السنوية والتشريعات الملائمة.

أن الأجهزة العليا للمراجعة من خلال قيامها بدمج تلك المراجعات الثلاثة، بالإضافة إلى منهج المراجعة القضائية والتحقيقية Forensic and Investigative Audit Approac  يمكن تنفيذ منهج مراجعة شامل ومتكامل ومتعدد الأبعاد (ICMAA) يساعد على مكافحة الفساد من خلال منعه واكتشافه وردعه (د. أمين لطفي، 2022).

ويسهم ذلك الكتاب بشكل أساسي في مكافحة الفساد من خلال وضع إطار مقترح لمنهج مراجعة مبتكر يتسم بأنه شامل ومتكامل ومتعدد Compressive, Integrated and Multi (Audit Approach (ICMAA حيث يتضمن ذلك المنهج تطوير منهج المراجعة المالية Financial Audit التقليدي (FAAA) في مكافحة الفساد، وتطوير منهج مراجعة الامتثال Compliance Audit ببرامج وضوابط مكافحة الفساد Anti- Corruption Programs and Controls ، وتطوير منهج مراجعة الأداء Performance Audit،

يستند إلى تحديد أعلام حمراء Red Flags أو مؤشرات عوامل مخاطر الفساد Corruption Risks Factors تفيد الإشارة إلى مؤشرات النقص في الاقتصاد والكفاءة والفاعلية (E) التي تشير إلى وجود فرص الفساد، بالإضافة إلى تطوير منهج المراجعة القضائية والتحقيقية Forensic and FIAA) Investigative Audit Approach) في مكافحة الفساد.

كما اهتم ذلك الكتاب أيضاً بإجراء دراسة تطبيقية للتحقق من الصلاحية العملية لنموذج منهج المراجعة الشامل والمتكامل والمتعدد لمكافحة الفساد، من خلال دراسة استقصائية مسحية لكافة أطراف بيئة المراجعة، بهدف تنفيذ دراسة اختيارية تهدف الى التحقق من صحة فروض البحث الستة لا توجد علاقة ارتباط تأثيرية ذات دلالة معنوية بين المنهج التقليدي للمراجعة ومكافحة الفساد منع واكتشاف الفساد وردعه وجود توجد علاقة ارتباط تأثيرية ذات دلالة معنوية بين الإطار الفكري المتكامل والمتعدد الأبعاد ومنع وكشف الفساد وردعه،

توجد علاقة ارتباط تأثيرية ذات دلالة معنوية بين الإطار الفكري لمراجعة الامتثال والبرامج والضوابط المقاومة للفساد في منع الفساد، وجود علاقة ارتباط تأثيرية ذات دلالة معنوية بين الإطار الفكري لمراجعة الأداء الاقتصادي والكفاءة والفعالية وبين اكتشاف الفساد وجود علاقة ارتباط تأثيرية ذات دلالة معنوية بين الاطار الفكري لمراجعة الأداء الاقتصادي والكفاءة والفعالية وبين اكتشاف الفساد، وجود علاقة ارتباط تأثيرية بين الإطار الفكري للمنهج المتطور لمراجعة الفساد واكتشاف الفساد والتقرير عنه . وقد خلص تحليل نتائج الدراسة الإحصائية الى اثبات صحة كافة تلك الفروض البحثية. وتحقيقاً لأهداف ذلك الكتاب سوف يتم تخطيطه وتنظيمه على النحو التالي: –

القسـم الأول : الإطار المفاهيمي لدور المراجعة في مكافحة الفساد.

القسـم الثاني : فحص الأدبيات السابقة المتعلقة بدور المراجعين في مكافحة الفساد.

القسم الثالث : الإطار المقترح لمنهج مراجعة شامل ومتكامل ومتعدد لمكافحة الفساد

القسم الرابع : الصلاحية التطبيقية لمنهج المراجعة الشامل والمتكامل والمتعدد لمكافحة الفساد.

القســم الخامس : دراسة حالة عن دور مراجعة الأداء كآلية في مكافحة الفساد.

ويعد هذا الكتاب متميزا وفريدًا من ناحية الوضوح والدقة والبعد عن الشكلية والتعقيد، ويعتمد على تزويد القارئ أيا كان دارسًا أو مزاولاً بمرجع علمي وعملي شامل الإطار المقترح لمنهج المراجعة المتكامل والمتعدد الأبعاد لمكافحة الفساد “. ويأتى ترتيب الموضوعات وتسلسلها كما ورد بالفهرس .. كالاتى:


بالقسم الأول

الإطار المفاهيمى لدور المراجعة في مكافحة الفساد

The Conceptual Framework of The Role of Auditing in Combating Corruption

اولاً : الإطار المفاهيمي للفساد في أدبيات القانون والاقتصاد والإدارة.

ثانياً : الإطار المفاهيمي للفساد في أدبيات المراجعة.

ثالثاً : الإطار المفاهيمي لمكافحة الفساد في المعايير الدولية للمراجعة.


القسم الثاني

فحص الأدبيات السابقة المتعلقة بدور المراجعين في مكافحة الفساد

Literature Review of the Role of Auditors For Combating Corruption

أولاً : فحص الأدبيات السابقة في مجال دور الأجهزة العليا للمراجعة في مكافحة الفساد.

ثانياً : فحص الأدبيات السابقة في مجال دور المراجعين الداخليين في مكافحة الفساد.

ثالثاً : فحص الأدبيات السابقة المتعلقة بدور المراجعين القضائيين في مكافحة الفساد.


القسم الثالث

الإطار المقترح لمنهج مراجعة شامل متكامل متعدد في مكافحة الفساد

The Proposed Framework of the Compressive, Integrated and
Multi- Audit Approach for Fighting Against

أولاً : تطوير المنهج المراجعة المالية التقليدي للمراجعة في مكافحة الفساد.

ثانياً : تطوير منهج مراجعة الأداء (3E) في (الاقتصاد، الكفاءة، الفعالية مكافحة الفساد.

ثالثاً : تطوير منهج مراجعة الامتثال بالبرامج والضوابط المقاومة للفساد.

رابعاً : تطوير منهج المراجعة القضائية والتحقيقية في مكافحة الفساد.


القسم الرابع

الصلاحية التطبيقية لمنهج المراجعة الشامل والمتكامل والمتعدد لمكافحة الفساد

The Applicability of The Integrated, Comprehensive and
Multi-Audit Approach (ICMAA) for Fighting Against Corruption

أولاً : فروض البحث وأسلوب الدراسة الاختبارية

ثانياً : نموذج البحث المقترح ومجتمع وعينة الدراسة.

ثالثاً : تحليل نتائج اختبار صحة الفروض البحثية


القسم الخامس

دراسة حالة عن دور مراجعة الأداء كآلية في مكافحة الفساد

Role of Performance Audit as Mechanism in Fighting Corruption

أولاً : نموذج ومفاهيم عملية مراجعة الأداء.

ثانياً : أهمية مراجعة الأداء المتعلقة بمكافحة الفساد ثالثاً : عملية مراجعة الأداء للإطار المؤسسي لمكافحة الفساد في قطاع التعليم.


مرؤة شريك ووفاء الطائى
الفساد,دور,ﻓﻲ,األول,بواسطة,البحث,تطوير,الحد,المالي,الدراسة,الرقابة,ورد,ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ,ﻤﻥ,ﻋﲆ,متعددة,

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ