دراسات في المحاسبة الإدارية الاستراتيجية لأغراض تحسين الأداء والإنتاجية وتدنية التكاليف - موقع اللى حصل

12 فبراير 2022
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم :


دراسات في المحاسبة الإدارية الاستراتيجية لأغراض تحسين الأداء والإنتاجية وتدنية التكاليف . كتاب من تأليف الدكتور/ ناصر نور الدين عبد اللطيف – بكالوريوس تجارة شعبة محاسبة دور مايو ۱۹۸۰ بتقدير جيد جدا. : ماجستير في المحاسبة ۱۹۹۰ من كلية التجارة جامعة الإسكندرية، في موضوع “دراسة تحليلية وتطبيقية لمدي فعالية الموازنات التخطيطية في تحقيق الغرض الذي كان مستهدفا منها المقومات وإمكانات التطبيق”. : دكتوراه الفلسفة في المحاسبة ۲۰۰۰ من كلية التجارة جامعة الإسكندرية، في موضوع “دور المعلومات المحاسبية في قياس إتجاهات الإداريين نحو المخاطرة – دراسة نظرية تطبيقية”. : الحصول على اللقب العلمي أستاذ مساعد في المحاسبة والمراجعة ۲۰۰۹.

التدرج الوظيفي : معيد بقسم المحاسبة كلية التجارة جامعة الإسكندرية اعتبارا من ۱۹۸۳. مدرس مساعد بقسم المحاسبة كلية التجارة جامعة الإسكندرية اعتبارا من ۱۹۹۰. مدرس بقسم المحاسبة كلية التجارة جامعة الإسكندرية اعتبارا من ۲۰۰۰ : أستاذ مساعد بقسم المحاسبة كلية التجارة جامعة الإسكندرية اعتبارا من ۲۰۰۹. : رئيسا لمجلس قسم المحاسبة كلية التجارة جامعة الإسكندرية بالتكليف اعتبارا من سبتمبر ۲۰۱۳

الناشر : الدار الجامعية للنشر والتوزيع – الاسكندرية


أصبحت المحاسبة الإدارية الإستراتيجية أمرا ضروريا و حيويا. لبقاء واستقرار واستمرار الوحدات الاقتصادية وازدهارها. وتمثل بما توفره من معلومات أحد أهم مصادر المعرفة. اللازمة لتأكيد قدرة الوحدة الاقتصادية علي المنافسة في بيئة الأعمال المعاصرة. ويسعى المحاسب الإداري وبالتالي نظام معلومات المحاسبة الإدارية. إلي تحقيق عدة أهداف تتمثل بصفة رئيسية في مساعدة الإدارة في القيام بوظائفها المختلفة. المرتبطة بوضع الخطط والتقديرات والمعايير والموازنات واتخاذ القرارات والرقابة وإدارة وقياس وتقييم الأداء وتطبيق نظم الحوافز.

وباستقراء ملامح التطور في مجال المحاسبة الإدارية. عموما يمكن القول أن معظم التطورات في ممارسات وأساليب المحاسبة الإدارية المتقدمة. وبالتالي الإستراتيجية قد حدثت لتلبية ومواجهة الاحتياجات المتزايدة للوحدات الاقتصادية. من المعلومات لمقابلة ظروف المنافسة، ولضمان تحقيق التطوير الدائم والتحسين المستمر. في أداء الوحدات الاقتصادية التي تعمل في بيئة الأعمال المعاصرة. التي تتصف بالتغير الدائم والسريع في متطلباتها. وبالتالي ضرورة استحداث واستخدام نظم وأساليب للمحاسبة الإدارية الإستراتيجية والمتقدمة تتواءم مع تلك الظروف والمتغيرات.

دراسات في المحاسبة الإدارية الاستراتيجية

وفي ضوء التقديم السابق، وانطلاقا من عنوان الكتاب فإن المؤلف خصص محتواه وفصوله. نحو دراسة عدة أساليب وممارسات تتصف بالحداثة في مجال المحاسبة. الإدارية الإستراتيجية والمتقدمة. وتعتبر في نفس الوقت من أهم أدوات الإدارة الإستراتيجية للتكلفة، وتستهدف تلك الممارسات تحسين الأداء والإنتاجية وتدنية وترشيد التكاليف.

وقد خصص الفصل الأول من هذا الكتاب لاستعراض أهم ملامح التطور التاريخي. في  مجال عمل المحاسبة الإدارية وأهدافها وضرورة التعامل مع وتوفير المعلومات. التي تتلاءم ومتطلبات العمل في بيئة الأعمال المعاصرة. ويمكن أن نؤكد علي أن أهم مجالات عمل المحاسب الإداري في بيئة الأعمال الحديثة. سوف تتأثر بعدة عوامل مثل ظروف المنافسة والمخاطرة، والتحسين المستمر. وتنوع تشكيلة المنتجات والخدمات. وقصر دورة حياة المنتجات، وزيادة الاهتمام بالجودة. والعمل باستمرار علي تحسين الجودة وتحسين الإنتاجية وتدنية وترشيد التكاليف. وبالإضافة إلي ذلك زادت درجة الاعتماد علي الميكنة ونظم التصنيع الحديثة المرنة التي تستند وتعتمد وتتكامل مع الحاسبات الآلية.

كل تلك العوامل وغيرها أدت إلي تغير في الفلسفات الإدارية. وبالتالي زادت حاجة الإدارة إلي نوعية جديدة وإضافية من المعلومات. التي تساعدها في حل المشاكل واتخاذ القرارات. سواء علي المستوي الاستراتيجي أو التكتيكي أو التشغيلي.

وفي ظل القصور الواضح لمخرجات النظم التقليدية للمحاسبة الإدارية. ومحاسبة التكاليف، وعدم قدرة تلك النظم التقليدية علي توفير المعلومات الملائمة. في ظل تلك الظروف والمتغيرات والتطورات الحديثة. ظهرت مجموعة جديدة من الممارسات والأساليب والنظم التي تعتبر من أهم أدوات المحاسبة الإدارية المتقدمة. والإدارة الإستراتيجية للتكلفة.

دراسات في المحاسبة الإدارية الاستراتيجية

ولأن طبيعة العمل في ظل بيئة الأعمال والتصنيع الحديثة. تستلزم كفاءة عالية في إدارة الأنشطة. وتحديات فيما يتعلق بتدنيه التكاليف، ومتطلبات الجودة، والتحسين المستمر. وتعدد لمقاييس الأداء فقد خصص المؤلف باقي فصول هذا الكتاب. علي النحو الموضح في قائمة محتوياته. لدراسة عدة موضوعات تتصل ببعض ممارسات المحاسبة الإدارية المتقدمة. التي تتناسب ومتطلبات بيئة الأعمال والتصنيع المعاصرة. حيث تعرض المؤلف من خلال دراستة. في الفصل الثاني لنظام التكاليف علي أساس النشاط حيث تناول التعريف به وكيفية وخطوات تطبيقه. ونوضح مزاياه وقدرته علي توفير بيانات تكاليف تعتبر أكثر دقة وملائمة لاستخدامها لأغراض قياس التكلفة واتخاذ القرارات والرقابة، كما تناول الانتقادات الموجهة له وتطويره وصولا إلي نظام التكاليف علي أساس النشاط وفقا للوقت.

وتناول من خلال الدراسة في الفصل الثالث موضوع نظام الإنتاج بدون مخزون أو وفقا للتوقيت المنضبط، ومبررات ومزايا وكيفية تطبيقه، والتسجيل المحاسبي المرتبط به وأثره علي أهم نظم قياس وتحديد التكاليف المتعارف عليها. وتعرض من خلال الدراسة في الفصل الرابع لموضوع نظرية القيود، ومزايا وكيفية تطبيقه، واستخدامه لأغراض تحسين الإنتاج وزيادة هامش الإنجاز، ومناقشة بعض القرارات المرتبطة به.

وتناول من خلال الدراسة في الفصل الخامس موضوع مدخل التكلفة المستهدفة، ومزايا وكيفية وخطوات تطبيقه، واستخدامه لأغراض تدنية التكاليف في ظل اعتبارات المنافسة والتحسين المستمر، ومناقشة بعض القرارات المرتبطة به. وتعرض من خلال الدراسة في الفصل السادس لموضوعات ترتبط بنظام إدارة الجودة الشاملة، والرقابة علي تكاليف الجودة وقرارات تحسين الجودة وإدارة الوقت، وأخيرا خصص الفصل السابع لموضوع إدارة وقياس وتقييم الأداء، وأهم التطورات في هذا المجال بدءا من نظم ومقاييس تقييم الأداء التقليدية وصولا إلي نظام القياس المتوازن للأداء.

وقد تم تدعيم المحتوي العلمي لهذا الكتاب بالعديد من الأمثلة والحالات العملية، وفي نهاية كل فصل من فصول الكتاب تم وضع مجموعة من الأسئلة والتطبيقات والإجابة عليها.

واكد المؤلف في مقدمة كتابة على ان إعداد هذا الكتاب تطلب الرجوع إلى والاستعانة بالعديد من المراجع العلمية الأجنبية والعربية.


فهرس الكتاب


الفصل الأول

تطور المحاسبة الإدارية والإدارة الإستراتيجية للتكلفة

أسئلة وتطبيقات الفصل الأول

الفصل الثاني

نظام التكاليف علي أساس النشاط

أسئلة وتطبيقات الفصل الثاني

الفصل الثالث

نظام الإنتاج بدون مخزون

أسئلة وتطبيقات الفصل الثالث

الفصل الرابع

نظــــــــــرية القيــــــــــــــود لأغراض إدارة وتحسين الأداء

أسئلة وتطبيقات الفصل الرابع

الفصل الخامس

التكلفة المستهدفة

أسئلة وتطبيقات الفصل الخامس

الفصل السادس

رقابة وتحسين الجودة وإدارة الوقت

أسئلة وتطبيقات الفصل السادس

الفصل السابع

تقييم الأداء والقياس المتوازن للأداء

أسئلة وتطبيقات الفصل السابع


دراسات في المحاسبة الإدارية الاستراتيجية لأغراض تحسين الأداء والإنتاجية وتدنية التكاليف – دراسات في المحاسبة الإدارية الاستراتيجية لأغراض تحسين الأداء والإنتاجية وتدنية التكاليف – دراسات في المحاسبة الإدارية الاستراتيجية لأغراض تحسين الأداء والإنتاجية وتدنية التكاليف

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ