غربة الياسمين - رواية - موقع اللى حصل

14 مايو 2021
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم : ,


خولة حمدى

غربة الياسمين رواية من تأليف/ خولة حمدي وهى كاتبة تونسيّة الجنسية. من مواليد تونُس العاصمة في 12 يوليو، تمّوز عام 1984م. حصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعية. وايضاً شهادة الماجستير في التّنجيم، أضافة لحصولها على شهادة الدُّكتوراه من جامعة التكنولوجيا بمدينة تروا بفرنسا عام 2011م. في تخصص بحوث العمليّات، وهو أحد فروع الرياضيّات التطبيقيّة. وتعمل أُستاذة جامعيّة في تقنية المعلومات بجامعة الملك سعود في الرياض. وأصدرت خولة روايتها الأولى عام 2021 وهى بعنوان في قلبي أنثى عبرية . والتى كانت تروى قصّة حقيقية لفتاةٍ تونسية من اصول يهودية تأثرات بشخصيات مؤثرة تتسم بالصمود والمقاومة وكانت سبب فى اعتناقها الدين الاسلامى. ولها ايضاً رواية أخرى بعنوان “أن تبقى”، أضافة لروايتها الشُّهيرة: “غُربة الياسمين”.

الناشر : كيان للنشر والتوزيع


نبذة عن احداث الرواية

أحداث الرواية تدور حول فتاة تونسية تدعى ياسمين. نسبة الى زهرة الياسمين. وتعيش مغتربة في فرنسا وقبل اندماجها فى المجتمع الفرنسى. وهو مجتمع يختلف عن مجتمعها العربى. ثقافياً ودينياً. وخصوصاً الاختلاف الدينى. مما يسبب لها مشاكل وصعوبات. بداية من الحجاب الذى ترتدية. وغيرها من الصعوبات التى تعرضت لها اثناء دراستها لنيل درجة الدكتوراة فى علم الاجتماع. وقد ساعدها ذلك فى. رصد مايتعرض لة المغتربين فى اوربا من عنصرية. ومعاملة سيئة. ولكنها رصدت ايضاً. ان هذا ليس قاصر على المجتمع الغربى فقط. بل يحدث ايضاً فى المجتمع العربى امور مشابهة.

وفى سياق احداث الرواية. تلتقى ياسمين اثناء ركوبها المترو بشاب ويحث بينهم تلقى فى الافكار. وارتياح كبير. ولكن خلال هذة الفترة كانت تعانى من مشكلة رفض رسالتها للدكتوراة. والتى اعدتها عن الانتحار. وللاسف كان الرفض بسب الحجاب الذى ترتدية. ويتدخل والدها لمساعدتها. وتنتقل للعيش معة فى منزلة. ولكن تشعر بعدم الراحة بسبب زوجة والدها. أضافة لشعورها برغبة والدها خطبتها لشاب يدعى هيثم. ولذلك تقرر الرحيل من بيت والدها والانتقال للعيش مع صديقتها رنيم. وهى شابة مصرية وتعمل فى مجال المحاماة. ورنيم مثال للشابة المتحررة الغير متمسكة بالتعاليم الدينة الاسلامية ولا حتى التقاليد. ورغم انها تشكل نموذج مخالف لياسمين. لكن تنشأ صداقة ومودة بينهم. وربما يكون سببها هو الاختلاف الذى بينهم.

اتهام عمر وسجنة

على الجانب الاخر يتم اتهام عمر بضلوعة فى عملية تفجير حدثت فى المختبر الذى يعمل بة. ويتم الزج بة فى السجن. وتتولى رنيم الدفاع عنة. ولكن لم يقف الامر بالنسبة لرنيم عند الدفاع عنة بعتبارها محامية. بل بدأت تشعر تجاهة بأعجاب شديد. دفعها هذا الاعجاب الى التخلى عن صديقها الذى تبرعت لة بكليتها. لكن للاسف يتم الحكم على عمر بالسجن المؤبد.

وتتلقى رنيم مكالمة تليفونية من صديقة لعمر وتعمل معة تدعى كارولين تعترف لها بأنها كانت السبب فى التفجير الذى حدث فى المختبر. ولكن لاتستطيع الاعتراف بذلك خشية ان يتم سجنها. وتتشابك الاحداث فخلال هذة الفترة يتقدم هيثم فعلية لطلب خطبة ياسمين. وتفكر جدياً فى قبول طلبة رغم عدم التزامة دينياً. فى الوقت نفسة تكتشف ان عمر المتهم بالتفجير هو نفسة الشاب الذى التقت بة فى المترو.

أضغط الرابط التالى لتنزيل نسختك من الرواية
غربة الياسمين
الجن يحتل مستشفى بالسعودية
ماكولات بحرية رخيصة وصحية
سياحة الماورئيات الى مدينة الاشباح
توقير الخليفة لشيخ الفقهاء

غربة الياسمين – غربة الياسمين – غربة الياسمين




Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ