25 ديسمبر 2020
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم :


تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة; اسم الملف هو ماهر.jpg

إدارة الذات. تأليف الاستاذ  الدكتور / احمد ماهر ، استاذ ادارة الموارد البشرية بكلية التجارة “جامعة الاسكندرية ”. حاصل علي درجة الماجيستير من جامعة الينوي ” امريكا ”. حاصل علي درجة الدكتوراه من جامعة كورنيل ” امريكا ”. مالك و مدير مكتب “ماهر والصحن للاستشارات” سابقا، عضو مجلس ادارة عدد من شركات قطاع الاعمال بمصر “سابقا”. خبير فى تصميم “مراكز التقييم” وخاصة قياس المهارات واستعدادات المديرين . قدم استشاراته في مجالات الادارة والتنظيم والموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي لكبريات المنظمات المصرية والعربية والكثير من الوزارات والحكومات العربية .

والناشر : الدار الجامعية بالاسكندرية


هو أحد كتب سلسلة ابن مهاراتك وتدرب على. وفيها يتناول المؤلف الحديث عن الذات وكيفية ترقيتها وادارتها. ولاشك هو من الموضوعات الشيقة والمهمة. وقد تناولة المؤلف فى كتابة منخلال ستة ابواب سنستعرضها معاً ونستعرض محتويات كل باب منها.


الفصل الأول : مفهوم إدارة الذات

تعد إدارة الذات من الموضوعات الحيوية التي يجب أن تشغل بال الأفراد، ولكن للأسف عزيزي القارئ فإن هناك القليل من الناس الذين يشغلهم هذا الأمر، وأنت تعرف تماماً أيها القارئ أن الفرصة الجيدة تأتى مرة واحدة، وعلى الإنسان أن يستغلها تماماً، وموضوع إدارة الذات هو الذى يحقق هذا الأمر بنجاح.
ويتناول الكتاب الذي بين يديك موضوع إدارة الذات، وسوف تكون قادراً بعد انتهائك من قراءة هذا الكتاب من إدارة ذاتك بشكل جيد. 

محتويات الفصل الأول

مفهوم إدارة الذات.

أولاً :  ما هو مفهومك عن ذاتك ؟

ثانياً :  ما هى أهدافك بوضوح ؟

ثالثاً :  ما هى صفاتك الشخصية التي تساعدك على تحقيق الأهداف؟


الفصل الثانى : اعرف ذاتك

لكي تكون قادر على إدارة ذاتك يجب أن تعرف نفسك أولاً. والسبب الرئيسى فى ذلك يرجع إلى أن إدارة الذات هى عبارة عن تحقيق أهدافك بما أتيح لك من موارد وإمكانيات شخصية. وعليه فإن قدرتك على إدارة ذاتك تبدأ بالسؤالين : هل تعرف أهدافك ؟ وهل تعرف مواردك وإمكانياتك الشخصية ؟ تستغرق الإجابة على هذان السؤالان الفصل الحالى. ففى بداية الفصل يتعرف القارئ أهدافه وأولوياته، وفى بقية الفصل يتعرف القارئ على موارده وإمكانياته الشخصية فى شكل صفات وسمات الفرد. وفى هذا المجال يتعرف الفرد على قدراته فى الحسم، وعلى درجة تفتحه وتقبله للآخرين، وعلى درجة استغلاله للآخرين، وعلى ما إذا كان الفرد داخلي أم خارجي، وعلى ما إذا كان الفرد ذو شخصية ( أ ) أم شخصية (ب).

محتويات الفصل الثاني

الأهداف والأولويات.

إعرف شخصيتك.

1- هل أنت حاسم ؟

2- هل أنت متفتح ومتقبل للآخرين ؟

3- هل أنت ميكيافيللى.

4- هل أنت داخلى أم خارجى ؟

5- هل أنت  شخصية ( أ )  أم شخصية  (ب) ؟


الفصل الثالث : اعرف الآخرين

يجب أن تعلم أيها القارئ الكريم أن إدارتك لذاتك لا تتضمن معرفتك لشخصيتك فقط، وإنما تتضمن أيضاً معرفتك بالآخرين.  إن إدارة الذات الحقيقية تظهر فى أجلى معانيها حينما تتفاعل مع الآخرين، ولكن التفاعل مع الآخرين يحتاج منك جهداً كبيراً فى التعرف على أهداف الآخرين وإمكانياتهم الشخصية.

لذلك يجب عليك دراسة شخصيات الآخرين وتحليلها، وسوف تستطيع بعد قراءتك لهذا الفصل أن تتعلم كيف تعرف الآخرين وكيف تتعامل معهم، وكيف تتوافق شخصيتك مع شخصياتهم.

كما قمت بتحديد أهدافك وقيمك، ثم وضعتهم فى شكل أولويات تسعى لتحقيقها، يجب عليك أن تعلم أيضاً أن للآخرين أهدافاً وقيماً يسعون أيضاً لتحقيقها. وقد تتفق هذه القيم والأهداف مع قيمك وأهدافك، أو قد تختلف، أو قد تتشابه ولكن مع إعطائها أوزاناً أعلى أو أقل.

ولذلك يجب عليك أن تحاول معرفة أهداف وقيم وأولويات الآخرين وتتعامل معهم على هذا الأساس وذلك لأن الأشخاص مختلفون، ولا يمكن معاملة كل الأشخاص معاملة واحدة.

محتويات الفصل الثالث

شباك جوهارى

1- الفرد يعرف نفسه ويعرف الآخرين.

2- الفرد يعرف نفسه ولا يعرف الآخرين.

3- الفرد لا يعرف نفسه ويعرف الآخرين فقط.

4- الفرد لا يعرف نفسه ولا يعرف الآخرين.

نصائح فى كيفية تعامل الفرد مع الآخرين.

تحليل علاقات الاتصال.

الحالات الذاتية لشخصية أطراف الاتصال.

1- شخصية الأب.

2- شخصية الطفل.

3- شخصية الناضج.

تفاعلات الاتصال.

1- التفاعلات المكملة.

2- التفاعلات المعاكسة.

3- التفاعلات الخفية.

كيف تتعامل مع حالات الذات.


الفصل الرابع : بناء التعاون والتماسك والعلاقات الجيدة

تظهر أفضل تطبيقات إدارة الذات فى إمكانية نقل قدراتك الذاتية للسيطرة على الآخرين، ويتم ذلك من خلال تشجيع التعاون بين مرؤوسيك أو زملاءك، ومن خلال نقل هذا التعاون من قسم لاخر. ويمتد الأمر فى نقل قدراتك الذاتية إلى تقوية التماسك بين الأفراد الذين يهموك، والذى يشير إلى بناء جماعات عمل قوية ومترابطة أنت مسئول عنها. والنتيجة أنك مارست ” إدارة الذات ” فى أفضل معانيها من خلال الاستخدام الأمثل لمن حولك، وذلك من خلال تعرفك السليم واستخدامك لقدراتك الذاتية. أى أنك استخدمت قدراتك الذاتية فى التأثير على من يهموك من مرؤوسين وزملاء، وتحقيق تعاونهم وتماسكهم. 

محتويات الفصل الرابع

تحقق التعاون.

1-      ضع هدف مشترك.

2-      ابن أرضية مشتركة.

3-      حفز للتعاون.

4-      وضح أمثلة جيدة للتعاون.

5-      اعرف شخصية الأفراد.

6-      وفر المعلومات.

7-      ابن مناخ للثقة.

8-      استخدم اللجان والاجتماعات.

9-      استخدم إجراءات عادلة بين الأفراد.

10-    قوى الاعتمادية بين الأفراد.

بناء التماسك.

أسباب تماسك الجماعة.

نتائج تماسك الجماعة.

1-      معايير العمل.

2-      الأدوار.

3-      المرتبة.


الفصل الخامس : إدارة الخلافات والصراعات والنزاعات

إذا أردت أن ” تدير ذاتك ” بكفاءة، فستجد نفسك ضليع فى حل النزاع بين الأفراد الذين يهموك، ومطلوب منك أن تفك التشابك بين الناس. ويعتبر الخلاف أو النزاع Conflict  من أكثر التحديات التى تواجه الأشخاص عند تعاملهم مع الآخرين وذلك لأنه يعتبر أحد صور التفاعل بين الأفراد أو الجماعة. والذى من الممكن حدوثه فى أى منظمة، وفى أى وقت وبالرغم من هذا فإن هذه الحقيقة قد تغيب عن أذهان الكثير ممن يتعاملون مع بعضهم البعض.

وسوف نتناول فى هذا الفصل عزيزى القارئ الظاهرة المناقضة لظاهرة التماسك، وهى ما نطلق عليه بظاهرة الصراع أو التعارض أو النزاع. وللتبسيط فإننا سنأخذ هذه المصطلحات الثلاثة كمترادفات، وقد يعصب تعريف صراع الجماعة لأنه يتوقف على حدته وعلى المشتركين فى هذا الصراع. فمن حيث حدته يمكن التمييز بين الإختلاف البسيط الذى قد يكون لازماً للتطور والنمو والإبداع وبين الصراع الحاد الذى قد يستمر ليصل إلى حد السلوك العدوانى المضر للأشخاص وللجماعة وللتنظيم. أما من حيث المشتركين فى هذا الصراع فإننا يمكن التمييز بين ثلاثة أنواع من الصراع: أولها هو ذلك الصراع الذى يحدث داخل الفرد الواحد نتيجة لوجوده فى الجماعة، وثانيهما هو الصراع الذى يحدث بين أفراد الجماعة الواحدة، وثالث نوع من الصراع هو ذلك الذى يحدث بين الجماعات بعضها البعض، وفى تناولنا لظاهرة صراع الجماعة سيتم ذلك من خلال هذا التقسيم الأخير.

محتويات الفصل الخامس

تعريف النزاع أو الصراع.

النزاع البناء مقابل النزاع الهدام.

كيف ينشأ الصراع.

مراحل الصراع.

أسباب الصراع.

أنواع الصراع.

أولاً : الصراع داخل الفرد.

ثانياُ : الصراع بين أفراد الجماعة.

ثالثاً : الصراع بين الجماعات.

مهارات إدارة النزاع أو الصراع.

أ-   اكتشاف النزاع.

ب- تشخيص النزاع.

جـ- علاج النزاع أو حل الصراع.


الفصل السادس : مواجهة اعتراضات الآخرين ومعالجة الشكاوي

تواجه في محاولتك لإدارة ذاتك وإدارة الآخرين قيام هؤلاء الآخرين بالاعتراض على أشياء كثيرة والشكوى من الآخرين ومن الأشياء. وباعتبارك مدير ناجح عليك أن تكون قادر على الرد على اعتراضات وشكاوى الغير وإراحة الجميع، وتعد الاعتراضات عزيزي القارئ سبباً لعدم رغبة المرؤوسين فى تنفيذ الأعمال الموكلة إليهم وقد يكون هذا السبب واضحاً أو غير واضح وترجع الاعتراضات إلى أسباب كثيرة أهمها:

إن المرؤوس لا يفهم أسلوب الرئيس فى طلب العمل منه.

أن المرؤوس ليس لديه المعلومات التي تمكنه من فهم ما يطلب منه.

محتويات الفصل السادس

فهوم الاعتراضات.

معرفة نوع الاعتراض.

كيف تدرب نفسك على الرد على اعتراضات المرؤوسين.

الرد على الاعتراضات الشخصية.

الفرق بين الاعتراضات والأعذار.

معالجة شكاوى المرءوسين.

أسباب الشكاوى.

القواعد الواجب مراعاتها عند التعامل مع الشكاوى.


كيف تدير رئيسك – كيف تدير رئيسك – كيف تدير رئيسك

مبادئ الادارة بين العلم والمهارة – مبادئ الادارة بين العلم والمهارة – مبادئ الادارة بين العلم والمهارة -مبادئ الادارة بين العلم والمهارة

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ