21 يوليو 2020
التصنيف :
مهاراتك

وسوم :


الدرس الثانى – الشروع فى انشاء موقع


سنبدأ الان فى انشاء موقع عملياً ..

القوالب الجاهزة تعد الميزة الاكثر استخداماً للاشخاص المبتدئين فى بناء المواقع والاكثر سهوله انشاء موقع … وفى سياق تعرفناعلى كيفية إنشاء موقع جديد استناداً إلى أحد القوالب Templates أو المعالجات Wizards التي يوفرها البرنامج لنتعرف على أساسيات العمل من خلاله .

سنبدأ الآن فى انشاء موقع استناداً إلى القالب Personal Web والذي يقوم بإنشاء موقع بسيط يتكون من عدد قليل من الصفحات تستطيع داخلها عرض هواياتك واهتماماتك وصور شخصية لك وعناوين مواقع الويب الأخرى المفضلة بالنسبة لك ، ولأداء ذلك اتبع الخطوات الآتية :

1. قم بتشغيل برنامج Front Page ، وذلك بالنقر فوق الزر “ابدأ” Start ثم اختيار “البرنامج” Programs ( أو “جميع البرامج” All Programs في نظام Windows XP ) ثم Microsoft Front Page

2. من نافذة Take Pane التي تظهر على يمين الشاشة أنقر فوق  Web Site Templates ، ليظهر مربع الحوار  Web Site Templates .

   إذا لم تظهر لك نافذة Task Pane ، فقم بإختيار البند Task Pane من قائمة View لإظهارها (أو أختر البند New من قائمة File ثم اختر Page or Web ) .

3. انقر بالفأرة فوق رموز القوالب والمعالجات التي تظهر أمامك للتعرف على وصف لها في أسفل الجانب الأيمن من مربع الحوار .

4. انقر فوق القالب Personal Web .

5. في صندوق Specify the location of the new web اكتب اسم المجلد الذي سيحتوي ملفات موقعك ، أو اتركه على الوضع الافتراضي .

6. انقر بالفأرة فوق الزر Ok .

7. في قائمة Folder List انقر بالفأرة مزدوجاً فوق أحد الملفات ، وليكن الملف favorite.htm على سبيل المثال .

8. أكتب النص الذي تريده داخل الصفحة .

نافذة برنامج Front Page 2002 وتظهر داخلها صفحة من الموقع الذي قمنا بإنشائه

عندما تبدأ في إنشاء موقع جديد أو تقوم بفتح موقع قمت بإعداده سابقاً ، فإن نافذة برنامج Front Page 2002 ستجدها تنقسم إلى الأقسام التالية :

شريط Views : في أقصى الجانب الأيسر من نافذة برنامج

 Front Page  يوجد شريط Views الذي يحتوي على ستة أزرار تستخدم لعرض محتويات موقعك بطرق مختلفة ، على سبيل المثال النقر فوق الزر Page في شريط Views سيعرض لك صفحة الويب التي تقوم بإنشائها أو تعديلها حالياً ، أما إذا قمت بالنقر فوق الزر Folders فسيعرض لك محتويات موقعك من مجلدات وملفات ، وسنتعرف على عمل تلك الأزرار لاحقاً .

قائمة الملفات والمجلدات : تظهر إلى يمين شريط Views وتعرض لك ملفات موقعك وتستخدم هذه القائمة للتنقل ما بين صفحات الموقع أثناء العمل ، فالنقر بالفأرة نقراً مزدوجاً فوق أي من أسماء الصفحات الموجودة في هذه القائمة سيؤدي إلى فتح هذه الصفحة في الجزئ الأيمن من نافذة البرنامج ، ولإخفاء قائمة المجلدات والملفات أنقر فوق الزر     Toggle Pane في شريط الأدوات الموجود في أعلى نافذة البرنامج ولإظهارها مرة أخرى أنقر فوق نفس الزر .

منطقة العمل الرئيسية : تقع في الجزء الأيمن من نافذة البرنامج وتحتل معظم مساحتها وما تراه في هذه المنطقة يعتمد على نوع العرض الذي قمت بإختياره من خلال شريط Views .

منطقة الشرائط : في الجزء العلوي من نافذة برنامج الفرونت بيدج يوجد شريط القوائم الذي تستطيع من خلاله الوصول إلى جميع وظائف البرنامج، ثم يقع أسفله شريط الأدوات القياسي الذي يحتوي على مجموعة من الأزرار تستطيع من خلالها الوصول إلى الوظائف الشائعة في البرنامج مثل إنشاء صفحة جديدة أو حفظ التعديلات التي أجريت على الصفحة وما إلى ذلك ، ثم يأتي شريط أدوات التنسيق الذي تقوم من خلاله بإجراء عمليات التنسيق الشائعة مثل تغيير الخطوط واختيار حجمها وما إلى ذلك وهو يشبه إلى حد كبير شريط أدوات التنسيق الموجود في برنامج Microsoft Word .

منطقة Task Pane : منطقة جديدة ظهرت في جميع برامج Microsoft Office بداية من إصدارة Office XP ، وتحتوي على اختصارات إلى المهام الأكثر شيوعاً وتتيح لك استخدام تلك الاختصارات أثناء تعاملك مع صفحات موقعك .

الآن اتبع الخطوات التالية :

1. قم بإنشاء موقع جديد كما رأينا سابقاً أو ….

2. من قائمة File اختر البند Recent Webs .

3. اختر الموقع الذي قمنا بإعداده سابقاً .

4. انقر فوق اسم احدى الصفحات لفتحها .

5. انقر فوق الأزرار الموجودة في شريط Views واحداً تلو الآخر لتتعرف على الأشكال المختلفة لعرض محتويات موقعك .

أسلوب العرض Folders :

إذا قمت بالنقر فوق الزر Folders في شريط Views ستظهر لك قائمة بالمجلدات والملفات التي يحتويها موقعك حيث تظهر لك أسماء الملفات أو المجلدات وعناوينها وأحجامها وما إلى ذلك منظمة على شكل أعمدة ، فإذا قمت بالنقر بالفأرة فوق أي من رؤوس تلك الأعمدة سيتم عرض قائمة الملفات والمجلدات مرتبة إستناداً إلى رأس العمود الذي قمت بالنقر فوقه ، على سبيل المثال إذا قمت بالنقر فوق رأس العمود Name فسيتم ترتيب الملفات والمجلدات أبجدياً بحسب اسم الملف أو المجلد ، وإذا قمت بالنقر فوق رأس العمود Title سيتم ترتيبها أبجدياً بحسب عنوان الصفحات وهكذا .

من فوائد أسلوب العرض Folders أيضاً أنه في حالة إذا ما قمت بنسخ أحد الملفات إلى المجلد الذي يحتوي ملفات موقعك (أحد ملفات الصور على سبيل المثال) ، يجب أن تنتقل إلى أسلوب العرض Folders وتقوم بالنقر فوق الزر ## Refresh في شريط الأدوات ليتم إدراج هذا الملف ضمن ملفات موقعك وبالتالي تستطيع إستخدامه في تصميم صفحاتك .

الآن اتبع الخطوات التالية :

1. أنقر فوق الزر Folders في شريط Views .

2. أنقر فوق رؤوس الأعمدة التي تظهر في أعلى قائمة الملفات والمجلدات لترى كيف يتم ترتيب البيانات أستناداً إلى رأس العمود الذي تقوم بالنقر فوقه.

3. أنقر بالفأرة نقراً مزدوجاً فوق أي ملف لفتحه .

تابعاً فى الدرس القادم …


Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ