دور المراجعة فى تطوير الاصلاح الحكومى ومكافحة الفساد | اللى حصل

12 سبتمبر 2020
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم :


دور المراجعة فى تطوير الاصلاح الحكومى ومكافحة الفساد كتاب تأليف الدكتور : أمين السيد أحمد لطفى رئيس اللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات 2019-2022 .وعضو اللجنة التخصصية لقطاع الدراسات التجارية بالمجلس الأعلى للجامعات . وعضو باللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات 2009-2019. ورئيس جامعة بنى سويف السابق فى 3/11/2001 – 31/7/2017 . والقائم بأعمال جامعة بنى سويف اعتباراً من 2/2/2011 حتى تاريخ 3/11/2011. ونائب رئيس جامعة بنى سويف للدراسات العليا والبحوث اعتباراً من 27/1/2009- 3/11/2011. ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث فى17/11/2003 – 26/1/2009

اصدارت المؤلف

وللمؤلف أكثر من خمسة وثمانون كتاباً منهم على سبيل المثال : تقييم وتطوير دور الجهاز المركزي للمحاسبات في الرقابة والمحاسبة على الأموال العامة- المحاسبة والمراجعة القضائية-أساسيات المحاسبة – تفعيل آليات المراجعة في محاربة الاحتيال والفساد – المراجعة وحوكمة الشركات – المحاسبة عن انقضاء وتصفية الشركات التخطيط والرقابة باستخدام الموازنات والمحاكاة – التحليل المالى لأغراض تقييم ومراجعة الأداء والأستثمار فى البورصة- المسئولية القانونية للمراجع تجاه العميل والطرف الثالث والمجتمع والمهنة–مبادئ المراجعة والتأكد- المحاسبة والمراجعة عن التنمية المستدامة – المحاسبة الدولية والشركات متعددة الجنسية.

والناشر : الدار الجامعية للطباعة والنشر – الاسكندرية


يتناول هذا الكتاب عدد من البحوث المتقدمة لتطوير دور المراجعة في مجال اصلاح الحكومة Government Reform ومكافحة الفساد Combating Corruption .ويعتبر الأصلاح وتحسين الإداء الحكومى ومكافحة الفساد من القضايا الحرجة ذات الأولوية القصوى التى تواجهها الدول النامية وعلى وجه الخصوص مصر ، وعلى الرغم من ان تلك الأمور قد نالت الأهتمام في الأونة الأخيرة ، الا أنه يلاحظ عدم تحقيق تقدم ملموس أو أداء انجاز يتسق مع التوقعات ومن هنا تأتى أهمية ذلك الكتاب في تقديم مناقشة منهجية لتشخيص المشكلة ووضع حلها الجذرى في ضوء أفكار فريدة عميقة تتطلع دائماً للأمام ، وتحتاج في انقاذها لإرادة ومراقبة ومساءلة .

وتحقيقاً لذلك الكتاب تم تخطيطه وتنظيمه ليتضمن بابين على النحو التالي :-

الفصل الاول

الباب الأول : دور المراجعة في مكافحة الفساد وينقسم الى أربعة فصول رئيسية ، حيث يتناول الفصل الأول خيارات الإصلاح الممكنة لمؤسسات مكافحة الفساد في سياق النماذج والمعايير الدولية مع دراسة حالة مصر ، وقد تناول مصادر المعايير الدولية لإنشاء مؤسسات مكافحة الفساد –  عناصر (المعايير الدولية) – نماذج مؤسسات مكافحة الفساد – خيارات إصلاح وتطوير مؤسسات مكافحة الفساد في مصر .

الفصل الثانى

بينما عنى الفصل الثانى بدراسة مقارنة لاستراتيجيات مكافحة الفساد بين الجيلين الأول والثاني بالتطبيق على حالة مصر وقد استعرض تقييم استراتجيات مكافحة الفساد ذات الجيل الأول – دراسة مقارنة- تقييم استراتجيات مكافحة الفساد من الجيل الجديد – تقييم إستراتيجية مكافحة الفساد في مصر في ضوء الدراسات المقارنة.

الفصل الثالث

أما الفصل الثالث فقد ركز على استعراض دور المراجعة الاستباقي في منع وكشف الفساد ، وقد اهتم بدراسة طبيعة مفهومي الفساد والاحتيال في المراجعة – مضامين الفساد على المراجعة- فحص مسئولية المراجعين في الأدبيات والمعايير المرتبطة بالفساد- الآليات الجديدة في مراجعة الفساد – استخدام مراجعة الأداء كأداة للكشف عن الفساد- دور المراجعة في كشف الفساد في المنظمات المانحة والمتلقية .

الفصل الرابع

فى حين اهتم الفصل الرابع بمراجعة الإطار المؤسسي لمكافحة الفساد باستخدام نموذج عملية مراجعة الأداء بالتطبيق على قطاع التعليم  ، وقد ركز على الإطار الفكرى للفساد وجهود وأنظمة مكافحته- دور الأجهزة العليا للرقابة في مكافحة الفساد- استخدام مراجعة الأداء كآلية في مكافحة الفساد-عملية مراجعة الأداء للإطار المؤسسي لمكافحة الفساد فى قطاع التعليم .

الباب الثانى

الباب الثانى : دور المراجعة العامة في تحقيق الإصلاح والتحسين الحكومي مع دراسة حالة مصر وينقسم الى خمسة فصول رئيسية هى الفصل الأول طبيعة الحوكمة الحكومية فى تحقيق الإصلاح وتحسين الأداء الحكومي، الفصل الثانى : طبيعة الحوكمة الحكومية فى تحقيق الإصلاح وتحسين الأداء الحكومي ، الفصل الثالث  دور المراجعة الداخلية في أصلاح القطاع العام ،الفصل الرابع  دور لجان المراجعة ولجان المراقبة الأخرى في القطاع العام ، الفصل الخامس : تعزيز دور المراجعة العامة في تحقيق الإصلاح الحكومي في مصر.

وقد روعي أن يكون ذلك الكتاب متميزًا وفريدًا من ناحية الوضوح والدقة والبعد عن الشكلية والتعقيد، ويعتمد على تزويد القارئ أيـًا كان دارسًا أو مزاولاً بمرجع علمي وعملي شامل في تطوير دور المراجعة في تطوير الإصلاح الحكومي ومكافحة الفساد ويأمل المؤلف أن يكون ذلك الكتاب قد حقق الأهداف التي سعى من اجلها بطريقة مستحدثة يجد فيها القارئ إضافة حقيقية إلى المكتبة العربية.

وجأت الموضوعات مرتبة فى الكتاب دور المراجعة فى تطوير الاصلاح الحكومى ومكافحة الفساد

كما اوضحها الفهرس كالاتى :

الباب الأول : دور المراجعة في مكافحة الفساد

The Role of Auditing In Combating Corruption
الفصل الأول : خيارات الإصلاح الممكنة لمؤسسات مكافحة الفساد في سياق النماذج والمعايير الدولية ومصر .
الثانى : دراسة مقارنة لاستراتيجيات مكافحة الفساد بين الجيلين الأول والثاني بالتطبيق على حالة مصر.
الثالث : دور المراجعة الاستباقي في منع وكشف الفساد.
الرابع : مراجعة الإطار المؤسسي لمكافحة الفساد باستخدام نموذج عملية مراجعة الأداء بالتطبيق على التعليم .

الباب الثاني : دور المراجعة العامة في تحقيق الإصلاح

والتحسين الحكومي مع دراسة حالة مصر

The Role of Public Auditing in Achieving Government Reform and Improvement With the Case of Egypt
الفصل الأول : طبيعة الحوكمة الحكومية فى تحقيق الإصلاح وتحسين الأداء الحكومي.
الثانى : دور المراجعة الخارجية في تحقيق الإصلاح وتحسين الأداء الحكومي.
الثالث : دور المراجعة الداخلية في أصلاح القطاع العام.
الرابع : دور لجان المراجعة ولجان المراقبة الأخرى في القطاع العام.
الفصل الخامس : تعزيز دور المراجعة العامة في تحقيق الإصلاح الحكومي في مصر.


Comments are closed.

error: Content is protected !!