لماذا يرتدي المحامون الروب الأسود ؟ - موقع اللى حصل

8 مايو 2022

وسوم :

لارتداء المحامين الرداء او الروب الأسود حكاية. حدثت وقائعها عام 1897. عندما كان احد القضاة الفرنسين جالساً في شرفة منزلة يحتسى القهوة. وبالصدفة حدث امام منزلة حادث قتل. شاهدة كاملاً. وشاهد كيف نفذ القاتل جريمتة وكيف هرب.

واستطاع البوليس بأرشادات من القاضي القبض على القاتل. ولكن امام المحكمة استطاع محامية ان يثبت انة كان في مكان اخر اثناء وقوع الجريمة. ولكن القاضي لم يلتفت لدفاع المحامى واصدر حكم بأعدام القاتل. لانة كان على يقين انة القاتل وشاهدة بعينية.

وتم بالفعل اعدام المتهم بالمقصلة. ولكن بعد حوالى عام حدثت مفاجأة. فقد تفاجأ بالنتهم ذاتة الذى سبق ان حكم علية بالاعدام. يقف امامة متهماً بجريمة قتل أخرى.

لماذا يرتدي المحامون الروب الأسود ؟

وسألة القاضي بذهول. كيف استطعت الهرب. وكان ذهول القاضي اشد حين رد علية المتهم قائلاً ان من تم القبض علية واعدامة هو شقيقة التوائم وليس هو. فتأكد القاضي انة حكم بالاعدام على شخص برئ. وادرك الخطأ الفادح الذى فعلة.

وكان هذا الحدث. شبباً في اعلان وتفعيل مبدأ قانونى هام وهو ان يحكم القاضي بمقتضى ما لدية من أوراق وليس علمة الشخصى او حتى ما شاهدة هو. وهذا المبدأ مفعل ومعمول بة حتى الان.

وفى يوم تفاجأ هذا القاضي بدخول احد المحامين علية وهو يرتدى روب أسود. وحين سألة عن سر ارتداءة لهذا الروب. إجابة المحامى انة يرتدى هذا الثوب أمامة. ليكون بمثابة رمز لشبح المتهم البرئ الذى كنت السبب في اعدامة ظلماً. للتذكرة دائماً فلاتحكم بما تراة بل بما امامك من دلائل واوراق.

ومنذ ذلك التاريخ اصبح ارتداء الروب الأسود تقليداً لدى جميع المحامين ليكون تذكيراً للقضاة يذكرهم بالقاضى زميلهم فلا يقعون في الخطأ الذى وقع فية.

موقع اللى حصل
ذكاء الرازى وفطنة المتنبى
موقع اللى حصل

بسم الله الرحمن الرحيم … اسئلة كثيرة تجوال بعقولنا وللاسف بعضاً منها لانجد لها اجابة. لذلك قررنا ان يكون هذا القسم من موقعنا بمثابة بنك معلومات او بنك اجابات لاسئلتك التى لاتجد لها اجوبة ….. سنحاول تجميعها والبحث عن اجوبتها من خلال اهل العلم والاختصاص. لنقدمها لك كا أجابة شافية ووفاية ….

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ