اهم احداث شهر رمضان - موقع اللى حصل

29 مارس 2021
التصنيف :
بركة رمضان

وسوم :


نرصد اهم احداث شهر رمضان. فكما يعلم الجميع. ان شهر رمضان عبر السنوات. يزخر بأحداث هامة نرصد بعضاً من أهم هذة الاحداث. من خلال السطور التالية


1 رمضان

حصن بابليون

سقوط حصن بابليون على يد عمر بن العاص رضي الله عنه بعد حصار استمر سبعة أشهر وبأعلان سقوطه يكون قد تم فتح مصر وتوالت خلفها فتوحات القارة إفريقيا بالكامل وبدء الكثيرين فى الدخول للإسلام

معركة بلاط الشهداء

يؤرخ التاريخ ان معركة بلاط الشهداء وكانت عام 114 هـ. من المعارك الكبرى التي أصيب بها عدد كبير من المسلمون وقد وقعت احداثها بعد أن توغل المسلمون في قلب فرنسا حتى تحالف دوق “اكتياتا” مع الفرنجة. الذين جهزوا جيشة بقيادة “شارل مارتك” والتقى مع المسلمين الذين كان يقودهم عبدالرحمن الغافقي -رحمه الله- في سهل بين “تور و بواتيه” واستمروا في الحرب ثمانية أيام عندها هجم المسلمون هجوما كاسحة على الفرنجة، إلا أن إشاعة سرت مفادها أن الفرنجة قد وصلوا إلى الغنائم واستولوا عليها فحدث ارتباك في الجيش الإسلامي وحاول عبدالرحمن الغافقي تلافيه، إلا أنه أصيب بسهم قاتل، وسميت تلك المعركة بلاط الشهداء لكثرة من استشهد فيها، ولو شاءت إرادة الله تعالى غلبية المسلمين لخضعت أوروبا كلها لحكم المسلمين.


2 رمضان

مدينة القيروان

فى اليوم الثانى من رمضان عام 50 هـ. بدأ التخطيط لبناء مدينة القيروان على يد القائد العظيم عقبة بن نافع لتكون عزاً للاسلام والمسلمين. ومحط لرحالهم ومنها تنطلق جيوشهم لفتوحاتهم.


3 رمضان

وفاة فاطمة الزهراء

فى اليوم الثالث من رمضان عام 11 هجرية توفيت الى رحمة الله السيدة فاطمة الزهراء ابنة رسول الله علية الصلاة والسلام.


4 رمضان

اول سرية قتالية

في الرابع من رمضان من السنة الأولى الهجرية. شكل الرسول صلى الله علية وسلم اول سرية قتالية. وكانت بقيادة أسد الله حمزه بن عبد المطلب رضى الله عنة ورفع اول لواء او راية فى الاسلام وهى الراية التى يحملها الجيش فى مقدمتة


5 رمضان

عبد الرحمن الداخل

في الخامس من رمضان عام 113 هجرية. ولد فى هذا اليوم عبد الرحمن الداخل وهو أحد أعظم قادة الأندلس والذى لقب بصقر قريش .

فتح عمورية

أعد المعتصم جيشا كبير لحرب الروم وكان هذا بعد أن صرخت إحدى النساء المسلمات “وامعتصماه” ووقعت احداث هذة المعركة فى جماد الاول. وتحرك المعتصم ومعه كبار قادة الجيش وقام بحصار “عمورية” مسقط رأس امبراطور الروم “تيوفيل” وكان عليها “ناطس”، وعمورية من أحصن المدن وهي محاطة بخندق، فطمر المعتصم الخندق بجلود الغنم المملوءة ترابا واستعملت المنجنيقات والسلالم والدبابات لدك سور “عمورية” ثم اقتحمه المسلمون، وأسر “ناطس” وأمر المعتصم بهدم “عمورية” ردا على حرقة “زبطرة” وقد استمر حصارها “55” يوما وكان يوم عمورية صفحة مشرفة لنصرة هذا الدين، أما اليوم فينطبق علينا قول الشاعر

اب وامعتصماه انطلقت …… ملء أفواه الصبايا اليتم
الامست أسماعهم لكنها … لم تلامس نخوة المعتصم


6 رمضان

بلاد السند

في السادس من رمضان سنة 92 هجرية. تم فتح بلاد السند. وذلك بعد أن انتصر محمد بن القاسم على جيوش الهند فى موقعة وقعت عند نهر السند وكان هذا النصر بابا لفتح اراضى بلاد الهند بأكملها .


7 رمضان

الجامع الازهر

في السابع من رمضان عام 361 هجرية.  تم إفتتاح الجامع الأزهر بالقاهره والذى تفخر بى مصر والمسلمين فى كل بقاع الارض. وكان ذلك في عهد الدولة الفاطمية.

القاهرة الفاطمية

وفي السابع من رمضان سنة 362 هجرية. تم اتخاذ القاهره كعاصمه للدولة الفاطمية .


8 رمضان

ابو عبد الله بن يزيد بن ماجة

فى الثامن من رمضان عام 273 هجرية توفى الى رحمة الله إمام وعالم الحديث أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه. والملقلب بالإمام بن ماجه .


9 رمضان

أسد بن الفرات

فى التاسع من رمضان عام 112 هجرية تمكن القائد أسد بن الفرات من فتح جزيرة صقلية في البحر الأبيض المتوسط وتعد هذة الجزيرة همزة الوصل بين شمال أفريقية و إيطاليا. اضافة لما لها من اهمية تجارية وحضارية.

نور الدين زنكي ينتصر على الصليبيين

أعداد كبيرة من الصليبيين توجهت من الشام إلى مصر ووجد “نور الدين زنكي” فى هذه فرصة عظيمة ليستنجد بأمراء المسلمين وطلب من الزهاد والعباد قتال الصليبيين. فلبى الجميع النداء وتوافدوا إليه وحاصر “حارم” وهى المدينة التي تدافع الصليبيون للدفاع عنها بقيادة “بيمند” صاحب “أنطاكية” وكان النصر كان حليف المسلمين فأسروا “بيهند” وايضاً أسر صاحب طرابلس، وكثيرمن قادة الصليبيين وبلغ عدد ماقتل منهم نحو “عشرة آلاف نسمة  وبذلك استعاد نور الدين زنكي مدينة “حارم” من أيدي الصليبيين.


10 رمضان

السيدة خديجة

فى العاشر من رمضان فى العام الثالث من الهجرة توفت السيده خديجه بنت خويلد زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم والسيدة خديجة هى اول من اسلم من النساء رضي الله عنها وارضاها

معركة المنصورة

فى العاشر من رمضان عام 648 هجرية إنتصر المسلمون بقيادة المماليك والأيوبيين على الصليبيين في معركة المنصورة بالدلتا والتي إنتهت بأسر لويس التاسع ملك فرنسا

حرب أكتوبر

من أجمل أحداث رمضان للعرب بصفة عامة والمصريين بصفحة خاصة. هى ذكرى حرب اكتوبر. التى وقعت احداثها فى اليوم العاشر من رمضان. أكتوبر 1973. وهى الحرب التى استرد فيها جنودنا البواسل جنود الجيش المصرى «أرض الفيروز» من الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، وتم تحرير سيناء الأرض المباركة ورجوعها لاصحابها. وجدير بالذكر ان مصر خاضت العديد من الحروب على مر التاريخ للمحافظة عليها، واكتمل التحرير بعودة طابا عام 1988. وكان قد تم احتلال سيناء كاملة بعد حرب يونيو عام 1967، ومن بعدها انطلق الكفاح المسلح بين الجيش والشعب في حرب الاستنزاف، وانتهت الملحمة الكبرى في نصر أكتوبر 1973.


11 رمضان

السيدة زينب

فى الحادى عشر من رمضان وفى السنة الثالثة للهجرة تزواج الرسول صلى الله علية وسلم من السيدة زينب بنت خزيمه رضي الله عنها

جنكيز خان

فى الحادى عشر من رمضان عام 624 هجرية هلك الطاغيه السفاح جنكيز خان زعيم الماغول والذي أباد ربع سكان الأرض معظمهم كانوا من المسلمين .


12 رمضان

مسجد بن طولون بالقاهرة

فى هذا التاريخ تم الإنتهاء من بناء مسجد بن طولون في القاهرة والذي يعتبر ثالث مسجد انشئ فى مصر. فأول مسجد هو مسجد عمرو بن العاص وتلاة مسجد عسكر. ثم مسجد بن طولون


13 رمضان

المسجد الأقصى المبارك

فى الثالث عشر من رمضان عام 15 هجرية وصول الخليفة عمر بن الخطاب إلى الشام لاستلام مفاتيح بيت المقدس والذى سامها لة البطريرك صفرونيوس، وكتب عمر بن الخطاب كتاباً تعهد فية لاهلها بأن يؤمن أرواحهم وأموالهم وهو ما عرف باسم (العهدة العمرية).


14 رمضان

دخول العباسيين دمشق

فى الرابع عشر من رمضان عام 132 هجرية. تم دخول العباسيين مدينة دمشق ليعلنوا إنتهاء عهد الخلافة الأموية وقيام الخلافة العباسية .

فتح إنطاكيا على يد الظاهر بيبرس

حاصر الظاهر بيبرس انطاكيا وكان ذلك في مطلع شهر رمضان وقدر الله لة ان يفتحها يوم السبت الرابع عشر من رمضان، وقد غنم منها مغانم كثيرة. وأشياء كثيرة. كذلك وجد عددا كبيرا من أسرى المسلمين ويذكر ان حاكم. “أنطاكيا” الصليبي كان من أشد الحكام الصليبيين أذئ للمسلمين وفي نفس الفترة الزمنية احتل التتار حلب. وتعتبر “أنطاكيا” من مراكز الصليبيين الرئيسية .


15 رمضان

الحسن رضى الله عنة

فى منتصف رمضان من العام الثالث للهجرة ولد الحسن بن علي بن أبي طالب (سبط) رسول الله صلى الله عليه وسلم. اى ابن ابنتة. وهى فاطمة رضى الله عنها.


16 رمضان

تقى الدين المقريزى

فى السادس عشر من رمضان عام 845 هجرية. توفى المؤرخ الشهير تقي الدين المقريزي. ويعد المقريزى. واحد من أشهر علماء المسلمين.


17 رمضان

معركة بدر الكبرى

وسميت هذة المعركة يوم الفرقان، وتعد أول المعارك الهامة في التاريخ الإسلامي. وقدر عدد المسلمين فى هذة المعركة بنحو “3133” وكان عدد المشركين “950” رجلا. وكان عدد البعير المصاحب للمشركين حوالى “700” بعيرة.  وكذلك معهم نحو”100″ فرس. فى حين لم يكن مع المسلمين سوى “70” بعير فقط. وفرسين، ورغم ذلك انتصر المسلمون وهزم الكافرون. وقتل عدد كبير من قادتهم وكبرائهم أمثال “أبي جهل، وأمية بن خلف، وعتبة، وشيبة بن ربيعه، والوليد بن عتبة” في “70” من قتلى المشركين، وأسر “70” آخرون واستشهد من المسلمين “14” صحابية، ونزل في هذه الغزوة قرآن يتلى إلى يوم القيامة وأصبحت سورة الأنفال” التي تحدثت عن هذه الغزوة نشيد للمعارك يتلوها المجاهدون في سبيل الله قبل أي معركة


18 رمضان

خالد بن الوليد

فى الثامن عشر من عام 21 هجرية. توفى القائد العسكرى العظيم. سيدنا خالد بن الوليد رضي الله والذى لقب بسيف الله المسلول. وحدثت الوفاة فى بمدينة حمص السورية


19 رمضان

طارق بن زياد

فى التاسع عشر من رمضان عام 92 هجرية استطاع القائد طارق بن زياد السيطره على شمال الأندلس لتكون بداية الفتح الإسلامي لها.


20 رمضان

فتح مكة

يحكى ان قبيلة بنو بكر حلفاء قريش اعتدوا. على قبيلة خزاعة حلفاء المسلمين. وامدت قريش قبيلة بني بكر بالسلاح. وانضم عدد من رجال قريش للقتال معهم، حيانها استنجدت قبيلة خزاعة بحلفائهم المسلمين. فهب المسلمين لنصرتهم. ودفع رسول الله صلى الله عليه وسلم بجيش لتأديب قريش التي نقضت “صلح الحديبية”.

شعر المشركون بجرمهم وخطأهم. ولكن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ومعه “عشرة آلاف من المهاجرين والأنصار والقبائل الأخرى ثم ألقى المسلمون القبض على كلاً من أبي سفيان. وبديل بن ورقاء. وحكيم بن حزام. الذين خرجوا للتجسس ومعرفة اخبار المسلمين. ولكن حدث امر هام وهو ان أبو سفيان اعلن اسلامة. وعاد ليخبر الناس أن من دخل الكعبة فهو آمن ومن أغلق عليه بابه فهو آمن ومن دخل دار “أبي سفيان” فهو آمن. ودخل المسلمين مكة وسيطروا عليها. ولم يلقوا اى مقاومة او قتال إلا في جهة خالد بن الوليد، وبذلك رفرفت راية التوحيد فوق “أم القرى” إيذانا بالقضاء على الشرك وانتصار دين الله .

سيف الدين قطز

فى اليوم العشرون من رمضان ايضاً ولكن فى عام 652 هجرية ولد. القائد العظيم سيف الدين قطز قاهر الماغول. الذى قاد معركة عين جالوت الخالده


21 رمضان

على رضى الله عنة

فى اليوم الواحد والعشرون من رمضان. عام 40 هجرية. إستشهاد الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وكان عمرة 64 سنة. وكان موتة أثر مؤامرة للخوارج نفذها. عبد الرحمن بن ملجم الذى قام بضرب سيدنا على بسيف مسموماً مات على اثر هذة الضربة بعد ثلاثة أيام .


22 رمضان

السرايا النبوية

فى الثانى والعشرون من رمضان فى العام الاول من الهجرة كانت بداية ارسال النبي محمد صلى الله عليه وسلم السرايا النبوية .


23 رمضان

هدم اللات

فى الثالث والعشرون من رمضان فى العام التاسع من الهجرة. هدم المسلمون صنم اللات والذى يعد أحد أعظم أصنام المشركين في الجاهلية .


24 رمضان

مسجد عمر بن العاص

فى الرابع والعشرون من رمضان وفى العام العشرون للهجرة. تم بناء مسجد عمر بن العاص. بمدينة الفسطاط – القاهرة ويعتبر أول مسجد في مصر وإفريقيا كلها .


25 رمضان

معركة عين جالوت

فى الخامس والعشرون من رمضان. وقعت معركة عين جالوت. والتى تعد من الصفحات الاكثر اشراقاً في التاريخ الإسلامي والتى فيها استطاع الجيش المسلم بقيادة ” قطز ” ومساعده “الظاهر بيبرس” أن يهزما جيش الماغول. وهو الجيش الذي قتل ودمر عبر طريقه تاريخة الطويل وعبر مسيرتة. من “منغوليا” حتى “فلسطين.  تسبب فى تدميرالكثير من المدن الإسلامية العريقة وعلى رأس هذة المدن مدينة بغداد عاصمة الرشيد. وكان يقود هذا الجيش القائد المغولي “كتبغا” نائب “هولاكو”، ولما اشتد وطيس المعركة نزل القائد ” قطز” عن فرسه وترجل. وصرخ صرخته الشهيرة “وا إسلاماه” التي حركت المسلمين ودفعتهم دفعاً على القتال والشهادة


26 رمضان

فتح بلجراد

فى اليوم السادس والعشرون من رمضان عام 927 هجرية. دخل المسلمون فاتحين إلى بلجراد عاصمة الصرب، وذلك في عهد الخليفة العثماني سليمان القانوني.


27 رمضان

دخول سيف الدين قطز دمشق

فى السابع والعشرون من رمضان. عام 658. مكن الله سيف الدين قطز من دخول دمشق بعد انتصاره على الماغول في معركة عين جالوت وتطهيرها من المتبقى من حاميات للمغول بها.


28 رمضان

فرض الزكاه

فى الثامن والعشرون من رمضان من العام الثانى للهجرة.  فرض الله تعالى على المسلمين زكاة الفطر. وزكاة الفطر فرضت قبل زكاة الأموال.

فتح الاندلس

عندما استغاث “يوليان” حاكم “سيتة” واستنجد بالمسلمين لإنقاذ أهل الأندلس النصارى من ظلم وطغيان طاغية الاندلس “لذريق” فوجه حاكم او واًلىّ إفريقيا المسلم وكان آن ذاك “موسى بن نصير” مولاه القائد المسلم “طارق بن زياد” لفتح الأندلس.

وعندما انطلق وركب. طارق بن زياد البحر متجهاً صوب الأندلس أخذته سنة من النوم ورآى رؤية ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه المهاجرون والأنصار وقد حملوا جميعاً اسلحتهم. اى سيوفهم ورماحهم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لطارق بن زياد.”يا طارق تقدم لشأنك” ثم أمره بالرفق بالمسلمين والوفاء بالعهد، ثم نظر “طارق” إليهم فوجدهم قد دخلوا الأندلس أمامه فاستيقظ مستبشرة، وجهز “لذريق” جيش قوامه “100” ألف وعدد المسلمين “12” ألفا ومعهم حاكم سبتة الذي كان يدلهم على عورات البلاد، وانتصر المسلمون في هذه المعركة التي استمرت ثمانية أيام وغرق “لذريق” في النهر


29 رمضان

عقبة بن نافع

فى التاسع والعشرون من رمضان عام 48 هجرية. امر القائد عقبة بن نافع ببناء مدينة القيروان. لتكون حصنًا للمسلمين ضد اعتداءات الروم.


30 رمضان

الامام البخارى

فى اليوم الثلاثون من رمضان عام 256 هجرية. فارق الحياة الإمام البخارة. الامام العلاّمة. حافظ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. وتم الوفاه عن عمرٍ ناهز الاثنين وستين عامًا



حكاوى الراوى
هخروب المهلب من سجن الحجاج
عقاب بن الطويس للرجل المسيئ
زوجة الخليفة والشيخ الضرير
توقير الخليفة لشيخ الفقهاء
المنصور ووفاء الشيخ تيمور
المأمون والاصم والحزينة والمجنون
الخليفة بن مروان وزراعة البغضاء
الا اعراض النساء فدونها الرقاب
ابى الجهم وعطاء الخليفة
هارون الرشيد وبهلول المجنون
مرؤة شريك ووفاء الطائى
عبد الله المعلم ودرويش الرويثة
ذكاء الرازى وفطنة المتنبى
بلال وجرأة مالك بن دينار
المنصور ووزيرة والواشى اللئيم
القاضى والمرزبان وتاجر خورسان
الخرسانى والعطار والعقد المسروق
احسن العزاء فنال العطاء
التاجر مامون والبستان المسكون
مكر المنصور ودهاء الاصمعى
عمر بن عبد العزيز والمرأة العجوز
طبيب العرب وكسرى انوشرون
حلم معاوية يطفئ غضب ابن الزبير
النعمان والحكيم وسر الخورنق
المنصور وقصة ملك الصين
القاضى ابو يوسف وجارية هارون
الحجاج وقتيبة والاسير
ابى حنيفة والدهرى والرشيد
اشقاء نصور وجنية البحور

اقتصاديات تمويل المشروعات الصغيرة
اقتصاديات التجارة الالكترونية
المنظمات الاقتصادية الدولية
الاملاك العقارية - إدارة الأملاك – تقييم عقاري – تثمين عقاري

اهم احداث شهر رمضان – اهم احداث شهر رمضان – اهم احداث شهر رمضان – اهم احداث شهر رمضان – اهم احداث شهر رمضان – اهم احداث شهر رمضان

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ