رمضان حول العالم - رمضان فى اليابان والسويد - موقع اللى حصل

26 يناير 2022
التصنيف :
بركة رمضان

وسوم : , , ,


جميع بلدان العالم الاسلامية تحتفل بشهر رمضان. وهو شهر لة مكانة خاصة فى قلوب جميع المسلمين لما يضفية من اجواء دينية. وروحانية وحالة مبهجة. ومظاهر الاحتفال بة تتغير من بلد لآخر تبعاً لمورث واليكم لمحات من رمضان فى اليابان والسويد.

رمضان فى اليابان

لاشك مظاهر الاحتفال برمضان في بلدان المهجر. اى البلاد الأجنبية التي يعيش فيها مسلمين. تختلف عن البلدان العربية والإسلامية. ومع ذلك تحرص المساجد في اليابان. على بثّ روح المحبة والتعاون والتعايش بين المسلمين المقيمين في اليابان وبين أهل البلد. وأول ماتهتم بة في شهر رمضان هو تنظيم حفلات إفطار جماعية. تعكس روح التعاون والتكافل بين المسلمين. وفى هذا الشهر تحديداً يقبل جميع مسلمى اليابان على سماع القرآن. خاصة بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد والمنشاوى. ويحرصون على أداء صلاة التراويح.

وتبدأ المساجد في اليابان بداية من العشرة الاواخر من رمضان الدعوة لصلاة العيد وتذكير المسلمين بها. وتذكيرهم بأعمال الخير وتحفيزهم عليها في هذا الشهر الكريم.

رمضان في السويد

رمضان في السويد التي يعيش بها مايزيد عن 500 الف مسلم مختلف. فمسلمى السويد او مسلمى المقيمين بالسويد يصومون من 18 الى 22 ساعة. ويكون أطول فترة في الشمال وتقل في الجنوب. وللأسف لاتوجد بالسويد قوانين تسمح للمسلمين بتقليل ساعات العمل. ولذلك يلجأ الكثير من المسلمين الصيام وفق توقيت موطنهم الاصلى. او وفق توقيت مكة المكرمة. او الصيام وفق توقيت مدينة (مالمو) السويدية والتي يقل عدد ساعات الصيام فيها لانها تقع في الجنوب. وان كان اغلب المسلمين في الشمال يصومون وفق توقيت المدن التي يعيشون فيها بالسويد رغم طول فترة الصيام. ويتحملون هذه المشقة ايماناً واحتساباً لاجل نيل الثواب من رب العالمين.

والغريب في رمضان السويد هو ان المسلمين بمجرد تناولهم لو جبة الإفطار. يبدأوا التحضير والاستعداد للسحور. لان الشمس لا تغرب عن سماء الكثير من مناطق السويد في الصيف سوى اربع ساعات فقط، وفي بعض المناطق الأخرى لا تغيب عنها أبدا.

ومسلموا السويد من جنسيات مختلفة واغلبهم من مصر والبوسنة وتركيا وسوريا والجزائر والمغرب وايران. لذلك موائد رمضان في السويد تتنوع في ماكولاتها ومشروباتها وحلوياتها. ولكن جميع الموائد تعتبر التمور المحشية بالمكسرات صنف مهم واساسى على موائدهم لامدادهم بالطاقة في ساعات صيامهم الطويلة.

وقوانين السويد تسمح بتشيد المساجد. مما سمح للمسلمين في إقامة العديد من المساجد والجمعيات. خاصة مع زيادة اعدادهم. ويعد المسجد الذى بناة الشيخ زايد أل نهيان. رئيس دولة الامارات. والذى يسمى (مسجد استوكهولم الكبير) هو المسجد الأكبر في السويد.

وتحرص الجمعيات الإسلامية في السويد. على تكثيف وتنوع نشاطاتها فى رمضان. وتحرص على التواصل مع المجتمع السويدي وتعريفهم بالدين الإسلامي.

رمضان حول العالم – رمضان فى اليابان والسويد – رمضان حول العالم – رمضان فى اليابان والسويد

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ