رمضان حول العالم - رمضان فى ماليزيا واليمن وايران - موقع اللى حصل

22 يناير 2022
التصنيف :
بركة رمضان

وسوم : , , ,


جميع بلدان العالم الاسلامية تحتفل بشهر رمضان. ولة مكانة خاصة فى قلوب جميع المسلمين لما يضفية من اجواء دينية وروحانية وحالة مبهجة. ومظاهر الاحتفال بة تتغير من بلد لآخر تبعاً لمورث واليكم لمحات من رمضان فى ماليزيا واليمن وايران

لمحة عن رمضان في اليمن

تختلف عادات العيد في اليمن بين المدن والقرى، حيث تأخذ هذه العادات في القرى طابعًا اجتماعيًّا أكبر، عبر التجمع في إحدى الساحات العامة وإقامة الرقصات الشعبية والدبكات؛ فرحًا بقدوم العيد.

وتتمثل الأكلات اليمنية التي لا يكاد بيت يخلو منها في “السَّلتة” وتتألف من الحلبة المدقوقة وقطع البطاطا المطبوخة مع قليل من اللحم والأرز والبيض، وتحرص النسوة اليمنيات على تقديم أصناف من الطعام للضيوف في العيد، ومنها “بنت الصّحن” أو “السّباية” وهي عبارة عن رقائق من الفطير متماسكة مع بعضها البعض ومخلوطة بالبيض والدهن البلدي والعسل الطبيعي

لمحة عن رمضان في ماليزيا

يبدأ الماليزيون احتفالهم واظهار فرحة العيد السعيد بالتوجه إلى المسجد صبيحة يوم العيد لأداء الصلاة والاستماع إلى الخطبة والتعرف على آداب العيد، ويعد مسجد الجامعة الإسلامية في العاصمة كوالالمبور الرافد الأساسي لهم، وبعد الانتهاء من الصلاة يتبادلون التبريكات والتهاني ثم يشرعون في تبادل الصور التذكارية وإطلاق الألعاب النارية. يرتدي المسلمون في ماليزيا في عيد الفطر الزي التقليدي ويتجنبون ارتداء الملابس العصرية، وذلك اعتزازًا منهم بالثقافة الموروثة والقديمة، ويطلقون على ذلك الزي اسم (باجو) وهو زي مميز لعرق الملايو.

يطبق الماليزيون منذ سنوات طويلة تقليدًا فريدًا من نوعه يكون بترك أبواب بيوتهم مفتوحة أمام الزوار ووضع أصناف شهية من الطعام والحلوى ليأخذها الزائر معه.

لمحة عن رمضان في إيران

الأجواء الرمضانية في ايران مميزة. فلديهم شعائر دينية مختلفة قليلاً. ففي اليوم التاسع عشر واليوم الحادى والعشرون من رمضان. وهى أيام اغتيال واستشهاد الامام (على). على يد الشيعة في ايران. يحيى الإيرانيون هذه الذكرى. بحفل تأبين. يرتدى فية المشاركين الملابس السوداء. ويخبطون على صدورهم ويضربون رؤسهم.

هذا خلاف احتفالات أخرى في المسارح والشوارع تقم فيها الأطعمة الشهيرة في ايران مثل اليخنى والتمور. والخضار بالمكسرات. مع الشاي. والمشروب الفارسى التقليدي (عصير الليمون) وغيرها من المشروبات. ايضاً يتميز رمضان ايران سماعهم لغناء مطرب ايران الراحل محمد رضا شجيران. الذى يقدم أغنيات دينية (تواشيح) باللغة العربية ومنها توشيخ للشيخ النقشبندى مثل موشح (ربنا .. لاتزغ قلوبنا بعد ان اهدينا).






هخروب المهلب من سجن الحجاج
عقاب بن الطويس للرجل المسيئ
زوجة الخليفة والشيخ الضرير
توقير الخليفة لشيخ الفقهاء
المنصور ووفاء الشيخ تيمور
المأمون والاصم والحزينة والمجنون
الخليفة بن مروان وزراعة البغضاء
الا اعراض النساء فدونها الرقاب
ابى الجهم وعطاء الخليفة
هارون الرشيد وبهلول المجنون
مرؤة شريك ووفاء الطائى
عبد الله المعلم ودرويش الرويثة
ذكاء الرازى وفطنة المتنبى
بلال وجرأة مالك بن دينار
المنصور ووزيرة والواشى اللئيم
القاضى والمرزبان وتاجر خورسان
الخرسانى والعطار والعقد المسروق
احسن العزاء فنال العطاء
التاجر مامون والبستان المسكون
مكر المنصور ودهاء الاصمعى
عمر بن عبد العزيز والمرأة العجوز
طبيب العرب وكسرى انوشرون
حلم معاوية يطفئ غضب ابن الزبير
النعمان والحكيم وسر الخورنق
المنصور وقصة ملك الصين
القاضى ابو يوسف وجارية هارون
الحجاج وقتيبة والاسير
ابى حنيفة والدهرى والرشيد
اشقاء نصور وجنية البحور

رمضان حول العالم – رمضان فى ماليزيا واليمن وايران – رمضان حول العالم – رمضان فى ماليزيا واليمن وايران –

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ