عشرون امر هام عليك فعلها قبل رمضان - موقع اللى حصل

13 يناير 2022
التصنيف :
بركة رمضان

وسوم :


عشرون امر هام عليك فعلها قبل رمضان .. كل عام وجميع المسلمون بخير واعادة الله عليكم الشهر بالخير والبركات. ومع قرب قدوم الشهر الكريم وقبل أيام من رمضان أوصي نفسي وإياكم بالاتى :

1 – مستحب قبل رمضان

من المستحب قبل قدوم رمضان ان نزيد من الدعاء لله بأن يبلغنا شهر رمضان. فقد روي عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) أنه قال: كان النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا دخل رجب قال. اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.

2 – اشكر الله ىقبل رمضان

وقبل أيام من قدوم الشهر المبارك يجب ان تشكر الله على بلوغ الشهر. فأن من أكبر نعم الله على العبد توفيقه للطاعة. يقول النبي (صلى الله عليه وسلم) “أتاكم رمضان، شهر مبارك، فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبوب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرم خيرها فقد حُرم”.

3 – استبشر بقدوم الشهر الكريم

كذلك قبل أيام من رمضان عليك أن تستبشر بفضائل هذا الشهر. ففية تفتح أبواب الجنان، وتغلق أبواب النار، ويغفر الله الزنوب. وننول فية الرحمات. ونعتق من النار. فقد روى طلحة بن عبيد الله أن رجلين من “بلي” قدما على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) اسلموا. لكن كان أحدهما أشد اجتهادا من الآخر، فغزا المجتهِد فاستُشهد، ثم مكث الآخر بعده سنة ثم توفي، قال طلحة. رأيتُ في المنام اننى عند باب الجنة ومعى الرجلين. وخرج منادى من الجنة. فأذن للذى توفى بالدخول. قبل الذى اجتهد واستشهد. فحكى حلمة للناس ولرسول الله علية الصلاة والسلام. فقال لماذ تتعجبون. ان الذى توفى مات بعد الذى استشهد بعام وادركة فيها رمضان واجتهد بالعبادة فنال من الخيرات ما جعل الفرق بينة وبين الاخر كالفرق بين السماء والأرض.

4 – اخلص النية والعزم

اخلص النية واعزم على التوبة وترك الذنوب واجعل من رمضان بداية. فأعمالنا ترفع في شهر شعبان. وعلينا ان نجعل من رمضان بداية جديدة. وصفحة جديدة. فرمضان هو شهر التوبة. فمن لم يتب فيه فمتى يتوب؟! قال الله تعالى. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحا}.

5 – خطط لاستثمار رمضان

عليك اخى واختى المسلمة ان تخطط مسبقا للاستفادة من رمضان. فكثير من الناس يخططون لأمور الدنيا، ولكن القليل هم الذين يخططون لأمور الآخرة. ومن أمثلة التخطيط للآخرة. اهو تخطيطك لاستغلال رمضان في الطاعات والعبادات، لذا عليك ان تضع برنامجا عمليا لتستطيع أغتنام أيام وليالي رمضان في طاعة الله تعالى. وعليك ان تقسِّم وقتك بين الأسرة، والقراءة، والنوم، والصلوات، والزيارات وغيرة.

6 – ضع برنامج للدعاء

احرص كل الحرص على وضع برنامج للدعاء والذكر. حَدِّد فيه مطالبك، واكتب أدعيتك وأذكارك، واحرص على أن تجعل لك ذكرا وتسبيحا عقب كل فعلٍ تقوم به، وعقب كل صلاة، وقبل النوم وعند الاستيقاظ. وخلال الاعمال الحياتية. واثناء السير او في الموصلات.

7 – اشحذ همتك لاغتنام الشهر

اشحذ همتك واعزم على اغتنام الشهر. وسيعنك الله فقد قال سبحانة وتعالى {فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ}. وهذا الشهر خيراً مابعدة خير فأعزم على اغتنامة وسيعنك الله بأذنة تعالى.

8 – ابدأ الشهر بقوة

واذا اهل رمضان فأبدأة بقوة وهمة ونشاط وعزم. فالبدايات القوة تجعلك تحقق ماتصبوا الية. ويقول سبحانة وتعالى {يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ}. ويقول ابن عطاء الله السكندري: “مَنْ حسنت بداياته حسنت نهاياته”.

9 – استعن بالله

استعن بالله فالمسلم يحتاج إلى الاستعانة بالله، فإن طلبها أعانه الله عز وجل، وإن ترك الاستعانة بالله واستعان بغيره وَكَلهُ الله إلى من استعان به فصار مخذولا. إذا لم يكن عون من الله للفتى فأول ما يقضي عليه اجتهاده

10 – تعرف على سيرة الصحابة

اقراء وتعرف على سيرة الصحابة ليكونوا اسوة لك. منهم على سبيل المثال سفيان الثوري كان إذا دخل رمضان ترك جميع الأعمال وأقبل على قراءة القرآن، وكذلك الوليد بن عبد الملك كان يختم القرآن كل ثلاثٍ أيام. ويقول الربيع بن سليمان. كان الشافعي يختم القرآن في شهر رمضان ستين ختمة وفي كل شهر ثلاثين ختمة. وكان محمد بن إسماعيل البخاري يختم في رمضان في النهار كل يوم ختمة، ويقوم بعد التراويح كل ثلاث ليالٍ بختمة.

11 – هيئ نفسك واهل بيتك

ينصح قبل قدوم رمضان ان نهيئ انفسنا واروحنا لهذا الشهر الكريم بالقراءة والاطلاع على الكتب وسماع المحاضرات والدروس النافعة، التي تبين فضائل الصوم وأحكامه. فقد كان الرسول علية الصلاة والسلام. يقول: “أتاكم رمضان شهر بركة، يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة، ويحط الخطايا، ويستجيب فيه الدعاء، ينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه، ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرا؛ فإن الشقي من حُرم فيه رحمة الله عز وجل”.

12 – تخلص من العادات السيئة

قوم نفسك وجاهدها للتخلص من عاداتك السيئة. السهر دون فائدة، والنوم المفرط، والاكثار من الطعام، ومتابعة الإعلام الهابط، وغير ذلك من العادات الاتى تثبط عزيمتك وهمتك للطاعات.

13 – انتهز الفرصة وادعوا لله

قال سبحانه {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. وعلية .. يجب ان تنتهز فرصة ان قلوب الناس مفتوحة ونفوسهم مهيئة والشياطين مصفدة. وتهئ نفسك لان تدعوا الناس الى الله. فالدعوة إلى الله عز وجل من أفضل الأعمال وأجلِّها وأحسنها وأزكاها.فيمكنك مثلاً تحضير بعض هدايا مثل مجموعة من السبح الالكترونية او حتى العادية وتوزعها على المصلين وأهل الحي. كذلك اعمل على اخراج الصدقات والزكاة للفقراء والمساكين.

14 – افتح صفحة جديدة مشرقة

افتح صفحة جديدة مشرقة مع الله ورسولة وخلقة. بالتقرب الى الله بالعبادة والتقرب الى رسولة بالتزامك بسنتة. وتقرب الى خلق الله واولهم الوالدين بطاعتهم وبرهم. ومع الناس والمجتمع بان تكف عنهم اذاك وتتقى الله فيهم وتكون عبداً صالحاً. فقد قال النبى (صلى الله عليه وسلم): “خير الناس أنفعهم للناس” فكن نافعاً للناس. وقال جابر بن عبد الله (رضي الله عنهما): “إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم، ودع أذى الجار، وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك، ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء!”.

15 – اجهل الشهرين شهرين

ضاعف عبادتك وصوم رمضان مرتين. فصيامك يوم رمضان وافطارك لصائم يومياً في رمضان (اذا سمحت لك ظروفك). يجعلك تنال ثواب الصيام مضاعف. فأذا أكملت رمضان على هذا تكون كمن صام رمضان مرتين.

16– حاسيب نفسك

هيئ نفسك للمحاسبة يوميا، فلا تتهاون في محاسبة نفسك على أي تقصير؛ لأن نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل، وحبذا لو حرصت على هذه المحاسبة حتى بعد رمضان.

17 – التزم الصحبة الصالحة

احرص في رمضان على الانضمام للصحبة الصالحة. بان تتخير مجموعة من المسجد المجاور لك. او من اصدقائك. ليعين كل منكم الاخر على العبادة. فقد قالوا في الأثر. صاحب من إذا ذكرت الله أعانك، وإذا نسيت ذكَّرك”.

18 – لعقد العزم على التغيير

اعقد العزم على التغيير. ضع اهداف لاستغلال هذا الشهر يكون بداية حقيقية لتغيير نفسك وحياتك. فكن صادق مع نفسك ولا تخدعها. وحدد عيوبك. وابدأ في إصلاحها. وترفق وتمهل على نفسك. اجل رمضان البداية وخذ وقتك في التغير رويداً رويدا. واياك ان تيأس.

19 – هذب اخلاقك في رمضان

هذب اخلاق خلال هذا الشهر. فتهذيب الاخلاق عبادة. واعلم ان أمتناعك عن الطعام والشراب فحسب. لايكفى مالم تمتنع عن الكذب والنميمة والغيبة واللغو والشتيمة. فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه”.

20 – كن داعياً للخير

انتهز هذا الشهر وكن داعياً فية للخير. بسعيك لقضاء حوائج ومصالح الناس فقد قال الرسول (صلى الله عليه وسلم): “لأن يمشي أحدكم مع أخيه في قضاء حاجة -وأشار بإصبعه- أفضل من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرين” (رواه الحاكم). كذلك احرص على تيسر على الناس. فأن كان لديك خدم او عمال. خفف عليهم. فقد قال  (صلى الله عليه وسلم) “من خفف عن مملوكه. غفر الله له، وأعتقه من النار..






هخروب المهلب من سجن الحجاج
عقاب بن الطويس للرجل المسيئ
زوجة الخليفة والشيخ الضرير
توقير الخليفة لشيخ الفقهاء
المنصور ووفاء الشيخ تيمور
المأمون والاصم والحزينة والمجنون
الخليفة بن مروان وزراعة البغضاء
الا اعراض النساء فدونها الرقاب
ابى الجهم وعطاء الخليفة
هارون الرشيد وبهلول المجنون
مرؤة شريك ووفاء الطائى
عبد الله المعلم ودرويش الرويثة
ذكاء الرازى وفطنة المتنبى
بلال وجرأة مالك بن دينار
المنصور ووزيرة والواشى اللئيم
القاضى والمرزبان وتاجر خورسان
الخرسانى والعطار والعقد المسروق
احسن العزاء فنال العطاء
التاجر مامون والبستان المسكون
مكر المنصور ودهاء الاصمعى
عمر بن عبد العزيز والمرأة العجوز
طبيب العرب وكسرى انوشرون
حلم معاوية يطفئ غضب ابن الزبير
النعمان والحكيم وسر الخورنق
المنصور وقصة ملك الصين
القاضى ابو يوسف وجارية هارون
الحجاج وقتيبة والاسير
ابى حنيفة والدهرى والرشيد
اشقاء نصور وجنية البحور

عشرون امر هام عليك فعلها قبل رمضان – عشرون امر هام عليك فعلها قبل رمضان – عشرون امر هام عليك فعلها قبل رمضان – عشرون امر هام عليك فعلها قبل رمضان

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ