10- فرونت بيدج - التعامل مع النماذج | اللى حصل

12 أغسطس 2020
التصنيف :
مهاراتك

وسوم :


الدرس العاشر – التعامل مع النماذج

وايضاً هنا قبل ان نتحدث عن التعامل مع النماذج علينا ان نعرف ماهى النماذج Forms ، والنماذج هي أجزاء من صفحات الويب الهدف منها تجميع بيانات من زائري موقع الويب ، ومن خلال النموذج يقوم زائر الصفحة بالإجابة على الأسئلة التي تقوم بتحديدها أو كتابة المطلوب من البيانات التي قمت بطلبها ، وبعد ذلك يقوم النموذج بإرسال البيانات التي تم إدخالها إلى جزء خاص داخل موقع الويب الذي يستضيف موقعك ، حيث تستطيع عندها أن تصل إلى تلك البيانات ، والصورة التالية توضح شكل لنموذج من النماذج التي يمكن استخدامها في صفحات الويب .

كيف تعمل النماذج ؟

عندما يقوم زائر موقعك بإدخال بيانات إلى النموذج ، يعمل برنامج خاص موجود على خادم الويب الذي يوجد عليه موقعك بتجميع تلك البيانات ويضعها داخل ملف ( إما ملفاً نصياً ، أو ملف بصيغة HTML ، أو ملف بصيغة ملفات برنامج Microsoft Access ) ثم يقوم بحفظ هذا الملف داخل مجلد خاص تقوم أنت بتحديده كما سنرى لاحقاً.

إنشاء نموذج :

   لإنشاء نموذج Form داخل صفحة من صفحات الويب ، اتبع الخطوات التالية :

1. قم بفتح أي موقع من المواقع التي قمنا بإعدادها في الفصول السابقة .

2. قم بإنشاء صفحة جديدة خالية ، وقم بتسميتها باسم Form .

3. في السطر الأول من الصفحة قم بكتابة عنوان للنموذج ، وليكن مثلاً Registration Form .

4. ضع مؤشر الفأرة عند بداية الجزء الذي تريد أن يظهر داخله النموذج من الصفحة .

5. من قائمة Insert اختر البند Form ثم البند Form .

لاحظ ظهور مربع بخط متقطع لتوضيح حدود المنطقة التي تحتوي على النموذج ، لاحظ أيضاً وجود الزر Submit وهو الزر الذي عندما يقوم زائر الموقع بالنقر فوقه بالفأرة يتم إرسال بيانات النموذج إلى خادم الويب ، ووجود هذا الزر ضروري في أي نموذج تقوم بإنشائه ، والزر Reset الذي عندما يقوم زائر الموقع بالنقر فوقه بالفأرة يتم إلغاء جميع البيانات التي تم إدخالها ويعود النموذج إلى حالته الأولى ، ويقوم Front Page 2002 بإنشاء هذين الزرين تلقائياً في كل مرة تقوم فيها بإنشاء نموذج جديد .

طرق جديد

من الطرق الجيدة لإنشاء نموذج له شكل منسق أن تقوم بإنشاء جدول وتضع عناصر النموذج داخل خلايا الجدول ، وفي هذه الحالة ستقوم أولاً بإنشاء النموذج (لتحديد المنطقة التي تحتوي بنود النموذج) ثم تقوم بإنشاء الجدول وأخيراً تضع البنود داخل خلايا الجدول، الآن أتبع الخطوات التالية :

1. ضع مؤشر الفأرة قبل الزر Submit الذي يظهر في بداية النموذج ، وتأكد من أن قمت بالنقر داخل حدود النموذج .

2. قم بإنشاء جدول مكون من عمودين وثلاثة صفوف.

3. الآن سنقوم بإضافة بنود النموذج كما سنرى من الصفحات التالية .

صناديق النصوص :

صناديق النصوص Text Boxes تستخدم في النماذج لإتاحة مساحة لزائر موقعك على الويب لكتابة البيانات التي يطلبها منه النموذج ، ويوفر Front Page 2002 نوعين من صناديق النصوص .

النوع الأول يسمى Text Box : ويستخدم لإدخال بيانات بسيطة (لا تتعدى سطراً واحداً) مثل الاسم ، الوظيفة ، عنوان البريد الالكتروني وما إلى ذلك ، ويمكنك تحديد ما إذا كان صندوق النص يستخدم لإدخال معلومات يجب ألا تظهر على الشاشة (مثل كلمات المرور Passwords ) وفي هذه الحالة ستظهر علامة (*) بدلاً من كل حرف تتم كتابته .

النوع الثاني يسمى Text Area : ويستخدم لإدخال بيانات تحتاج إلى مساحة أكبر (مكونة من عدة أسطر) مثل العناوين والإجابات على الأسئلة وإبداء الآراء وما إلى ذلك ، ويمكنك تحديد عدد الحروف المسموح بكتابتها ، وعدد الأسطر التي يتكون منها الصندوق .

ولإنشاء صناديق النصوص داخل النماذج في Front Page اتبع الخطوات التالية :

1. انقر بالفأرة داخل الخلية الأولى من اليسار في الصحف الأول من الجدول الذي قمنا بإنشائه داخل حدود النموذج .

2. اكتب : Name ثم اضغط مفتاح Enter في لوحة المفاتيح .

3. من قائمة Insert اختر البند Form ثم Text Box .

4. انقر بزر الفأرة الأيمن فوق الصندوق ثم اختر البند From Field Properties من القائمة التي ستظهر لك ، ليظهر لك مربع الحوار Text Box Properties .

5. في صندوق Name اكتب اسماً من اختيارك لصندوق النصوص الذي قمنا بإعداده ، في حالتنا هذه اكتب Name لأن زائر هذه الصفحة سيقوم بكتابة اسمه في هذا الصندوق .

6. في صندوق Initial value يمكنك كتابة القيمة الابتدائية لصندوق النصوص الذي قمنا بإعداده والتي ستظهر داخل الصندوق عندما يتم عرض الصفحة التي تحتوي على النموذج من خلال مستعرض الويب ، وأمامك حلين إما أن تتركه خالياً أو أن تكتب عبارة مختصرة توضح لزائر الموقع ما الذي يجب عليه كتابته في صندوق النصوص …..

مثل “أكتب اسمك” type your Name .

7. في خانة Width in characters حدد عدد الحروف التي يمكن كتابتها داخل الصندوق ، في حالتنا هذه اكتب 30 .

8. من قائمة Text Direction المنسدلة يمكنك تحديد اتجاه النص داخل الصندوق ، من اليسار إلى اليمين Left-to-Right أو من اليمين إلى اليسار Right-to-Left ، وبالطبع إذا كان الصندوق يجب أن يحتوي على نصوص عربية فستختار Right-to-Left .

9. انقر فوق الزر Ok .

من أمام عبارة Password field يمكنك اختيار البند (نعم) Yes أو (لا) No لتحديد ما إذا كن هذا الصندوق يستخدم لإدخال معلومات يجب ألا تظهر على الشاشة (مثل كلمات المرور Passwords ) وفي هذه الحالة ستظهر علامة (*) بدلاً من كل حرف تتم كتابته .

10. كرر الخطوات السابقة لإنشاء صندوق نصوص آخر في الخلية الأولى من اليسار في الصف الثاني من الجدول ، واختر له الاسم Email وعدد الحروف التي يمكن كتابتها 40 .

11. انقر الفأرة داخل الخلية الأولى من اليسار في الصف الثالث من الجدول الذي قمنا بإنشائه داخل حدود النموذج .

12. اكتب : Address ثم اضغط مفتاح Enter في لوحة المفاتيح .

13. من قائمة Insert اختر البند Form ثم Text Area .

14. انقر بزر الفأرة الأيمن فوق الصندوق ثم اختر البند From Field Properties من القائمة التي ستظهر لك مربع الحوار Text Box Properties .

15. في صندوق Initial value يمكنك كتابة القيمة الابتدائية إذا أردت ، مثل “اكتب عنوانك” Type your address .

16. في خانة Width in characters حدد عدد الحروف التي يمكن كتابتها في السطر الواحد ، في حالتنا هذه اكتب 30 .

17. في خانة Number of lines حدد عدد الأسطر التي يمكن كتابتها ، في حالتنا هذه اكتب 5 .

18. من قائمة Text Direction المنسدلة يمكنك تحديد اتجاه النص داخل الصندوق .

19. انقر فوق الزر Ok .

من المفترض أن يظهر النموذج الآن بالشكل التالي :

تحديد قواعد الكتابة داخل صناديق النصوص :

من الممكن أن تضع بعض القواعد الخاصة بالكتابة داخل صناديق النصوص ، مثلاً إذا قمت بإضافة صندوق نصوص ليكتب فيه زائر موقعك عمره فيمكنك أن تشترط ألا يزيد عن الرقم 99 ، أو إذا كان صندوق النصوص الذي سيكتب فيه رقم هاتفه يجب ألا يقل عن عشر خانات وهكذا .

ولأداء ذلك اتبع الخطوات التالية :

1. انقر بزر الفأرة الأيمن فوق صندوق النصوص ثم اختر البند

 From Field Properties من القائمة التي ستظهر لك ، ليظهر لك مربع الحوار Text Box Properties .

2. انقر فوق الزر Validate ، ليظهر لك مربع الحوار Text Box Validation الذي ستجد من خلال أكثر من طريقة لوضع القواعد الخاصة بالكتابة داخل صندوق النصوص .

3. قائمة Data Type المنسدلة ستجدها على الوضع No Constraints أي لا توجد أية قيود على البيانات التي سيتم كتابتها ، ولكن يمكنك اختيار نص Text أو أعداد Number أو Integer (أعداد صحيحة فقط) ، وكل خيار من الخيارات الثلاثة يمكن تحديد خصائصه من خلال نفس مربع الحوار.

4. إذا قمت باختيار Text سيصبح الجزء Text Format عاملاً ، حيث يمكنك تحديد ما إذا كان مربع النصوص يمكن أن يحتوي على Lertters (حروف) أو Whitespace (مسافات خالية) أو Digits (أرقام) أو Others (رموز خاصة تقوم بتحديدها بنفسك) ، فإذا أردت أن يحتوي مربع النصوص على أي من العناصر السابقة أو بعضها فقم باختيارها ، وقم بإلغاء اختيار ما لا تسمح بأن يكتبه زائر موقعك داخل مربع النصوص .

5. إذا قمت باختيار Number سيصبح الجزء Numeric Format عاملاً ، حيث يمكنك تحديد أسلوب كتابة الأعداد بحيث يتم الفصل بين خانات الآلاف والملايين بعلامة (,) واستخدام (.) كعلامة عشرية لتظهر الأعداد علة الشكل التالي مثلاً (4,364.99) ،و بالعكس كما في النظام الأوربي لتظهر الأعداد على الشكل التالي مثلاً (44.364,99) .

6. في الجزء Data Length ، قم باختيار خانة Required ، ثم قم بتحديد الحد الأدنى لعدد خانات مربع النصوص Min Length والحد الأقصى لعدد خانات مربع النصوص Max Length .

7. في الجزء Data Value ، يمكنك استخدام المعاملات المنطقية لتحديد القيمة المكتوبة داخل مربع النصوص ، فمثلاً إذا كان مربع النصوص يجب أن يكتب فيه زائر موقعك عدد سنوات عمره فيمكنك أن تحدد أنه يجب أن يكون العمر يساوي أو أكبر من 18 وأقل من 100 وهكذا ، وبالتالي إذا قام زائر موقعك بكتابة رقم لا يقع بين 18 و 99 سيظهر له مربع حوار يوضح له أن القيمة المكتوبة غير مسموح بها .

الأزرار :

يوفر Front Page  إمكانية إضافة ثلاثة أنواع من الأزرار Push Bottons داخل النماذج، تلك الأنواع هي :

* Submit : عند النقر فوق هذا الزر يتم إرسال البيانات التي قام زائر الموقع بإدخالها للنموذج إلى خادم الويب الذي يستضيف موقعك .

* Reset : عند النقر فوق هذا الزر يتم إخلاء جميع بنود النموذج من البيانات التي قام زائر الموقع بإدخالها .

* Normal : وهو نوعية من الأزرار يمكنك إنشائها لأداء عمليات معينة وفي هذه الحالة يجب ربط تلك الأزرار ببرامج تقوم بإنشائها باستخدام لغة Java Script أو CGI أو غيرها .

هناك أيضاً نوع آخر من الأزرار يسمى Advanced ويؤدي نفس وظيفة الأزرار من نوع Normal ، إلا أنه يتميز بالمزيد من الخصائص الإضافية .

وفي المثال الذي نقوم بتجربته في هذا الفصل لدينا بالفعل زرين هما الزر Submit والزر Reset ودعنا الآن نحاول معرفة كيفية تغيير خصائص إحداهما ، ولأداء ذلك اتبع الخطوات التالية :

1. انقر بزر الفأرة الأيمن فوق الزر Reset ثم اختر البند From Field Properties من القائمة التي ستظهر لك ، ليظهر لك مربع الحوار Push Button Properties .

2. في صندوق Name اكتب اسماً من اختيارك للزر .

3. في صندوق Value/label اكتب النص الذي تريده أن يظهر على الزر .

4. من أمام عبارة Button type يمكنك اختيار نوع الزر ، إما Normal أو Submit أو Reset .

5. من قائمة Button Direction المنسدلة يمكتم تحديد اتجاه النص الذي يظهر على الزر ، من اليسار إلى اليمين Left-to-Right أو من اليمين إلى اليسار Right-to-Left .

6. انقر فوق الزر Ok .

الأزرار المتقدمة :

الأزرار المتقدمة Advanced Button تتميز بخصائص إضافية ، فإذا قمت بإضافة زر متقدم إلى نموذج باختيار البند Form من قائمة Insert ثم اختيار Advanced Button ، سيمكنك كتابة النص الذي تريده على الزر مباشرة .

وإذا قمت بالنقر بزر الفأرة الأيمن فوق الزر واختيار البند Advanced Button Properties سيظهر لك مربع الحوار Advanced Button Properties الذي يمكنك من خلاله تغيير خصائص الزر .

ستجد أن مربع الحوار يحتوي على نفس بنود مربع الحوار Push Button Properties إضافة إلى الجزء Button Size الذي تستطيع من خلاله تحديد مساحة الزر (طوله وعرضه) بوحدة البيكسل.

أزرار الاختيار :

أزرار الاختيار الدائرية Option Buttons عادة ما تستخدم داخل النماذج ضمن مجموعة مكونة من زرين أو أكثر ليقوم زائر موقعك باختيار إحداها لتحديد خيار ما ضمن النموذج .

ولإنشاء هذه النوعية من الأزرار اتبع الخطوات التالية:

1. انقر بالفأرة داخل الخلية الثانية من اليسار في الصف الأول من الجدول الذي قمنا بإنشائه داخل حدود النموذج.

2. اكتب Gender (بمعنى النوع) ثم اضغط مفتاح Enter في لوحة المفاتيح .

3. من قائمة Insert اختر البند Form ثم Option Button .

4. اكتب كلمة Male (بمعنى ذكر ) ، لتمثل الخيار الأول.

5. انقر بزر الفأرة الأيمن فوق الزر ثم اختر البند From Field Properties ، ليظهر لك مربع الحوار Option Button Properties .

6. في صندوق Group Name قم باختيار اسم لمجموعة أزرار الاختيار التي سنقوم بإدراجها في هذا النموذج ، وتذكر أن زر الاختيار لا يظهر منفرداً بل يجب أن يظهر ضمن مجموعة من أزرار الاختيار التي يقوم زائر الصفحة باختيار إحداها ، في حالتنا أكتب Gender .

7. في صندوق Value اكتب اسماً من اختيارك للزر ، وفي حالتنا هذه اكتب Male .

8. من أمام عبارة Initial ststus يمكنك اختيار Selected بمعنى أن هذا الزر سيظهر داخل النموذج وقد تم اختياره تلقائياً ، أو اختر البند Not selected لإظهار الزر دون أن يتم اختياره .

9. كرر الخطوات السابقة لإنشاء زر جديد باسم Female (بمعنى أنثى) داخل نفس المجموعة.

من المفترض أن يظهر النموذج الآن بالشكل التالي :

تقييد المستخدم باختيار أحد الأزرار:

يمكنك إجبار زائر الموقع على اختيار أحد أزرار الاختيار التي تقع ضمن مجموعة واحدة ، كما في الخطوات التالية :

1. انقر بزر الفأرة الأيمن فوق أي من الزرين ثم اختر البند From Field Properties ، ليظهر لك مربع الحوار Option Button Properties .

2. في مربع الحوار Option Button Properties أنقر فوق الزر Validate ليظهر لك مربع الحوار Option Button Validate .

3. قم بتحديد صندوق Data Required .

4. في صندوق Display Name قم بكتابة الاختيار الذي يجب أن يختاره زائر الموقع ، وفي حالتنا هذه الاختيار هو Gender (أي النوع) .

5. انقر فوق الزر Ok .

في هذه الحالة إذا لم يقم زائر الموقع باختيار أحد الأزرار سيظهر له مربع حوار يخبره بضرورة اختيار أحدها .

صناديق الاختيار :

صناديق الاختيار Check Boxes تستخدم في النماذج عادة لاختيار بند أو أكثر من البنود ، مثلاً قد يحتوي النموذج على سؤال حول الطعام المفضل أو الاهتمامات والهوايات بالنسبة لزائر الموقع ، وبالتالي يمكنه اختيار الصندوق ( أو الصناديق ) التي تقع أمام نوع الأطعمة أو الهوايات التي يفضلها، وبإمكانه أيضاً ألا يختار أي صندوق إذا كانت الخيارات المتاحة لا تقع ضمن الأطعمة التي يفضلها.

ولإنشاء صناديق اختيار داخل النموذج الموجود بمثالنا في هذا الفصل ، اتبع الخطوات التالية :

1. انقر بالفأرة داخل الخلية الثانية من اليسار في الصف الثاني من الجدول الذي قمنا بإنشائه داخل حدود النموذج .

2. اكتب Interests (بمعنى الأهتمامات) ثم اضغط مفتاح Enter في لوحة المفاتيح .

3. من قائمة Insert اختر البند Form ثم Check Box .

4. اكتب كلمة Sports (بمعنى الرياضة) ، لتمثل الخيار الأول.

5. انقر بزر الفأرة الأيمن فوق الزر ثم اختر البند From Field Properties ، ليظهر لك مربع الحوار Check Box Properties .

6. انقر بزر الفأرة الأيمن فوق الزر ثم اختر البند From Field Properties من القائمة التي ستظهر لك ، ليظهر لك مربع الحوار Check Box Properties .

7. في صندوق Name اكتب اسماً من اختيارك للصندوق ، وفي حالتنا هذه أكتب Sports .

8. في صندوق Value اكتب قيمة توضح لك إذا ما كان الصندوق قد تم اختياره أم لا عندما تقوم باستعراض الصفحة التي تحتوي على بيانات النموذج الذي سيقوم زائر الموقع بإدخالها ، في حالتنا هذه مثلاً أكتب Yes بمعنى أن الزائر مهتم بالرياضة .

9. من أمام عبارة Initial status يمكنك اختيار Checked بمعنى أن هذا الصندوق سيظهر داخل النموذج وقد تم اختياره تلقائياً ، أو اختر البند Not checked لإظهار الصندوق دون أن يتم اختياره .

10. انقر فوق الزر Ok .

11. كرر الخطوات السابقة لإنشاء صندوقين جديدين بأسم Reading (بمعنى القراءة) وMusic (بمعنى الموسيقى) .

من المفترض أن يظهر النوذج الآن بالشكل التالي :

القوائم المنسدلة :

القوائم المنسدلة Drop-Down Menus أو Drop-Down Boxes في النماذج تعتبر حلا جيداً بالنسبة لك إذا كان لديك عدداً كبيراً من الخيارات يمكن أن تحتل مساحة كبيرة إذا قمت بتمثيلها باستخدام صناديق الاختيار Check Boxed .

ولإنشاء قائمة منسدلة في النموذج الذي نقوم بإعداده، اتبع الخطوات التالية :

1. انقر بالفأرة داخل الخلية الثانية من اليسار في الصف الثالث من الجدول الذي قمنا بإنشائه داخل حدود النموذج .

2. اكتب : Age ( بمعنى العمر ) ثم اضغط مفتاح Enter في لوحة المفاتيح .

3. من قائمة Insert اختر البند Form ثم Drop-Down Box .

4. انقر بزر الفأرة الأيمن فوق الزر ثم اختر البند From Field properties من القائمة التي ستظهر لك ، ليظهر لك مربع الحوار Drop-Down Box Properties .

5. في صندوق Name اكتب اسماً من اختيارك للقائمة، في حالتنا أكتب Age

6. انقر فوق الزر Add ليظهر لك مربع الحوار Add Choice .

7. في صندوق Choice اكتب نص البند الأول من بنود القائمة ، وفي حالتنا هذه أكتب 18-29 (أي المرحلة العمرية من سن 18 إلى 29 سنة) .

8. من الجزء Initial status حدد ما إذا كان هذا البند سيظهر داخل النموذج وقد تم اختياره تلقائياً أم لا.

9. انقر فوق الزر Ok لتعود مرة أخرى إلى مربع الحوار

وستلاحظ أن البند الأول الذي قمنا بإضافته يظهر في المساحة المعدة لعرض بنود القائمة .

10. كرر الخطوات السابقة لإضافة المزيد من المراحل العمرية.

11. أمام البند Height يمكنك تحديد عدد السطور التي ستظهر داخل القائمة (الوضع الافتراضي يظهر سطر واحد داخل القائمة ) .

12. من قائمة Direction المنسدلة يمكنك تحديد اتجاه النص داخل القائمة ، إما من اليسار إلى اليمين Left-to-Right أو من اليمين إلى اليسار Right-to-Left .

13. انقر فوق الزر Ok .

من المفترض أن يظهر النموذج الآن بالشكل التالي :

التعامل مع بيانات النموذج :

البيانات التي يقوم زائر موقعك على الويب بإدخالها ضمن النموذج يتم التعامل معها من خلال Front Page 2002 الذي يوفر لك إمكانية حفظ البيانات التي تم إدخالها بأكثر من صيغة ، كما يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد أن تحفظ تلك البيانات على خادم الويب الذي يستضيف الموقع أو أن يتم إرسالها إليك عن طريق البريد الإلكتروني .

لتحديد خيارات الملف الذي سيقوم Front Page 2002 بحفظ بيانات النموذج داخله ،

اتبع الخطوات التالية :

1. انقر بزر الفأرة داخل أي مكان من حدود النموذج الذي قمت بإنشائه ، اختر البند From Properties ليظهر لك مربع الحوار From Properties .

2. في صندوق File name حدد اسم الملف الذي تريد حفظ بيانات النموذج داخله والمجلد الذي يحتويه ، ومن الأفضل تركه على الوضع الافتراضي.

3. انقر فوق الزر Options ، ليظهر لك مربع الحوار Saving Results .

4. من قائمة File format المنسدلة اختر صيغة الملف الذي تريد حفظ بيانات النموذج داخله ، والصيغ المتاحة هي :

* HTML : يتم تجميع البيانات وحفظها كنص عادي داخل صفحة بصيغة HTML يمكن عرضها من خلال أي مستعرض للويب .

* HTML List : يتم تنظيم البيانات داخل ملف بصيغة HTML ومرتبة باستخدام التعداد النقطي Bulleted list استناداً إلى أسماء بنود النموذج.

* Formatted Text : يتم تجميع البيانات وحفظها داخل ملف نصي مع الاحتفاظ بجميع ما قام زائر موقع الويب بإدخاله من مسافات خالية وعلامات جدولة Tabs .

* Formatted Text within HTML : يتم حفظ البيانات بالطريقة السابقة ولكن داخل ملف بصيغة HTML يمكن عرضه من خلال أي مستعرض للويب .

* Text database : يتم تجميع البيانات وحفظها داخل ملف نصي ويتم الفصل بين بيانات النموذج باستخدام المسافات الخالية أو علامات الجدولة Tabs أو علامة (,) بحيث يمكنك بعد ذلك تحويلها إلى ملف من ملفات قواعد البيانات .

يمكنك الاختيار

يمكنك اختيار أن يتم تجميع وحفظ البيانات في ملفين بصيغتين مختلفتين ، مثلاً يمكن حفظ ملف بصيغة HTML لأنها الأسهل في القراءة وملف أخرى نص لتحويله إلى ملف من ملفات قواعد البيانات لإجراء عمليات إحصائية عليه ، ويمكنك تحديد اسم وصيغة الملف الثاني في الجزء Optional second file .

5. إذا كنت تريد أن يتم إرسال بيانات النموذج كرسالة على عنوان بريدك الإلكتروني انقر فوق زر التبويب E-mail Results .

6. في صندوق E-mail Address to Receive results اكتب عنوان بريدك الإلكتروني .

7. في صندوق Subject line اكتب العنوان الذي تريده للرسالة التي تحتوي على بيانات النموذج .

8. انقر فوق الزر Ok .

إنشاء نموذج باستخدام معالج :

يوفر Front Page 2002 معالجاً لإنشاء النماذج يمكنك استخدامه لإنشاء صفحة تحتوي على نموذج بسرعة ، ولأداء ذلك اتبع الخطوات التالية :

1. من نافذة Task Pane انقر فوق البند Page Templates ليظهر لك مربع الحوار Page Templates .

اذا لم تكن نافذة Task Pane غير ظاهرة أضغط على قائمة View من قائمة الادوات ومن القائمة التى تفتح اختار البند Task Pane

2. اختر المعالج Form Page Wizard .

3. انقر فوق الزر Ok ليبدأ المعالج العمل .

4. انقر فوق الزر Next .

5. انقر فوق الزر Add لإضافة بنود النموذج .

6. اختر مثلاً البند الأول Contact Information لمعرفة معلومات الاتصال الأساسية ، ثم انقر فوق الزر Next .

7. حدد البيانات التي تريد أن تظهر داخل النموذج ، ثم انقر فوق الزر Next .

8. يمكنك النقر فوق الزر Add مرة أخرى لإضافة المزيد من البنود مثل account information ، وهكذا …

9. انقر فوق الزر Finish لإنهاء عمل المعالج ، وسيقوم Front Page  بإنشاء الصفحة الجديدة التي تحتوي على النموذج .


الالتعامل مع النماذج – التعامل مع النماذج – التعامل مع النماذج – التعامل مع النماذج – التعامل مع النماذج – التعامل مع النماذج – التعامل مع النماذج – التعامل مع النماذج – التعامل مع النماذج – التعامل مع النماذج – التعامل مع النماذج – التعامل مع النماذج

Comments are closed.

error: Content is protected !!