بحوث ودراسات فى تطوير المراجعة من المراقبة الى التبصير والاستشراف - موقع اللى حصل

27 مايو 2021
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم :


بحوث ودراسات فى تطوير المراجعة من المراقبة الى التبصير والاستشراف. كتاب تأليف الدكتور : أمين السيد أحمد لطفى رئيس اللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات 2019-2022 .وعضو اللجنة التخصصية لقطاع الدراسات التجارية بالمجلس الأعلى للجامعات . وعضو باللجنة العلمية لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات 2009-2019. ورئيس جامعة بنى سويف السابق فى 3/11/2001 – 31/7/2017 . والقائم بأعمال جامعة بنى سويف اعتباراً من 2/2/2011 حتى تاريخ 3/11/2011. ونائب رئيس جامعة بنى سويف للدراسات العليا والبحوث اعتباراً من 27/1/2009- 3/11/2011. ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث فى17/11/2003 – 26/1/2009

اصدارت المؤلف

وللمؤلف أكثر من خمسة وثمانون كتاباً منهم على سبيل المثال : تقييم وتطوير دور الجهاز المركزي للمحاسبات في الرقابة والمحاسبة على الأموال العامة- المحاسبة والمراجعة القضائية-أساسيات المحاسبة – تفعيل آليات المراجعة في محاربة الاحتيال والفساد – المراجعة وحوكمة الشركات – المحاسبة عن انقضاء وتصفية الشركات التخطيط والرقابة باستخدام الموازنات والمحاكاة – التحليل المالى لأغراض تقييم ومراجعة الأداء والأستثمار فى البورصة- المسئولية القانونية للمراجع تجاه العميل والطرف الثالث والمجتمع والمهنة–مبادئ المراجعة والتأكد- المحاسبة والمراجعة عن التنمية المستدامة – المحاسبة الدولية والشركات متعددة الجنسية.

والناشر : الدار الجامعية للطباعة والنشر – الاسكندرية


يهتم ذلك الكتاب باستعراض الدراسات والبحوث في مجال تطوير دور المراجعة Auditing(الخارجية External أو الداخلية Internal ، أو الخاصة Private او العامة Public او الحكومية Government، أو المالية Financial أوالتشغيلية والأداء Performance، Operational ، أو الأمتثال Compliance ) من مجرد المراقبة Oversight إلى التبصير والأستشراق Insight and Foresight.

بصفة عامة يساعد المراجعون صناع القرار على ممارسة المراقبة عن طريق تقييم ما إذا كانت كيانات الحكومة أو القطاعين العام او الخاص تقوم بالعمل طبقا ً للمستهدف ،وإنفاق الأموال حسب الأغراض المنشودة ، والامتثال للقوانين واللوائح .إن المراجعة التي تركز على المراقبة تقوم بالإجابة على عديد من الأسئلة مثل هل تم تطبيق السياسة كما هو مستهدف ، وهل نفذت الإدارة ضوابط الرقابية الداخلية لتدنية المخاطر ، كما تدعم المراجعة هيكل الحوكمة من خلال التحقق من تقارير الوكالات والبرامج للأداء المالي المبرمج ،ومن خلال اختبار الامتثال للقواعد والأهداف التنظيمية . كما تساهم مراجعات المراقبة في المساءلة Accountabilitمن خلال توفير الوصول إلى معلومات الأداء من قبل أصحاب المصالح بشفافية داخل وخارج المنظمة محل المراجعة.

دورة المراقبة

وفي ظل دور المراقبة يقوم المراجعون بتقييم نجاح تلك الجهود والتقرير عنها . كما تصف المراقبة أيضا ً دور كثير من المراجعين في اكتشاف وردع الفساد Corruption Detection and Deterrence،حيث يقوم المراجعون بمراقبة فعالية هيكل الرقابة الداخلية لتحديد وتخفيض الظروف التي تولد الفساد. ويستهدف الاكتشاف تحديد التصرفات غير الملائمة ، والمعيبة ، وغير القانونية ،والاحتيالية ،والمسيئة التي حدثت ، بالإضافة إلى جمع الأدلة لدعم القرارات المتعلقة بالدعاوى الجنائية والتأديبية والإجراءات العلاجية الأخرى.كما يستهدف الردع تحديد وتخفيض الظروف التي تسمح بالفساد. ويسعى المراجعون الى ردع الاحتيال وإساءة الاستخدام والأنتهاكات الأخرى للثقة العامة عن  طريق : تقييم الضوابط الرقابية للوظائف القائمة أو المقترحة،وتقييم المخاطر التنظيمية أو المرتبطة بالمراجعة، وفحص التغيرات المقترحة للقوانين والقواعد القائمة وتطبيق الإجراءات وفحص العقود الخاصة بتعارضات المصلحة المحتملة. 

ويوفر المراجعون أبعاد نظر متعمقة  Insight لمساعدة صناع القرار من خلال تقييم أي البرامج والسياسات التي تعمل أو لا تعمل ، وتقاسم المعلومات المتعلقة بالممارسات الأفضل والمراجعات ، والتطلع أفقيا ً عبر البيانات الحكومية ورأسيا ً عبر مستويات تلك الكيانات لإيجاد الفرص الخاصة بتحديد الممارسات الإدارية وموائمتها وإعادة هندستها . ويساعد نشاط المراجعة على إضفاء الطابع المؤسسي للتعليم التنظيمي من خلال توفير تغذية عكسية مستمرة لتعديل السياسات . وتوفر المراجعات المنهجية الموضوعية  على فهم العمليات والتوصل إلى استنتاجات بناء على أدلة كافية وملائمة ، ولذلك توفر المراجعة وصف تبصيري ثاقبا ً للمشاكل والموارد والأدوار والمسئوليات التي بدمجها معاً يمكن فهم السبب الجذري للمشكلة والتوصيات النافعة، مما يمكن تشجيع أصحاب المصالح لإعادة التفكير في تقديم حلول المشاكل. إن المراجعة التي تركز على التبصر تساهم على نحو هام في الإجابة على السؤال الخاص بـمدى تحقيق السياسة النتائج المستهدفة ، كما تساهم المراجعة بالتزامن مع وظيفة المساءلة في تحسين عمليات الحكومة والقطاع العام.

ابعاد نظر متعمقة

كما يساعد المراجعون أيضاً على تطلع المنظمات للمستقبل أو للأمام  Looking Forward من خلال تحديد الاتجاهات وجذب الانتباه نحو التحديات الناشئة قبل أن تصبح أزمات .ويلقى نشاط المراجعة الضوء على التحديات التي يمكن أن تنشأ من الاتجاهات الديموجرافية والظروف الاقتصادية أو تهديدات الأمن المتغيرة مع تحديد المخاطر والفرص الناشئة من التطورات السريعة للعلوم والتكنولوجيا ، وتعقيدات المجتمع الحديثة ، والأحداث الدولية والتغيرات في طبيعة الاقتصاد . كما إن المنهج العام للمراجعة القائم على المخاطر يركز على إطار إدارة المخاطر الشاملة التي يمكن أن تساعد على تحديد وردع المخاطر غير المقبولة ، كما يساعد على توفير معلومات نافعة وملائمة لإدارة المنظمة لمخاطرها . كما تساعد المراجعات المستندة إلى الاستشراف foreSight على الإجابة على السؤال المتعلق بتحديد تعديلات السياسة التي من شانها الوفاء بالاحتياجات أو المخاطر المستقبلية. وعندما يركز المراجعون على الاتجاهات والتطلع للأمام ، فأنهم يدعمون عملية اتخاذ القرار ، كما يلعب المراجعون أيضاً دورا ً رئيسيا ً في مساعدة المديرين على فهم وإدخال تقييمات المخاطر.

تحقيقاً لأهداف ذلك الكتاب تم تخطيطه وتنظيمه ليتضمن خمسة فصول رئيسية هى :-

وقد روعي أن يكون ذلك الكتاب متميزًا وفريدًا من ناحية الوضوح والدقة والبعد عن الشكلية والتعقيد، ويعتمد على تزويد القارئ أيـًا كان دارسًا أو مزاولاً بمرجع علمي وعملي شامل في تطوير دور المراجعة في مجالات المراقبة والتبصير والأستشراف .  


الفصل الأول

خدمات التأكد وغير التأكد (بخلاف المراجعة )

Assurance and Non Assurance Services (Other than Auditing)

يتناول الفصل تعريف خدمات التأكد وغير التأكد ،و خدمات التأكد المقدمة من مؤسسات المحاسبة القانونية ، وخدمات غير التأكد المقدمة من مؤسسات المحاسبة القانونية ،ومهام فحص القوائم المالية الفترية ،واختبار القوائم المالية المستقبلية ،وارتباطات تنفيذ إجراءات متفق عليها ،ومهام المراجعة ذات الأغراض الخاصة

ويتضمن الفصل الموضوعات التالية :

1.1  تعريف خدمات التأكد وغير التأكد .

2.1  خدمات التأكد المقدمة من مؤسسات المحاسبة القانونية .

3.1  خدمات غير التأكد المقدمة من مؤسسات المحاسبة القانونية .

4.1  مهام فحص القوائم المالية الفترية .

5.1  اختبار القوائم المالية المستقبلية .

6.1  ارتباطات تنفيذ إجراءات متفق عليها .

7.1  مهام المراجعة ذات الأغراض الخاصة .

8.1  نماذج أسئلة اختبارية .


الفصل الثاني

 المراجعات الحكومية

Government Auditing

يهتم الفصل باستعراض تعريف وأهداف وأنواع المراجعة الحكومية،ومهام وعناصر المراجعة الحكومية،والمبادئ الأساسية للمراجعة الحكومية،والتحول في نموذج المراجعة الحكومية،وإطار المراجعة المالية الحكومية، وإطار مراجعة الأداء الحكومية،وإطار مراجعة الالتزام الحكومية،والأجهزة العليا للمراجعة والجهاز المركز للمحاسبات في مصر،وتقييم استقلالية الجهاز المركزي للمحاسبات في ضوء متطلبات الانتوساي.

ويتضمن الفصل الموضوعات التالية :

1.2  تعريف وأهداف وأنواع المراجعة الحكومية.

2.2  مهام وعناصر المراجعة الحكومية.

3.2  المبادئ الأساسية للمراجعة الحكومية.

4.2  التحول في نموذج المراجعة الحكومية.

5.2  إطار المراجعة المالية الحكومية.

6.2  إطار مراجعة الأداء الحكومية.

7.2  إطار مراجعة الالتزام الحكومية.

8.2  الأجهزة العليا للمراجعة

9.2  الجهاز المركز للمحاسبات في مصر.

10.2 تقييم استقلالية الجهاز المركزي للمحاسبات في ضوء متطلبات الانتوساي.

11.2 نماذج أسئلة اختبارية.


الفصل الثالث

المراجعات الداخلية والتشغيلية

Internal and Operational Audits

يتناول دراسة تطور المراجعة الداخلية ،وتعريف المراجعة الداخلية، وهدف وسلطة ومسئولية المراجعة الداخلية، ومعايير المراجعة الداخلية، ودليل أخلاقيات المراجعين الداخليين،وأنواع المراجعات الداخلية،والعلاقة بين المراجعة الداخلية والمراجعين الخارجيين، ومفهوم المراجعة التشغيلية ،وأهداف المراجعة التشغيلية ،وأنواع المراجعة التشغيلية والقائمين على أدائها،ومعايير المراجعة التشغيلية ، والعلاقة بين المراجعة التشغيلية والمراجعة المالية وضوابط الرقابة والخدمات الاستشارية،ومراحل أداء المراجعة التشغيلية ،واستقلال وكفاية المراجعين التشغيليين:ـ المراجعين الداخليين والخارجيين،والترتيبات التنظيمية للمراجعة الداخلية في الحكومة والقطاع العام.

ويتضمن الفصل الموضوعات التالية :

1.3  تطور المراجعة الداخلية .

2.3  تعريف المراجعة الداخلية.

3.3  هدف وسلطة ومسئولية المراجعة الداخلية.

4.3  معايير المراجعة الداخلية.

5.3  دليل أخلاقيات المراجعين الداخليين.

6.3  أنواع المراجعات الداخلية.

7.3  العلاقة بين المراجعة الداخلية والمراجعين الخارجيين.

8.3  مفهوم المراجعة التشغيلية .

9.3  أهداف المراجعة التشغيلية .

10.3 أنواع المراجعة التشغيلية والقائمين على أدائها.

11.3 معايير المراجعة التشغيلية .

12.3 العلاقة بين المراجعة التشغيلية والمراجعة المالية وضوابط الرقابة والخدمات الاستشارية.

13.3 مراحل أداء المراجعة التشغيلية .

14.3 استقلال وكفاية المراجعين التشغيليين:ـ المراجعين الداخليين والخارجيين.

15.3 الترتيبات التنظيمية للمراجعة الداخلية في الحكومة والقطاع العام.

16.3 نماذج أسئلة أختبارية.


الفصل الرابع

مراجعات الاحتيال والفساد

Fraud and Corruption Auditing

يركز الفصل على الاهتمام بمفهوم وأنواع الاحتيال،وتطور الاحتيال ومسئولية المراجع، والظروف الخاصة بحدوث الاحتيال،وعملية تحديد مخاطر الاحتيال، ومفهوم وأنواع الفساد فى المراجعة ، ومضامين الفساد على المراجعة، وفحص مسئولية المراجعين في الأدبيات والمعايير المرتبطة بالفساد،والآليات الجديدة في مراجعة الفساد،واستخدام مراجعة الأداء كأداة لمراجعة الفساد،ودور المراجعة في كشف الفساد .وإطار متكامل لعملية مراجعة الفساد،

ويتضمن الفصل الموضوعات التالية :

1.4  مفهوم وأنواع الاحتيال .

2.4  تطور الاحتيال ومسئولية المراجع.

3.4  الشروط الخاصة بالاحتيال.

4.4  عملية تحديد مخاطر الاحتيال.

5.4  طبيعة مفهوم الفساد  في المراجعة .

6.4  مضامين الفساد على المراجعة.

7.4  فحص مسئولية المراجعين في الأدبيات والمعايير المرتبطة بالفساد.

8.4  الآليات الجديدة في مراجعة الفساد.

9.4  استخدام مراجعة الأداء كأداة لمراجعة الفساد.

10.4 دور المراجعة في كشف الفساد .

11.4 إطار متكامل لعملية مراجعة الفساد.

12.4 نماذج اسئلة اختبارية.


الفصل الخامس

  خدمات التأكد في بيئة تكنولوجيا المعلومات

Assurance Services  in Advanced IT Environment

 يقوم هذا الفصل بدراسة  واهمية ومفهوم واطار الرقابة الداخلية ،ومراجعة الرقابة الداخلية في بيئة تكنولوجيا المعلومات ،واثر بيئة تكنولوجيا المعلومات على المراجعين ، واثر التجارة والأعمال الإلكترونية على المراجعة ، وضوابط الرقابة الداخلية لمخاطر تكنولوجيا المعلومات ، ومناهج استخدام المراجعين قدرات الكمبيوتر في مراجعة نظم تكنولوجيا المعلومات ، وخدمات التأكد في ظل تطورات تكنولوجيا المعلومات ،واستخدام XBRL في التقرير المالى ودور المراجعين ،ونظرة عامة على المراجعة المستمرة : التأكد في اقتصاد الوقت الحقيقى ،وعلاقة المراجعة (التأكد) المستمرة والرصد المستمر .

ويتضمن الفصل الموضوعات التالية :

1.5  أهمية ومفهوم واطار الرقابة الداخلية .

2.5  مراجعة الرقابة الداخلية في بيئة تكنولوجيا المعلومات.

3.5  اثر بيئة تكنولوجيا المعلومات على المراجعين

4.5  اثر التجارة والأعمال الإلكترونية على المراجعة

5.5  ضوابط الرقابة الداخلية لمخاطر تكنولوجيا المعلومات.

6.5  مناهج استخدام المراجعين قدرات الكمبيوتر في مراجعة نظم تكنولوجيا المعلومات .

7.5  خدمات التأكد في ظل تطورات تكنولوجيا المعلومات.

8.5  استخدام XBRL في التقرير المالى ودور المراجعين.

9.5  المراجعة (التأكد) المستمرة في اقتصاد الوقت الحقيقي.

10.5 علاقة المراجعة المستمرة بالرصد المستمر.

11.5 نماذج أسئلة اختبارية.

من نوادر جحا
جريمة فى القصر الملكى

بحوث ودراسات فى تطوير المراجعة – بحوث ودراسات فى تطوير المراجعة – بحوث ودراسات فى تطوير المراجعة – بحوث ودراسات فى تطوير المراجعة – بحوث ودراسات فى تطوير المراجعة

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ