المحاسبة لغير الماليين – شحاتة السيد شحاتة - - موقع اللى حصل

21 فبراير 2024
التصنيف :
رحيق الكتب

المحاسبة لغير الماليين. (قراءة وفهم وتفسير وتحليل القوائم والتقارير المالية – دور المعلومات المحاسبية فى خدمة المديرين التنفيذيين). – كتاب تأليف الدكتور : شحاتة السيد شحاتة. أستاذ المحاسبة والمراجعة المساعد كلية التجارة جامعة الأسكندرية. محاسب قانوني وعضو جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية. – حاصل على جائزة جامعة الأسكندرية للتشجيع العلمي لعام 2011. له العديد من المؤلفات في مجال المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف. والمحاسبة الإدارية والرقابة والمراجعة الداخلية والخارجية وحوكمة الشركات والمحاسبة لغيرالماليين والتحليل المالي للقوائم المالية. مشرف ومناقش للعديد من رسائل الماجيستير والدكتوراة. في مجال المحاسبة والمراجعة. – شارك في العديد من المؤتمرات العلمية في المحاسبة والمراجعة بمصر والولايات المتحدة الأمريكية. قام بتصميم وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية في مجال المحاسبة والمراجعة. قام بالتدريس في العديد من الجامعات الخاصة. والمعاهد العليا وجامعة بيروت العربية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى. وبرامج الماجيستير المهنية في الإدارة .

الناشر : الدار الجامعية للنشر والتوزيع

يهدف هذا الكتاب إلى تعريف غير الماليين أو غير التجاريين بمفهوم المحاسبة. وفروعها وعلاقتها بالعلوم أو بفروع المعرفة الأخرى وأنواع التقارير والقوائم المالية. التي تنتجها أو تقدمها الأنظمة المحاسبية المختلفة ومعرفة المعلومات المالية. التي تحتويها تلك التقارير والقوائم المالية. وما هي أهم الجهات المستفيدة من معلومات المحاسبة المالية ؟ وما هي طبيعة القرارات الاقتصادية التي يتم اتخاذها بناءاً على تلك المعلومات. وبيان كيفية قراءة وتحليل تلك المعلومات. والاستفادة منها في اتخاذ القرارات الاقتصادية المختلفة وكذلك في عمليات التخطيط وذلك باعتبار أن المحاسبة نظام للمعلومات.

ويهدف هذا الكتاب أيضاً إلى تعريف غير الماليين بفروع النظام المحاسبي الأخرى. بخلاف نظام المحاسبة المالية مثل محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية والمحاسبة الحكومية والمحاسبة القومية ومحاسبة الضرائب ومحاسبة الزكاة والمحاسبة الاجتماعية. والمحاسبة الدولية. كأنظمة معلومات محاسبية تهدف أيضاً إلى توفير العديد من المعلومات. للعديد من الجهات خاصة الإدارة لمساعدتها فى أداء وظائفها. من تخطيط ورقابة وتقييم آداء واتخاذ قرارات. ومن ناحية أخرى تعتبر المحاسبة كعلم من العلوم الاجتماعية فى بيئة الأعمال المعاصرة. بمثابة لغة التعامل والمرجع الرئيسى للحصول على العديد من المعلومات المالية عن أى وحدة إقتصادية.

ويتكون هذا الكتاب من خمسة فصول حيث يتناول الفصل الأول. المحاسبة المالية كنظام للمعلومات حيث سيتم فى هذا الفصل التعريف بنظام المحاسبة المالية كأحد وأهم فروع النظام المحاسبى، مع تحديد الجهات والأطراف المستفيدة من المعلومات التى يوفرها نظام المحاسبة المالية وأهم القرارات التى يمكن أن تتخذها تلك الجهات بناءاً على تلك المعلومات مع بيان أهم التقارير والقوائم المالية التى يقوم نظام معلومات المحاسبة المالية بإعدادها وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية والدولية باعتبار أن المحاسبة المالية نظام للقياس والاتصال المحاسبى. وكذلك يتعرض هذا الفصل لأسس تحقيق وتسجيل الإيراد فى المشروعات المختلفة. وكذلك استعراض أشكال الشركات من ناحية طبيعة النشاط الاقتصادى لها وكذلك بيان الأشكال القانونية للشركات وأثرها على النواحى المالية والمحاسبية والضريبية والقانونية.

ويتناول الفصل الثانى التقارير والقوائم المالية التى يجب على نظام المحاسبة المالية. إعدادها وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية والدولية حيث يتعرض هذا الفصل لماهية معايير المحاسبة المالية والهدف منها والجهات. التى تصدرها وأهمية الالتزام بها عند قياس والإفصاح عن المعلومات المالية مع عرض مبسط للقارئ غير التجارى أو غير المالى للتقارير والقوائم المالية التى يجب أن تلتزم الوحدات الاقتصادية المختلفة بإعدادها وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية والدولية مع بيان أهم متطلبات العرض والإفصاح للمعلومات المالية الواردة فى هذه القوائم والتقارير المالية.

وتشتمل التقارير والقوائم المالية. التى يتم إعدادها وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية والدولية. على قائمة الدخل وقائمة المركز المالى وقائمة التدفقات النقدية وقائمة التغير فى حقوق المساهمين. أو حقوق الملكية وأخيراً الإيضاحات المتممة أو المكملة للقوائم والتى تقرأ معها وتعتبر جزء أساسى ومكمل للقوائم المالية.

وبعد عرض التقارير والقوائم المالية التى تقوم الوحدة الاقتصادية. بإعدادها وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية والدولية يتناول الفصل الثالث التحليل المالى للتقارير والقوائم المالية حيث سنوضح كيفية قراءة وتفسير وفهم وتحليل التقارير والقوائم المالية خاصة. من جانب المستفيدين غير الماليين أو غير التجاريين حيث أن الأرقام المالية الواردة فى القوائم المالية هى أرقام مطلقة لا معنى لها إلا إذا تم إجراء تحليل لها سواء تحليل أفقى عن طريق مقارنة كل بند من بنود القوائم المالية لعدد من السنوات لإظهار التغييرات النسبية التى طرأت على كل بند وتحديد نسبة التطور فى هذا البند أو عن طريق التحليل الرأسى للبيانات الواردة فى القوائم المالية وإيجاد العلاقات بين عناصر وبنود القوائم المالية وبعضها البعض للحكم على وتقييم أداء الشركة من ناحية السيولة والنشاط والربحية والمديونية والاستثمار فى الأسهم واستخدام هذا الحكم أو التقييم فى الوصول للعديد من المعلومات المفيدة واللازمة لاتخاذ العديد من القرارات الاقتصادية.

ويتناول الفصل الرابع فروع المحاسبة الأخرى. أو أنظمة المعلومات المحاسبية الأخرى بخلاف نظام معلومات المحاسبة المالية حيث سنعرض لنظام محاسبة التكاليف ونظام المحاسبة الإدارية ونظام المحاسبة الضريبية وللمحاسبة القومية والمحاسبة الحكومية والمحاسبة الضريبية، والمحاسبة الاجتماعية ومحاسبة الزكاة ، والمحاسبة الدولية والمراجعة سواء كانت داخلية أو مراجعة خارجية حتى يستطيع القارئ غير الدارس للنواحى المالية أو التجارية الإلمام بكافة فروع المحاسبة ومعرفة الهدف من كل نظام من الأنظمة الفرعية للنظام المحاسبى كنظام للمعلومات، وكذلك معرفة طبيعة ونوعية المعلومات التى يوفرها كل فرع. وسنعرض فى هذا الفصل أيضاً لنبذة مختصرة عن الرقابة الداخلية ومراجعة الحسابات باعتبارها وظائف هامة لزيادة الثقة فى المعلومات المحاسبية، وبالتالى زيادة درجة الاعتماد عليها. 

ويتناول الفصل الخامس دور المعلومات المحاسبية خاصة معلومات محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية فى خدمة المديرين التنفيذيين على أداء وظائفهم الإدارية من تخطيط ورقابة وتقييم الأداء واتخاذ قرارات من خلال عرض العديد من التطبيقات والحالات العملية عن العلاقة بين التكلفة والحجم والربح وإعداد الموازنات التشغيلية أو موازنات النشاط الجارى واستخدامها كأداة للتخطيط والرقابة وتقييم الأداء. وكذلك التعرض لدور المعلومات التى توفرها المحاسبة الإدارية فى اتخاذ القرارات وأخيراً التعرض للموازنة الرأسمالية ولدور المعلومات المحاسبية فى اتخاذ قرارات الاستثمار طويل الأجل والمفاضلة بين البدائل الاستثمارية لمساعدة المديرين التنفيذيين فى اتخاذ قرارات الاستثمار. 

وقد وضع المؤلف نصب عينية فى إعداد هذا الكتاب أن يتضمن مجموعة من  الأسئلة النظرية والتطبيقات والحالات العملية التى تقيس مدى إلمام وتفهم القارئ واستيعابه للمفاهيم المعروضة فى كل فصل من فصول الكتاب. وحاول جاهداً التبسيط فى عرض المادة العلمية للقارئ خاصة القارئ غير المالى أو غير الدارس للعلوم المالية أو التجارية وكذلك الدارسين فى برامج الماجستير المهنية فى الإدارة (MBA) من غير الماليين.

الفصل الأول

المحاسبة المالية كنظام للمعلومات

الفصل الثانى

التقارير والقوائم المالية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية والمصرية

الفصل الثالث

التحليل المالى للتقارير والقوائم المالية (قراءة وفهم وتفسير وتحليل القوائم المالية)

الفصل الرابع

فروع المحاسبة الأخرى بخلاف المحاسبة المالية

الفصل الخامس

تطبيقات وحالات عملية عن دور المعلومات المحاسبية فى خدمة المديرين التنفيذيين


“”المحاسبة””,””المالية””,””لغير””,””الماليين””,””المحاسبين””,””الدورة””,””والإدارة””,””القوائم””,””التدريبية””,””وذلك””,””تحديد””,””والماليين””,””المحاسبية””,””accounting””,””الأعمال””,””أساسيات””,””المشاركين””,””بشكل””,””الإدارة””,””المالي””,””للمحاسبين””,””الدول””,””برنامج””,””تدريبي””,””shelf””,””browser””,””فهم””,””المصطلحات””,””كافة””,””الكتب””,””المواضيع””,””اليوم””  المحاسبة المالية لغير الماليين المحاسبين الدورة والإدارة القوائم التدريبية وذلك تحديد والماليين المحاسبية accounting الأعمال أساسيات المشاركين  بشكل الإدارة المالي للمحاسبين الدول رنامج تدريبي  – shelf browser – فهم المصطلحات كافة الكتب المواضيع اليوم  برنامج

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ