المحاسبة والمراجعة عن التنمية المستدامة -

22 سبتمبر 2020

وسوم :


المحاسبة والمراجعة عن التنمية المستدامة كتاب تأليف الدكتور : أمين السيد أحمد لطفى ، رئيس جامعة بني سويف (سابقا). ، أستاذ المحاسبة والمراجعة. وللمؤلف أكثر من خمسة وثمانون كتاباً منهم على سبيل المثال : تقييم وتطوير دور الجهاز المركزي للمحاسبات في الرقابة والمحاسبة على الأموال العامة. المحاسبة والمراجعة القضائية-أساسيات المحاسبة. تفعيل آليات المراجعة في محاربة الاحتيال والفساد. المراجعة وحوكمة الشركات. المحاسبة عن انقضاء وتصفية الشركات التخطيط. والرقابة باستخدام الموازنات والمحاكاة. التحليل المالى لأغراض تقييم ومراجعة الأداء والأستثمار فى البورصة. المسئولية القانونية للمراجع تجاه العميل والطرف الثالث والمجتمع والمهنة – مبادئ المراجعة والتأكد – المحاسبة والمراجعة عن التنمية المستدامة – المحاسبة الدولية والشركات متعددة الجنسية.

الأبحاث العلمية

للمؤلف أكثر من خمسة وثلاثون بحث علمى منهم على سبيل المثال :
دور الإدارة المالية الجيدة والمراجعة في مكافحة الفساد – اطار دستورى وتشريعى مقترح لحوكمة استقلالية الجهاز المركزى للمحاسبات وتعزيز دوره في الرقابة على الأموال العامة – دراسة فكرية للعلاقات متبادلة التأثير بين المراجعة والتنظيم والحوكمة – نمذجة ومحاكاة خصائص متغيرات وأخطاء المجتمعات المحاسبية لأغراض تحسين كفاءة وفاعلية أداء طرق التقدير الإحصائية عند معاينة عملية المراجعة- مدخل كمي لتطوير دور المحاسبين الحياديين في تحسين جودة ودقة التنبؤات والتوقعات المالية والإفصاح عنها في ضوء معايير المراجعة وخدمات إبداء الرأي (دراسة اختبارية وتجريبية) – دور المراجعة في تعزيز الإدارة الرشيدة وتفعيل الأداء المؤسسي لتنظيمات الأعمال-نحو منهج متكامل لتقييم وتقرير المراجعين لمقدرة العميل على الاستمرارية باستخدام المحاكاة.

والناشر : الدار الجامعية للطباعة والنشر – الاسكندرية


يتناول ذلك الكتاب موضوع هام في الوقت الحاضر هو التقرير المحاسبى والمراجعة عن استدامة الشركات Corporate Sustainability . وقد نشأت مفاهيم عديدة وتطورت من ذلك المصطلح (Elkinton,1993) لعل اهمها المحاسبة والمراجعة البيئية أو الأجتماعية Environmental or Social Accounting and Auditing . وحالياً يتداول مصطلح مسئولية الشركات Corporate Responsibilities والذى يتضمن الممارسات الأقتصادية والبيئية والأجتماعية للشركات فضلاً عن ممارسات الحوكمة .

ولاشك ان التقرير المحاسبى والمراجعة عن استدامة الشركات قد حظى على بإنتباه ملحوظ مستمر في أدبيات المحاسبة والمراجعة بداية من أعمال Gray(1990) أبتداء من التسعينات حتى تاريخ نشر الأرشادات العامة للمحاسبة عن الأستدامة Sustainability Accounting Guidelines في قمة العالم عن التطور المستدام في جوهانسبرج عام 2002 . وقد تزايد عدد الشركات الكبيرة التى تضمن معلومات اداء الأستدامة في تقاريرها   المحاسبية ، كما تلاحظ أيضاً قيامها بإخضاع تلك المعلومات للمراجعة والتأكد Assured Information على نحو مستقل .

اهداف الكتاب

وتحقيقاً لأهداف ذلك الكتاب (المحاسبة والمراجعة عن التنمية المستدامة) فقد تم تخطيطه وتنظيمه ليتضمن ستة فصول رئيسية ، حيث يتناول الفصل الأول التقرير عن الأستدامة ، في حين أهتم  الفصل الثانى بأستعراض الإرشادات العامة للتقرير عن الأستدامة ، بينما ركز الفصل الثالث على دراسة الإطار الفكرى للمحاسبة عن الأستدامة ، اما الفصل الرابع فقد تناول دراسة نظم الأدارة البيئية والمراجعة ، وقد تناول الفصل الخامس ارتباطات المراجعة والتأكد على مسئولية الشركات ، أما الفصل السادس فقد ركز على استعراض مؤشرات الأستثمار المسئول ، وعلى وجه التحديد المؤشر المصرى لمسئوليات الشركات .

وقد روعي أن يكون ذلك الكتاب متميزًا وفريدًا من ناحية الوضوح والدقة والبعد عن الشكلية والتعقيد، وهو يعتمد على تزويد القارئ أيـًا كان دارسًا أو مزاولاً بمرجع علمي وعملي شامل في مجال المحاسبة والمراجعة عن التنمية المستديمة ومسئولية الشركات . ويأمل المؤلف أن يكون ذلك الكتاب قد حقق الأهداف التي سعى من اجلها بطريقة مستحدثة يجد فيها القارئ إضافة حقيقية إلى المكتبة العربية.

واخيراً اليكم ترتيب وتسلسل الموضوعات كما ورد فى فهرس الكتاب


الفصل الأول : التقرير عن الاستدامة – Sustainability Reporting

1.1 مقدمة .

1.2 أهداف وعوائد تقرير الاستدامة .

1.3 تطور تقرير الاستدامة .

1.4 تحديات معينة في تقرير الاستدامة.

1.5 التطورات الحالية .

1.6 التطورات المستقبلية .

الفصل الثاني : إرشادات التقرير عن الاستدامة – Sustainability Reporting Guidelines

2.1 الغرض من التقرير عن الاستدامة .

2.2 التوجه نحو إطار تقرير استدامة مبادرة التقرير العالمية .

2.3 الإرشادات العامة للتقرير عن الاستدامة .

2.4 تحديد محتوى التقرير وجودته وحدوده .

2.5 الافصاحات المعيارية .

الفصل الثالث : لإطار الفكري للمحاسبة عن الاستدامة – Sustainability Accounting – Conceptual Framework

3.1 مقدمة.

3.2 تاريخ محاسبة الاستدامة.

3.3 مكونات نموذج المحاسبة المالية.

3.4 الإطار النظري لمحاسبة الاستدامة.

الفصل الرابع : نظم الإدارة البيئية والمراجعة – Environmental Management Systems and Audits

4.1 مقدمة

4.2 التقرير والمراجعة البيئية

4.3 تطور المراجعة البيئية ونظم الإدارة البيئية

4.4 المراجعات البيئية الداخلية  

4.5 الأسباب وراء تقرير الشركات عن أدائها البيئى

4.6 مزايا وعيوب المراجعات البيئية

4.7 الخلاصة

الفصل الخامس : ارتباطات المراجعة والتأكد على مسئولية الشركات – Corporate Responsibility Assurance Engagements

5.1 مقدمة

5.2 تطوير ومحفزات التقرير عن المسئوليات الاجتماعية للشركات ( او الاستدامة )

5.3 ارتباطات المراجعة والتأكد المرتبطة بالمسئولية الإجتماعية للشركات

5.4 المتطلبات المهنية لتوفير خدمات التأكد

5.5 مزايا وعيوب التقرير عن مسئولية الشركة والتأكد منه

5.6 ملائمة القضايا بالنسبية بالمراجعات الخارجية للقوائم المالية

5.7 الخلاصة

الفصل السادس : مؤشرات الاستثمار المسئول – Responsible Investment Indices

6.1 مؤشر FTSE4Good .

6.2 مؤشر استدامة  . Dow Jones

6.3  مؤشر الأفصاح عن الكربون .

6.4 المؤشر المصرى لمسئولية الشركات .

6.5  الخلاصة .


Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ