10 أكتوبر 2020

وسوم :


تنمية مهارات الذاكرة تأليف الدكتور/ عاطف جابر طه ، دكتوراه الإدارة والاقتصاد (أكاديمية الدراسات الاقتصادية)، ماجستير إدارة الأعمال (كلية التجارة جامعة عين شمس) ماجستير إدارة الأعمال (أكاديمية الدراسات الاقتصادية) ، وبكالوريوس إدارة أعمال، وليسانس الحقوق (جامعة القاهرة) ، زمالة الجمعية الأمريكية للإدارة. ويعمل بالتدريس الجامعي فى كليات التجارة والمعاهد العليا ومحكم دولى ، وخبير مالى واقتصادى ومقدم العديد من الاستشارات المالية والاقتصادية ، ايضاً يعمل بالتدريب الادارى فى داخل مصر وخارجها وعضو وحدة التقويم المؤسس بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا .

الناشر : الدار الجامعية بالاسكندرية


الذاكرة وتنميتها من الموضوعات المهمة لما لها من تأثير على مسيرة حياتنا وتقدمنا اجتماعياً وعملياً ومن هذا المنطق نعرف اهمية الكتاب والذى تناول الموضوع بشكل جيد وناقش جميع النقاط من اسباب ضعف ومرض الذاكرة وقدم الحلول والنصائح.

وفى بداية الكتاب يتناول المؤلف من خلال مقدمة طويلة نسبياً الموضوع من منظور دينى . حيث تناول الآيات التى وردت فى القراءان الكريم عن القراءة والتذكر والنسيان (سنقرئك فلا تنسى) ، ثم بدأ يدخل فى صلب موضوع الكتاب مؤكداً ان الإنسان منذ اللحظة الأولى لولادته فى التعلم واكتساب الخبرات، وقد خلقه المولى عز وجل صفحة بيضاء والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون فيبدأ الإحاطة بما حوله بالنظر إلى الأشياء وتحديد أشكالها ومواصفاتها..الملمس، الطعم، الرائحة..الخ، ويبدأ الإحساس بالألم والجوع والشبع والراحة والحزن والسرور ويختزن كل هذه المعلومات فى ذاكرته.

بمرور السنوات

وبمرور السنوات تزداد حصيلتنا من الحقائق والعلاقات والمحادثات والخبرات السارة والحزينة. وعن طريق المقارنة بين ما يحدث لنا الآن وما هو مخزن فى الذاكرة نستطيع اتخاذ القرار السليم.. فالذاكرة هى أساس الحياة وبدونها لا يوجد إحساس بمعنى الحياة.. بدونها لا نستطيع الذهاب إلى العمل والتعرف على الأصدقاء وقيادة السيارة. حتى الأشياء البسيطة جداً مثل ارتداء الملابس. بالشكل اللائق أو وضع الأشياء مثل المفاتيح، المحفظة، النظارات فى مواضعها الصحيحة أو تشغيل الأجهزة المنزلية وتحضير الطعام أو حفظ رقم التليفون فى الذاكرة لثوان معدودة قبل إجراء المكالمة الهاتفية.. كل هذه العمليات لا نستطيع أدائها بدون الذاكرة. باختصار فإن المخ وما حوي هو الشئ الذى أراد به الخالق عز وجل أن يكرم به الإنسان ويميزه عن باقي المخلوقات ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم فى البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا.

اهمية تحسين الذاكرة

وتحسين الذاكرة يؤدى إلى تحسين الأداء فى العمل والحصول على مناصب أعلى. وكلما كانت سرعتك كبيرة فى تذكر واستدعاء المعلومات التى تعلمتها والخبرات التى اكتسبتها، كلما كنت أكثر قدرة على التعبير عن شخصيتك وأكثر براعة وانطلاقا فى إدارة الحوارات والمناقشات. ومن هنا تأتى اهمية الكتاب. الذى يناقش طرق تنمية الذاكرة. والامراض التى قد تصيبها. ويقدم نصائح هامة لتنشيط الذاكرة. ويتناول العديد من الموضوعات الهامة والتى يأتى تسلسها كما يوضح فهرس الكتاب كالاتى .


الفصل الأول : العقـل والذاكـرة

الثاني : الذاكــرة

الثالث : معالجة المعلومات ومهارات الذاكرة

الرابع : الضغوط النفسية والاسترخاء وتقوية الذاكرة

الخامس : أمراض الذاكـرة

السادس : تطوير مهارات الذاكرة

السابع  : ثلاثون نصيحة لتنشيط الذاكرة


تنمية مهارات الذاكرة – تنمية مهارات الذاكرة

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ