27 مارس 2021
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم :


حقوق الملكية الفكريةتأليف الدكتور / خالد ممدوح إبراهيم
دكتوراه فى القانون. كلية الحقوق. جامعة الاسكندري. ماجيستير فى القانون ، دبلوم القانون الخاص ، دبلوم الشريعة الاسلامية. استاذ منتدب بكلية الحقوق – جامعة عين شمس. محاضر بالجامعة الامريكية القاهرة ، محاضر بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

الناشر : الدار الجامعية – الاسكندرية


كعادة الدكتور خالد يستهل كتابة بمقدمة طويلة والحقيقة مهمة. حيث يعطى نبذة عن موضوع الكتاب ومقدمة لة . ثم يتحدث عن اهمية الموضع وخطة دراستة. وسنوردها كاملة فهى كفيلة للتعبير عن الكتاب وتوضيحة لكل من يرغب فى اقتنائة.


حقوق الملكية الفكرية في عصر المعلوماتية

أدي التطور التجاري والصناعي والاقتصادي والعلمي الذي يشهده العالم في العقود الأخيرة إلي حدوث تغيرات عديدة في جميع الجوانب القانونية ذات العلاقة، الأمر الذي أستدعي ظهور قوانين جديدة تتناغم وتنسجم مع هذه التغيرات والتطورات الهائلة والسريعة. ولعل خير مثال علي صحة ما تقدم القوانين المتعلقة بحقوق الملكية الأدبية والفنية – حقوق المؤلف والحقوق المجاورة له – وحقوق الملكية التجارية والملكية الصناعية والتي تندرج جميعها تحت سقف ما اصطلح علي تسميته بحقوق الملكية الفكرية.

ولأن الملكية الفكرية مازالت مصطلح حديث الولادة فإنها تعد تربة خصبة وساحة جذب لأقلام الباحثين والمهتمين بالعملية القانونية والاقتصادية علي حد سواء، ومن هذا المنطلق يأتي اختيارنا لموضوع بحثنا، ولأجل معالجة أدق لهذا الموضوع نري من الضروري التعرض لبيان مفهوم الملكية الفكرية وعلي مفرداتها، ومن ثم التعرف علي الطرق والوسائل الممكنة والمتوفرة لحماية تلك الحقوق.

لقد أضحى جلياً أن الاقتصاد القائم على المعارف يستند على مقدرات الإنسان الفكرية، إذ أن جهد الإنسان الفكري هو القوة الدافعة لهذا الاقتصاد والتي تزوده بالقدرة على الاختراع والإبداع وما يتمخض عنها من تطور دافق وتنمية فعالة ترتبط ارتباطا وثيقاً بذلك الاقتصاد.

أن عصرا تتحول فيه محددات رأس المال من الموجودات للمعلومات، ومن القيم المادية للقيم الرقمية يفرز مزيدا من إبداعات العقل ضمن أوعية جديدة لإفراغ هذه الإبداعات، وحتى الآن فان مؤسسات التشريع العربية تتلقى قواعد التشريع في عصر المعلومات ولا تصنعها، وحتى وهي تتلقاها لا تخضعها لدراسات شاملة تكفل فعاليتها وسلامة توائمها مع الموضوع محل التنظيم ومع السائد من قواعد وقيم ومرتكزات النظام القانوني.

ظواهر عالمية ..

وتعتبر الثورة الرقمية والإنترنت والتجارة الإلكترونية جميعها ظواهر عالمية تسهم في تعزيز دور الأفراد في وضع اقتصاد قائم على المعرفة، إذ توفر الإنترنت وسيلة دولية لربط الأشخاص ذوي الاهتمامات المشتركة وتوطيد التعاون اللازم لحركة التطلع نحو المستقبل، بالإضافة إلى تسهيل مشاطرة الأهداف المشتركة والوسائل اللازمة لتسهيل بلوغ تلك الأهداف.

ولذلك فان من أهم المجالات التي سنجد أنفسنا مضطرين للتعاطي معها مسائل الملكية الفكرية في حقل أسماء نطاقات الانترنت ومحتوى المواقع، كما سنجد أنفسنا مضطرين لتنظيم مسائل الملكية الفكرية تماما كمسائل امن البيانات وحجيتها ومسائل النقد الالكتروني ونظم الدفع الالكتروني  بمناسبة تنظيم قواعد الأعمال والتجارة الالكترونية، وحتى نكون أمام هذا التحدي من المهم أن يبقى ماثلا في الذهن أن الزمن لا يحتمل الخطى البطيئة كما أن التحديات لا تحتمل الحلول المبتسرة.

أهمية البحث:

إن موضوع الملكية الفكرية يكتسي أهمية بالغة من حيث كونه يتعلق بمسألة حساسة وخطيرة، ويزيد من أهمية الموضوع التطورات الهائلة الحاصلة في مجالات التكنولوجيا المعلوماتية والابتكارات، الشيء الذي ينجم عنه ظهور وسائل جديدة ومتطورة لتبادل المعرفة بطرق سهلة وفعالة.

نتيجة للتغيرات المتعددة في النظم الاقتصادية وما شهدته التجارة الداخلية والخارجية والدولية من تغيرات مع الأخذ في الاعتبار قيام الثورة الصناعية وما ترتب عليها من تغيير في عمليات الإنتاج وتوزيع المنتجات وغيرها من العوامل الاقتصادية الأخرى ظهرت أهمية حقوق الملكية الفكرية.

والاهتمام بالملكية الفكرية ليس حديثا، كما قد يبدو للبعض، فلقد بدأ هذا الاهتمام مع الثورة الصناعية الأولى بأوروبا، حيث تعددت الابتكارات الإبداعات التي ساهمت بشكل فعال في النمو الاقتصادي في البلدان الصناعية الكبرى.

وتزداد الأهمية التي توليها الدول حاليا لمجال الملكية الفكرية انطلاقا من الدور الذي يلعبه في تنشيط دواليب الاقتصاد العالمي وما يحققه من مكاسب اقتصادية هامة.

وقد اهتمت الدول الصناعية بموضوع الحقوق الملكية الفكرية، على المستوى العلمي والعملي فوضعت فيه الأبحاث والكتب، وفتحت له البرامج الدراسية في الجامعات والمعاهد.

وعليه فإن الاهتمام بحقوق الملكية الفكرية قد أصبح ضرورة وطنية ملحة، خاصة في ظل عصر زراعي تجاري متطور تسيره الآلة وتحكمه التكنولوجيا.

مشكلة البحث:

تتلخص مشكلة هذا البحث في أنه نظراً للتطورات التكنولوجية الجديدة والمهمة للغاية في السبعينات والثمانينات مثلاً: في مجالات استنساخ الوثائق وتكنولوجيا الفيديو وأنظمة الأشرطة المركزة لتسهيل «التسجيل المنـزلي «والبث عبر الأقمار الصناعية، والتلفزيون الكابلي، وازدياد أهمية برامج الحاسوب والمصنفات المنتجة بالحاسوب وقواعد البيانات الإلكترونية وما إلى ذلك، زادت أهمية حقوق الملكية الفكرية، وزادت معها بلا شك مشاكلها». 

كما أن المنازعات التي تثور بصدد الملكية الفكرية يأخذ نوعا من الخصوصية نظرا لأن القانون الحاكم لتلك الملكية وإن كان في الأصل هو التشريع الوطني للدولة المعنية، إلا أن هذا القانون يغطي وينصرف إلي التشريعات وأحكام المحاكم، وكذلك الاتفاقيات الدولية – العالمية والإقليمية – التي تحدد أي حقوق ترتبها له تلك الملكية وفقا لنوعها وما هو مطلوب لاكتسابها وتحت أي شروط وأحوال يمكن لصاحبها أن يتصرف فيها للغير سواء بالبيع أو الترخيص تحقيقا لأغراض معينة وما هي الإجراءات المحددة لإكتساب تلك الحماية القانونية. والنظر لسلطات الدولة في إحداث التوازن بين الصالح العام والجمهور وبين حقوق صاحب الحق في أحد مظاهر هذه الملكية أو أكثر نوع من حمايتها. ومن ثم ما هي حدود تلك الحقوق وما هي صور التعدي عليها وما يعد تعدي عليها وما لا يعد كذلك ومتي تنقضي تلك الحماية أو تفقد تلك الحماية.

نظراً للدور المؤثر للمعلومات اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً وسياسياً على دول العالم وشعوبها، واستثمار هذا الدور لصالح الدول الغنية «معلوماتياً»، وذلك من خلال تقنين وتمرير أسس تجارة المعلومات، بواسطة المنظمات والهيئات ذات الصفة الدولية. فإن الدول الفقيرة «معلوماتياً» – ومنها الدول العربية – ستعاني من سوء استغلال «الموارد المعلوماتية»، مما يزيدها فقراً على فقر.

وتعتبر الحماية الدولية لحقوق الملكية الفكرية حافزا مشجعاً يدفع الإنسان إلى الإبداع ويزيل الحواجز أمام العلوم والتكنولوجيا، كما تعتبر دافعاً للمعاملات التجارية الدولية نحو الأمام حينما توفر مناخا مستقرا من أجل تبادل منتجات الملكية الفكرية.

خطة البحث:

الكتاب مقسم الى بابين رئيسين. الباب الاول مقسم الى خمسة فصول. والباب الثانى مقسم الى ستة فصول. تتناول الموضوعات التالية بالتفصل :


البـــاب الأول :

حقوق الملكية الصناعية.

ويشمل العلامات والبيانات التجارية والمؤشرات الجغرافية والتصميمات والنماذج الصناعية الأحكام الخاصة ببراءات الاختراع ونماذج المنفعة، ومخططات التصميمات للدوائر المتكاملة، والمعلومات غير المفصح عنها. والباب مقسم الى خمس فصول ويسبقهم فصل تمهيدى. وهى كالاتى :


فصل تمهيدي : النظام القانوني لحقوق الملكية الفكرية

المبحث الأول : مفهوم حقوق الملكية الفكرية

المطلب الأول: النشأة التاريخية لحقوق الملكية الفكرية

أولاً: نشأة الملكية الفكرية

1- نشأة الملكية الفكرية في الحضارة الفرعونية

2- نشأة الملكية الفكرية في حضارة بلاد ما بين النهرين

3- نشأة الملكية الفكرية في الحضارة الصينية

4- نشأة الملكية الفكرية في الحضارة اليونانية والرومانية

5- نشأة الملكية الفكرية في الحضارة الإسلامية

ثانياً: التطور التاريخي لحقوق الملكية الفكرية

المطلب الثاني: تعريف حقوق الملكية الفكرية

أولاً: ماهية حقوق الملكية الفكرية

ثانياً : التكييف القانوني لحقوق الملكية الفكرية

ثالثاً : أهمية الملكية الفكرية

( أ ) أهمية الملكية الفكرية في تقدم اقتصاد الدول

(ب) أهمية الملكية الفكرية في مجال الاستثمارات

(ج) أهمية الملكية الفكرية من الناحية العلمية

(د ) أهمية الملكية الفكرية من الناحية الاجتماعية والثقافية

(هـ) أهمية الملكية الفكرية من الناحية السياسية

المبحث الثاني : أنواع حقوق الملكية الفكرية

المطلب الأول: حقوق الملكية الصناعية

( أ ) تعريف حقوق الملكية الصناعية

(ب) خصائص حقوق الملكية الصناعية

(ج) أنواع حقوق الملكية الصناعية

المطلب الثاني: حقوق الملكية الأدبية والفنية

( أ ) تعريف حقوق الملكية الأدبية والفنية

(ب) حق المؤلف

(ج) الحقوق المجاورة لحق المؤلف


الفصل الأول : العلامة التجارية

المبحث الأول : مفهوم العلامة التجارية

أولاً : تعريف العلامة التجارية

ثانياً : وظائف العلامة التجارية

ثالثاً : تمييز العلامة التجارية عن عناصر الملكية الفكرية المتشابهة معها

رابعاً : العلامة التجارية واللغة العربية

المبحث الثاني : أنواع العلامات التجارية

المطلب الأول: علامة السلع وعلامة الخدمة

المطــلب الثاني: العلامة الجماعية وعلامة الاعتماد

المطلــب الثالث : العلامة المشهورة

المطـلب الرابع : العلامة التجارية الدولية

المبحث الثالث : أشكال العلامات التجارية

المبحث الرابع : شروط تمتع العلامة التجارية بالحماية

الشرط الأول : الصفة المميزة للعلامة التجارية

الشـرط الثاني : شرط الجدة في العلامة التجارية

الشــرط الثالث : مشروعية العلامة التجارية

المبحث الخامس : إجراءات تسجيل العلامة التجارية

المطلب الأول : إجراءات تسجيل العلامة التجارية في مصر

أولاً : الأشخاص الذين يحق لهم قانوناً تسجيل علامة تجارية في مصر

ثانياً : إجراءات تقديم طلب تسجيل العلامة

المطلب الثاني : التسجيل الدولي للعلامة التجارية

أولاً : التطور التاريخي للتسجيل الدولي للعلامات التجارية

ثانياً : أهمية التسجيل الدولي للعلامات التجارية

ثالثاً : دور المكتب الدولي في تسجيل العلامات التجارية دولياً

المبحث السادس : ملكية العلامة التجارية

المطلب الأول : الواقعة المنشئة لملكية العلامة التجارية

المطـلب الثاني : تعديل وإلغاء وشطب العلامة التجارية

المطــلب الثالث: الحقوق المترتبة علي ملكية العلامة التجارية

المطلب الرابع: والمؤشرات الجغرافية


الفصل الثاني : التصميمات والنماذج الصناعية

المبحث الأول : مفهوم التصميم والنموذج الصناعي

أولاً : تعريف التصميم والنموذج الصناعي

ثانياً : الشروط الخاصة بالتصميمات والنموذج الصناعية

المبحث الثاني : إجراءات تسجيل التصميمات والنماذج الصناعية

المبحث الثالث : حقوق مالك التصميم والنموذج الصناعي

أولاً : حق احتكار استعمال واستغلال التصميم أو النموذج الصناعي

ثانياً : حق التصرف فى التصميم أو النموذج الصناعي

ثالثاً : الترخيص الإجباري للتصميمات والنماذج الصناعية

المبحث الرابع : حماية التصميمات والنماذج الصناعية

أولاً : الحماية المدنية للتصميمات والنماذج الصناعية

ثانياً: الحماية الدولية للتصميمات والنماذج الصناعية


الفصل الثالث : براءات الاختراع ونماذج المنفعة

المبحث الأول : براءات الاختراع

المطلب الأول: تعريف براءة الاختراع

المطلب الثاني: شروط منح براءة الاختراع

المبحث الثاني : نماذج المنفعة


الفصل الرابع: التصميمات التخطيطية للدوائر المتكاملة

المبحث الأول : حقوق صاحب التصميم التخطيطي

المطلب الأول: الجدة في التصميمات التخطيطية للدوائر المتكاملة


الفصل الخامس: المعلومات غير المفصح عنها (المعلومات السرية)

المبحث الأول : مفهوم المعلومات غير المفصح عنها

المبحث الثاني : حقوق صاحب المعلومات غير المفصح عنها وجزاء الاعتداء عليها


الباب الثاني

الملكية الأدبية والفنية

ويشمل أحكام حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ويشمل الأصناف النباتية، وبرامج الكمبيوتر. وقواعد البيانات. واسماء الدومين. والباب مقسم لخمسة فصل هى كالتالى :


الفصل الأول : حــــــق المــــــؤلف

المبحث الأول : الحقوق الذهنية

المطلب الأول: مفهوم الحقوق الذهنية

المطـلب الثاني:عناصر العمل الذهني

المطــلب الثالث : طبيعة الحقوق الذهنية

المبحث الثاني : تعريف المؤلف

المبحث الثالث : حقوق المؤلف

المطلب الأول : الحق الأدبي

الفرع الأول : مضمون الحق الأدبي للمؤلف

الفرع الثاني : خصائص الحق الأدبي للمؤلف

المطلب الثاني : الحق المالي

المبحث الرابع : نطاق الحماية القانونية للمصنفات الأدبية والفنية

المطلب الأول : المصنفات المشمولة بالحماية القانونية

المطلب الثاني : المصنفات غير المشمولة بالحماية القانونية


الفصل الثاني : الحقوق المجاورة لحق المؤلف

المبحث الأول : مفهوم الحقوق المجاورة لحق المؤلف

المبحث الثاني : أنواع الحقوق المجاورة لحق المؤلف


الفصل الثالث : الأصناف النباتية الجديدة

المبحث الأول : ماهية الأصناف النباتية

المطلب الأول : تعريف الأصناف النباتية

أولاً : المقصود بالأصناف النباتية

ثانياً : تعريف الأصناف النباتية في القانون المصري

المطلب الثاني : مفهوم الأصناف النباتية في الاتفاقيات الدولية

المبحث الثاني: الحماية الوطنية والدولية للأصناف النباتية

المطلب الأول : حماية الأصناف النباتية في القانون المصري

أولاً : آليات حماية الأصناف النباتية في القانون المصري

ثانياً : الحماية الإجرائية للأصناف النباتية في القانون المصري 

ثالثاً : شروط منح الحماية القانونية للأصناف النباتية

رابعاً : الترخيص الإجباري لاستغلال الصنف النباتي محل الحماية في القانون المصري 

المطلب الثاني : حماية الأصناف النباتية في المعاهدات الدولية

أولاً : حماية الأصناف النباتية وفقا لاتفاقية اليوبوف

ثانياً : موقف اتفاقية التربس من حماية الأصناف النباتية

المطلب الثالث: طلب منح حق مربي الصنف النباتي

المطلب الرابع: حقوق مربي الصنف النباتي

الفرع الأول: موقف اتفاقية التربي من حماية الحيوانات والنباتات عن طريق براءة الاختراع


الفصل الرابع : برامج الكمبيوتر وقواعد البيانات

المبحث الأول : برامج الكمبيوتر

المطلب الأول : مفهوم برامج الكمبيوتر

أولاً : تعريف برنامج الكمبيوتر

ثانياً : أنواع برامج الكمبيوتر

ثالثاً : طرق إعداد البرامج

رابعاً : اختلاف مفهوم برنامج الكمبيوتر عن مفهوم النظام المعلوماتي

خامساً : صور جرائم الاعتداء علي برامج الكمبيوتر

المطلب الثاني : حقوق أصحاب برامج الكمبيوتر

أولاً : تحديد أصحاب حقوق برامج الكمبيوتر 

ثانياً : حقوق صاحب برنامج الكمبيوتر

المبحث الثاني : قواعد البيانات

المطلب الأول : مفهوم قاعدة البيانات

أولاً : تعريف قاعدة البيانات

ثانياً : تمييز قاعدة البيانات عن البرامج والمعلومات

ثالثاً : حقوق أصحاب منتجي قاعدة البيانات

رابعاً : الحقوق الواردة على قاعدة البيانات

المطلب الثاني : حماية الحاسب الآلي وبرامجه في التشريعات الوطنية والمنظمات الدولية

أولاً :   حماية برامج الكمبيوتر في تشريعات الدول العربية

ثانياً  : حماية برامج الكمبيوتر في المنظمات الدولية


الفصل الخامس : أسماء الدومين

المبحث الأول : الإطار القانوني لعنوان البريد الإلكتروني لاسم الدومين

المبحث الثاني : حمايى أسماء الدومين في فضاء الإنترنت

المطلب الأول: نظام أسماء النطاق على شبكة الإنترنت

المطلب الثاني: تسوية منازعات أسماء الدومين


الفصل السادس: الحماية الحدودية لحقوق الملكية الفكرية

أولاً: إيقاف الإفراج عن السلع من جانب السلطات الجمركية

ثانيًا: التطبيق

ثالثًا: الكفالة أو الضمانات المعادلة

رابعًا: مذكرة الوقف

خامسًا: مدة الوقف

سادسًا: تعويض مستورد السلع

سابعًا: الحق في الفحص وفي المعلومات

سابعًا: الحق في الفحص وفي المعلومات

ثامنًا: التصرف بحكم الوظيفة (بدون طلب)

تاسعًا: التدابير العلاجية أو الجزاءات

عاشرًا: الواردات البسيطة


اقتصاديات تمويل المشروعات الصغيرة

اقتصاديات التجارة الالكترونية

المنظمات الاقتصادية الدولية
الاملاك العقارية - إدارة الأملاك – تقييم عقاري – تثمين عقاري

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ