مبادئ المحاسبة وتطبيقاتها الدفترية والالكترونية | اللى حصل

4 مارس 2021
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم : ,


مبادءئ المحاسبة وتطبيقاتها الدفترية والالكترونية

مبادئ المحاسبة وتطبيقاتها الدفترية والالكترونية – كتاب للدكتور/ نادر شعبان السواح دكتوراة فى المحاسبة.
والدكتور/ مبروك محمد نصير. (محاضر محاسبة ومراجعة  – مدرب معتمد) بكالوريوس تجارة- قسم محاسبة (كلية التجارة) ماجستير في العلوم التجارية- تخصص محاسبة –  دكتوراه في المحاسبة


­يُعتبر علم المحاسبة أحد العلوم الاجتماعية التي تعكس حقيقة التعاملات والأحداث المالية في البيئة الاقتصادية, كما أنه يقدم خدمات معلوماتية واستشارية لمتخذي القرار في كافة المجالات الاقتصادية. والمحاسبة كعلم يؤثر في البيئة الاقتصادية المحيطة ويتأثر بها علي مر العصور, وفي الوقت الراهن وما يشهده العالم من من تغيرات اقتصادية وتطورات تكنولوجية وثورات معلوماتية جعلت المحاسبة لغة الأرقام للأعمال بالمنظمات الاقتصادية  باستخدام قواعد ومعايير محاسبية موحدة وهي معايير التقارير المالية الدولية (IFRS).

وقد آثر الكاتبان أن يقدما مزيجا بين الرؤية النظرية للمحاسبة كعلم وبين الممارسات المهنية للمحاسبة في بيئة الأعمال الحديثة التي تستخدم المعلومات المحاسبية ضمن المنظومة الآلية وشبكات المعلومات الالكترونية المتكاملة, وتقديم المحاسبة كمدخل علمي معاصر من واقع أحدث التطبيقات للمعايير المحاسبية, مع عرض المحاسبة كمنهج مهني  وفق مجموعة من الأنظمة المحاسبية الدفترية  ومجموعة من نظم المحاسبة الالكترونية التي تواكب احدث المستجدات في منظمات الأعمال.

وذلك بهدف إفادة الدارسين والباحثين وطالبي المعرفة والثقافة المحاسبية, وكذلك المهنيين  والمحاسبين والمراجعين وأرباب مهنة المحاسبة والمراجعة, بالإضافة إلي مستخدمي البيانات من المهتمين بإدارة الأعمال بالشركات والمؤسسات الاقتصادية وجميع المستثمرين والمستفيدين بالمعلومات المالية والمسئولين عن اتخاذ القرارات الاستثمارية.

لذا تم تقسيم هذا العمل إلي ثلاثة أقسام هي:

القسم الاول: الإطار العام لمباديء المحاسبة.

القسـم الثاني: دورة النظام المحاسبي.

القســم الثالث: المحاسبة الالكترونية.


القسم الاول: الإطار العام لمباديء المحاسبة

تدخل تطبيقات علم المحاسبة في مختلف المجالات الاقتصادية التي تتواجد في بيئة الاعمال المحلية والدولية, ولهذا فإن استخدام المحاسبة ضرورة أساسية ولكنه يختلف باختلاف النشاط الاقتصادي.

ويتناول هذا القسم المدخل النظري للمحاسبة المالية والتعرف علي الطرق المحاسبية وأهمها استخداماُ في الشركات, بالاضافة الي تأصيل العلم المحاسبي بالتعرف علي طبيعة المعادلة المحاسبية وذلك من خلال عرض الفصول التالية:-

الأول    : مدخل نظري للمحاسبة المالية

الثاني    : الطرق المحاسبية

الثالث    : المعادلة المحاسبية


الفصل الأول : مدخل نظري للمحاسبة المالية

يتناول هذا الفصل التطور التاريخي للمحاسبة مع تعريف المحاسبة والمحاسبة وإمساك الدفاتر والإطار النظري للمحاسبة المالية وكذلك تحديد فروع المحاسبة وعلاقة المحاسبة بفروع المعرفة الأخرى وأخيرا التعرف مستخدمي المعلومات المحاسبية .

ومن خلال هذا الفصل تتعرف على :

التطور التاريخي للمحاسبة

تعريف المحاسبة

وظائف المحاسبة

المحاسبة وإمساك الدفاتر

الإطار النظري للمحاسبة المالية

فروع المحاسبة

علاقة المحاسبة بفروع المعرفة الأخرى

مستخدمي المعلومات المحاسبية

الفصل الثاني : الطرق المحاسبية

إن الطريقة المحاسبية المستخدمة هي التي بمقتضاها يتم تحديد أنواع المستندات المستخدمة و طريقة حفظها ، و الدفاتر و السجلات المحاسبية و الإحصاءات المستخدمة و طريقة القيد فيها و العلاقة بينها ، و أنواع القوائم و التقارير التلخيصية التي يمكن الحصول عليها و طريقة إعدادها أو استخراجها من الدفاتر و السجلات . و مهما كانت الطريقة المستخدمة فإنها تهدف إلي تحقيق الغرض من المحاسبة و هو قياس العمليات الاقتصادية ثم اثباتها بدفاتر و سجلات المحاسبة التي تمسك لهذا الغرض و بشكل يمكن من إعداد قوائم نتائج الأعمال و قائمة المركز المالي للمشروع . و تتعدد الطرق المحاسبية من ناحية ملائمتها لأحجام المشروع المختلفة و بالتالي أنواع الدفاتر المستخدمة و نظام القيد بها إلا أنها تتفق جميعها من ناحية اعتمادها علي نظرية القيد المزدوج و من ناحية وظيفتها كأداة للإثبات و تسجيل المعاملات المالية للمشروعات و تبويبها في شكل حسابات إجمالية أو تحليلية يمكن عن طريقها تحديد نتائج الأعمال و المراكز المالية للمشروعات .

كما يؤدي تقسيم العمل في المؤسسة إلى الاختلاف في طرق التنظيم المحاسبي أو الطرق المحاسبية، إذ غالبا ما تحتاج المؤسسات الكبيرة إلى تقسيم الدفاتر المحاسبية إلى دفاتر طبيعتها عامة ودفاتر متخصصة وأيضا دفاتر أساسية لنشاط المؤسسة ودفاتر فرعية ودفاتر لحسابات إجمالية ودفاتر لحسابات تفصيلية وهذا بسبب تكرار العمليات المحاسبية مما يتطلب ضرورة إيجاد تنظيم محاسبي يناسبها.

ومن خلال هذا الفصل تتعرف على :

الطريقة الإيطالية

الألمانية

الفرنسية

الإنجليزية

الأمريكية

السويسرية

الفصل الثالث : المعادلة المحاسبية

تعتبر معادلة الميزانية الأساس الذي يعتمد عليه نظام المحاسبة المالية . وتعتمد معادلة الميزانية علي فكرة أساسية مؤداها أن أي وحدة محاسبية (منشأة ) لابد و أن تتوافر لها موارد اقتصادية لكي تزاول نشاطها و تحقق أهدافها المرجوة . و هذه الموارد الاقتصادية المتاحة لابد و ان يكون لها مصدر تمويل . و تعرف الموارد الاقتصادية المتاحة محاسبيا بالأصول Assets و من البديهي أن تتساوي الموارد الاقتصادية المتاحة ( الأصول ) في قيمتها المالية مع مصادر التمويل .

ومن خلال هذا الفصل تتعرف على :

الوحدة المحاسبية

معادلة الميزانية

أثر العمليات المالية علي المركز المالي للمنشأة

أثــر العمليات المالية علي قائمة الدخل  للمنشأة

أثـر العمليات المالية علي قائمة التغيرات في حقوق الملكية


القسم الثاني : دورة النظام المحاسبي

ويتناول هذا القسم مراحل  الدورة المحاسبية وكيفية اثبات العمليات المالية في المنشآت التجارية والتعامل مع العمليات الإيراداية وكذلك طرق سداد الديون وصولا الي إعداد الحسابات الختامية واتمام الجرد  و التسويات الجردية وذلك من خلال عرض الفصول التالية:-

الرابع   : الدورة المحاسبية

الخامس  : اثبات العمليات المالية في المنشآت التجارية  

السادس  : العمليات الإيراداية

السابع  : طرق سداد الديون

الثامن : الحسابات الختامية والقوائم المالية


الفصل الرابع : الدورة المحاسبية

يتناول هذا الفصل ماهية وخطوات الدورة المحاسبية وفهم المبادئ الاساسية لتحليل وتسجيل وتصنصيف وتلخيص العمليات المالية, وكذلك فهم طريقة القيد المزدوج لتسجيل العمليات المالية وفهم كيفية تدفق البيانات المحاسبية خلال النظام المحاسبي .

ومن خلال هذا الفصل تتعرف على :

مراحل الدورة المحاسبية .

تحليل العمليات المالية.

تسجيل العمليات المالية في دفتر اليومية.

الترحيل إلي الحسابات المختصة بدفتر الاستاذ .

اعداد موازين المراجعة ( تلخيص العمليات المالية ) .

الفصل الخامس : اثبات العمليات المالية في المنشآت التجارية

تعد المنشآت التجارية من الناحية المحاسبية هي المنشآت التي تزاول نشاطا تجاريا بحتا بمعني أن نشاطها يقتصر علي عمليات شراء البضاعة وإعادة بيعها بالشكل التي هي عليه دون قيامها بأي عملية تصنيع يترتب عليها تحويل البضاعة المشتراه الي نوع آخر أو شكل جديد من السلع .

ومن خلال هذا الفصل تتعرف على :

العمليات التمويلية والرأسمالية .

العمليات الايراديه

الفصل السادس : العمليات الإيراداية

العمليات الإيراداية هي تلك العمليات الدورية و المتكررة التي تزاولها المنشأة خلال الفترة و المتعلقة بصفة أساسية بالنشاط الجاري للمنشأة .

 ويقصد بالنشاط الجاري لأي منشأة ذلك النشاط الذي قامت المنشأة من أجل مزاولته بقصد تحقيق الربح ، حيث يترتب علي بعض هذه العمليات نفقات أو مصروفات إيرادية تتحملها المنشأة ، في حين يترتب علي البعض الآخر من هذه العمليات إيرادات إيرادية تحققها المنشأة .

ومن خلال هذا الفصل تتعرف على :

العمليات المتعلقة بالبضاعة

العمليات الإيرادية الأخري

الفصل السابع : طرق سداد الديون

توجد عدة طرق لسداد الديون المستحقة للغير وتحصيل الديون المستحقة علي الغير منها

ومن خلال هذا الفصل تتعرف على :

العمليات النقدية

الشيكات

الكمبيالات والسندات الإذنية .

الفصل الثامن : الحسابات الختامية والقوائم المالية

يعتبر إثبات عمليات المشروع بالدفاتر هو تمكين المحاسب في نهاية الفترة المحاسبية من استخلاص نتائج أعمال المشروع من خلال ميزان المراجعة بالأرصدة المستخرخ من حسابات الأستاذ العام بعد اجراء التسويات الجردية لإعداد قائمة الدخل  وتبيان أثر تلك العمليات أثر تلك العمليات علي  قائمة المركز المالي  في نهاية الفترة المالية .

ومن خلال هذا الفصل تتعرف على :

الحساب الختامي

قائمة الدخل

قائمة المركز المالي


القسم الثالث : التطبيقات المحاسبية الالكترونية

إن التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات أصبح سمة من سمات العصر الحالي, مما استدعي تدخل الحاسبات الالكترونية في جميع المهن والوظائف الحياتية ولاسيما تلك المهن التي تعتمد علي لغة الأرقام,  وبذلك فان التقدم التكنولوجي السريع نحو استخدام الحاسب الآلي أصبح له تأثير في أداء مهنة المحاسبة, حيث تحولت معالجة المعاملات المالية  من المعالجة باستخدام المحاسبة التقليدية الدفترية الى استخدام برامج المحاسبة الإلكترونية لإعداد التقارير المالية.

ويتناول هذا القسم التطبيقات المحاسبية من الناحية الالكترونية والتعرف علي طبيعة المحاسبة الإلكترونية وأهم البرامج المحاسبية الالكترونية المستخدمة في الشركات من خلال عرض الفصول التالية:-

التاسع    : مدخل نحو المحاسبة الالكترونية

العاشر   : الإكسيل المحاسبي

الحادي عشر : شجرة الحسابات  Peachtree


الفصل التاسع : مدخل نحو المحاسبة الالكترونية

يعتبر استخدام الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات أحد المداخل الداعمة نحو تطوير مهنة المحاسبة, وذلك من خلال التطبيقات المحاسبية علي الحاسب الآلي وبرامج المحاسبة الالكترونية.

وللمحاسبين دور هام في تطوير وتقييم مقاييس الرقابة والأمان في نظام المعلومات المحاسبي، فهم يعملون عن قرب مع مصممي النظم أثناء تطوير نظام المعلومات المحاسبي حتى يتم التأكد من أن مقاييس الرقابة والأمان مناسبة وكافية، وإدخال الحاسب الآلي في نظام المعلومات يؤثر على وسائل الرقابة والأمان للبيانات، فرغم المزايا التي يخلقها التشغيل الآلي للبيانات من الدقة والسرعة، فإن المشاكل الخاصة بالرقابة قد تؤدي إلى سهولة التلاعب في البيانات وعدم دقة المخرجات . 

ويتناول الفصل طبيعة ومفهوم المحاسبة الالكترونية وعلاقة مهنة المحاسبة بعلوم الحاسب الآلي وأشهر البرامج المحاسبية الالكترونية المستخدمة في الشركات.

ومن خلال هذا الفصل تتعرف على :

 طبيعة ومفهوم المحاسبة الالكترونية.

المحاسبة والحاسب الآلي.

تطبيقات المحاسبة الإلكترونية

برامج المحاسبة الالكترونية.

الفصل العاشر : برنامج الإكسيل المحاسبي

تم إصدار أول برنامج إكسل (Excel) في سبتمبر 1985 لمعالجة وتنظيم البيانات الرقمية والنصيّة واستخراج الملخصّات والمعلومات مع شرح القدرات المعلوماتية والمحاسبية العديدة ومنها الميزانيات والقوائم المالية .

يتميز برنامج اكسل بمعالجة الجداول والبيانات الرقمية في المجالات الإدارية والاقتصادية والدوال المحاسبية والمالية، وذلك للتعامل بسهولة وعرض النتائج بطرق مختلفة باستخدام الدوال الإحصائية. ويمكن أيضا استخدام. ويتناول الفصل شرح برنامج الإكسيل ومهارات الإكسيل المحاسبي وتطبيقات الإكسيل المحاسبي المستخدمة في الشركات.

ومن خلال هذا الفصل تتعرف على :

مدخل نحو برنامج الإكسيل

مهارات الإكسيل المحاسبي

تطبيقات الإكسيل المحاسبي

الفصل الثاني عشر : شجرة الحسابات وبرنامج Peachtree

برنامج Peachtree أو ما يسمي بشجرة الخوخ هو واحد من اهم البرامج المحاسبية المسنخدمة فى الشركات متوسطة الحجم و الصغيرة فى العديد من الدول العربية و ذلك نظراً لانحفاض ثمنه بالمقارنة بالبرامج الأخرى.

 والبرنامج هو أمريكي الاصدار من انتاج شركة sage , وقد كان البرنامج يحمل اسم البيتش ترى الى فترة ليست بعيدة حتى قررت الشركة تغيير اسمه ليصبح ” sage 50 ” و ذلك بداية من النسخة المصدرة فى عام 2014 .

وحيث ان البيتش ترى او سيج 50 من اكثر البرامج المحاسبية  الذي يوفر الوقت و الجهد في العمل, الامر الذي جعل عدد كبير من خريجى المحاسبة تعلمه للحصول على المهارة والمعرفة فى كيفية ادارة الانظمة المحاسبية. ويتناول الفصل شرح Peachtree وتطبيقاته المستخدمة في الشركات.

ومن خلال هذا الفصل تتعرف على :

مدخل نحو برنامج Peachtree

تشغيل برنامج Peachtree

التطبيق المحاسبي لبرنامج  Peachtree

مبادئ المحاسبة وتطبيقاتها الدفترية – مبادئ المحاسبة وتطبيقاتها الدفترية – مبادئ المحاسبة وتطبيقاتها الدفترية – مبادئ المحاسبة وتطبيقاتها الدفترية – مبادئ المحاسبة وتطبيقاتها الدفترية

Comments are closed.

error: Content is protected !!