20 يوليو 2020
التصنيف :
مهاراتك

وسوم :

الدرس الاول – مقدمة وتعريف بالبرنامج


نحن الان بصدد بناء موقع للانترنت وتخيرنا لهذا برنامج فرونت بيدج وعلينا قبل الشروع فى البداية التعرف على بعض المعلومات من خلال عدد من الاسئلة سنطرحها ونجيب عنها ونناقشها .

بالطبع قبل الشروع فى بناء الموقع هناك بعض الدرسات التى يجب القيام بها وهناك بعض التحضيرات الخاصة بختيار الاسم واعداد الموضوعات والصور وتحديد اهداف وهوية الموقع وتلك سيكون لنا حديث مفصل فى جزء تالى نركز فية على نقاط هامة فى تحضير واعداد الموقع والترويج له وايضاً عن برامج اضافية تضيف مزيد من البهجة والمتعة للموقع .

والان يأتى دور السؤال لماذا برنامج الفرونت بيدج ؟

قلما تجد مستخدم للكمبيوتر يجهل التعامل أوعلى الاقل المعرفة بمجموعة الاوفيس .. تلك الحزمة أو المجموعة من البرامج التى تعد الاشهر والتى اعدتها الشركة الاكثر شهرة  فى عالم الكمبيوتر- ميكروسوفت – والتى يملكها الرجل الاكثر غنى فى عالم المال – بيل جيتس

وبرنامجنا الفرونت بيدج واحد من مجموعة الاوفيس هذة والتى اصدرتها شركة مايكروسوفت لتغطى احتياجات مستخدمى الكمبيوتر وتغنيهم عن غيرها من البرامج .. والحقيقة كانت هذة البرامج تفوق غيرها من البرامج بل وكانت هناك برامج لم يتواجد ما يشبهها .. ولكن بمرور الوقت ظهرت برامج تستطيع المنافسة .. ولكن ميكروسوفت ادركت ذلك فظلت محافظة على ترقية وتطوير برامجها لتبقى دائماً فى المقدمة وتفى بأحتياجات المستخدم .

الفرونت بيدج هو المسئول

والفرونت بيدج كان هو المسئول عن تغطية احتياجات المستخدم الراغب فى بناء موقع على الشبكة وقد كان هذا الاحتياج فى فترة سابقة حكر على كبريات الجمعيات والمؤساسات العسكرية والعلمية والتعليمية وكبرى الشركات ولكنة غدا الان احتياج لكل الانشطة وكافة المجالات بل هو احتياج للفرد العادى ولعلك اثناء ابحارك على الشبكة صادفت العديد من المواقع والتى جعلتك تتعجب ودون ان تشعر تجحظ عيناك وتنفلت منك ابتسامة تمتزج فيها السخرية والاندهاش مما رئيت .. فهذا الروسى الذى انشأ موقع للتسول وهذا الذى انشأ موقع ليروى مذكراتة وفضائحة وغيرها .

خلاصة القول

على اى حال برنامج فرونت بيدج واحد من البرامج التى تقوم بهذا وليس بالطبع الوحيد فهناك برامج تؤدى نفس الوظيفة وبنفس القدرة ان لم يكن تزيد عنة بخطوة .. من امثلتها برنامج ( دريم ويفر) ولكن يتسم الفرونت بيدج بالسهولة والتوافق التام مع بقية برامج الاوفيس مثل الوورد والاكسيل والاكسيس .. اشقائة .

ولكن ماأهمية توافقة مع غيرة من البرامج ؟

الحقيقة الامر هام .. فحين تنوى بناء موقع فهناك معلومات وبيانات وصور. واحياناً افلام وغيرها من الاشياء تود ادراجها لذا كان برنامج الوورد هام. لكتابة التقارير والبيانات وغيرها وكان الاكسيل هام لادراج الحسابات . والجداول وغيرها ايضاً كان الاكسيس هام لادراج قواعد بيانات تود تعزيز الموقع. بها وعلية كان استثمار هذا التوافق بينة وبين غيرة من هذة البرامج امر جيد .

وبناء او انشاء (تدشين) موقع ليس بالامر الصعب المعقد ولكن علينا الا نفرط فى التسهيل والتهوين من هذا الامر .. ودعنا نقول ان انشاء موقع امر سهل لمن يستطيع دراسة الامر وتدبرة واتقان التعامل مع ادوات هذا الامر .. والفرونت بيدج احد هذة الادوات ولكن نستطيع ان نسمية اداة تجميع لمفردات تم اعدادها مسبقا ًبواسطة برامج اخرى ..

اذاً فرونت بيدج وحدة لايكفى لانشاء موقع ؟

يستطيع .. أجل يستطيع ان ينشئ موقع. .. ولكن .. لن يمنحة هذا القدر من لابهار الذى يستقطب الزائرين لموقعك .. وهنا تظهر لنا نقطة جديدة وهى انة ليس الهدف. مجرد انشاء موقع ليطلق فى الفراغ (الانترنتى) ليضيع فنكون كمن انشأ محل فى الصحراء فلا يجد زائر .. وتجميل الموقع واحد من الامور التى من شأنها جذب رواد له .. وقد كان لنا حديث تفصيلى عن الامور الخاصة بترويج الموقع. واستقطاب زائرين ودراسة كيفية الحفاظ على تكرار زيارة مستخدمى الشبكة لموقعنا –

وبالعودة لسؤالنا هل الفرونت بيدج وحدة يكفى لانشاء الموقع ؟ .. نكرر ماقلناة انه يحتاج لتضافر جهود برامج اخرى لابداع موقع مبهر جذاب .. فأضافة لبرنامج وورد الذى يمكنة تعزيزنا ببيانات وتقارير والاكسيس. الذى يعززنا بقواعد بيانات يمكننا انشائها علية ثم ادراجها بالموقع وكذلك الاكسيل والذى يدعمنا بجداول وعمليات حسابية .. هناك برنامج ادوبى فوتو شوب الذى يمدنا بصور معالجة بشكل معين تناسب مواضيع مدرجة بالموقع .. ولاشك هذة الصور بما تزخربه من اللوان وما يمكنك ان تصممة من خلفيات على نفس البرنامج يساعد على اضفاء لمسة جمالية على الموقع كذلك برنامج ادوبى برمير وفلاش واستريتور يساعد فى تقديم مادة فيلمية او رسوم متحركة دون ادنى شك يكون لها تأثير رائع فى خلق جو من الابهار والجمال على الموقع .. وهذا مانقصدة بأن الفرونت بيدج وحدة لايكفى فى انشاء موقع زاخر بالابهار والامتاع ولكنة قادر على استيعاب كافة مايصدر اليه من ملفات تم اعدادها فى برامج اخرى .

البحث فى التفاصيل

والحديث عن اضفاء مؤثرات وعناصرجذب وابهار وعن كيفية التخطيط لاعداد الموقع والبحث فى ادق التفاصيل بداية من اختيار الاسم مروراً بتجميع البيانات والمعلومات وكافة العناصر والبحث فى كيفية خلق هوية لهذا الموقع وكيفية الترويج له وايضاً خلق نوع من التواصل والتفاعل بين الموقع وزائرية .. نهاية بتحديد المواقع التى ستحجز منها او التى تستضيف موقع سيأتى الحديث عنها لاحقاً – فلاشك يعنينا ان تنشئ موقع بشكل احترافى

القوالب الجاهزة تعد الميزة الاكثر استخداماً للاشخاص المبتدئين فى بناء المواقع والاكثر سهوله … وفى سياق تعرفناعلى كيفية إنشاء موقع جديد استناداً إلى أحد القوالب Templates أو المعالجات Wizards التي يوفرها البرنامج لنتعرف على أساسيات العمل من خلاله .

تابعنا فى الشرح التالى لتبدأ عملياً فى انشاء موقع …


Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ