15 مايو 2021
التصنيف :
رحيق الكتب

وسوم : ,


اشرف العشماوى

سيدة الزمالك  تاليف أشرف العشماوى : قاض مصرى بمحكمة الاستئناف وروائى أصدرتسعة روايات طويلة هى.  زمن الضباع ، تويا التى وصلت للقائمة الطويلة للبوكر للرواية العربية وتم ترجمتها الى الايطالية واليابانية.  وايضاً رواية  المرشد التي فازت بجائزة أفضل رواية من استفتاء القراء عام 2013 على موقع جودريدز. اما  رواية  البارمان  التي صدرت فى يناير 2014 فقد حصلت من الهيئة العامة للكتاب على  جائزة أفضل رواية لعام 2014 كأفضل رواية عربية وتم ترجمتها الى اللغة الفرنسية والمقدونية والصربية والانجليزية ، وفي يناير عام 2015 صدرت للمؤلف رواية كلاب الراعي والتي فازت بجائزة أفضل رواية تاريخية من ملتقى مملكة البحرين الثقافي لعام 2019 ، وفي يوليو 2016  صدرت لة رواية تذكرة وحيدة . وفي يناير 2018 صدرت الرواية موضع مراجعتنا اليوم وهى رواية سيدة الزمالك والتي تمت ترجمتها الى اللغة الانجليزية واخيراً في عام 2019 صدر للمؤلف رواية بعنوان بيت القبطية والتي وصلت للقائمة القصيرة لجائزة ساويرس الثقافية 

الناشر : الدار المصرية اللبنانية


بنى المؤلف روايتة على جريمة قتل حقيقية. ولكن من خلال هذا الحدث البوليس استطاع الانتقال الى احداث تاريخية واجتماعية. واحداث القصة ترجع لعشرنيات القرن الماضى . وتبدأ الرواية بالتعرف الى شخصى بسيط يدعى عباس المحلاوى. من احدى قرى دلتا مصر. نكتشف من احداث الرواية ان عباس شخص طموح ومتطلع لتغير حالة باى طريقة. ولأجل هذا يهجر قريتة ويذهب للبحث عن عمل فى الاسكندرية.

وبالفعل عمل فى الاسكندرية فى احدى بيوت الدعارة المرخصة. وتسوقة الصدف للتعرف على مجموعة من الاجانب يخططون لسرقة فيلا التاجر الشهير سولومون شيكوريل بالزمالك. ويشاركهم عباس. وبهذة الحادثة او الجريمة التى مات فيها سولومون شيكوريل. تكون بداية جديدة لعباس.

بداية جديدة لعباس

ومع انة تم القبض على جميع الاجانب الذين شاركوا عباس فى الجريمة. الا عباس فلت ولم يتم التعرف علية. واستطاع ان يهرب بفعلتة. ولكنة يقرر العودة مرة ثانية لمسرح الجريمة وبالفعل يعود لفيلا سولمون شيكوريل. ويصطحب اختة زينب معة. ومن هنا تتغير وتتبدل احوال كل من عباس واختة زينب.

ومن خلال الرواية نتعايش مع عباس وزينب على مدار اكثر من خمسون عام. ونتعرف من خلال هذة الرحلة تطور علاقاتهم ونفوذهم. وتطور المجتمع المصرى بشكل عام. ولكن ماسبب عودة عباس الى فيلا سولومون شيكوريل بعد ان استطاع الهرب ؟. ولماذا اخذ اختة زينب التى لا علاقة لها باى شيئ ؟. وهل سينجح كل من عباس وزينب فى التعايش مع المجتمع الجديد الذى انتقلوا الية ؟. وهل سيصبحون فعلاً مثل بهوات وسيدات الزمالك. هذا ماستعرفة من قرائتك لاحداث الرواية.

أضغط الرابط التالى لتنزيل نسختك
سيدة الزمالك
طعنة الغريب تجرح وطعنة القريب تدبح
من نوادر جحا
اسرار عمل المعجنات
هزار الكبار وهبى والريحانى والكسار
سر الجزيرة التى اذا سافرت اليها اليوم تصل امس
حرائق كانيتو بفعل الاشباح ام الفضائيون

Comments are closed.

error: Content is protected !!