نصائح لكبار السن في رمضان - موقع اللى حصل

25 يناير 2022
التصنيف :
بركة رمضان
صحتك

وسوم :


اقر الفقهاء وشيوخ هيئة كبار العلماء في مصر على أن “للشيخ الكبير الذي يجهده الصوم ويشق عليه مشقة شديدة أن يفطر في رمضان، فإذا أفطر فعليه فدية وجوبًا عند الحنفية والحنابلة والأصح عند الشافعية وهو المفتى به”. اما اذا قروا الصيام فنصائح لكبار السن في رمضان

لذلك على كبار السن قبل اتخاذهم قرار صوم رمضان هذا العام من عدمة. ان يقوم بعمل تحاليل وفحوصات واستشارة طبيب. لان شريحة كبيرة من كبار السن تعانى من بعض الامراض المزمنة. وقد يؤثر الصيام عليهم. لذا يفضل مراجعتهم للدكتور وعمل التحاليل قبل اخذ القرار بالصيام.

ومتى اقر الدكتور ان المسن لايعانى من أي من ألامراض المزمنة أو امراض الشيخوخة أو مرض اخرى يستدعي تناولة أدوية معينة تمنع الصيام. ان الصيام لن يسبب لة تعب او يعرض صحتة للخطر. يمكنة اتخاذ قرار الصيام.

وفى حالة الشعور بأي عرض صحي طارئ كأن يشعر بالإعياء أوالدوخة أو الجفاف، أويشعر بهبوط الضغط والسكر بشكل حاد. فعليهم الإفطار فوراً. ومراجعة الدكتور.

إضافة لما سبق، ينبغي على الصائمين من كبار السن. مراعاة الإكثار من تناول الأطعمة التي تمدهم أجسادهم بالطاقة. مثل (الزبادي والتوت والتفاح والجزر والبانجر والموز والشوفان.) لتساعدهم على ساعات الصوم والتي قد تطول لنحو 15 ساعة او اكثر.

امور هامة جداً لكبار السن

من المهم جداً على كبار السن قبل غيرهم مراعاة النظام الغذائي الصحى في رمضان والعناية في اختيار نوعية الأطعمة التي يتناولونها. فعليهم

1- الاهتمام بتناول البروتين الحيواني قليل الدسم والابتعاد عن الدهون.

2- تجنب الحلويات والمشروبات المحلاة. بختصار عليهم الابتعاد عن السكريات في صورة.

3- الاهتمام قدر الإمكان بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة؛ لانها تكون غنية بالألياف لتمدهم بالطاقة وتمدهم بالفيتامينات المهمة خاصة “سي” و”د”، والاهتمام بطبق السلطة بشكل خاص.والاهتمام بتناول الأسماك والبرتقال واليوسيفي والكيوي والجوافة.

4- مهم جداً الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالعناصر المعدنية. مثل البقوليات والمكسرات والعرقسوس والتمر والبصل والثوم لانها غنية بمضادات الاكسدة.

5- مراعاة الإكثار من شرب الماء وتناول السوائل الدافئة المفيدة.

6- الابتعاد تماماً عن المشروبات الغازية وكذلك الأطعمة الحارة أو الغنية بالمواد الحافظة. والالوان الغير طبيعية.

7- الاهتمام بتنوع مائدة السحور والحرص على ان تضمبروتين نباتى. مثل الفول، وبروتين الحيواني مثل البيض والزبادي. وتضم اطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن مثل السلطة الخضراء. –

موقع اللى حصل

نصائح لكبار السن في رمضان – نصائح لكبار السن في رمضان

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ