احتفالات العالم باليلة العيد - موقع اللى حصل

19 يناير 2022
التصنيف :
بركة رمضان

وسوم : , , ,


عيد الفطر حدث لة قيمة عند كل المسلمين يملاء قلوبهم بالفرحة. ولا تختلف كثيراً مظاهر الاحتفال بة كثيراً فكل المسلمين يحرصون على صلاة العيد وعلى ارتداء الملابس الجديدة. وتبادل الزيارات والهدايا والتجمع. الا ان بعض البلاد يكون لاحتفالها طابع مميز يكون ناتج عن مورث ثقافى لهذة البلد. ناتج عن ظروف خاصة. واليكم لمحات من احتفالات العالم بالليلة العيد.

العيد في إندونيسيا

تمنح الحكومة الاندونيسية إجازة للجميع سواء مسلمون والذين يبلغ عدد حوالى 200 مليون مسلم او غير المسلمون بمناسبة عيد الفطر المابارك. وبالطبع اهم مظاهر الاحتفال بالعيد هو توافدهم لصلاة العيد وتبادلهم التهانى وكذلك تبادل زيارة الاهل والأصدقاء. وتقام المهرجانات والاستعراضات. لذا تعانى اندونيسيا من الاذحام الشديد في العيد. وكما هو الحال في مصر يعطى الاندنسيون (عيدية) يضعونة في اظرف ملونة ويعطونها للأطفال.

ويقوم حاكم العاصمة (جاكرتا) احتفالاً بالعيد بتوزيع سلع غذائية على سكان القرى. وبعد العديد تقيم الشركات حفلات وموائد طعام لموظفيها احتفالاً بالعيد وبعودتهم.

العيد فى الصين

كثير من مناطق الصين ايضاً تعتبر عيد الفطر إجازة رسمية للمسلمين ولغير المسلمين. خاصة المناطق التي بها مسلمون. وعقب أداء مسلموا الصين لصلاة العيد يتوجهون لزيارة الاهل والأصدقاء وتبادل التهانى. وزيارة مقابر امواتهم. وقراءة القراءان لهم. وتنظيف المقابر ووضع ارز وقمح عليها. وبعد ذلك يتوجهون الى الميادين والى أماكن امهرجانات. مرتدين ملابس جديدة ذات الوان زاهية. ويحملون الاعلام ويلوحون لبعضهم كنوع من التهنئة.

العيد في الولايات المتحدة الأمريكية

يقيم ملسلمى أمريكا او المسلمين المقيمان هناك بأداء صلاة العيد الفطر المبارك في المراز الإسلامية. وفى حال زيادة اعداد المصلين تقام أماكن للصلاة في الحدائق او قاعات المؤتمرات او الأماكن المفتوحة. وعقب إتمام الصلاة تيبادلون التهانى. وينطلقوا للتنزة والزيارات. والتجمع لتناول الطعام والحلوى. والإدارة الامريكية تقيم احتفال في البيت الأبيض عبارة عن حفل عشاء للعاملين والمسئولين الحكومين وغيرهم من الضيوف.

العيد فى الهند

تعتبر الهند ثالث اكبر تجمع للمسلمين في العالم. فععدهم في الهند يبلغ نحو 1.8 مليون مسلم. وفى الهند يسمون وقفة العيد اى اليوم الذى يسبق العيد والذى يعد اخر أيام شعر رمضان باسم (جاندرات). اى ليلة القمر. وتحتمع النساء والفتيات بهذة المناسبة برسم الحنة على ايديهن وارجلهن. ويحرصون على تنظيف منازلهم وتزينها استعداداً لقدوم العيد. ويعدون أنواع معينة من الحلوى ومن اشهرها الشعرية للاحتفال بالعيد.

وصباح يوم العيد يتوافدون على المساجد لصلاة العيد. خاصة مسجد (جاما) الذى يعد المسجد الرئيسى في نيودلهي. ويستقبل حوالى عشرين الف مصلى. عقب الصلاة يتبادلون الزيارات والتهانى ويوزعون العيدية على الأطفال.

 العيد في كينيا

ثلت سكان كينيا من المسلمين. واعتاد مسلمى كينيا على إقامة الاحتفالات بداية من العشر الاواخر من رمضان. بأقامة مهرجانات عبارة عن اكشاك تقام في الشوارع بعد الإفطار لاستقبال من يريدون شراء ملابس جديدة للعيد او يريدون شراء هدايا. وكما هو الحال في جميع الدولة الإسلامية. يؤدى الكنيون صلاة العيد في أجواء دينية وروحانية جميلة ويتبادجلون الزيارات والتهانى.

العيد في بريطانيا

للأسف تعنبر بريطانيا عيد الفطر إجازة رسمية.الا انة جرى العرف ان المدارس والشركات تسمح للمسلمين بأخذ إجازة في يوم العيد. ليقيموا شعيرة صلاة العيد. وبعدها يتزاورون ويرسلون التهانى لاصدقائهم ولاهلهم في البلدان العربية الوافدين منها.

العيد في أستراليا

القانون الاسترالى يسمح للمسلمين بأخذ إجارة مدتها يوم واحد للاحتفال بالعيد. وتقام استعدادات لصلاة العيد في المساجد وفى الأماكن المفتوحة. واثناء الصلاة تتولى الشرطة الاسترالية تأمين الصلاة واغلاق الطرق. والمميز في عيد مسلمى استراليا هو إقامة معرض يشارك فية المسلمين ومسموح لغيرهم المشارك. وقد بدأ هذا التقليد منذ عام 1987. وهذا المعرض يكون عبارة عن ملاهى وعروض فنية وسحرية. ويضم اكشاك لبيع اطعمة من دول مختلفة. ولكن هذا المعرض يبدأ اول يوم احد بعد العيد. ويكون فرصة للتجمع والتعارف وقضاء أوقات ممتعة.

العيد في الفلبين

تعد الفلبين اول دولة مسيحية. تصدر قانوناً صدر عام 2002 يعتبر عيد الفطر إجازة رسمية. ووهذا القانون اسع مسلمى الفلبين واشعرهم بالالفة وانهم من نسيج المجتمع وليسوا اقلية مهمشة. ومظاهر العيد والاحتفال بة لايختلف في الفلبين عن باقى البلدان الاسلامة. من حرصهم على الذهاب للمساجد لأداء صلاة العيد وتبادل الزيارات والتهانى.

العيد فى روسيا

المسلمون في روسيا حوالى 14.5 مليون. اى مايقارب 10% من سكلن روسيا. ويحتفلون بأداء صلاة العيد التي تقام في حراسة الشرطة الروسية. وبعد الصلاة يتزاورن ويتبادلون التهنئة والهدايا. واكثر الهدايا التي يتبادلونها هي الحجاب والشالات.

العيد في تركيا

مظاهر العيد في تركيا تتشابة مع مظاهرة في جميع البلدان الإسلامية. والتي تبدأ بصلاة العيد. ثم زيارة الاهل والأصدقاء وتبادل التهانى. ولكن الشيئ الأكثر تميز هو حرص الأطفال على الخروج وزيارة جيرانهم في الحى. ليحصلوى على حلوة وعيدية.






هخروب المهلب من سجن الحجاج
عقاب بن الطويس للرجل المسيئ
زوجة الخليفة والشيخ الضرير
توقير الخليفة لشيخ الفقهاء
المنصور ووفاء الشيخ تيمور
المأمون والاصم والحزينة والمجنون
الخليفة بن مروان وزراعة البغضاء
الا اعراض النساء فدونها الرقاب
ابى الجهم وعطاء الخليفة
هارون الرشيد وبهلول المجنون
مرؤة شريك ووفاء الطائى
عبد الله المعلم ودرويش الرويثة
ذكاء الرازى وفطنة المتنبى
بلال وجرأة مالك بن دينار
المنصور ووزيرة والواشى اللئيم
القاضى والمرزبان وتاجر خورسان
الخرسانى والعطار والعقد المسروق
احسن العزاء فنال العطاء
التاجر مامون والبستان المسكون
مكر المنصور ودهاء الاصمعى
عمر بن عبد العزيز والمرأة العجوز
طبيب العرب وكسرى انوشرون
حلم معاوية يطفئ غضب ابن الزبير
النعمان والحكيم وسر الخورنق
المنصور وقصة ملك الصين
القاضى ابو يوسف وجارية هارون
الحجاج وقتيبة والاسير
ابى حنيفة والدهرى والرشيد
اشقاء نصور وجنية البحور

احتفالات العالم بالليلة العيد – احتفالات العالم بالليلة العيد – احتفالات العالم بالليلة العيد

Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ