14 أغسطس 2020
التصنيف :
صحتك

وسوم :


مرضى السكر او مرضى أضطراب عملية التمثيل الغذائى المسمى مرض السكر والناتج عن نقص هرمون الانسولين الذى تنتجه غدة البنكرياس. والذى يكون من جرائه منه استهلاك الانسجة للسكر الموجود بالدم .

– واهتمام مرضى السكر بنظام غذاءه أمر هام جداً. وبمراقبتك لجدول السعرات الحرارية تعرفين احتياجك منها وعليك الالتزام التام بتناول ما يكفى أحتياجك. وإن كان من الافضل. لمريض السكر أن يعمل على أن يقل وزنه. عن الوزن المثالى المذكور بالجدول بنحو عشرة كيلو جرام .

   – ويجب أن تكون السعرات التى تحتاجين إليها موزعة. على العناصر الغذائية الرئيسية بالنسب التى سنذكرها لك ذلك وفقاً لاحدث نظام غذائى لمرضى السكـر .

البروتينات يجب أن تشكل 20 – 25 %

الكربوهيدرات يجب أن تشكل 60 – 65 %

الدهون يجب أن تشكل 10 – 15 %

مثال لذلك : إذا كان وزنك 112 كيلو وطولك 184 سم. وطبيعة عملك تحتاج نشاط كبير فيمكنك حساب أحتياجك من السعرات من خلال المعادلة الآتية ( 15 سعراً حرارياً × الوزن المثالى للجسم )

وقد حددنا ( 15 سعراً حرارياً ) بمراجعة جدول السعرات والنشاط. وبمراجعة جدول الطول والوزن نعرف أن الوزن المثالى تبعاً لطولك. هو 100 كيلو وعليه تكون المعادلة كالآتى : (15 × 100 = 1500 سعراً ) وتوزع بالنسب الآتية :

60% كربوهيدرات = 900 سعر

25 % بروتينـات = 375 سعر

15 % دهـــون = 225 سعر

 الاجمالى =       1500 سعر حرارى

   وبمراجعة جدول المأكولات يمكنك تحديد المواد التى على مرضى السكر تناولها لتوفير ذلك الاحتياج من السعرات … وهناك مأكولات يجب الابتعاد عنها

ملاحظات هامة جداً

1- تمثل الكربوهيدرات أعلى نسبة مع ملاحظة أنه يجب أن تكون من الكربوهيدرات المعقدة اى من النشويات الغنية بالألياف ذلك لانها تحلل ببطىء ويمتصها الدم تدريجياً وتلك تتوفر فى ( الترمس – الحلبة – العدس – اللوبيا – الحمص – الفول – الفاصوليا – الناشفة – الذرة – حمص الشام – القمح بقشره )

2- تبعاً لما سبق نجد أنه تناول البطاطس بقشرها أمر مستحب لمريض السكر حيث أن القشرة غنية بالألياف – كذلك تناول الخبز الأسمر المنتج من الدقيق غير منزوع القشر أفضل من الخبز الابيض المنتج من القمح منزوع القشر .

3- تعد الالياف هامة لمريض السكر – والألياف هى مخلفات الأطعمة النباتية التى لا تهضم لكنها تساعد فى مقاومة حدوث أمساك كذلك تقاوم ارتفاع مستوى الكوليسترول وهى متوفرة فى ( السبانخ – القرنبيط – الكرنب – الخوخ – المشمش – الخرشوف – الجزر – البطاطس – التفاح – التين )

4- الزبدة والسمن البلدى وزيت جوز الهند يجب الابتعاد عنها تماماً حيث ترتفع نسبة الكوليسترول أما الزيوت النباتية فتلك لا مانع من تناولها وهذه تعتبر دهون، وهناك ايضاً دهون لكن غير ظاهرة – كذلك التى تكون مختلطة باللحم الاحمر أو لحم الدجاج أو صفار البيض وغيره وتلك يجب الحذر منها ويجب مراجعة جدول المأكولات الغنية بالكوليسترول لمعرفتها والابتعاد عنها .

5- البروتينات هامة فى غذائنا لكن يجب الاعتماد على البروتين النباتى والبعد عن البروتين الحيوانى للابتعاد عن مشاكل الكوليسترول والبروتين النباتى متوفر فى. ( اللوبيا – الفاصوليا الناشفة – العدس – الفول خاصة فول الصويا ) وان كان لابد من بروتين حيوانى فيكون. الاعتماد على اللحوم البيضاء وتلك فى الطيور والاسماك وفى حالة الاعتماد على الالبان كمصدر للبروتين فيجب أن يكون منزوع الدسم .

معلومات مفيد جداً جداً …

1- التفاح : مفيد جداً بالإضافة للقيمة الغذائية العالية ولأنه يحتوى على نسبة من الالياف فهو يقاوم ارتفاع السكر ويقلل الضغط

2- الجريب فروت : تساعد على التخلص من الدهون الزائدة وما به من فيتامين ( ج ) يجعله يقاوم نزلات البرد والانفلوانزا وهو هام لمريضات السكر خاصة فى حالة زيادة وزنهم

3-  الحبوب والغلال والاسماك : تعد هامة لما تحتويه من زنك يعتبر مفيد جداً لمريض السكر. حيث يساعد على الوقاية من تأثير السكر على العينين .

4- خميرة البيرة : هامة جداً لانها تحتوى على الكروم الذى ينشط البنكرياس. التى تنتج الانسولين كذلك تحتوى الخميرة على فيتامين (ب) وهو هام لسلامة الاعصاب هذا ويتوفر الكروم ايضاً فى ( الاسماك – الفواكه – صفار البيض – الزيوت النباتية ) .

5- السوائل : هامة جداً لكل مرضى السكر والماء أهم لكن العصائر المعلبة والمياه الغازية والخمور ممنوعة ، أما الشاى والقهوة والليمونادة والمياه المعدنية والصودا ومشروبات الاعشاب فهى ليست ضارة على أن يكون الاعتماد على محليات صناعية بدل السكر وتجنب غلى الشاى والافراط فى تناول القهوة أمر هام .

أرشادات هامة :

أ- راعى استعمال أوانى غير لاصقة (تيفال) فى المطبخ للوجبات الدهنية ويفضل استخدام الاوانى الحديدية لانها تزيد من نسبة الحديد المتواجد فى الطعام .

ب- الاعتماد على الزيوت النباتية .

جـ- الاعتماد على الشوى أكثر بدلاً من القلى

د – ادراج الحبوب ضمن وجباتك امر مستحب

هـ طبخ الخضروات فى كمية قليلة واحرصى على شربها لانها غنية بالفيتامينات

و – الاكثار من تناول الخضروات النيئة كذلك تناول الخضروات والفواكه بقشرها وجلدها قدر الامكان .


Comments are closed.

error: عفواُ .. غير مسموح بالنسخ